البدانة أخطر وباء

خالد منتصر Ýí 2023-03-07


احتفل العالم منذ عدة أيام (فى 4 مارس) باليوم العالمى للسمنة التى تُعتبر أكبر وأخطر وباء فى العالم، وهذه بعض الإحصائيات التى نُشرت:

• فى جميع أنحاء العالم يعانى أكثر من مليار شخص من السمنة، 650 مليون بالغ و340 مليون مراهق و39 مليون طفل، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

• وجدت دراسة أجريت عام 2022 فى مجلة Frontiers in Cardiovascular Medicine أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ولديهم نسب أعلى من محيط الخصر بالنسبة إلى الطول معرَّضون لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 71٪ أكثر من أولئك الذين لديهم نسب منخفضة من الخصر إلى الطول، وتوصَّل البحث أيضاً إلى أنهم كانوا أكثر عُرضة للوفاة بمرض مزمن فى الجهاز التنفسى السفلى، ومرتين أو ثلاث مرات أكثر للوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

• تزيد آثار السمنة من تكاليف الرعاية الصحية المتعلقة بعلاج المرضى الداخليين المحجوزين فى المستشفيات وعلاج المرضى الخارجيين والأدوية الموصوفة.

• تصل التكاليف الطبية المتعلقة بالسمنة فى الولايات المتحدة إلى حوالى 260.6 مليار دولار سنوياً.

• البالغون المصابون بالسمنة ينفقون ما معدله 1861 دولاراً سنوياً على التكاليف الطبية أكثر من أى شخص لا يعانى من السمنة.

• الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى) ينفقون ما متوسطه 3097 دولاراً إضافياً فى السنة.

• يعانى واحد من كل ستة شباب فى الولايات المتحدة من السمنة، وفقاً لبيانات من أحدث مسح وطنى لصحة الأطفال.وبشكل أكثر تحديداً، يعانى 12.7٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و5 سنوات، و20.7٪ من سن 6 إلى 11 عاماً، و22.2٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و19 عاماً فى الولايات المتحدة من السمنة، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.

• فى العقود الثلاثة الماضية، تضاعفت السمنة لدى الأطفال فى الولايات المتحدة أكثر من ثلاثة أضعاف لدى المراهقين وأكثر من الضعف لدى الأطفال.

• فى جميع أنحاء العالم، يعانى أكثر من 340 مليون طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاماً من السمنة، و39 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من السمنة.

يقول الدكتور «جارفى»، وهو واحد من أهم خبراء علاج السمنة فى أمريكا: «هناك الكثير من الوصم الذى يعانى منه الأشخاص المصابون بالسمنة. كثيرون يلومون أنفسهم ولا يريدون طلب الرعاية الطبية، وهو عكس ما يجب أن يحدث تماماً. يجب أن يبدأ التغيير بمقدمى الرعاية الصحية الذين لا يلومون الناس على السمنة أو يجعلونهم يشعرون بالعار».

بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة، مثل تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم والتحكم فى الإجهاد، يقول الدكتور جارفى إن هناك بعض الأدوية الموصوفة التى يمكن أن تساعد فى علاج السمنة لدى البالغين، مثل بوبروبيون-نالتريكسون وليراجلوتيد.

معدلات السمنة فى الولايات المتحدة وفى جميع أنحاء العالم مثيرة للقلق لأن السمنة مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالمشكلات الصحية التى تهدد الحياة. ومع ذلك، فإن تغيير الإحصائيات عملية معقدة وتتطلب التغيير على المستويين المجتمعى والبيئى.

مع ذلك، هناك أيضاً إجراءات يمكن أن يتخذها الشخص المصاب بالسمنة كفرد، مثل التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص به حول إمكانية الحصول على وصفة طبية والعمل مع مدرب صحى لتعلم كيفية اتخاذ خيارات صحية للطعام ونمط الحياة.
اجمالي القراءات 1265

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-01-12
مقالات منشورة : 438
اجمالي القراءات : 3,273,218
تعليقات له : 0
تعليقات عليه : 400
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt