بين خلق وجعل

الخميس ٢٧ - يوليو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو الفرق بين ( خلق ) و ( جعل ) ؟
آحمد صبحي منصور :

مقدمة :

1 ـ ( جعل ) من أكثر الكلمات القرآنية ، وله سياقات مختلفة ، نقتصر منها على ما يخصُّ علاقته ب ( خلق ) .

2 ـ  ( جعل ) يأتى تاليا ل ( خلق ). فالله جل وعلا ( يخلق ) ثم ( يجعل ) من خلقه شيئا زائدا ، او يجعل الى خلقه شيئا زائدا .

 نتتبعها كالآتى :

أولا :

 يأتى ( جعل ) بعد ( خلق ) صريحا.

 فى قوله جل وعلا :

عن خلق الكون وقوانينه

1 ـ  (أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً )( 15 ) ( وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً ( 16)  نوح ) ،

2 ـ ( وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً ) ( وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً)النبأ:12 : 13). ( وَبَنَيْنَا ) أى خلقنا .  

3 ـ ( وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12)  الزخرف )

4 ـ (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى)الأعلى )

 عن خلق الانسان :

1 ـ (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً  )فاطر:11

2 ـ (خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا  )الزمر:6

3 ـ ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا )  )الأعراف:189 ، 190

4 ـ  ( فَاطِرُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنْ الأَنْعَامِ أَزْوَاجاً  ) الشورى:11 .  ( فطر /  فاطر ) أى خلق من لا شىء .

5 ـ(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا  )الحجرات:13

 5 ـ (قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ  )الملك:23 . ( أنشأكم ) أى خلقكم .

6 ـ ( يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً ) (50) الشورى )

7 ـ (  لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالاً لُبَداً (6) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) البلد )

8 ـ (إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً) الإنسان:)2

9 ـ (  أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23)   المرسلات )

10 ـ ( وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً ) ( وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً  ) النبأ 8 : 9 )

11 ـ (  أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39)  )القيامة: )

 فى الحور العين لأصحاب الجنة :

( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَاباً (37)  )الواقعة) . ( أنشا ) أى فطر ، أو خلق من لاشىء .  

ثانيا :

ويأتى ( جعل ) ضمنيا بعد ( خلق ) ، لا يأتى الفعل ( خلق ) صريحا ولكن المفهوم أنه خلق ثم جعل .

 قال جل وعلا :

عن الكون وما فيه  :

1 ـ (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراً ) يونس:5

2 ـ  ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ)الحجر:16

3 ـ (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ)الحجر:20

4 ـ (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً  وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً)الفرقان:61 ، 62

5 ـ ( أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) النمل 61  ):

6 ـ (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً  )الملك:15

7 ـ (أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً  ) النمل:86

8 ـ (الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً  )البقرة:22

9 ـ (فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ) (  وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ  )الأنعام:96، 97

10 ـ  (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)غافر:79

11 ـ ( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِلشَّيَاطِينِ ) )الملك:5

12  ـ   ( أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا ) ( 25) أَحْيَاء وَأَمْوَاتًا ( 26)وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ ( 27) المرسلات )

13 ـ (أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَاداً ) ( وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً ) النبأ 6 : 7 )

14 ـ ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً  ) ( وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً  ) النبأ 10 : 11 )

15 ـ ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ بِسَاطاً ( 19) لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً (20) نوح   ).

 عن الانسان :

1 ـ  (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ ) يونس:14

2  ـ  ( أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ ) النمل:  ، 62

3 ـ (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ) البقرة:30

4 ـ (الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) فاطر:1



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1480
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,541,192
تعليقات له : 5,330
تعليقات عليه : 14,631
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اقرأ لنا : هل جميع الملا ئكة لا يعصون الله تعالى بدليل...

زيادة على الفاتحة : لي سؤال من فضلك هل يكفي قراءة الفات حة في...

قتل الأنبياء: يقول الله تعالى عن بني إسرائ يل أنهم كانوا...

Quranists: Dear Mr Mansour, I am a German journalist (cf. www.guscha s.de) planing a...

كلمة (قل ): ذكرت ان كلمة قل موجود ة في القرا ن و هي تتضمن...

الاعجاز الرقمى : لي سؤال عن ترقيم القرأ ن من قام بالتر قيم ...

ذلولا : ما معنى ذلولا فى الآية الكري مة : ( هُوَ...

رجاء ..رجاء منى لكم : أنا هنا الذى أسألك م ، وأتمن ى منكم الاجا بة ...

طفل لزوجتى : ابني تزوج منذ اربع سنوات وتبين انه عاقر لا امل...

القدس وفلسطين والوعد: هل القدس مدينة مقدسة دينيا ً؟ وهل ثمة دليل في...

زواج السيدة عائشة: السلا م عليكم لدي سؤال يا دكتور يقلقن ي ...

على بن ابى طالب: هل من الممك ن ان تصف لنا علي بن أبي طالب .. بمعنى...

درك : ما معنى كلمة ( الدرك ) فى القرآ ن الكري م ؟ هل...

ميراث النبى: يؤمن الشيع ة ان على بن ابى طالب وذريت ه هم...

حرام الصيد وحلاله : انا من شمال المغر ب لم أتمكن من التسج يل على...

more