لا تحاكموا المرض بأسبابه وبنظرية(يستاهل)!

خالد منتصر Ýí 2009-04-23


أحترم د.سعاد صالح وأقدر استنارتها، ولكنى أختلف مع رأيها فى ضرورة التفرقة بين مريض الإيدز الذى أصابته العدوى من الجنس غير الشرعى والمخدرات وبين من انتقلت إليه العدوى بطرق أخرى مثل نقل الدم، وكان رأيها أن الثانى هو الذى يستحق دعم ومساندة المجتمع، وخلافى ليس ضد هذا الرأى فقط ولكن ضد الفكر الذى وراء هذا الرأى والفلسفة التى تحكمه و الإنعكاس المدمر لهذه الفلسفة على من يمارسون الطب فى مصر.

المزيد مثل هذا المقال :

الطب أعمى مثل العدل، لايفرق بين المرضى على أساس جنس أو لون أو دين أو سلو&szlك، هذا هو مضمون القسم الذى أقسمناه قبل أن نمارس هذه المهنة، والطبيب الذى يحاكم المريض بسبب مرضه ويتبع نظرية " يستاهل اللى جراله " خائن لهذه المهنة ولايستحق شرف الإنتماء إليها، التمييز فى الطب مرفوض، والطبيب يتعامل بحيادية تامة وبدون أى مشاعر إشمئزاز أو إحتقار أو إدانة حتى يستطيع أن يؤدى عمله على أكمل وجه، ولو فتحنا باب نظرية "يستاهل " فى الطب سيصبح تعامل الطبيب مع تليف الكبد نتيجة الخمر مختلفاً عن تليف البلهارسيا، وتصبح السافرة تستاهل الثعلبة اللى فى شعرها لأنها مش محجبة!، وتصير الدودة الشريطية التى فى لحم الخنزير أكثر إجراماً وكفراً من دودة البقر، وسرطان حنجرة المطرب ألعن من سرطان حنجرة المقرئ!.
إقحام الحلال والحرام فى التعامل مع المريض سينعكس على الأطباء والممرضات، فتختلط مشاعر القرف من المريض مع كراهيته، وسيبنى سد منيع أمام بذل قصارى الجهد لإنقاذ هذا المريض، أسئلة كثيرة تفرض نفسها، لماذا نغتصب حق الرب فى محاسبة البشر ونأخذ توكيلات إلهية مفتوحة بمحاكمتهم ومجازاتهم على نياتهم وسلوكهم؟، وهل وقف طبيب الأمراض الصدرية رافعاً فتوى الأزهر بتحريم السجاير رافضاً علاج الشيخ الجليل الشعراوى الذى دمرت رئتاه من الإفراط فى تدخينها؟!، وهل الأمراض التناسلية التى كانت تنتقل قديماً للمؤمن الورع من الجنس مع جواريه الشرعيات اللاتى بالطبع لم تجر لهن أى فحوص معملية عند شرائهن من الأسواق أو جلبهن بعد الحروب من بلاد الفرنجة هو مرض تناسلى شرعى، والأمراض المنقولة من الجوارى المعاصرات أمراض تناسلية غير شرعية؟!.
عدم التمييز هو من أسس وروح وفلسفة الطب، والمريض هو قبل كل شئ إنسان يستحق المساعدة والدعم، أرجو من الدعاة ألا يتعاملوا مع المواطنين بمنطق الوصاية، وبأنهم قطيع من القصر فاقدى الأهلية، وبلاش نظرية يستاهل التى يتبناها الكثيرون كترجمة للعقاب الإلهى بداية من تسونامى الذى إكتسح وقتل مرتديات البكينى اللى يستاهلوا، حتى الإيدز الذى أصاب الكفرة والشواذ اللى يستاهلوا، مروراً بتحطيم برج التجارة بتاع الأمريكان اللى يستاهلوا، وزلزال أسفل المقطم الذى تربى فيه الخنازير بتاعة اللى يستاهلوا.
هل قريبى الفلاح الدمياطى الغلبان الذى لايفوت فرضاً والمصاب بفشل كبدى يستاهل هو الآخر؟

اجمالي القراءات 12531

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   مهندس نورالدين محمد     في   الجمعة ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37543]

مقال جميل

 


 


 


مقا ل مفيد وجميل لطبيب متميز ونبيل


                                      


                                         تحياتي


2   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الجمعة ٢٤ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37546]

هذا هو لب الموضوع .

كما تفضل  د / منتصر بقوله في المقالة (لماذا نغتصب حق الرب فى محاسبة البشر ونأخذ توكيلات إلهية مفتوحة بمحاكمتهم ومجازاتهم على نياتهم وسلوكهم؟، وهل وقف طبيب الأمراض الصدرية رافعاً فتوى الأزهر بتحريم السجاير رافضاً علاج الشيخ الجليل الشعراوى الذى دمرت رئتاه من الإفراط فى تدخينها؟!!


هذا هو لب الموضوع ،حتى فى المرض هناك الكيل بمكيالين . وهذا بالطبع منافي للقرآن الكريم الذي يساوي بين الناس جميعاً ويترك حسابهم لله  وحده يوم القيامة،


3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   السبت ٢٥ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37585]

شكرا للدكتور خالد ...

هذا العقل والفكر المستنيروالعادل وليس الفكر الذي يتظاهر به البعض و في نفس الوقت يخفي خلف كلماته العسلية اشد حالات التطرف والعنصرية. وصدقت بهذه الفقرة ويا ليت تصل لكل الناس والذين لا ندري من نصبهم الهة على الارض :


إقحام الحلال والحرام فى التعامل مع المريض سينعكس على الأطباء والممرضات، فتختلط مشاعر القرف من المريض مع كراهيته، وسيبنى سد منيع أمام بذل قصارى الجهد لإنقاذ هذا المريض،


أسئلة كثيرة تفرض نفسها،


لماذا نغتصب حق الرب فى محاسبة البشر ونأخذ توكيلات إلهية مفتوحة بمحاكمتهم ومجازاتهم على نياتهم وسلوكهم؟،


شكرا مرة ثانية دكتور خالد


4   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   السبت ٢٥ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37588]

شكرا للكاتب النابه

الكاتب النابه الدكتور خالد منتصر والذي يعالج بقلمه العديد من القضايا ، بكل حيادية وروية ، وهذا يجعلنا نتحسر على كتاب آخرين يملأهم الغرور رغم أنهم لا يفعلون شيئا ، فعلا يا دكتور خالد فإنه لا يوجد فارق في التعامل مع المرضى مهما أختلفت أسباب المرضى ، ولنأخذ من القرآن الكريم مثلا على هذا حيث أن الله سبحانه وتعالى عندما ذكر التعامل مع الفقير أو المسكين أو ابن السبيل أو .. لم يذكر الله الفقير المسلم أو الكافر ولم يقل الله المسكين المسلم أو الكافر ، أو ابن السبيل المسلم أو الكافر وإنما ذكر الفقير والمسكين وابن السبيل ..  شكرا للدكتور خالد وأرجو من كتاب آخرين أن يتعلموا طريقته ، وذلك ليس عيبا ..!!


5   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الأحد ٢٦ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[37654]

تحية شكر وتقدير للدكتور خالد

هكذا يجب ان يكون كل عبد من عباد الله تعالى


الرحمة يا ناس الرحمة نحن لسنا في ميدان حرب ولا ننسى ان الطبيب من واجبه معالجة جرحى الحرب من معسكر العدو


تلك هي مهنة الطب --المريض او الجريح في الحرب حتى وان كان من العدو فواجب كل مؤمن بالله تعالى ان يعالجه ويساعده ويرحمه ويعطف عليه فيطعمه ويسقيه لانه في حالة المرض والضعف ننسى انه عدو او انه مخطاء او انه كافر بالله تعالى


الحمد لله تعالى اننا من ذوي القلوب الرحيمة --الحمد للله


اخينا خالد اعذرني فانا لم اقرا ما كتبته الدكتورة سعاد فنحن بسطاء الناس نريد ان نجد اجوبة لكل تساؤلاتنا في هذا الموقع المبارك باذن الله تعالى


وانا من المستعجلين فتراني اتنقل بسرعة انقي المقالات حسب العناوين والعنوان يشدني اذا احسست انه يجيب على سؤال عندي


حيث احس انني لا اتحمل كم التساؤلات المتراكمة من سنين حتى اسس هذا الموقع فشكرا لاخينا الدكتور احمد منصور وكل من يساهم في اثراء موقع -اهل القران


 وشكرا


6   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38023]

لى سؤال

شكر وتقدير للدكتور خالد منتصر على هذا المقال الرائع ، ثم لم نضع أنفسنا محل المولى عز وجل ونقوم بمحاسبة الناس على أعمالهم ، هل وكلنا الله بمحاسبة الناس  نيابة عنه ـ حاشا لله ـ فالله عز وجل هو وحده الذي يحاسب الناس على أعمالهم وليس لأي بشر حق فى محاسبة الناس .


 {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذَّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ }آل عمران128


{وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة106


ثم ما أدرانا أن هؤلاء مذنبون حقا هل دخلنا فى علم الغيب وعلمنا ما فى قلوبهم وما أدرنا أليس من الممكن ان يغفر الله لهم ذنوبهم إذا كانوا مذنبين .


ثم لى سؤال للدكتورة سعاد هل لو كان أحد أقاربها فى مثل هذا الموقف هل تقوم بمنع العلاج عنه وتتركه يتعذب ويتألم  وتقوله تستاهل الى جرالك ؟ أشك فى ذلك



7   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38027]

الى الا خت نعمة علم الدين

بعد التحية اطلب منك ان تدليني على مقال الدكتورة سعاد وشكرا


8   تعليق بواسطة   ايناس عثمان     في   الجمعة ٠١ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[38033]

نصيحة مخلصة ..

الدكتور الفاضل خالد منتصر مثال للكاتب الليبرالي المتنور ، وأرجو أن يأتي اليوم الذي أجد فيه كتاب آخرين في مثله ، وأريد أن أقول للدكتور عمر إسماعيل أن يحاول أن يقرأ للدكتور خالد منتصر كثيرا فإنك بالتأكيد ستستفيد كثيرا ، وأرجو ألا تغضب فهذه نصيحة لك ولك مطلق الحرية في قبولها من عدمه .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-12
مقالات منشورة : 438
اجمالي القراءات : 3,178,634
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 400
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt