نبيل هلال Ýí 2012-01-22
قضية البشرية الأولى هي الفساد وأكل السحت , واستعباد قلة من الناس لمعظم الناس واستيلائهم على ناتج عملهم , واستغلال الأقلية صاحبة السلطة للأكثرية وتسخيرها في صنع رخائها وترفها , بينما تشقى هذه الأكثرية بالفقر والهوان . وآيات القرآن التي تتحدث عن العبادات قليلة على العكس من آيات التعامل بين الناس التي تحذر من السحت وأكل أموال الناس بالباطل . فالقرآن الذي أجمل في ذكر العبادة , فصَّل في أمر المعاملات المالية , فلم يفصل أمر الصلاة مثلا كما فصل كتابة الديْن . ذلك هو الله الذي يحمي حقوق الناس من الناس , فقرر حدودا وعقوبات للجرائم التي تلحق الضرر بالفرد كالسرقة والزنا مثلا , ولكنه يولي عناية قصوى للجرائم التي تلحق الأذى والضرر بالمجموع , فهي جرائم مركَّبة الأثر , ضخمة المردود , جسيمة الضرر , فاقتضت حكمة الله سن عقوبات خاصة لها تختلف عن الجرائم التي ترتكب في حق الأفراد كل على حدة . فمن يسرق مال الفرد غير من ينهب مال الأمة , ومن يقتل شخصا غير من يتسبب في قتل الآلاف , ولو استوى الأمران لانتفى عدل الله وميزانه الذي يقوم عليه أمر الدنيا والدين .
الله يقول :" {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .
هذه هي الآية 33 من سورة المائدة وهي مدنية , ومن أواخر ما نزل من القرآن . أي لا يجوز لمزايد أن يزعم أنها منسوخة بآيات لاحقة , فترتيب نزولها بين سور القرآن هو 112 , أي بعد معالجة القرآن لكل أشكال الانحرافات الفردية ولم يبق غير التحدث عن التصدي للانحرافات الشاملة التي تصيب مجموع الناس وهو الفساد المذكور في القرآن مميزا بشموله , فهو" فساد في الأرض" , ومفسدينه هم "المفسدون في الأرض" , لتمييزه - أي الفساد - عن ما سواه من الجرائم الأخرى .
وفي كل المجتمعات الإنسانية يقترف الناس عادة جرائم نمطية كالسرقة والزنا والقتل , وهي جرائم لن يَحُول دون حدوثها أي دين , بل قد يرتكبها حتى المؤمنون .وقد قررت الأديان عقوبات محددة لهذه الجرائم , بل ووُضع في الاعتبار درء الحدود بالشبهات في مثل تلك الجرائم من باب الرحمة والتخفيف . ولكن تأمل معي هذه الآية التي نجح فقيه السلطان في تجميدها تماما وأسدل عليها أستار التمويه والتضليل , فهي لا تتحدث عن جرائم نمطية مما يحدث عادة بين الناس ولكنها جرائم من نوع خاص , ففيها – أولا - محاربة لله ورسوله , ومَن يحارب الله ورسوله ابتداء ليس بمؤمن حقيقى , وهو مجترئ غشوم غبي إذ يناصب اللهَ العداوة والمحاربة , وهو غباء ليس حتى لأخس الحيوانات , فما ترى مثلا ضبا يناصب أسدا العداء – قياس مع الفارق – ومحاربة الله تكون بالانتهاك الصارخ لتعاليم الله والاجتراء الفاجر على أوامره دون خشية منه .
وثانيا "السعي"في الأرض بالفساد , أي بذل الجهد القاصد للإفساد وانعقاد العزم عليه , وهو ليس إفسادا محدودا بل شاملا عاما يعود بالضرر ليس على أفراد قلائل بل على جماعات من الناس أو على الأمة . فالفساد هو انتهاك لحق المجتمع والجماعة والأمة وهو أي نشاط أو فعل يلحق الضرر بمصالح الناس أو ينال من قيم المجتمع وسلامته . وتصوير جرائم الحرابة على أنها جرائم فردية وانتهاكات يرتكبها بعض الأفراد في حق بعض الأفراد , يؤدي إلى عدم النظر إلى جرائم الفساد بوصفها انتهاكا يتهدد المجتمع ويقوض مصالح عموم الناس . ولكل "ثقافة" سياسية "وتراث" ديني طريقته في التستر على جرائم الحرابة تجنبا لإدانة المفسدين - وهم عادة من أصحاب النفوذ السياسي أو الديني أو الاقتصادي – أو لإظهار الفساد العام على أنه أمر يستوجب التنديد . وإذا كان المقصود بآية الحرابة عقوبة َالسرقة فلماذا جاءت الآية 38 بعدها بخمس آيات فقط بحد السرقة : " والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما " , ذلك معناه أن حد الحرابة ليس للسرقة العادية الفردية , بل للفساد والإفساد . وفي الآية 32 من سورة المائدة يذكر الله :" من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا " , أي أن القتل هو عقوبة الإفساد وليس السرقة , فلا قتل للسارق , وإنما القطع. والفساد رأسه وعماده فساد اقتصادي وأكل أموال الناس بالباطل ,تلك هي الغاية النهائية للفساد والإفساد .تأمل الآيتين الكريمتين :
"وافوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين , وزنوا بالقسط المستقيم ,ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين" الشعراء 183 ,"وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "الأعراف 85 .
ولم تغب هذه المعاني عن فِطنة الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان , ولعله أدرك المعانى الحقيقية للآية - أو ساوره القلق والمخاوف فهو ممن حكموا المسلمين ونهبوا أموالهم وظلموهم , والسلطة الغاشمة مسكونة بمخاوفها دائما, فكَتب إلى أنس يسأله عن آية الحرابة " إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله " فكتب إليه أنس يخبره أنها نزلت في العُرنيين الذين ارتدوا عن الإسلام وقتلوا الراعي واستاقوا الأبل . وإذا كان حد الحرابة واجب التطبيق على من يعادى الله ورسوله ويحدث الفساد في الأرض , لوجب محاسبة سارقي أموال الأمة من كبار اللصوص بدءا من ناهبي أموال البنوك , ومختلسي أموال الشركات والمؤسسات , وانتهاء بالسلاطين اللصوص لأن ما يترتب على ما يقترفونه من إفساد للأمة يتراوح بين نهب أموالها أو تقليص فرص العمل للناس والتسبب في البطالة وإبطاء عجلة التنمية وتقويض اقتصادها . فإذا كان النبي - حسب الروايات - قد طبَّق حد الحرابة على سارقي إبل الصدقة – وهي مال عام - فإن ما ارتكبوه من إفساد يقل بكثير عما يقترفه مختلسو المال العام في هذه الأيام من أموال البنوك والاستيلاء على أراضي الدولة وما أشبه ذلك , على اعتبار أن ذلك إضرار بالأمة , وبالمشابهة يكون من الواجب تطبيق حد الحرابة أيضا على من يوقع أي ضرر جسيم عمدا على الناس - كمن يروي المزارع بماء الصرف الصحي الملوث , أو يستورد الأسمدة المسرطنة أو الأطعمة منتهية الصلاحية , أو يستورد القمح الفاسد,أو يفر بأموال الناس, ومثل ذلك مما يثبت أن ضرره أكيد على الناس الذين تعاقدوا بالعقد الاجتماعي مع الحاكم على أن يحميهم من كل خطر . والسلطان وراء تجميد وتعطيل تطبيق حد الحرابة لأنه أدرك أن المعنِي به هو الإفساد العام الشامل الذي يطال مجموع الناس , وهو فساد لا يقدر عليه -عادة- الفرد العادي ولكنه فساد شامل وعام لا يمكن اقترافه إلا مِن موقع السلطة والنفوذ . وكلَّف الخليفةُ الفقيهَ السلطاني لإبطال العمل بحد الحرابة لحساب سيده وولي نعمته الخليفة النبوي , فهو يزيف الحقائق توسيعا وتضييقا بحسب الحال والمصلحة - مصلحة السلطان - فقام بالتضييق من معاني الحرابة وقَصَرها على قاطع الطريق , تماما مثلما سبق له ووسّع من معاني الجهاد حتى جعله يسع كل جهود الإغارة والاستعمار وليست الحرب الدفاعية -وفقيه السلطة المعاصر يصور الفساد على أنه الخروج في المظاهرات المنددة بسوء الحال ,أو قطع صلة الرحم بل ويدعو إلى تطبيق حد الحرابة على المتعصبين للعبة كرة القدم ,وطوبى لمن احترم عقله .وهو نفس الفقيه الذي لم يشر بإصبع اتهام واحد إلى المفسد الرئيسي فهو ولي نعمته .
بتصرف من كتاب "المسكوت عنه في الإسلام بين التقديس والتدليس" لنبيل هلال
السلام عليكم أستاذ نبيل المشكلة أنهم يعاملون كل ماكتبه السابقون من أئمة أو شيوخ على انه رأي الإسلام ، بالرغم من انهم يعبرون عن آرائهم هم فقط وليس الإسلام ، فهمهم الخاص للدين .. يقترب أحيانا ويبتعد احيانا ، يناسب عصرهم وبيئاتهم ، لكن الإسلام كقاعدة موضوع مختلف فهو كلام الله سبحانه المعجز الذي يقارن بأي كلام بشري ، ولنأخذ مثالا توضيحيا على قضية التفريق في المعاملة ،جاء القرآن ليعاتب الرسول عليه السلام ــ ويعلمه ــ في سورة عبس : {عَبَسَ وَتَوَلَّى }عبس1 {أَن جَاءهُ الْأَعْمَى }عبس2 {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى }عبس3 {أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى }عبس4 {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى }عبس5 .... إلى ان يقول : {فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى }عبس10
آسفة للإطالة ولكني أردت ان أقول : أن القرآن حكى لنا عن هذه القصة ،لنستفيد كبشر منها، فلا نميل في الحكم ،لاعتبارات بشرية ، وخاصة وأن القرآن تم حفظه من قبل الخالق ، حتى لا تكون هناك حجة على تبديل أو حذف أو زيادة .. لكن
السلام عليكم أستاذ نبيل المشكلة أنهم يعاملون كل ماكتبه السابقون من أئمة أو شيوخ على انه رأي الإسلام ، بالرغم من انهم يعبرون عن آرائهم هم فقط وليس الإسلام ، فهمهم الخاص للدين .. يقترب أحيانا ويبتعد احيانا ، يناسب عصرهم وبيئاتهم ، لكن الإسلام كقاعدة موضوع مختلف فهو كلام الله سبحانه المعجز الذي لا يقارن بأي كلام بشري ، ولنأخذ مثالا توضيحيا على قضية التفريق في المعاملة ،جاء القرآن ليعاتب الرسول عليه السلام ــ ويعلمه ــ في سورة عبس : {عَبَسَ وَتَوَلَّى }عبس1 {أَن جَاءهُ الْأَعْمَى }عبس2 {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى }عبس3 {أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى }عبس4 {أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى }عبس5 .... إلى ان يقول : {فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى }عبس10
آسفة للإطالة ولكني أردت ان أقول : أن القرآن حكى لنا عن هذه القصة ،لنستفيد كبشر منها، فلا نميل في الحكم ،لاعتبارات بشرية ، وخاصة وأن القرآن تم حفظه من قبل الخالق ، حتى لا تكون هناك حجة على تبديل أو حذف أو زيادة .. لكن البشر هم البشر
شكرا أستاذنا الكريم على إطرائك على المقال .
شكرا أختنا الكريمة على مرورك على المقال.
لمحات ذكية وسريعة وفهم رائع للآيات القرآنية والاحتكام للقرآن الكريم فى قضايا عصرنا المثقل بالاستبداد ، ونزوع محمود لقيمة العدل ، وهى القيمة العليا فى الاسلام وكل الشرائع السماوية . أرجو أن يستفيد من عقلك الرائع استاذ نبيل هلال شيوخ الأزهر وأئمة السلفية .. أنت تثبت بقلمك الرائع أن فهم الاسلام لا يحتاج الى كل هذه المؤسسات وكل أولئك الشيوخ وكل تلك العمائم والحناجر.. بل تثبت لنا كتاباتك اللمّاحة أن عملهم الذى يفلحون فيه هو الصّد عن سبيل الله جل وعلا يبغونها عوجا ، سواء منهم من كان فى موكب ومركب السلطان أو يسعى لأن يكون بنفسه ـ السلطان.
مزيدا من التألق ..أرجوك ..
أتوجه بخالص الشكر والتحية للمفكر الكبير الأستاذ أحمد صبحي منصور على مروره على المقال وعلى ما أبداه من رأي أعتز به كثيرا , فهو رأي مفكر له فضل الريادة والسبق , وهو في مقدمة من غامروا بالسباحة ضد التيار ,وقال, في وقت صمت فيه الكثيرون ,إما خوفا ,وإما جهلا .شكرا أستاذنا الكبير .
كتاب ( القرآن بين المعقول واللامعقول ) - الأنوناكي- ج14
كتاب ( القرآن بين المعقول واللامعقول ) - عربة حزقيال - ج13
كتاب ( القرآن بين المعقول واللامعقول ) - سلالة الآلهة- ج12
كتاب ( القرآن بين المعقول واللامعقول ) - هذا ما تقوله الأساطير - ج11
دعوة للتبرع
الحنث بالقسم: ارجو منكم اجابت ي عن استفس اري لضرور ه ، حيث...
نشر المقالات : السلا م عليكم أشكرك م على هذا الموق ع الذي...
طعامهم حلال إلا ..: انا ادرس في امريك ا. معظم الافر اد من اهل...
مطلوب عريس : هل استطي ع ان اتعرف على احد من القرا نين بهدف...
التحول الجنسى: ...وار ت ان اسألك عن رأى القرا ن الكري م فى...
more
مقالاتك أستاذنا العزيز / نبيل هلال .. تثير العقل على النقل.. وبهذا الإثارة المحمودة ... أجد نفسي في كل مقال لك .. أتامل أسطورة أو أكثر من أساطير الأولين اكتتبها فقيه السلطان.. وللرسول وللقرآن نسبها..!! وهو منها برى.
ومن بين تلك الأساطير الفقهية أو الروائية.. أسطورة أسباب النزول..
فقد أوهم فقيه السلطان أنس... عبدالملك بن مروان أن آية الحرابة نزلت في العينيين.. ممن سطوا على مال الصدقة... وبهذا قصر الآية العظيمة على زمان بعينه وأناس بعينهم .. ولا حول ولاقوة إلا بالله كل هذا لأجل حفنة دنانير من السلطان عبدالملك بن مروان أو من أجل مجد اجتماعي زائل....
واليوم أحفاد أنس يُزِّينُون للمجلس وللإخوان عملهم السوء فيرونه حسناً ..
وكل ذلك من أثر وفعالية أسطورة أسباب النزول)
خالص الود والتقدير لشخصكم النبيل أستاذنا العزيز نبيل.