شيخ الازهر: السلفيون الجدد

اضيف الخبر في يوم الأربعاء 11 مايو 2011. نقلا عن: وطن


شيخ الازهر: السلفيون الجدد

شيخ الازهر: السلفيون الجدد"خوارج"نجسوا مذهب الحنابلة

الكاتب وطن الأربعاء, 11 مايو 2011 20:07

 

TwitterFacebookDigg

 
 
اكد الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر أن السلفيين الجدد هم "خوارج العصر"، موضحا ان جمهور المسلمين لم يكونوا علي هذا المذهب لانهم كانوا إما مالكية او شافعية او احناف، وإما حنابلة.
 
واضاف الطيب في حواره مع الاعلامي عمرو الليثي في برنامجه "واحد من الناس"، ان السلف او السلفية ليس مذهب او مدرسة، كما ان كلمة السلف لم ترد في القرآن الا في موضع واحد وجاء أيضا في موضع الذم،
 ووردت فى مواضع اخرى ولكن كفعل، كما انه لا يوجد حديث عند النبي صلي الله عليه وسلم يقول: "انه لو وجدتم اختلافا فعليكم بمذهب السلف" ولكن الحديث يقول "اذا وجدتم اختلافاً فعليكم بالجماعة"وهناك الكثير من الاحاديث التي تحث علي اتباع الجماعة وسنة النبي وسنة الخلفاء الراشدين من بعده.
 
واوضح الامام الاكبر إن من يقول إن الصلاة في المساجد التي بها أضرحة باطلة، ويطالب بتقصير الثياب ويدعي أن باقي المذاهب فاسقة ومبدّعة، فهو ليس مذهباً للسلف ولكنه مذهب "الغلاة".
 
وهم ما كانوا يسمون ب‍‍ـ "غلاة الحنابلة في الماضي" والذين كانوا تابعين للامام احمد بن حنبل والذين انشقوا عنهم، مضيفا ان الحنابلة انفسهم ارشدونا بالا نصدق هؤلاء لانهم لا ينتمون الي الامام احمد بن حنبل ولكنهم نجسوا وغيروا هذا المذهب كما يغير ماء البحر.
 
وأشار الطيب الي ان كثيرا من المقولات التي نسمعها من الذين ينتمون إلى المتشددين والغلاة من السلفيين تثبت انهم ينتمون لغلاة الحنابلة ولا ينتمون إلى السلف الصالح، فهناك تدليس وغش في استخدام مصطلح السلفيين قائلا: إن كل الأزهر ينتمي للسلف الصالح.
 
وعن تصريحات التيار السلفى بألا يجوز الصلاة فى مسجد به ضريح فضلا عن هدم بعض الأضرحة، قال الطيب: «لو الصلاة فى مسجد الحسين أو السيدة زينب حرام عشان به ضريح، يبقى ما الحكم فى صلاة المسلمين فى المسجد النبوى الذى يضم ثلاثة قبور هم قبر سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وقبر سيدنا أبوبكر الصديق وقبر سيدنا عمر بن الخطاب؟ موضحا ان هدم الاضرحة جرائم تخرج الانسان من الاسلام لانها تستبطن جرأة واهانة للنبي صلي الله عليه وسلم ولقبره الشريف.
 
اجمالي القراءات 6171
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس 12 مايو 2011
[57800]

السلفيين الخوارج نجسوا مذهب الحنابلة ، وماذا فعلوا في الإسلام هذا هو الأهم

تفضل الدكتور احمد الطيب باتاهم السلفيين الجدد بأنهم خوارج هذا العصر ونسب إليهم تهمة أنهم نجسوا مذهب الحنابلة ، وغييروه وشوهوه ، ولكن الأهم هو ماذا فعل هؤلاء بأفكارهم وسلوكياتهم في الدين الإسلامي الذي نحن جميعا مطالبون بالإيمان به لأنه دين الله ، أما مذهب الحنابلة فهو مجرد اجتهاد بشري قد يكون صحيحا وقد يكون خاطئا ، لكن الضرر الأكبر الذي وقع على الإسلام بسبب هؤلاء الخوراج يجب التفكير فيه والبحث عن حلول له حتى لا تتم تشويه صورة الإسلام أكثر من ذلك
وسؤالى الأهم : من أين جاء السلفييون الجدد الخوارج .؟ ومن أين استقوا أفكارهم ومذهبهم .؟ وعلى يد من تعلموا هذه الأفكار وتتلمذوا على يد من من الدعاة والمشايخ ، وما هوالمنهج الذي يجمعهم مع غلاة الحنابلة حتى يتم وصفهم بالخوارج .؟
إذا عرفنا كل هذه الأمور سيكون من السهل مواجهة هذا الفكر بعملية اصلاح للمنهج الذي يؤمنون به ويستقون منه علمهم وأفكارهم المنهج هو الأهم ولا تغيير ولا اصلاح حقيقي الا بتغيير المنهج واصلاحه

2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس 12 مايو 2011
[57801]

سؤال بريء : كيف نميز بين السلفي العادى والسلفي بتاع الخوارج.؟

سؤال مهم جدا : كيف نميرز ونفرق بين السلفي العادى الذي يظن شيخ الأزهر ان فيه خيرا.؟ وبين السلفي الذي نجس وشوه مذهب الحنابلة او الذي ينتمي للسلفيين الخوارج.؟
هذا أمر محير

3   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الخميس 12 مايو 2011
[57808]

سلام الله تعالى عليكم جميعا اهل القران

لماذا لايقول  ان السلفيين هم خريجوا المدرسة الوهابية  في السعودية هو خايف من ايه؟
راءس الافعى السعودية خربت العالم وقعدت على تلها

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق




مقالات من الارشيف
more