تزكية الحيوان بالمقص

الثلاثاء ٠٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل يجوز ذبح الطيور الصغيرة بقص رقبتها بالمقص ؟ وبالنسبة للماعز طعنها في القلب ..
آحمد صبحي منصور :

تزكية الحيوان أو الطير أى ذبحه بالطريقة الاسلامية ، بأى طريقة بالمقص او السكين . وليس حراما  طعنه فى قلبه  قياسا على أن حيوان الصيد يقتل الفريسة ويكون حلالا الأكل منها بعد ذكر إسم الله عليه . وبالتالى يجب ذكر إسم الله عليه لو كانت تزكية الحيوان بالطعن فى قلبه.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5196
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الثلاثاء ٠٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89092]

عفوا أستاذنا .لايجوز


لكى يكون الذبح إسلاميا يجب أن يستنزف الدم بالكامل لآخر قطرة, وهذا لايتأتى إلا إذاقطع الوريدان الودجيان وبقى الحبل الشوكى سليما فتنقبض العضلات وتتشنج بطريقة عنيفة تضمن الضغط على الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية فى آن واحد فتتخلص الذبيحة من كل قطرة من دمها ولكن باستعمال المقص ينقطع الحبل الشوكى مع الوريدين فى وقت واحد وتحتفظ الذبيحة بدمها- المحرم  -كاملا .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٠٨ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89095]

عفوا اخى د مصطفى


قد يكون رأيك صحيحا ، ولكن أتساءل عن كلب الصيد أو طائر الصيد مثل ( الصقر ) حين يمسك فريسة ويحل اكلها بعد ذكر اسم الله جل وعلا عليها . هل يلتزم طائر الصيد او كلب الصيد بقتل الصيد من عنقه ؟ 

حقيقة ارجو ان اتعلم . !

3   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الأربعاء ٠٨ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89097]

ملاحظة


بمتابعة مشاهد افتراس الحيوانات اللاحمة لفرائسها نلاحظ دائما أنه بعد سيطرة الوحش على الفريسة فإنه يتجه مباشرة إلى العنق ويضغطه بين فكيه ويستمر فى ذلك حتى تلفظ الفريسة أنفاسها ,بعد ذلك يترك الفريسة قليلا ريثما يلتقط أنفاسه ثم يأخذ فى أكلها, وهذا من آيات الله كى لا تتعذب الفريسة بتقطيعها حية ,ومن يدرى ربما كان تعليم الجوارح مما علمنا الله يشمل هذه الجزئية . وشكرا



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٠٨ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89098]

قد يكون رأيك صحيحا أخى العزيز


لكن علينا ان نرى كيفية إصطياد الكلب أو الصقر الفريسة لصاحبه. مع ملاحظة أن الانسان هو الذى يعلم هذا الحيوان الأليف أو الطير الأليف كيف يصطاد . وهو حيوان تم إستئناسه وليس مثل الحيوانات والطيور المفترسة التى تصطاد لنفسها . 

فى كل الأحوال فإن تشريع الاسلام القائم على التيسير ورفع الحرج يرفع الاثم عن المضطر وغير الباغى وغير العادى . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4994
اجمالي القراءات : 53,848,955
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الضرب و النشوز: لدي سؤال عن ضرب الزوج ة في الإسل ام مكون من...

معنى القتل والقتال: نطلب منكم شرح كلمة القتا ل التي جاءت في...

مستنقع الجهل: أصدر الأزه ر مؤخرا ً فتوى بتحري م تبادل...

تأجير الأرحام : اسأل عن تأجير الأرح ام هل هو حلال وكذا بنوك...

جند فرعون : عملت فى الشرط ة المصر ية ، فى مباحث أمن...

زكاة فوائد البنوك: قرأت رد لك على الزكا ة المال ية وقلت إنها على...

الرجوع للحق ..: برغم ما تقوله من انك تتعلم من تلامي ذك فلم...

رحمة الله تعالى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته لي صديق...

الفن ليس حراما: انا من مصر طالبه في معهد السين ما بدرس...

حديث يوافق القرآن: ما رأيك فى الأحا ديث التى يتفق معناه ا مع...

مجرد دعابة : لدي سؤال ف جواز إطلاق مثل هذه العبا رات او...

أسلم محسنا: ارجو شرح معنى عبأرة أسلم لله وهو محسن...

حرية التكفير : موقفك متناق ض . أنت تهاجم المخت لفين معك...

اذا تزينت المرأة: هل إذا خرجت المرأ متعطر ة متزين ة كانت زانية...

التحدى هو المواجهة: د/احم سلام الله عليكم ورحمت ه وبركا ته ...

more