سبقناهم

السبت ١٠ - يناير - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سلام يا د. صبحي منصور. کثير من الجهلة يقولون هناک اجماع علي الرجم بين الفقهاء! و لکن کما قال اساطين علم الاصول کالشافعي و الغزالي و الآمدي و الرازي و الجويني و الشيرازي ان اتفق کل المجتهدين علي حکم و خالف واحد منهم ـ و ان کان واحدا ـ فهناک ليس اجماعا. و يقول الشيخ االغزالي الازهري: "و اعرف في عصرنا بعض العلماءالذين يرون ان آية النور في حدالزنا نسخت حدالرجم"(دستور الوحدةالثقافية ص46 دارالشروق) و اخيرا الشيخ الازهري عصام تليمة کتب مقالا في المصرالعريبة و قال فيه ان انکار الرجم نقل عن الشيخ عبدالوهاب خلاف، محمد ابوزهرة، محمود شلتوت، الشيخ علي حسب الله، الشيخ علي الخفيف و..: http://www.masralarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA/392625-%D9%84%D8%A7-%D8%B1%D8%AC%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B2%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D9%88%D9%87%D9%88-%D8%AA%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D9%84%D8%A7-%D8%AD%D8%AF .. و انا کنت قرأت کتاب «لانسخ في القرآن» للشيخ الازهري الکبير د. احمد حجازي السقا و هو ايضا من الذين ينکرون الرجم و نقل نفس الشيء عن ابوزهرة و عبدالوهاب خلاف و علي الخفيف(لانسخ في القرآن ص109) و اخيرا د.عدنان ابراهيم، د. طه جابر العلواني و الشيخ حسن فرحان المالکي و دکتر مصطفي بوهندي و دکتر ابراهيم الزلمي. و من علماء السنة في کوردستان الاستاذ ناصر سبحاني و الاستاذ احمد مفتي زاده. و من علماء الشيعة آية الله السيد محمد جواد غروي اصفهاني، آية الله مصطفي محقق داماد، آية الله صادقي تهراني و.. کلهم ينکرون رجم بکل انکار. فهل انت في فترة حضورکم في جامعة الازهر، کنت عرفت الآخرين من العلماء او زملائکم انکرو الرجم؟
آحمد صبحي منصور :

الاجماع اسطورة مضحكة ، سخرنا منها فى مقالات سابقة فى التسعينيات وفى مقالات هنا .

وقلنا فى أوائل التسعينيات أنه لا يوجد إجماع فى موضوع الرجم وحد الردة وعذاب القبر.

وبحثنا فى نفى حد الرجم وهم منشور هنا جاء بأدلة غير مسبوقة قرآنية وتراثية ، إستفاد بها بعض من جاء بعدنا . وقد سبق نشر بحثنا عن الرجم فى مصر منذ أكثر من عشرين عاما . ثم أعيد نشره على الانترنت .

كتاب لا نسخ فى القرآن للدكتور السقا و مثله كتاب عبد المتعال الجبرى , وغيره  ، لأنهم كانوا يفهمون كلمة النسخ القرآنية بالمعنى التراثى أى الحذف . وهذا أساس الخطأ ÷ فيضطرون الى تأويل الآيات والتلاعب بها .

سبقنا الجميع بفهم القرآن بمصطلحاته ، وبمنهج التدبر القرآنى وصلنا الى معنى النسخ القرآنى بأنه الكتابة والاثبات وليس الحذف والإلغاء . وكذا الحال فى موضوع الردة وكل أبحاثنا . وهى مبنية على منهج التدبر القرآنى الذى فصلنا شرحه وتطبيقه ، ولم يسبقنا أحد فى العمل به  .



اجمالي القراءات 7522
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4993
اجمالي القراءات : 53,839,801
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حفظ القرآن وتجويده: اود منك د/احم افادت ي بخصوص احكام حفظ...

تقديس العربية : هل اللغة العرب ية لغة مقدسة ؟ ...

( ثاني عطفه ) : ما معنى ( ثاني عطفه ) ؟ هل هو من ( العطف ) بمعنى...

أسرار الجماع : ماحكم إفشاء أسرار الجما ع ؟...

مسألة ميراث: مات زوجى وترك ولدين وبنتي ن وأخ شقيق . ثروة...

الخمر من تانى ..!!: كيف يكون الخمر محرما وهو لم يرد في الآية رقم 145...

تحية وشكرا : السلا م و التحي ه للدكت ور احمد و كل...

لُقطة: عثرت على مبلغ مالى كبير ، وبحثت عن صاحبه فلم...

الزور ..!!: فى حياتى الوظي فية شهدت شهادة زور تسببت فى...

التعوذ من الخبث: جاء فى موقع سلفى :سؤال : ( ما معني الخبث...

الشهر الفضيل: هل رمضان هو الشهر الفضي ل ؟ وماذا عن الشهو ر ...

سؤالان : السؤا ل الأول واحد مليون ير مقاول وفاسد...

المكوس الاقطاعية: أنا باحث فى العصر الممل وكى ولا زلت فى...

إصرارعلى الإستمناء: لا أفهم معنى الإصر ار في قوله تعالى (...

معاملة الأسرى: معامل ة الاسر ى ومجرم ى الحرب بالمن أو...

more