السبب الحقيقي لنكبة فلسطين:
جدتي

دعاء أكرم Ýí 2007-09-26


1- جدتي، جاوزت الثمانين من العمر. تنتشر في وجهها أخاديد العمر الطويل وتنطلق ضحكتها لدى سماعها طرفة، ثم تعود إليها ملامح من الحزن فترجع  طفلة يتيمة الأب في التاسعة من عمرها،  زوجها إخوتها لشاب من الأقارب (جدي) كان في الثالثة أو الرابعة عشر من العمر. نامت الصغيرة عند حماتها سنتين أو ثلاث حتى بلغت ثم انتقلت إلى غرفة زوجها الذي أخذ مؤخرا شهادة "الابتدائي" من الأزهر في ذلك الوقت.

في مطلع القرن العشرين كان الفقر والعيشة "ع البَرَكة" سمة سائدة في فلسطين، فرغم وجود إقطاعيين وتجار وقلة متعلمة، ورغم وجود عائلات تملك  أراض واسعة في مختلف المناطق إلا أن عمل ملاك الأرض من  الرجال والنساء جنبا إلى جنب في الزراعة كان هو السائد، ولكن....

كان على النساء أن يبدأن عملهن من قبل صلاة الفجر، القيام بأعمال الخبز، والغسيل، وتحضير الفطور، وتنظيف السفرة بعد الأكل، والغسيل، وتنظيف المنزل، الخياطة وتحضير الشاي، والأطفال (إما للذهاب إلى المدرسة البعيدة أو الانطلاق للعمل في الأرض مع آبائهم وأمهاتهم وأقاربهم). ثم تحضير "الزوادة" قبل الانطلاق جماعات إلى الأرض لمساعدة الرجال الذين سبقوهم بعد الإفطار مباشرة.

تقول جدتي أنهن كن يعملن إلى وقت غياب الضوء، ثم يعدن مرهقات إلى المنزل (مع أطفالهن ممن عادوا إلى المدرسة أو ممن يعملون أصلا في الأرض) ليستكملن الأعمال المنزلية، في حين يجلس الرجال للسمر والسهر.

كانت الصغيرة اليتيمة ربيبة حماتها تنهر وتضرب أحيانا عندما "يفور" دم الشاب الأزهري التعليم، "يا ناقصات العقل والدين" كان شعاره دوما (وإلى الآن، وإن جاوز التسعين).

لم تكن حماتها أما حنونا للطفلة الصغيرة. بل كان يطيب لها أن تؤجج صدر زوجها وابنها على تلك الطفلة. فيضرباها.

كان الشاب الأزهري المتدين يمنع زوجته من حضور أي مناسبة اجتماعية من أعراس أو غيرها وذلك لدى العودة إلى المدينة في مواسم انتهاء الزراعة. وكانت العائلة الكبيرة تعيش في منزل فسيح متعدد الغرف، خصصت غرفه لكل زوجين وأطفالهما.

حدث أن عقد قران وحفلة العرس في ذلك المنزل، فأصر الشاب على أخذ زوجته الصغيرة بعيدا "عن معازف الشيطان" ، ويتجه بها إلى أرضهم. ويتركها هناك يوما كاملا إلى حين انتهاء "كلام النسوان الناقصات" أي حفلة العرس. وطوال الطريق، كان يهتف، "تريدين الذهاب؟ تريدين حضور الحفل؟" فتجيب المسكينة بغضب غلفه الحزن "لا أريد أن أحضر شيئا ولا أرى أحدا!" فيسخر منها طوال الطريق.

لاحقا في تلك الأمسية، أصر والد الشاب أن ترجع جدتي إلى المدينة كي تحضر الحفل فهو لأحد الأقارب المقربين ولا يجوز أن لا تحضر. غضب غضبا شديد،ا ولكن لم يخرج عن طوع أبيه. أمرها أن تخرج أمامهم وكان الوقت بعد العصر، فسارت، وبعد قليل تنبهت أن لا أحد وراءها وكانت العتمة آخذة بالزحف!!

هي تعرف الطريق، لكن المكان موحش. ورغم إعيائها تابعت المسير، ووصلت مشعثة مغبرة إلى بيت العائلة لتجد العروس مزدانة بزينتها، والسيدات والصبايا يحطن بها ويغنين ما طاب لهن.

عندها تلقفتها بعض القريبات، ولدى سماعهن بما حصل انطلقن في الدعاء على ظلم الظالم بالدعوة المعروفة في فلسطين "الله يكسر جاههم الظلمة" والتي لا تزال ترددها أمهات الشهداء والمنكوبات إلى يومنا هذا.

طلبن منها الذهاب للاغتسال وتغيير الثياب وتمشيط الشعر كي تحضر الحفل، ولكن خوفها من زوجها تجاوز رغبتها الطبيعية في مشاركة النساء الفرحة. فاتجهت إلى غرفتها وأغلقت النافذة بشرشف سميك، وسدت الباب، ولم ترد على أي طارق لبابها حتى انقضى العرس.

حلفت بعدها جدتي أن لا تحضر أي مناسبة أو عرس، وقد برت قسمها، فهي إلى الآن لم تحضر هكذا مناسبة وإن كانت في عقر دارها.

2- أخبرتني جدتي عن ظلم الرجال نسائهم، فقد كانوا يصيحون بهم وقت الفجر أن "قمن إلى الصلاة يا ..." فيقمن دون مراعاة وجود حائض أو نفساء أو جنب بينهن. لم تكد الواحدة منهن تلد وتمر بضعة أيام، حتى كان يطلب منها الانطلاق إلى دورة الحياة اليومية في الأرض والبيت.

أخبرتني جدتي عن شقيقتها المتزوجة من أخي زوجها. كان الشاب مريضا وضعيفا لا يقوى على عمل الأرض، فطلب منها وهي العروس  أن تحل مكانه، فكان أن حرثت الأرض وزرعت وحصدت ورعت الشاه، وأنجبت وربت، وترملت وهي لم تتجاوز العشرين عاما. لا تزال هذه السيدة تعيش إلى الآن، وتتذكر وتدعو "يكسر جاهم البعدا" وهي أيضا من الدعوات الشائعة بين الأمهات الفلسطينيات إلى يومنا هذا.

3- كان الرجل يطلب زوجته فكان لا بد أن تجيب مهما كانت تفعل، وفي أي وقت، وإلا فغضب الله عليها ولعنة ملائكته والملأ الأعلى. وغني عن القول ماذا كان يعني ذلك لنساء لم ير فيهن رجالهن إلا متاع ، "يكسر جاهم الظالمين".

4- أخبرتني جدتي عن ضرب تلقته بسبب شقيقات زوجها وكيدهن للصغيرة الغرة. بل يقول البعض أن زوجها ضربها بعد أن جاوزت الستين لأنها عارضته في كلام له، فكسر لها سنين، ومن وقتها يتندر أبناؤهما على والدهم قائلين "الشيخ يحترم المرأة"--- "يكسر جاه الظالمين"

 5- حرمت جدتي تعلم القراءة، في وقت كانت متزوجة من الشاب الأزهري ابن الشيخ الذي يفتي للناس في شؤون دينهم ودنياهم معا. ولكن رغبة العلم فوق كل شيء عندها، فهاهي اليوم تجلس مع حفيدات لها ليعلمنها قراءة القرآن الكريم، لتجد متعة في ترتيل آياته بصوتها العجوز بعد كل هذه السنين.

وفي كل مرة تقص علي قصة ما، تدعو بجملتها المعهودة على ظلم الرجال،  أخبئ دموعي عنها، وتختم قصتها وهي تضحك وتقول "شو بدنا نعمل، هيك ربنا بده"!

الظلم ظلمات، لعل جاه الفلسطينيين قد كسر بالاحتلال بسبب دعوات النساء المقهورات من الرجال!!!

 6- وهي اليوم وقد بلغت من العمر عتيا، آخذة بالتمرد على الشيخ الكبير الجليل شيئا فشيئا، فتناقشه وتعارضه فيغضب منها، فلا ترضيه!

ملاحظة: رغم ذلك فالشيخ الجليل جدي ونحن نحبه جميعا وندعو له ولها بالصحة والعافية!

اجمالي القراءات 6213

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11358]

ما هذه الروعة يا دعاء ؟

ابنتى العزيزة دعاء أكرم .. بورك فيك وفى جدتك المظلومة المهضوم حقها..
اسلوبك رائع وصادق و بسيط ومباشر..
ربما كانت معاناة جدك من زوجها الأزهرى المتزمت قد أثر فى عقليتك و كراهيتك للظلم ..
ما أصعب الظلم يا ابنتى ..!!
واشد الظلم ايلاما إذا أتى من القريب ، من أب أو زوج أو أخ أو إبن ..
واشد الظلم قبحا أن يأتى من المفروض فيه أن يحمى و يحرس و يدافع عن المظلوم فاذا به يكون هو الظالم . أقول هذا عن العسكر الذين يحكمون العرب .
المفروض على العسكر هو حماية شعوبهم لا أن يوجهوا سلاحهم الى شعوبهم ويقوموا بحكم شعوبهم بالسلاح الذى يشترونه من عرق تلك الشعوب.. عندها تتحول دعوات المظلومين الى نحور الظالمين فينهزمزن فى أى معركة مع طرف خارجى. وهذه تجربة العرب فى العصر الحديث ، فالجيوش العربية لا تجيد سوى ضرب شعوبها ولكنها تخسر بمرتبة الشرف فى أى معركة حقيقية ضد أى جيش محترف..
أرجو أن تقرئى مقالى المنشور هنا ( ثقافة العبيد ) وهو يؤكد كل ما قلتيه ، وإن كان مقالك أروع من مقالى.
رجاء أخير :
أبلغى سلامى وتحياتى الى جدتك ..
ولا مانع من ابلاغ سلامى الى جدك أيضا لأجل خاطر جدتك..

2   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الخميس ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11360]

فعلا ما أروع قلم دعاء، وما أكرم الأستاذ المعقب الصادق

فعلا ما أروع قلم دعاء، وما أكرم الأستاذ المعقب الصادق



حقيقة أنا معجب مما تكتبه الأستاذة العزيزة دعاء، ففي كتاباتها نجد الصدق و البراءة وحسن الخلق، فنرجو منك أختنا أن تتحفينا من حين لآخر بمثل هذه المذكرات والتعاليق المفيدة النابعة من أنثى كاملة العقل و الدين، فشكرا لك على التعليق المهم جدا في موضوع ( ثم أتموا الصيام إلى الليل) وأنا ممن يفطر بعد غياب شعاع الشمس تماما، أي حتى يغشى الليل النهار.

وأنا بدوري أطلب منك تبليغ سلامي إلى الجدة والجد والوالدين المكرمين بدعاء.

وإليك هدية من معروف الرصافي الذي يقول:

ظلموك أيّتها الفتاة بجهلهم ** إذ أكرهوك على الزواج بأشْيَبا
طمِعوا بوفر المال منه فأخجلوا ** بفضول هاتيك المطامع أشعبا
أفكوكب نَحْس يُقارن في الورى ** من سعد أخبية الغواني كوكبا
فإذا رفَضْتِ فما عليك برفضه ** عارٌ وأن هاج الوليّ وأغضبا
أن الكريمة في الزواج لحُرّةٌ ** والحرّ يأبى أن يعيش مذبذبا
قلب الفتاة أجلّ من أن يُشترَى ** بالمال لكن بالمحبّة ُيجتَبَي
أتُباع أفئدة النساء كأنها ** بعض المتاع وهنّ في عهد الصبا
هذا لعمر اللّه يأبى مثله ** مَن عاش ذا شرفٍ وكان مُهَذَّبا

إلى أن يقول:

وقضى لها بالحق دون تحكُّم ** فيها وعلّمها العلوم وأدّبا
فالشرق ليس بناهض إلا إذا ** أدنى النساء من الرجال وقَرّبا
فإذا أدّعَيت تقدماً لرجاله ** جاء التأخُّر في النساء مُكَذِّبا
من أين يَنهض قائماً مَن نصفه ** يشكو السقام بفالِج ُمتَوَصِّبا
كيف البقاء له بغير تناسبٍ ** والدهر خصّص بالبقاء الأنسبا
والشعر ليس بنافع أنشاده ** حتى يكون عن الحقيقة معربا
تلك الحقيقة للرجال أزفّها ** ولها اُقيم من القوافي مَوْكبا

3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11364]

مرحبا اخ ابراهيم , اشلونك

ان شاء الله بالف خير وصحة
وانا اقرأ في ردك على الاخت دعاء, تذكرت تعليقا لحضرتك حيث كنت قد ذكرت بعض الابيات الاخرى عن الشاعر العراقي الكبير معروف عبد الغني الرصافي , وكنت على وشك ان اكتب لك ولكن لا ادري بماذا انشغلت ونسيت , ونسيت اين كان . على كل حال شكرا لك لاستشهادك بهذه الابيات للرصافي , وكنت قد تذكرت ابيات اخرى للشاعر العراقي الكبير الاخر جميل صدقي الزهاوي وكانت على الحجاب واذكر هذا البيت وعسى ان اوفق في كتابته والذي كان يدعو فيه المراة للسفور وترك الحجاب :
يقول احد ابيات القصيدة,
اسفري فالحجاب ياابنة فهر
هو داء في الاجتماع وخيم

( ولا اتذكر مالمقصود بابنة فهر)
تقبل كل احترامي وتقديري
امل

4   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11365]

الاخت دعاء , مرحبا

انبسط ( باللهجة المصرية وليس باللهجة العراقية ) كثيرا عندما اقرأ ما تكتبيه . موضوع السيدة جدتك جميل وهو يحكي ويعكس قصة المرأة في العقود السابقة . واشد ما اعجبني في مقالتك هذه ماكتبتيه عن ضحكتها:

(تنتشر في وجهها أخاديد العمر الطويل وتنطلق ((((ضحكتها)))) لدى سماعها طرفة...)
فانا اتأثر بضحكة الكبار السن والذين بعمر جديك اعطاهما الرب الصحة والعافية , مثلما اتأثر بضحكة الطفل الصغير . احس بها نقية ومن القلب وحقيقية.
وطاب يومك بالف خير.
امل

5   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الخميس ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11379]

الأخت Amal Hop والأخت دعاء والقراء الكرام سلام الله عليكم،


شكرا لك يا أمل على التحية وشكرا على الأبيات، فإليك معنى الفهر و باقي الأبيات من الموسوعة الشعرية.
فهر
اضرب الوتد بالفهر وهي مؤنثة وبتصغيرها سمي أبو عامر بن فهيرة. وتقول: فلان يتلصص
كالفويرة، ثم يصير على الضرب كالفهيرة. وقعد يرمي في حلقه أمثال الأفهار أي يدهور
اللقم. وكأنهم اليهود خرجوا من فهرهم وهو مدراسهم تعريب بهر بالعبرانية. ونهى رسول
الله صلى الله عليه وسلم عن الفهر وهو أن يخالط إحدى جاريتيه وينزل مع الأخرى.

جميل صدقي الزهاوي :

اسفري فالحجاب ياابنة فهر ....
هو داء في الاجتماع وخيم
كل شئ الى التجدد ماض
فلماذا يُقر هذا القديم
اسفري فالسفور فيه صلاح
للفريقين ثم نفع عميم
زعموا ان في السفور انثلاما
كذبوا فالسفور طهر سليم
لايقي عفة الفتاة حجاب
بل يقيها تثقيفها والعلوم .
دمت موفقة، وتقبلي تحياتي. إبراهيم دادي

6   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11388]

يااااااااه , يا اخ ابراهيم , رجعتني سنوات كثيرة الى الوراء

واشكرك جدا على المعلومات عن معنى ابنة فهر, ولو بصراحة لم افهم كل المكتوب , يعني افتهمت نص ونص , وشكرا على كتابتك الابيات الاخرى لقصيدة الزهاوي .
وطاب يومك بالف الف خير
وتقبل الله صيامك
امل

7   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الجمعة ٢٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11408]

بل شكراً لكى أمال الرقيقة

نعم ان كلاً من الاستاذين د/ صبحى منصور و الاستاذ ابراهيم دادى و كاتبة المقال يستحقون التحية و الثناء ولكن التحية لكى سيدتى اكثر لمشاركتك الدائمة و مداخلاتك النبيلة و الرائعة و اليكى سيدتى معنى كلمة فهر ببساطه وبلا تعقيد
(الفهر الحجر الاملس يملا الكف وهو مؤنث ولذلك عندما صغروه قالوا فهيرة)
و دمتى بألف خير

8   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11415]

الاخت العزيزة دعاء, الاخوان محمد عطية وابراهيم دادي الفاضلان , تحية طيبة للجميع

عزيزتي دعاء,
اعتذر لخروجي عن موضوع مقالتك , ولكن بالله عليك دعني افضفض قليلا عما في قلبي , مع الشكر لك.

الاخ محمد عطية ,
اشكرك جدا على الكلام الطيب الذي كتبته والذي لا استحقه, وشكرا لتوضيحك لمعنى كلمة فهر , ورجاءا خليك معايا واقرأ باقي الرد هذا, ودمت اخا وصديقا فاضلا.

الاخ ابراهيم,
اشلونك مرة ثانية , ان شاء الله بالف خير .
اخي ابراهيم ,
بعدما اعطى الاخ محمد معنى اخر لكلمة فهر , تولد عندي دافع جديد لاكتب لك شيئا. اخي ابراهيم , في المقدمة, انا اشكرك جدا للوقت والجهد الذين بذلتهما لايجاد الموسوعة الشعرية والبحث فيها عن كلمة فهر و تشكر جدا عليهماوخاصة وحضرتك في رمضان , يعني تعبان ومشغول باشياء كثيرة. ولكن يا اخ ابراهيم دعني اشرح او ابين لك كيف تقبلت هذا التوضيح لمعنى فهر من الموسوعة. طبعا الكلام هو ليس لك وما قمت به حضرتك هو مجرد نقله منها والى الصفحة هنا .
الان سوف انقل النص هنا وابين لك كيف فكرت وانا اقرأ فيه:

((فهر
اضرب الوتد بالفهر وهي مؤنثة وبتصغيرها سمي أبو عامر بن فهيرة. وتقول: فلان يتلصص
كالفويرة، ثم يصير على الضرب كالفهيرة. وقعد يرمي في حلقه أمثال الأفهار أي يدهور
اللقم. وكأنهم اليهود خرجوا من فهرهم وهو مدراسهم تعريب بهر بالعبرانية. ونهى رسول
الله صلى الله عليه وسلم عن الفهر وهو أن يخالط إحدى جاريتيه وينزل مع الأخرى.))
--------
اول جملة :
اضرب الوتد بالفهر
يا اخ ابراهيم , هو انا اعرف ماهو الفهر حتى اضرب الوتد فيه , وانا بصراحة ضد مبدأ الضرب.
لنكمل ,
---------
وهي مؤنثة,
هو شنو اللي هو مؤنث , اليس المفروض ان اعرف ما هو هذا الشئ , ثم احدد ان كان مذكر او مؤنث او من الجائز مثيلي.
يتبع رجاءا


#################################################

9   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11416]

تكملة الرد السابق , للاخت دعاء والاخوين ابراهيم دادي والاخ محمد عطية المحترمين



لنكمل رجاءا,
---------------------
وتاتي الطامة الكبرى :
وبتصغيرها سمي أبو عامر بن فهيرة.
شوف شوف اخ ابراهيم ,
صغر كاتب الموسوعة فهر الى فهيرة قبل ان يعطيني ما معنى كلمة فهر . وهذا فقط ما اعرفه , فهيرة تصغير فهر من دون مساعدة جامع الموسوعة.
ثم ما دخل ابو عامر بالقضية؟؟ , ومن هو ابو عامر؟؟ , ومالي ومال ابو عامر؟؟ , انا لا اعرف ابو عامر ولا اعرف جيرانه, ولا اريد ان اعرف شيئا عنهم , انا اريد معنى فهر وبس .
انت معي اخ ابراهيم , اليس كذلك ؟ لنكمل,

--------------------------
وتعطي الموسوعة معنى اخر ,
( وتقول: فلان يتلصص كالفويرة)

وهذا احلى معنى لشئ لا اعرفه:
فلان هو س من الناس. يتلصص على وزن يتبصبص او قريب منه, وهو ما يقوم به الحرامي اوالجاسوس او الذي يقوم به الذي يشتغل بالتحريات , او من الجائز ما يقوم به الفأر جيري , يعني قد يكون معنى الفويرة تصغير لكلمة ( فأرة) , ضعت لا ادري اين وصلت , لنعبر هذه الفقرة ونكمل الباقي.

---------------------------
وهنا انقلب المعنى السابق تماما,

(ثم يصير على الضرب كالفهيرة)
وهنا اصبحت الفهيرة مضروبا وليست ضاربا , اليس كذلك , لا اعرف , الغاز , كنت ابحث عن معنى كلمة, فوجدت نفسي في دهليز من الالغاز.

---------
وبعد ذلك:

(وقعد يرمي في حلقه أمثال الأفهار أي يدهور
اللقم. )
هذه العبارة الوحيدة التي يمكن ان تقول اني فهمتها , وخاصة بعد ان اضاف الاخ محمد معنى اخر لكلمة فهر وهي الحجر الاملس الذي يملأ الكف ,وقد يكون صحيحاانه يعني نضرب الوتد بالحجر الصغير الذي يملأ الكف , ولكن يا اخ محمد ما رأيك باللقمة التي تملا الكف , هل يمكن ان يلتهمها الشخص مرة واحدة ويدهورها او يدورها في حلقه , (يابوية ما اصعب هذا التفسير!! يابوية بالعراقي تعني يابوي بالمصري ولا ادري كيف تقال بالجزائري يا اخ ابراهيم ), ما اصعب كل هذه التفسيرات..

---------------------------------------
والان ادخلتنا الموسوعة في دهليز الاديان :

(وكأنهم اليهود خرجوا من فهرهم وهو مدراسهم تعريب بهر بالعبرانية)

يعني فهرهم هو مدراسهم , وهوشنو معنى مدراس اليهود .يا اخ ابراهيم , عندي علبة كاري وتعجبني نكهة الكاري الذي فيها , ومكتوب على العلبة , كاري مدراس , واعرف ان مدراس هي مدينة في الهند , اليس صحيحا و ولا اعرف معنى اخر لمدراس , هل اصل الكلمة , من درس يدرس ادرس دارس مدروس دراسة هذه كلها واضحة ما عدا مدراس . فانا لا اعرف فهرهم حتى اعرف مدراسهم. والجملة التي اضحكتني جدا هي خاتمة العبارة السابق ( تعريب بهر بالعبرية), انا اسأل عن كلمة ((بالعربية)) يفسرها لي صاحب الموسوعة ((بالعبرية))

ومادمنا في دهليز الاديان , فكاتب الموسوعة لابد ان ياخذ الكلمة ويضعها تحت مجهر كل الاديان , لنكمل مع كاتب الموسوعة :

( ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الفهر وهو أن يخالط إحدى جاريتيه وينزل مع الأخرى.))

وهذالمعنى هو اخر ما في جعبة كاتب و جامع الموسوعة الموقر.
وياتي هو النهي عن الفهر . معنى جديد للفهر , لنكمل شرح معنى كلمة فهر والتي دخت ولم اعرف معناها :
(الفهر هو:
ان يخالط احدى جاريته وينزل بالاخرى . )
رحم الله والديه الذي يفهمني , ما معنى يخالط وينزل ما بين الجاريتين.
يلله خلوها على الله .

اصبح لدي الان موسوعة من الكلمات التي لا اعرف معناها, وحتى اصل الى معنى كلمة فهر . يجب ان ابحث عن موسوعات اخرى لاجد معنى هذه الكلمات وحتى اصل الى معنى كلمة فهر و ,
وسكتت شهرزاد عن الكلام المباح.

هل دخت يا اخ ابراهيم , انا عن نفسي دخت , وكان بودي ان اكتب شيئا عن مدرس اللغة العربية , ولكن لندعه لفرصة اخرى تسنح لي .
وبمناسبة ذكر مدرس اللغة العربية اود ان اسلم على الاخت العزيزة لطيفة لكونها مدرسة اللغة العربية ( اشلونك ( بالعراقي) او ازيك ( بالمصر) يااخت لطيفة , ان شاء الله بالف خير وصحة ورمضان كريم لك , وان شاء تفرحون قريبا باطلاق سراح الاخوة المعتقلين , سلامي الاخوي لهم , وصياما مقبولا للجميع , ودمتم بخير )
اخ ابراهيم,
اشكرك مرة اخرى , لردك وايضاحك لكلمة فهر , ولكن هل عرفت حضرتك معناها( انا امزح ) , لننساها , والى لقاء في موضوع اخر.
ودمتم بكل خير
امل

( وعذرا للاطالة )



10   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   السبت ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11418]

أشكرك لأنني ضحكت كثيرا على لغتنا الجميلة...

سلام الله عليكم جميعا،

الأخت الكريمة أمل شاكو اللي دوخك كلمة ( فهر) أم المعجم؟ في الحقيقة لما دخت دوختني كلك، لكن أشكرك لأنني ضحكت كثيرا على لغتنا الجميلة...
فإليك سيدتي الرابط لعله يفيدك في شيء ، فنستفيد منك لأنك تكتبين ببساطة ونفهم كلامك أكثر مما نفهم من المعاجم. الرابط هو: http://lexicons.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/7080123.html

فبمثل هذه الكتابات نرفه عن أنفسنا أحيانا لكن لا تخلو من الفائدة وهذا أكيد. فشكرا لك أختي العزيزة أمل ودمت موفقة وللعمل الصالح سباقة. تحياتي لك و للأخ الفاضل محمد عطية، والأخت العزيزة دعاء التي كانت السبب لنتعلم معنى ( فهر).
و السلام عليكم.

11   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11439]

أنتم الأروع يا دكتور

بمروركم الكريم على هذه المقالة البسيطة.

الظلم ظلمات، ودعوة المظلوم لا حجاب بينها وبين الخالق، وسيجزى الظالمون ولو بعد حين.

ورغم القصة، فجدي شيخ جليل مهيب، رفض المناصب التي عرضت عليه لقاء العمل في الأرض. وهو ما يزال متشبثا بأرضه رغم الاحتلال ورغم وجود مستوطنة قابعة قرب أراضيه. ورغم استفزازات المستوطنين لأهل المنطقة إلا أنه يدعو إلى ضبط النفس في خطابه للشباب وأن لا ينجرفوا وراء الانفعالات وردود الأفعال.

نعم! في طباعه قسوة لعلها نتيجة ناتجة عن قسوة الحياة طوال العقود.

لقد أورثناجميعا نتيجةالظلم في بلادناقسوة القلب، وأفقدنا حبنا للعدل والجمال، وقيم التسامح، وقيم القوة والحق في استخدامها لنصرة الضعيف والمستضعف.

تحيتي لك، ويصل السلام بمشيئة الله تعالى.

12   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11440]

أستاذ إبراهيم دادي

مشكور على التعقيب، ويصل السلام بإذن الله.
ومشكور أيضا على أبيات الرصافي، واسمح لي أن أعيد كتابتها هنا:

وقضى لها بالحق دون تحكُّم ** فيها وعلّمها العلوم وأدّبا
فالشرق ليس بناهض إلا إذا ** أدنى النساء من الرجال وقَرّبا
فإذا أدّعَيت تقدماً لرجاله ** جاء التأخُّر في النساء مُكَذِّبا
من أين يَنهض قائماً مَن نصفه ** يشكو السقام بفالِج ُمتَوَصِّبا
كيف البقاء له بغير تناسبٍ ** والدهر خصّص بالبقاء الأنسبا
والشعر ليس بنافع أنشاده ** حتى يكون عن الحقيقة معربا
تلك الحقيقة للرجال أزفّها ** ولها اُقيم من القوافي مَوْكبا


وليت قومي يعلمون!

13   تعليق بواسطة   دعاء أكرم     في   السبت ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11441]

أختي أمل

طاب يومك أنت أيضا، وأشاركك محبتك لضحكة كبار السن، فليس من السهل أن يضحكوا وإن فعلوا تكون ضحكتهم نابعة من القلب!

وشكرا لك وللأستاذ إبراهيم على إثراء الموضوع بالمداخلات الشعرية/ اللغة العربية.

تحية لك


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-09-04
مقالات منشورة : 8
اجمالي القراءات : 177,708
تعليقات له : 77
تعليقات عليه : 145
بلد الميلاد : Jordan
بلد الاقامة : Jordan