الغرض من الزواج

الجمعة ٠٣ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ذكرت ان النكاح في القران يعني "كتب الكتاب" او عقد القران فما هي حقوق الزوج والزوجة عند النكاح او "عقد القران" وهل لا بد من المعاشرة الجنسية حتي يصبح هناك حقوق زوجية واذا كان الامر كذلك فأين مقصد الله من الزواج وهو اقامة حياه علي الارض التي استخلفنا فيها الله لتعميرها وهذا المحلل الذي سيتزوج (نعمات) لماذا سينزوجها ويطلقها اصلا الا اذا كان هناك ثمن !! اي ان هذا الزواج (زواج المحلل) فاسد لانه لا معني له سوي ان يستطيع الزوج الاول ان يتزوج المرأة ثانية او رابعة !!
آحمد صبحي منصور :
الزواج للمعاشرة الدائمة وللمتعة أيضا ، وللتحصن من الوقوع فى الزنا ، وقد تتزوج لمجردالحب أو لمنفعة مالية أو طلبا لجاه وحسب ونسب. كل ذلك مباح طالما كان زواجا شرعيا . الزواج مثل الطعام والشراب - مباح شرعا للاستمتاع الحلال أو لمجرد ارواء الظمأ وكسر الجوع . تتعدد الاسباب والزواج الشرعى واحد، سواء سميته زواج متعة أو زواج محلل أو زواجا عاديا.
بعضهم رد على مقالى زواج المتعة ، واستشهد بقوله تعالى " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة" الروم 21 }
ويتخذ منها حجة على زواج المتعة المؤقت . الا ان الآية الكريمة ليست فى التشريع ولكنها فيما امتن الله تعالى به على عباده ، وهذا يدخل فى باب ما ينبغى أن يكون . الا أن التشريع يعالج ما هو كائن ، يتحدث عن المشاكل وحلها من شقاق بين الزوجين و نشوز الزوجة ونشوز الزوج والطلاق وحل نزاعات النفقة وحضانة الطفل اذا انفصلت أمه بالطلاق.والزواج الثالث والزواج بعده .. الخ . مجال التشريع هو ما هو كائن، اما الآية الكريمة فتتحدث عما ينبغى أن يكون وما ينبغى أن نفعله . ما ينبغى أن نفعله لا يعنى تحريم ما هو أدنى منه درجة. لا بد لمن يتصدى للبحث فى التشريع القرآنى أن يعرف فلسفته ومقاصده وقواعده ومصطلحاته

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 18235
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4987
اجمالي القراءات : 53,582,356
تعليقات له : 5,333
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عائشة وحفصة: هل يمكن اعتبا ر ما فعلته عايشة في معركة الجمل...

الحكم المستقبلى : ما قولك فى ان الله جل وعلا قال عن بعض الناس وهم...

عن لحظة الاحتضار: سؤال من الاست اذة القرآ نية منيرة محمد حسين...

شبرا روض الفرج: جاء في مقالك ( المقر يزى شاهد على العصر : أكابر...

سمع الله لمن حمده: ما رأيكم في قول سمع الله لمن حمده عند الرفع من...

تمشى على استحياء: فَجَا ءَتْه ُ إِحْد َاهُم َا تَمْش ِي ...

احاديث فاطمة و على : لماذا احادي ث علي وفاطم ة قليلة في كتب اهل...

إقرأ لنا لو سمحت: السلا م على من اتبع الهدى والهد ى هو كتاب...

نبى فى الاسكيمو: لماذا لم يرسل الله انبيا ء سوى في الشرق...

الجزية : ما تفسير الآية 29 من سورة التوب ة ؟ ...

لا تعارض : (قُلْ سِيرُ وا فِي الْأَ رْضِ فَانظ ُرُوا ...

باسرة وفاقرة : ما معنى كلمة باسرة وكلمة فاقرة حسب سياق الاية...

مسألة ميراث: جدى له ورشة رخام وبيت وله ابن ( ابى ) وثلاث ة ...

الوصى الشيعى : في احدي فتاوي ك ترد علي السائ ل ان الاما مه ...

السيد البدوى: قرأت كتابك عن سيدى (أحمد البدو ى ) ولى تجربة...

more