يوميات نهضوية جداً

كمال غبريال في السبت 20 اكتوبر 2012


مصر بعد ثورة يناير بتجيب من قاع البرميل. . كناسة الدكان!!
• فارق كبير بين من ذهب للسلام كريماً مرفوع الرأس، وبين من يخنعون الآن مطأطأي الرؤوس ذلاً وتزلفاً!!. . من ينددون باتفاقية كامب ديفيد كراهية اليهود لديهم أهم من الوطن وسلامة أراضيه، وأهم من قضية السلام والتفرغ للتنمية. . كائنات تعرف الهدم والكراهية، ولا تعرف البناء والسلام. . أكثر ما أخشاه أن تقوم إسرائيل بنفسها بتطهير سيناء من خلايا الإرهاب، عندها سنكون في وضع أشبه بكارثة 5يونيو 1967. . كم بقي من الزمن قبل أن تقوم إسرائيل بضرب معاقل الإرهابيين في سيناء؟. . سيظل نظام الحكم الإخواني يسدد الفاتورة المستحقة عليه لحماس حتى تعيد إسرائيل احتلال سيناء.
• فقط الشعوب التي تتضور جوعاً أو تكاد هي من تصفق للحاكم الذي يناديها لشن الحروب باسم الكرامة وما شابه من شعارات، فليس لديها في حياتها ما تخاف أن تخسره. . "قال البرادعي لصحيفة الوطن وفقاً للموقع الإخباري الاسرائيلى (Ynet) أنه " إذا هاجمت إسرائيل غزة فسوف ينبغي علينا أن نعلن الحرب. . وأضاف" " في حالة أي هجوم إسرائيلي على غزة في المستقبل – عندما أكون الرئيس القادم لمصر - سوف أقوم بفتح معبر رفح الحدودي، وسوف أنظر بطرق مختلفة لتنفيذ اتفاقية الدفاع العربي المشترك".". . هذا ما سماه نزار قباني "العنتريات التي ما قلتلت ذبابة"، لماذا لا يأتي البرادعي ليجلس معي على "مقهى المعاشات" نلعب دومينو والمشاريب على حسابي؟!!. . البرادعي رجل طيب وإنسان جميل، يفتقد لمقومات القائد والمفكر معاً، مضروب في دماغه بفيروس العروبة، واللي يحبه "يبوسه ويركنه جنب الحيط".
• أعظم ما فعلت ثورة يناير أنها أوقفت برنامج الإصلاح الاقتصادي وعطلت قطار التنمية، واستهلكت احتياطي النقد بالبنك المركزي.
• يوم يستفيق هذا الشعب سيركل حرافيش المعارضة قبل أن يطيح بطيور الظلام. . كما كان لدينا في عهد مبارك عملاء بلا ضمير للنظام يرتدون ثياب المعارضة، لدينا الآن أمثالهم يتصنعون معارضة الإخوان. . لأن شعبنا خانع فهو يمجد المعارضين أصحاب الصوت العالي، وهكذا احترفت المعارضة أفواج من الأنذال والمخادعين والفهلوية. . "لابس مزيكا" اصطلاح لدى فرق إحياء الأفراح الشعبية، عمن يرتدي ملابس الموسيقيين ويمسك آلة لا يعرف العزف عليها لاستكمال منظر الفرقة، فكم لدينا من "لابس معارضة" مثل د. أيمن نور ود. السيد البدوي ليميتد؟!!
• في جماعة الإخوان أسماء كبيرة قاومت وتحملت شتى صنوف المشاق، لنفاجأ بها الآن وإذا بها شاسيهات بعقول طفولية بالغة السذاجة والضحالة، أليس هذا عجيباً؟!!. . من يطمحون لأستاذية العالم لا يجدون الآن غير التسول هروباً من الإفلاس والمجاعة، يبدو أنهم يؤمنون بمقولة "للشحات نص الدنيا"!!
• التشنيع على رئاسة الجمهورية بخطاب دبلوماسي تقليدي لإسرائيل أو بخطأ أخلاقي فردي لموظف برئاسة الجمهورية، أو بقرار يضبط الشارع المصري والمحلات التجارية، يدل على التفاهة وانعدام الوطنية الحقة، فالخصومة لابد أن تلتزم بالشرف والوطنية بالأمانة.
• أظن أن حركة 6 أبريل باختلاف أجنحتها وشخوصها ليسوا عملاء ولا يحزنون سواء لجهات خارجية أو داخلية، هم شباب أبرياء أبناء عصور الجدب والتصحر السياسي والفكري، أفكارهم "بياظا"، يتخبطون بين هذا وذاك.
• المشروع الناصري سياسياً لا يختلف في هيكله العام عن المشروع الإخواني، رغم الاختلاف بين المشروعين اقتصادياً، ولم يكن الصراع بين عبد الناصر والإخوان غير صراع شخصي على السلطة.
• عودة عكوشة دكر البط وقناته انتصار لقضية الحرية. . جد مش تريقة. . كوميديات عكوشة على قناة الفراعين أشرف ملايين المرات مما يقترفه مشاهير مذيعي التوك شوز من استضافة غربان وذئاب الظلام والجلوس أمامهم مثل التلميذ المرتعب جلباً للإعلانات.
• سوف تتكسر موجات الإخوان المسلمين على صخور دولة الإمارات العربية وأبراجها الحضارية الشاهقة، ولن يتبقى لها سوى البرك والمستنقعات المصرية الموحلة.
• أوافق على قيام المدرسين بضرب التلاميذ الأغبياء والمشاكسين، وأن يقوم التلاميذ بضرب المدرسين الذين لا يشرحون في الحصة لتحويل التلاميذ للدروس الخصوصية. . أوافق على ضرب التلاميذ حتى ننشئ جيلاً من ذوي الجلود السميكة، لكي يتحمل لأطول وقت ممكن سياط الإخوان وأذنابهم. . بالتأكيد ضرب التلاميذ يمكن تنفيذه على أطفال المرحلة الابتدائية، أما في المرحلة الثانوية فاليد التي ستتجرأ على الاقتراب من طالب سيكون مصيرها الكسر. . مش كده ولا إيه؟. . نهضة يا مرسي نهضة!!
• "رفض بربش الراوى، والد التلميذة، التى تعرضت لقص شعرها من معلمة بمدرسة ابتدائية، فى القرنة غرب الأقصر، كل محاولات الصلح، التى سعى لها أهالى قرية «الطبيعية»، مكان إقامة المدرسة والتلميذة، ووصف «بربش» قرار خصم راتب شهر من المعلمة ونقلها لأعمال إدارية، لـ«المصرى اليوم»، بأنه لا يتناسب مع «حجم الجريمة». . هل أفهم من هذا أنه مازال في مصر رجال؟!!
• ستكون الانتخابات البرلمانية القادمة أقرب في إجراءاتها ونتائجها لانتخابات 2010، وسترون.
• صورة متداولة للمسيح بوجه الأنبا شنودة تؤكد أن نظير جيد كان ابناً لعصر فاسد أنتج بطريركاً فاسداً زاد فساد العصر فساداً. . نظير جيد العلماني كان ابناً لعصر التنوير والديموقراطية الوليد بعد ثورة 1919، أما الأنبا شنودة الأسقف والبطريرك فهو ابن المرحلة الناصرية الشمولية، وابن التعصب الذي شب في عصر السادات والفساد الذي تغلغل في عصر مبارك، هو إذن صنيعة العصر وواحد من صُنَّاعه.
• الإخوان المسلمون يتهربون من القضايا المحرجة بالإنكار والنفي، أما السلفيون والأقباط الأرثوذكس فيشتركون معاً في التبرير وبكل حماس وتقوى لما لا يمكن لعاقل تبريره.
• وهم وهوس امتلاك الحقيقة المطلقة يعمي عيون الجميع بلا استثناء. . الكل يتصورون أنفسهم ملائكة يواجهون شياطين، ولا خروج من هذه الحالة المستعصية إلا بافتضاح حجم ما يخيم على الجميع من ظلمة وجهالة وخرافات.
• الكراهية أقرب للميول البشرية من المحبة، فالإنسان تعمر بداخله المخاوف والقلق والتوجس من كل ما حوله، وبذا يكون ميله للكراهية طبيعياً تنفيساً لما يموج بداخله، أما المحبة فتحتاج اتزاناً وتوازناً نفسياً، تساهم فيه التربية والبيئة المحيطة والفنون والآداب والثقافة السائدة، وكلها عوامل صناعية تهذب من التشكيل البدائي العشوائي للمشاعر الإنسانية.
 
اجمالي القراءات 5345

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-23
مقالات منشورة : 598
اجمالي القراءات : 4,095,248
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 264
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt