المعميات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسل الله وبعد :
يدور هذا الكتاب حول المعميات وهى أسلوب غير مباشر فى الحديث يهدف المتحدث من خلفه لهدف ما خاص به أو بجماعته .
تقسيم الكلام :
ينقسم لنوعين :الأول الكلام المباشر وهو الكلام الواضح الذى يفهمه الكل فهما واحدا لا خلاف عليه والثانى الكلام غير المباشر وهو كلام لا يراد منه فهم الظاهر وإنما فهم الباطن وهو المعنى الأخر وقد ورد فى القرآن النوعان فمن أمثلة المباشر فيه قوله تعالute;ى بسورة الإسراء "وبالوالدين إحسانا "فهو يعنى التعامل مع الأب والأم بالمعروف وقوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى "فهى يعنى أن الله خلق الأحياء كلهم من الماء ومن أمثلة الكلام غير المباشر فى القرآن قوله بسورة الحج"يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها "فالمفهوم الظاهر هو أن المرضعة تترك الرضيع وتلد كل حامل والمعنى المراد هو أن كل نفس كافرة تنكر ما عبدت فى الدنيا وتتحمل كل نفس جزاء عبادتها فى الدنيا
المعميات :
هى الكلام غير المباشر وسميت كذلك لأن البصيرة لا تبصر معناها من أول وهلة فتحتاج لتفكير وسميت بأسماء عدة منها الترجمة وهى كلمة فارسية تعنى الكتابة بالإشارة وسماها بهذا الصولى فى كتابه أدب الكاتب والكتابة الباطنة وسماها بهذا أبو الحسن اسحق بن وهب فى كتابه البرهان فى وجوه البيان والمورى وسماها بهذا الكلاعى فى كتابه أحكام صنعة الكلام .
تقسيم المعميات :
المعميات على نوعين :
المعمى المتفق عليه وهو لغة اتفق على معانيها شخصان أو أكثر وذلك للسخرية وإما للخروج من المآزق وإما لعمل شىء يفيدهم والمعنى المختلف وهو لغة يبتدعها المتكلم لنفسه ليعبر عن أمور معينة ويجعل فى داخلها ما يشير للمراد الحقيقى من كلامه وهى تستعمل إما لإثبات تفوق المتكلم على غيره أو لإضلال الأخرين ويسمى المعمى المتفق عليه الشفرة والإشارات ولغة الرمز ويسمى المعمى المختلف الألغاز والأحاجى والمشكل .
المعمى المتفق عليه :
هو كلام يتم الاتفاق على معناه ليستعمل فى غير معناه المشهور عند الكل ويسمونه الشيفرة والإشارات والرمز وسماه الله فى القرآن لحن القول بقوله بسورة محمد"ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم فى لحن القول "فلحن القول هو لغة المنافقين فيما بينهم ومن تلك الألفاظ أمنا فهى تعنى عندهم كفرنا أى لم يؤمنوا بوحى الله وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذا لقوا الذين أمنوا قالوا أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم "وهدفهم الاستهزاء بالمسلمين وهو ما قالوه بسورة البقرة "وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون " كما سماه الله لى الألسن عند حديثه عن أهل الكتاب فقال بسورة آل عمران "وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب "وقد ذكر الله لنا كلمات سمعنا وأطعنا تعنى عندهم كذبنا وعصينا ومثلا اسمع أى أطع الله عندهم تعنى اعرف غير مطيع لله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا فى الدين "والهدف هنا هو الطعن أى التشكيك فى الإسلام وسماه تحريف الكلام عن مواضعه أى معانيه الحقة ومن هذا قولهم السام عليكم بدلا من السلام عليكم للدعاء على النبى (ص)كما قال بسورة المجادلة "وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله "وهم يقولونها بسرعة حتى لا يفرق السامع بين السام والسلام ومن أمثلة المعمى فى غير القرآن ما حكاه ابن دريد عن الأسير العنبرى فى الملاحن 4-6والله أعلم بصحة الحكاية من بطلانها "يحكى ابن دريد حكاية العنبرى الأسير – وعنبر من تميم – الذى أسره بكر بن وائل فسألهم رسولا إلى قومه فقالوا لا ترسل إلا بحضرتنا ،لأنهم قد أزمعوا غزو قومه فخافوا أن ينذر عليهم فجىء بعبد أسود 000000قال أبلغ قومى التحية وقل لهم ليكرموا فلانا –يعنى أسيرا كان فى أيديهم من بكر بن وائل- فإن قومه لى مكرمون وقل لهم إن العرفج قد أدبى وقد شكت النساء وأمرهم أن يعروا ناقتى الحمراء فقد أطالوا ركوبها وإن يركبوا جملى الأصهب بآية ما أكلت معهم حيسا واسألوا الحارث عن أمرى ،فلما أدى العبد الرسالة قالوا لقد جن الأعور ما نعرف له ناقة حمراء ولا جملا أصهب ثم سرحوا العبد ودعوا الحارث فقصوا عليه القصة فقال قد أنذركم أما قوله أدبى العرفج فيريد أن الرجال قد استلأموا ولبسوا السلاح وقوله وقد شكت النساء أى اتخذن الشكاء للسفر وقوله الناقة الحمراء أى ارتحلوا عن الدهناء واركبوا الصمان وهو الجمل الأصهب وقوله بآية ما أكلت معهم حيسا يريد أخلاط من الناس قد غزوكم لأن الحيس يجمع التمر والسمن والأقط فامتثلوا ما قال وعرفوا لحن الكلام "
من هذا المثال نعرف أن لحن الكلام كان هناك اتفاق بين الأسير العنبرى وصاحبه الحارث عليه لحماية قومهم من عدوهم ومن هنا نعرف أن لحن القول يستخدم للاستهزاء أو الطعن فى الدين أو حماية الفرد أو الجماعة .
المعمى المختلف :
هو لغة يبتدعها المتكلم ليعبر عن أمر معين ويراد به أمر من الأمور التالية :
-اختبار ذكاء الأخر ومن أمثلة هذا -والله أعلم بصحة الرواية من بطلانها –فى كتاب المثل السائر 2/231روى عن امرىء القيس أنه امتحن زوجته قبل أن يتزوجها فقال لها ما اثنان وأربعة وثمانية ؟فقالت أما الاثنان فثديا المرأة وأما الأربعة فأخلاف الناقة وأما الثمانية فأطباء الكلبة".
-إضلال الأخر ومن أمثلة هذا- والله أعلم بصحة الرواية من بطلانها- أن قائدا عسكريا كان معه الجيش فقابله رجل فقال لهم ممن القوم فقال من ماء ثم تركه ومشى فأخذ الرجل يفكر ولم يصل لحل ومع هذا صدق القائد لأن الناس مخلوقون من ماء لقوله بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى " .
-إثبات التفوق على الأخر ويدل عليه الحوار التالى من مسرحية تورا ندوت لفريدريك شيلر "توراندوت (تسر إلى ظليما بعد أن رمقت خلف بنظرة فاحصة ،يا للسماء كيف حدث لى ذلك يا ظليما ،ظليما ماذا حدث لسمو الملكة ؟توراندوت ما خطا أحد بعد فى ديوانى وعرف كيف يحرك قلبى أما هذا الشخص فهو على علم بهذا الفن ،ظليما خففى إذن من ألغازك واخلعى عنك كبرياءك ،توراندوت ماذا تقولين ؟كيف؟وهل أخاطر ؟وشرفى ؟"
من هذا الحوار يتبين لنا أن هدف الألغاز قد يكون إثبات الشرف وهو التفوق على الأخر .
أشكال المعمى :
هى الشكل النثرى والشكل الشعرى .
أساليب المعمى المختلف :
اختراع اللغز يعتمد على أساليب عدة منها :
العمومية فمخترع اللغز يأتى بصفة عامة توجد فى أشياء عديدة وكثيرة ومن ذلك ما قلناه من سؤال امرؤ القيس لزوجته عن 2و4و8 فالإثنان تطلق على الرجلين والقدمين والزوجين والنعلين والأذنين 000والأربعة تطلق على جدران الحجرة وأركان البيت ونواحى المسكونة والجهات 000والثمانية تطلق على أمور عديدة مثل المثمن وأبواب الجنة 000ولذا فالإجابات كلها صحيحة ما دامت وافقت الأعداد.
التشابه اللفظى والمراد به السؤال بلفظ يحتمل معنيين مثال ذلك :ما الآية القرآنية التى بها 140 عين؟اللفظ المشترك هنا العين فهى البصر وعين الخط والسؤال لأول وهلة يريد عين الخط بينما هو يريد البصر فلا يوجد آية بها عين كتابية مكررة 140مرة وإنما المراد سبعين رجل لكل منهم عينان وهو قوله بسورة الأعراف "واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا".
الكثرة المغرقة المضللة فالمتكلم يكثر من الكلام حول الشىء فيعطيه صفات كثيرة وغريبة تجعل السامع حائر ومن أمثلة هذا بمسرحية توراندوت "ما تقول فى شىء يشبه الأرض استداره ويوارى عن العيون فقاره قليل القيمة والقدر ضيق الصدر والنحر مقيد وهو غير سارق مطعون لا فى القتال مجروح لا فى النصال يأكل الدهر مرة ويشرب الماء من كثرة مجموع بعد تفرقه متواضع0000000 يتسخ فيتطهر ويصلى فيتغير ويجامع بلا ذكر ويصارع بلا حذر 000 يفارق زوجه ليلا ويعانقها نهارا مسكنه الأطراف من مساكن الأشراف"وفى المثل أكثر من 20 وصفا والحل هو الزر والعروة. مسارعة النطق فقائل اللغز يسرع عند نطق كلمات معينة فتبدو الكلمتان كلمة واحدة ومثال هذا قولهم يا قاضى تها ما رأيك فى امرأة تزوجتها هى أمى وأنا ولدتها فالقائل يسرع عند كلمتى ولد وتها ليصبحا ولدتها ويكمن الحل فى تفريق الكلمتين فيكون القائل هو ابن القاضى تها وأمه زوجة القاضى .
تقسيم كلمة الحل لجزئين أو أكثر يوضح توضيحا غامضا كل قسم على حدة وبتركيب هذا مع ذلك يكون الحل ومثال ذلك قول الشاعر :
ما اسم شىء فيه لقوم طعام وبخمسيه للخلائق رى
وهى مستضعف الرواء ولكن فيه للسامعين بأس قوى
فالحل قسمه الشاعر لقسمين رى ،بأس ومن تركيبهم يكون الحل ريباس .
العكس والإسقاط والتقسيم ويقصد بهذا عكس حروف كلمة معينة ثم إسقاط حرف أو أكثر منها وتركيبها مع قسم أخر ومثال هذا قول الشاعر :
لا تقل لى فى اللغز بالفتح ريب فهو لغز إذا نظرت جلى
سائر الذكر إن عكست وأسقط ت له ثالثا كذاك السرى
هنا جاء الحل فى عكس كلمة سائر وإسقاط حرفها الثالث لتصبح وجاء بالجزء الأول فى كلمة ريب والحل ريباس .
الأسلوب الواضح حيث تذكر صفات الشىء واضحة بحيث لا تحتاج لكثير من التفكير مثل قول القائل :
محبوبة مدورة منفوخة مكورة
تدور فى الميدان فى أرجل الفتيان
تنثنى كالسمكة فترتمى فى الشبكة
فأسرع وقل لى ما هى ؟
لحن القول الحربى :
ألفت ألف بائيات سرية منها فى كتب التاريخ شوق المستهام فى معرفة رموز الأقلام لأبى بكر أحمد بن على الوحشية المعروف بابن وحشية وتناولها الصولى فى أدب الكاتب تحت اسم الترجمة والحسن العسكرى فى كتابه ديوان المعانى والنظم والنثر وحمزة الأصفهانى فى كتابه التنبيه على حدوث التصحيف والكلاعى فى كتابه أحكام صنعة الكلام وأبو الحسن اسحق بن وهب فى كتابه البرهان فى وجوه البيان وسماها الكتابة الباطنة ويقال أن اللحن القولى انقسم إلى لحن عن طريق الحرف ولحن عن طريق الكتابة وممن استعملوا اللحن الحرفى أبو القاسم جمال الدين عبد الرحيم بن على بن شيث وممن استخدموا اللحن الكتابى سليمان الكلاعى ويقال أن أفضلهم السفير الموصلى أبو الحسن تاج الدين على بن محمد بن عبد العزيز الدريهم والله أعلم بصحة كل هذا من بطلانه وتستعمل الألف بائيات السرية فى التخاطب بين فرق الجيوش ضمانا للسرية وتضليلا للعدو والواجب على قادة الجيش هو :
تغيير الألف بائيات السرية أسبوعيا أو كل شهر حتى لا يستفيد العدو من حلها إلا قليلا من الوقت وعدم وضع نظام دورى لاستخدام الألف بائيات لأن هذا يسهل على العدو المعرفة من خلال حل الألف بائيات الدورية عبر الأيام والشهور واستخدامها عشوائيا واستمرار تغير الألف بائيا السرية عن طريق اختراع المزيد منها واستمرار تدريب الكل عليها فى سلاح الإشارة .
من الألف بائيات :
من السهل تأليف ألف بائيات ولكن الصعب هو تطبيقها بسرعة وحلها لأن أى خطأ فى التطبيق أو فى الحل يؤدى لتغيير المعنى وفى هذا قال حمزة الأصفهانى فى التنبيه على حدوث التصحيف "وربما دبرت البيت المعمى وساعدتك الحروف على ما ترسمها به وارتج عليك فيه حرف واحد فيضطرك إلى نقض ما دبرته واستئناف تدبير ثان "ومن الألف بائيات منازل القمر والطيور والنباتات والعناصر المعدنية والفاكهة والخضر والكتب المشهورة والوحوش .
نسبة اللغز :
يقصد به معرفة مخترعه والغريب هو أن أنساب الألغاز ألغاز فقليلا ما تجد لغز معروف مخترعه ومن ثم تعتبر الألغاز إنتاج شعبى حيث يبقى اللغز بين الناس عصورا وينسى مخترعه ومما يسرع بنسيانه عدم دراسة الألغاز فى معاهد العلم إلا قليلا .
الألغاز والحكايات :
إن الألغاز فى الكتابات لا توجد إلا فى الحكايات سواء قصص أو فى مزجيات أو متخيلات وأحيانا توجد فيما يسمى الرسائل بين الأدباء وهى توظف فيها لأغراض محددة والمهتمون بالألغاز فى الغالب هم الأطفال والدارسون لما يسمونه الأدب الشعبى ومن المهم أن نساعد أطفالنا فى حل الألغاز إذا وجدوا صعوبة فى حلها ومن الألغاز المضحكة التى نختم بها الكلام أن أبكم يريد أن يقول للأعمى أبوك مات فكيف يقولها له؟ الحل يأخذه من يده لبيته وعندما يسمع النواح سيسأل عما حدث فيعرف والحمد لله أولا وأخرا .
اجمالي القراءات
16962