سؤالان

الإثنين ٢٢ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سؤالان من الاستاذ ميلود حُميد السؤال الأول : السلام عليك دكتور / أحمد صبحي منصور. قلت في مقال انواع الموت وتعلقاته بتاريخ ١٣ / ١ / ٢٠٢٣ أن الإنسان عند الإحتضار يعرف بأنه (سيكون إما من اصحاب الجنة من المقربين وأصحاب اليمين ، وإما من أصحاب الجحيم) فهل بعد أن تُفارق الإنسان روحه وتدخل البرزخ لا يتذكر ما بَشْرَّته به الملائكة عند البعث للحساب يوم القيامة . السؤال الثانى : السلام عليك يا دكتور / أحمد صبحي منصور. هل يُمكن أن تكون الدابة المنتظر خروجها لتُكلِّم الناس قبل يوم القيامة هى ربوت يتحدث بالذكاء الإصطناعي عن تعاليم الإسلام الصحيحة المذكورة في القرآن بجميع اللغات مع تصحيحها للمفاهيم المغلوطة الذي يؤمن بها الكافرين بالقرآن.. هذا سؤال افتراضي وليس يقيناً.. وشكرا لسيادتك .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

أرجو أن تقرأ لنا كتاب الموت ، وهو منشور هنا ، وأقول :

1 ـ يتكون الانسان من جسد ونفس . بالنفس تكون حياة جسد الانسان ، وهى التى تقوده وقت يقظته تفعل خيرا أو شرا . تغيب عنه مؤقتا بالنوم حيث تعود للبرزخ الذى أتت منه . وتفارقه نهائيا بالموت فتغيب فى البرزخ الى يوم البعث : ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) المؤمنون ).

2 ـ  لا حياة ولا إحساس فى البرزخ ، ولا زمن . لذا حين البعث يظن الكافر أنه مرت عليه عشية أو ضحاها ، أو ساعة زمن . قال جل وعلا :

2 / 1  ـ (  يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا (44) إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46) النازعات )

2 / 2 ـ ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56)  الروم ) .

3 ـ وحيث لا حياة ولا ذكريات فى موت البرزخ فلن يتذكر الانسان لحظة الاحتضار ، وما دار فيها من حوار .

4 ـ الإستثناء فى :

4 / 1 : النعيم البرزخى الذى يتمتع به المقتولون فى سبيل الله جل وعلا لأنهم ليسوا موتى فى البرزخ ، بل أحياء ولا نشعر بهم وإن كانوا يشعرون بنا . قال جل وعلا :

4 / 1 / 1 : (  وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154) البقرة )

4 / 1 / 2 : ( وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) آل عمران )

4 / 2 : العذاب البرزخى ل :

4 / 2 / 1 : قوم نوح : أول من أهلكهم الله جل وعلا بالغرق . قال جل وعلا : (  مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَاراً (25)  نوح )، وكانوا يسخرون منه وهو يصنع السفينة فتوعدهم بعذاب البرزخ . قال جل وعلا : (  وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ (39)  هود )

4 / 2 / 2 : فرعون وقومه : أخر من أهلكهم الله جل وعلا بالغرق . قال جل وعلا : ( وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) غافر )

 

إجابة السؤال الثانى :

 

قال جل وعلا : ( وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنْ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ (82)  النمل )، الذى أفهمه أنها دابة حية خلقها الله جل وعلا قبيل تدمير الأرض والسماوات ، تخرج من باطن الأرض لتكلم الجيل الأخير من البشر جميعا ، تقول لهم إنهم لم يكونوا بالقرآن الكريم يوقنون . أما كيفية خروجها وكيفية كلامها لجميع البشر فى وقت واحد فهو غيب لا نعرفه ، وليس لنا أن نتكلم فيه . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1230
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,495,118
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مجزرة الحرس: نود ان نعرف ما هو راي سيادت كم في مجزرة الحرس...

التوبة و الهداية : الاست اذ الفاض ل احمد منصور اريد منك تفسير...

صحابة انتهازيون: عن قول بعض المنا فقين ( قَالَ قَدْ أَنْع َمَ ...

بعد قطع اليد : إذا أقيم الحد على السار ق وقطعت يده هل بذلك...

اضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 91 .... أكيد وراء كل حدوثة سبب و...

نوعا الكلالة : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته تحية طيبة...

لا خروج من جهنم: السلا م عليكم حضرتك تفضلت في موضوع المسل م ...

تبول فى الصلاة : بلغت الشيخ وخة ولم أعد أتحكم فى البول ، يخرج...

سؤالان : السؤا ل الأول : دكتو ر احمد صبحي منصور ما...

هل الرحمة لنا فقط: 1. (وَا كْتُب ْ لَنَا فِي هَذِه ِ ...

أول المسلمين : إبراه يم عليه السلا م ومن آمن به كانوا...

باسرة وفاقرة : ما معنى كلمة باسرة وكلمة فاقرة حسب سياق الاية...

سؤالان : السؤا ل الأول نحن نقول عند الفزع ( سلام قولا...

عن الوحى الالهى: الدكت ور احمد صبحي منصور اكرمة اللة اشكر لكم...

الصلاة على النبى : تنبيه هام عند ذكر النبي والصل اة عليه لا يصح...

more