كورونا.. حكومات العالم تكافح الوباء وأعلى حصيلة يومية للوفيات بإيطاليا وإسبانيا

اضيف الخبر في يوم الأحد 15 مارس 2020. نقلا عن: الجزيرة


كورونا.. حكومات العالم تكافح الوباء وأعلى حصيلة يومية للوفيات بإيطاليا وإسبانيا

سارعت دول عدة إلى إغلاق حدودها لتطويق انتشار وباء فيروس كورونا، كما فرضت الحكومات حظرا للتجمعات في الأماكن العامة، وعلقت المدارس ورحلات الطيران، بينما سجلت إيطاليا وإسبانيا العدد الأكبر في العالم من الوفيات خلال يوم واحد.
 
وأظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بفيروس كورونا أن المرض الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية "جائحة"، بات منتشرا في 158 بلدا في العالم.
 
وبلغ عدد المصابين به نحو 170 ألفا، بينما تجاوز عدد المتوفين بسببه 6000 (3.7% من إجمالي الإصابات). وتشير إحصائية رسمية إلى أن عدد من تم شفاؤهم من المرض نحو 76 ألفا، أي قرابة 47%.
 
وما زالت الصين تتصدر قائمة الدول المنكوبة رغم تسجيلها انخفاضا في عدد المصابين، تليها إيطاليا ثم إيران، فكوريا الجنوبية ثم إسبانيا فألمانيا ثم فرنسا وبعدها الولايات المتحدة.

وفيما يلي أبرز التطورات المرتبطة بأزمة كورونا عربيا ودوليا:

المنطقة العربية
المغرب: قررت السلطات تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى أراضيه إلى إشعار آخر، وسجلت وزارة الصحة 11 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الإصابات إلى 28، فضلا عن وفاة واحدة.

صاحب الجلالة الملك يعطي تعليماته السامية للحكومة قصد الإحداث الفوري لصندوق خاص لتدبير ومواجهة وباء . الصندوق، الذي ستوفر له اعتمادات بمبلغ عشرة ملايير درهم، سيخصص من جهة، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية ( بلاغ الديوان الملكي)

عرض الصورة على تويتر

قطر: قررت السلطات الأحد إيقاف جميع الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد اعتبارا من الأربعاء المقبل، ويستثنى من ذلك رحلات الشحن الجوي ورحلات الترانزيت. كما تقرر وقف جميع وسائل المواصلات العامة. وسجلت البلاد الأحد 64 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 401، ولم يتوفى أي أحد بالمرض.

موريتانيا: أعلنت السلطات وقف جميع الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد ابتداء من الثلاثاء المقبل.

الإمارات: أعلنت وزارة الصحة 12 إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى 98.

مصر: أعلنت وزارة الصحة عن 16 إصابة جديدة، مما يرفع عدد المصابين إلى 126.

ونقلت صحيفة الغارديان عن دراسة طبية كندية أن أعداد المصابين في مصر تقدر بأكثر من 19 ألفا. 

 

السودان: أعلنت وزارة التعليم العالي تعليق الدراسة بمؤسسات التعليم العالي لمدة شهر.

ليبيا: هيئة الأوقاف تعلن إيقاف إقامة الصلوات الخمس والجمعة في المساجد بدءا من صلاة المغرب اليوم الاثنين.

عمان: قررت السلطات تعليق دخول غير العمانيين إلى أراضيها من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، اعتبارا من يوم الثلاثاء. كما أمرت الحكومة بتعليق صلوات الجمعة وحظر المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزواج والجنازات وإغلاق الحدائق العامة. وقد سجلت البلاد إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 22.

العراق: علقت الحكومة كل الرحلات الجوية من وإلى مطار بغداد ابتداء من الثلاثاء وحتى 24 مارس/آذار الحالي، في خطوة لاحتواء الوباء. وكانت الحكومة قد فرضت في وقت سابق الأحد حظر التجول في العاصمة بغداد خلال الفترة المذكورة. وتأكدت حتى الآن ما لا يقل عن 124 حالات إصابة بالفيروس في العراق، وتوفي عشرة أشخاص.

- حالة لمواطن ومواطنة الأول قادم من إيران، والثانية لمواطنة قادمة من العراق وهما معزولان بمنشأة صحية بالقطيف.
- حالة لمواطن قادم من الجمهورية المصرية، وهو معزول بمنشأة صحية بالدمام.
- حالتين لمواطنين قدمت الأولى من بريطانيا، ولمواطن قادم من سويسرا وهما معزولان بمنشأة صحية بجدة.

وبذلك يصبح العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا الجديد ١١٨ حالة، كان قد تعافت منها ٣ حالات وبقية الحالات موجودة الآن في العزل الصحي.

السعودية: أعلنت السلطات إغلاق المجمعات التجارية والمطاعم والمقاهي والحدائق العامة والمنتزهات في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، لكنها استثنت من الإغلاق محلات البقالة والصيدليات وخدمة توصيل الطلبات إلى المنازل.

وأعلنت السعودية رصد 15 حالة إصابة جديدة، ليرتفع عدد الحالات فيها إلى 118 حالة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الحكومة قررت تعليق الحضور في الجهات الحكومية كافة لمدة 16 يوما عدا القطاعات الصحية والأمنية.

الأردن: تم تسجيل 12 إصابة بالفيروس، منهم أربعة سياح فرنسيين. كما أوقفت السلطات جميع الرحلات الجوية بينها وبين دول العالم اعتبارا من الثلاثاء المقبل.

الجزائر: سجلت في البلاد رابع وفاة بسبب كورونا، وثلاث حالات جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 48، وقال التلفزيون الرسمي إن شركة الطيران الحكومية ستعلق كل الرحلات مع فرنسا ابتداء من يوم الثلاثاء.

لبنان: أعلن المجلس الأعلى للدفاع التعبئة العامة لمواجهة تفشي كورونا في البلاد، وذلك بعد إعلان السلطات حالة الطوارئ الصحية.


في ظل حالة الحجر الصحي شبه الكامل المفروضة في إسبانيا يعمد المواطنون إلأى الغناء الجماعي عبر شرفات بيوتهم للتعبير عن تضامنهم تجاه أزمة كورونا (رويترز)
في ظل حالة الحجر الصحي شبه الكامل المفروضة في إسبانيا يعمد المواطنون إلأى الغناء الجماعي عبر شرفات بيوتهم للتعبير عن تضامنهم تجاه أزمة كورونا (رويترز)

المنطقة الأوروبية
إيطاليا: أعلنت السلطات ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 1809 إثر تسجيل 368 حالة جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة، وقال الدفاع المدني في مؤتمر صحفي إن عدد الإصابات بالفيروس تجاوز 20.6 ألفا.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس الأحد 369، ليصل إلى 2335 في عموم البلاد.

وسجل الأحد العدد الأعلى من الوفيات بكورونا في إيطاليا منذ 21 فبراير/شباط الماضي.

إسبانيا: قالت السلطات إن ألفي شخص أصيبوا بالوباء، ونحو 100 آخرين توفوا بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وإسبانيا هي الأكثر تأثرا بالمرض في أوروبا بعد إيطاليا.

وتفيد آخر حصيلة للوضع الوبائي بأن عدد الإصابات ارتفع إلى 7753 والوفيات إلى 288. وكانت مدريد فرضت السبت حجرا صحيا شبه كامل لعموم الأراضي الإسبانية لوقف تفشي الوباء.

ألمانيا: قررت السلطات إغلاق الحدود مع فرنسا والنمسا وسويسرا اعتبارا من الاثنين تحسبا لانتشار فيروس كورونا، وتعتزم إغلاق حدودها مع الدانمارك.

صربيا: أعلن الرئيس ألكسندر فوتشيتش حالة الطوارئ، على خلفية تسجيل 48 إصابة.