الأحد ٢٥ - سبتمبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
أعتقد أن المرأة يجب أن ننظر إليها على أنها مخلوق بشري مثلنا نحن الذكور ، ولا فرق بينها وبين الرجل في تطبيق قوانين الحياة سواء كانت قوانين وتشريعات إلهية أو كانت قوانين وضعية من صنع البشر داخل أي دولة ، وليس من العدل أن ينظر للمرأة بصورة ناقصة أو منقوصة أو أنها لا يجوز أن تطالب بحقها أو تدافع عن نفسها او تدفع الأذى عن نفسها بحجة أنها أنثى ولا يصح أن ترد بالمثل حين يعتدي عليها زوجها ، فها منتهى الظلم للمرأة ، ورغم أحقيتها في رد العدوان أو الظلم أو الإهانة أو الضرب بالمثل دون اعتداء فينطبق عليها ما ينطبق على الرجل في تشريع القرآن الكريم أي يجوز ان تصفح وتعفو وتتنازل عن حقها بحريتها وإرادتها الشخصية دون ضغط من أحد
لكن بكل أسف رغم وضوح تشريعات القرآن الكريم نجد تناقضا على أرض الواقع في تعامل المجتمعات الاسلامية مع المرأة وفي ننظرتهم للمرأة فمعظم المسلمين ينظرون للمرأة على أنها مخلوق ناقص الأهلية ويسلبونها حقها في كل شيء ويحرمونها من التعبير عن نفسها في أي شيء مهما كان بسيط ، وهنا تجد المرأة في العالم العربي تعاني من كبت مزمن تتعايش معه عمرها كله ، ولا تجد متنفسا لتفريغ هذا الكبت إلا في مناسبات قليلة تمر خلسة في عمرها الطويل مثل الأفراح والمآتم وهذا يحتاج مقالا مفصلا سوف اكتبه بعونه جل وعلا اتناول فيه الكبت المزمن عند المرأة ..
و لكن .. اليس ضرب الزوجة للنشوز أمر الهي ؟ و هل معنى ذلك أن ضرب الزوج زوجته للنشوز هو إعتداء و عدوان ؟ و هل يأمر الله بالعدوان ؟ و قياسا هل يجوز للزاني أن يضرب من يجلده حد الزنى المأمور به شرعا .. و قس على ذلك القطع للسارق و الجلد للقاذف و الصلب للمحارب و القتل للقاتل .. أو يجوز للتلميذ أن يضرب معلمه حين يؤدب المعلم التلميذ بالضرب ؟ أم أننا نفتي في غير الضرب للنشوز ؟ كل هذه التساؤلات تلفت النظر الى أهمية الشرح الوافي لمقصود الفتوة حتى لا نحتاج الى ملحق للفتوة أو ربما فتوة جديدة .. و شكرا جزيلا .
المبدأ الأساس والمقصد الأساس فى تشريع الاسلام هو العدل . ومنه ننظر الى الموضوع . لو ضرب الزوج زوجته ظلما يكون من حقها أن ترد عليه بالمثل . الضرب المسموح به للزوجة مرتبط بالقوامة التى للزوج على زوجته ، ومن أسس هذه القوامة المسئولية عن الزوجة وكفالة حقوقها ، هذا مع تنفيذ الأمر الالهى بمعاشرتها بالمعروف حتى لو كان الزوج يكرهها. فلو وجدنا رجلا تتجمع فيه كل الشروط وقام للزوجة بكل حقوقها فردت هذه بالنشوز والعصيان يكون مفهوما معالجة الوضع بالوعظ ثم بالهجر ثم بالضرب بمقدار النشوز . ولو ضربها ظالما لها فهو فى مشكلة كبيرة مع رب العزة الذى حذّر من هذا بأقوى اسلوب فقال (فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ) . وبالتالى يكون من حقها أن ترد عليه بالمثل.وفى كل الأحوال فالزوج لا يتصرف بمعزل عن مجتمع مسلم فيه سلطة قضائية تنصح وتحكم بالعدل .ا
بعد التوضيح الذي تقدمتم به صارت (الفتوة) واضحة لدينا و قوية .. و أرجو أن يوفقك الله و يمتعك في سمعك و بصرك . و شكرا جزيلا .
الحمد لله القرآن لم يأمرنا قط بتطليق الزوجة الناشز بل امرنا بالتفاهم معها وحل المشاكل بشكل ودي بد احضار حكم من اهل الزوج وحكم من أهل الزوجة . والضرب لا يستعمل الا في حالة سد جميع ابواب التفاهم ..
هذا ان كان مصطلح الضرب يعني فعل مادي ك القطع
لأن هناك ايات خصوصا التي تتحدث عن الحجاب فيها يضربن بخمورهن على جيوبهن
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4990 |
اجمالي القراءات | : | 53,661,088 |
تعليقات له | : | 5,342 |
تعليقات عليه | : | 14,646 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
لا يبطل الوضوء: هل وضع طلاء الأظا فر بالنس بة للمرأ ة يبطل...
كلبى يحتاج عملية: هل عمل عملية للحيو انات مثل الكلا ب حرام ؟...
معجب بالموقع: السلا م عليكم سيد صبحي أنا شاب جزائر ي ...
السلفيون خطر: هل يمثل تزايد دور السلف يين خطرا على مصر ؟ ...
أضغاث أحلام: انا رجل قربت على الستي ن من عمرى وتعرف ت على...
اهلاك الطغاة : عندي سؤال يحيرن ى لما الله عزب قوم لوط ونوح...
عن لحظات قرآنية : شاهدت الفيد يوهات ، وأحتر م رأيك في زواج...
عقوبة الزنا: لقد قرات لك مقالة عن "الزن " الذي وصفته...
النقاب: ما معني كلمة ( نقاب او النقا ب )؟...
سؤال ملحق بالتخصيب: أشعر يا استاذ ى بالفخ ر بالان تماء الى...
ماء زمزم: سؤالى عن مية زمزم هل مازال نفس البئر الذى...
فرّقوا دينهم: اغلب اهل المذا هب سواء من العام ة ام من...
لا تتعب نفسك معهم: احاول نصح بعض البشر العاص ين في مواقع...
قبلة المسجد خطأ: ظللنا عشرات السني ن نصلى فى مسجدن ا ، ثم...
إقرأ لنا لو سمحت: السلا م على من اتبع الهدى والهد ى هو كتاب...
moreعبد الله بن عمرو بن العاص ( بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث )
( عبد الله بن عامر ) قائد الفتوحات المجهول
دعوة للتبرع