قرار / استقرار

الأربعاء ٠٤ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى كلمة ( قرار ) فى القرآن الكريم ؟ هل هو نفس معنى القول : فلان قرّر قرارا أو أتخذ قرارا ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

1 ـ لا .. على الاطلاق . وهذا يدل على تميّز القرآن الكريم بمصطلحاته عن مصطلحاتنا العادية .

2 ـ ( قرار ) من معنى ( إستقرّ ومستقر ) أى الاستقرار  ، كقوله جل وعلا :

2 / 1 : ( وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) الرعد ) ، أى ليس لها مستقر .

2 / 2 : ( وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ (50) المؤمنون ) أى ذات إستقرار .

ثانيا : يتنوع معنى قرار / إستقرار الى الآتى قرآنيا :

الأرض قرار ومستقر مؤقت لبنى آدم . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) البقرة )

2 ـ ( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24) الاعراف )

3 ـ ( أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَاراً ) (61) النمل )

4 ـ ( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ قَرَاراً )  (64) غافر )

الرحم هو القرار المكين المؤقت للجنين . قال جل وعلا :

1 ـ ( ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) المؤمنون )

2 ـ ( أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) المرسلات)

الآخرة بالجنة والنار هى القرار أو المستقر : قال جل وعلا :

1 ـ ( إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12)القيامة )

2 ـ ( يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ (39) غافر )

3 ـ ( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً (24) الفرقان )

4 ـ ( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (76) الفرقان )

5 ـ ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (66) الفرقان )

6 ـ ( جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29) الرعد )

7 ـ ( هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ (59) قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَباً بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ (60) ص )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1491
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4993
اجمالي القراءات : 53,840,588
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الرسول: كنت أفكر في بعض الآيا ت كقوله تعالى...

كالانعام بل أضل : يا دكتور في بلدتي خطيب يحمل شهادة الدكت وراة ...

وجه الله : ما هو المقص ود ب ( وجه الله ) هل لله جل وعلا ( وجه )؟ ...

سبقناهم: سلام يا د. صبحي منصور . کثير من الجهل ة ...

قتل المسلم بالقبطى: سمعت قول السلف يين بأن المسل م لو قتل...

إثبات الزواج : هل لا بد من تسجيل الزوا ج رسميا ؟ وهل لابد من...

المستبد ولى الشيطان: نرى في دول المست بدين العرب انهم يسعون...

ميزة التصوف: هل في التصو ف عموما شيئا ايجاب يا ..و هل...

أكرمك الله جل وعلا: عزيزي د. احمد صبحي منصور اريد ان أشكرك علي...

إقرأ لنا لو سمحت: اريد ان اعرف كيف التقي الرسو ل بجبري ل في...

تعليم أولادى: أنا مسلم تزوجت من مسيحي ة. لكني لا أعلم ماذا...

الدعاء بالزواج : -هل يجوز الدعا ء بالزو اج من رجل معين وهل...

تكفيرى: يقولو ن عن الاره ابيين إسم ( تكفير يين ) ، هل...

ليس عليك هداهم: السلا م عليكم قرأت ان أول من فسر القرآ ن ...

النظر للمرأة : يقولو ن انك حين تنظر الى الانث ى فان النظر ة ...

more