تعلم في أرقى جامعات العالم.. قائمة الكورسات المجانية لشهر أغسطس 2019

اضيف الخبر في يوم السبت 03 اغسطس 2019. نقلا عن: ساسه


تعلم في أرقى جامعات العالم.. قائمة الكورسات المجانية لشهر أغسطس 2019

إن كنت تبحث عن أفضل المساقات (الكورسات) والمنح والدورات الأكاديمية حول العالم، ها نحن نقدم لك كما تعودنا كل شهر، قائمة بمجموعة المساقات والدورات المتاحة خلال شهر أغسطس (آب) لعام 2019، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، ومن أفضل جامعات العالم. فاختر منها ما يناسبك.

أولًا: دورات باللغة العربية

التسويق الرقمي: «SEO» والتحليل الرقمي

مع التقدم التكنولوجي الحالي أصبح العالم الرقمي جزءًا لا يتجزأ من عالمنا، ويزداد مستخدموه يومًا بعد يوم، بل يقضون ساعات في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ونظرًا لأن اهتمام المستخدمين ارتبط بهذه المنصات الرقمية، أصبح من الضروري في التسويق التواجد حيث يتواجد المستخدمون. ومن هنا تنبع أهمية «التسويق الرقمي».

وينقسم مساق «التسويق الرقمي» إلى ثلاث دورات، كل منها منفصلة عن الأخرى، وهم: «تحسين محركات البحث، والتحليل الرقمي، والتواجد الرقمي الصحيح».

في دورة «تحسين محركات البحث» نتعلم كيفية عمل محركات البحث عامةً، ومحرك بحث «Google» خاصةً، كما تتضمن الدورة محاضرات حول كيفية فهم سلوك الجمهور، وكيفية استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة وتوظيفها داخل المحتوى، هذا إضافةً إلى كيفية إدارة المحتوى للظهور بشكلٍ أفضل في محركات البحث، والتقنيات اللازمة لتحسين محركات البحث، وأفضل الممارسات على مواقع التواصل الإجتماعي لضمان أفضل النتائج.

أما بالنسبة إلى دورة «التحليل الرقمي»، فنتعرف فيها على مبادئ عملية التحليل الرقمي، وكيفية بناء خطة تحليل رقمي، إضافةً إلى كيفية إدارة الوسوم «Tag Manager»، وكيفية تنصيب وسم التتبع من خلال أداة «Google Analytics»، والتي تعتبر أهم أدوات التحليل الرقمي للمواقع الإلكترونية، وأهم التقارير من خلال أداة «Google search Console»، وغيرها من الأدوات التي تساعدك لبناء قاعدة بيانات شاملة.

وفي دورة «التواجد الرقمي الصحيح»، نتعلم كيفية التخطيط للتواجد الرقمي الصحيح، عن طريق التعرف على رحلة المستخدمين الرقمية، وذلك لتحقيق أفضل نشاط تجاري، والاستفادة القصوى من أماكن تواجدهم. هذا إضافةً إلى التعرف على كيفية بناء موقع إلكتروني بسيط وفعال، عن طريق أداة «Google Sites»، وكيفية نشر هذا الموقع على الإنترنت.

لمزيد من المعلومات وللتقديم في الدورات، اضغط هنا.

مبادرة «تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)»

تعتبر مبادرة «تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM Education)» توجهًا مستقبليًا لتعليم العلوم والرياضيات، يسعى إلى خلق جيل جديد مثقف أكاديميًا في هذه التخصصات؛ وذلك من أجل تطوير الموارد البشرية، ومساعدتهم على التحديات في سوق العمل. وتعتبر تلك المبادرة خطوة نحو خلق جيل تال يمتثل لمعايير العلوم «Next Generation Science Standards».

ويقوم التعلم القائم على مبادرات تعليم «STEM» بتدريب المتلقي عمليًا من خلال مشاريع يتبناها، ويحاكي فيها ممارسات العلماء، وينمي المهارات لتتوافق مع القرن الحادي والعشرين.

لمزيد من المعلومات والتقديم في الدور، اضغط هنا

إستراتيجية «الصف المعكوس»

يعتبر التعليم هو أحد الممارسات التي يطمح خلالها الأساتذة في إكساب الطلاب المهارات اللازمة والمعارف المختلفة وتنمية قدراته الأكاديمية والشخصية والذهنية. لذا فإن كنت معلمًا سيناسبك الاطلاع على طرق التعليم الجديدة، والدورات الخاصة بها. والتي من بينها استراتيجية «الصف المعكوس».

وتعتبر تلك الإستراتيجية جزءًا من إستراتيجيات التعليم الحديث، ولذلك يستهدف هذا المساق معلمي الصف الجامعي والمدرسي، ويسلط الضوء على فوائد الصفوف المعكوسة في تحسين وتسهيل العملية التعليمية، وتعميق مستوى الفهم، وذلك لمجموعة مميزة من المواد والصفوف الدراسية.

تعتمد تلك الاستراتيجية على تطوير المعلم للتقنيات الحديثة، واستخدامها لتطوير طرق التدريس، والتحفيز والتواصل مع الطلاب. وذلك من خلال عكس العملية التعليمية؛ حيث إن بإمكان الطالب أن يستمع إلى الجرس مسجلًا في المنزل، أو أي مكان خارج المدرسة، ومن ثم يذهب إلى الفصول الدراسية ليطبق عمليًا ما تعلمه في الدرس.

يتناول المساق فوائد الصف المعكوس ومتى نستخدمه، مع أمثلة خاصة من التعليم الأساسي والثانوي والجامعي في الشرقِ الأوسط، هذا إضافةً إلى أنواع الصف المعكوس، وكيفية إعداد المحتوى للصفوف المعكوسة.

لمزيد من المعلومات والتقديم، اضغط هنا.

أدب الرحلة

إن كنت من المهتمين بالأدب، والدراسات الأدبية، فهذه الدورة تناسبك؛ يتناول المساق تطور أدب الرحلات في العصر الحديث، وكيف وصل إلى ما هو عليه اليوم، إضافةً إلى دراسة تاريخ أدب الرحلة، والذي تناول في الماضي رحلات الرحالة العرب مثل ابن بطوطة وابن الجبير، وكيفية اكتشافهم لبلدان وأراضٍ جديدة، ويتناول المساق رحلات مصر، والشام، وحلب، وأرض الحجاز، وآسيا الوسطى، وأوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية.

ومن خلال النصوص الأصلية للرحالة عبر التاريخ، يدخل المتعلم إلى عوالمهم كأنه واحدًا منها، يدرس قصص المسافرين العرب وعجائب الرحلة وتاريخ هذا النوعِ من الأدب، كل ذلك في ثلاثة أسابيع.

لمزيد من المعلومات والتقديم في المساق، اضغط هنا.

ثورة تعليمية هائلة في انتظار أطفالك.. كيف سيبدو شكل المدارس في المستقبل؟

ثانيًا: دورات اللغة الإنجليزية

«التعلم العميق».. طريقك إلى عالم الذكاء الاصطناعي

إن كنتَ تريد الدخول إلى عالم الذكاء الاصطناعي، فإن هذا المساق قد يساعدك؛ إذ يعتبر «التعلم العميق» أحد أكثر المهارات المطلوبة في مجالات تكنولوجيا المعلومات. وهو مجال بحث جديد يتناول نظريات وخوارزميات، تتيج للآلة أن تعلم نفسها بنفسها. وفي هذا المساق ستتعلم من خلال خمس دورات أسس «التعليم العميق»، وكيفية بناء شبكات عصبية، وقيادة مشاريع التعلم الآلي الناجحة.

وأكثر من ذلك ستتناول الدراسة حالات دراسية في مجالات الرعاية الصحية وقراءة لغة الإشارة وغيرها. كما ستتناول كيفية تطبيق هذه المعلومات في مجالات الصناعة وإتقانها؛ مما يساعدك على فهم التعلم العميق وكيفية تطبيقه لتتمكن من بناء مهارات وظيفة أحلامك في عالم الذكاء الاصطناعي.

لمزيد من المعلومات، والتقديم في المساق، اضغط هنا.

الخطوة الأولى للشغوفين بعلم النفس

إن كنت ممن يشغفون بعلمِ النفس، إن أردت أن تعرف ما الذي يخشاه الناس؟ وما الذي تعنيه أحلامنا؟ وهل ولدنا بالفطرة عنصريين؟ ما الذي يساعدنا في صنع السعادة؟ وما هي مسببات المرض النفسي وطرق علاجه؟ فهذه الدورة المقدمة من جامعة يل مناسبة لك؛ فهي تتناول أسس علم النفس، من خلال مساق «مقدمة في علم النفس»، والذي يحاول الإجابة على مثل هذه الأسئلة وغيرها، مع تقديم نظرة شاملة للفكر والسلوك.

ويستكشف المساق مواضيع مثل الإدراك والتواصل والتعلم والذاكرة واتخاذ القرارات والإقناع والعواطف والسلوك الاجتماعي، وكيفية تطور هذه الجوانب في عقول الأطفال خاصةً. في نهاية المساق تتكون لديك معرفة شاملة عن مبادئ التحليل النفسي للذات والآخرين، إضافةً إلى تعريف العواطف الاجتماعية غير الاجتماعية، وكيفية التعامل مع الآخرين من خلال أسس اجتماعية ونفسية.

لمزيد من المعلومات والتقديم في السياق، اضغط هنا.

للمعلمين.. تعرف إلى «التعليم المستند إلى إستراتيجيات الاستقصاء»

إذا كنت تعمل في أحد مجالات التعليم، فهذا المساق يساعدك على تنمية مهارات طلابك؛ إذ تعمل دورة «التعليم المستند إلى إستراتيجيات الاستقصاء» على زيادة مشاركات الطلاب وتطوير مهاراتهم العملية. ويهدف المساق إلى تدريب المعلمين على النموذج التعليمي «5E»، واستخدامه في الفصول الدراسية؛ وذلك من خلال مقاطع فيديو خاصة توضيحية، لمعلمين يستخدمون نموذج «5E»، ويطبقون استراتيجيات الاستقصاء على الطلاب، وبهذا ستتمكن من تطبيق نفس الطريقة على الفصل الدراسي الخاص بك.

تعزز تلك الإستراتيجية في التعليم مهارات المعرفة، وتمنح الطلاب الخبرة، كما تعزز قدراتهم على حل المشكلات والتواصل الإيجابي والعصف الذهني الجماعي لبناء أفكار جديدة، وتعتبر الدورة مقدمة رئيسة لهذا النهج التعليمي. تساعدك على فهم الفلسفة الكامنة وراء استراتيجية الاستقصاء وإنشاء دليل تعليمي خاص لاستخدامه في الفصل الدراسي الخاص بك.

تستطيع معرفة المزيد من المعلومات والتقديم في المساق بالضغط هنا.

شبكات الجيل الخامس (5G).. المستقبل بين يديك

في الوقت الذي تنتشر فيه أجهزة وشبكات «5G»، من  المتوقع في الأشهر  القادمة أن تتغير تقنيات الأجهزة اللاسلكية التي نستخدمها في التواصل بشكلٍ جذري. فإذا كنت مفتونًا بالتكنولوجيا القائمة على شبكات الجيل الرابع (4G)، سيعجبك هذا المساق المتعلق بشبكات الجيل الخامس (5G)؛ وطريقة استخدامها من قبل الشركات؛ إذ سيكون عليهم إيجاد طرق جديدة للتواصل مع العملاء وتحسين الكفاءات التشغيلية.

بناءًا على ذلك، سيكون على مديري العمال الحاليين وشركائهم الفنيين ابتكار طرق جديدة للوصول للعملاء عن طريق إمكانات الجيل الخامس (5G)، وبالتالي يحتاجون إلى فهم أساسي لضغوط سوق العمل الحالي، والتعمق المعرفي في أساسيات التقنيات الحديثة التي ستحرك هذا التغيير، وهو ما يقدمه لك هذا المساق القائم دراسة التحول إلى الـ (5G) واستخدامها في قطاع الأعمال؛ مما يعمل على إعداد شركتك للمستقبل.

اجمالي القراءات 219
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق