أهل النبى اسماعيل

الخميس ٢٧ - يونيو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى الأهل فى الآية 55 من سورة مريم ؟
آحمد صبحي منصور :

 1 ـ يقول جل وعلا عن النبى إسماعيل عليه السلام ( وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا ﴿٥٥﴾ مريم ) وأمر جل وعلا محمدا عليه السلام حفيد إسماعيل فقال : ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ) ﴿١٣٢﴾ طه ).

2 ، ( الأهل ) يعنى الزوجة والزوجات .

3 ـ وهذا ما جاء عن ابراهيم عليه السلام وزوجته حين بشرتهما الملائكة بإسحاق ثم يعقوب فتعجبت الزوجة فقالت لها الملائكة : (أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّـهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّـهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ۚ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ﴿٧٣﴾ هود ).

4 ـ كان لابراهيم ذرية ، جزء منها عاش فى مكة عند البيت الحرام ( إسماعيل وبنوه ) . وقد دعا ابراهيم عليه السلام فقال : ( رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ) (٣٧﴾ ابراهيم ). لم يقل ( أسكنت من أهلى ). بل ( من ذريتى ) . فالأهل هى الزوجة ، أما الذرية فأعم من الأهل ، تشمل الأولاد والأحفاد . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2584
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,473,454
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حياة فى الكون ؟!: هل هناك حياة فى الكون . يقول بعض الناس نعم...

دعاء المحنة : قرأت لك فتوى عن دعوة المظل وم . وأنا مش مظلوم ،...

تكرار فى الصيام: لماذا في أيه 183 نجد النص فمن ‏كان مريضا أو على...

سؤالان : السؤا ل الأول : قال تعالى فى سورة البقر ة : (...

المسلم الظاهرى: هل مسلم ينطق بشهاد ة هو کافرا ذا لم يصلي حسب...

ليس كيلا بمكيالين: السلا م عليكم اذا كنا لا نصدق الاحا ديث او...

مسألة ميراث: توفى والدى عن عمر 43 سنة وترك أربعة أولاد صغار...

لفتة بلاغية : لماذا تأخر اسم اسماع يل هنا : ( وَإِذ ْ ...

القرآن للناس كافة: هناك مقولة تتردد ان ثلث القرا ن عبرى يهودى...

محامى حقير : ابويا طلق امى على يد المأذ ون لكن كان طلاق...

التشيع الاثناعشرى: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته.ان لاقا ...

اسلام الأكراد: تاريخ يا/وا ا من الكور د ، هل بحثت بعمق...

تفاحة آدم : ما اصل تفاحة ادم ابو البشر السلا م عليكم...

الإلحاد الشيعى : شی شی ی کان یق ل: قد کرّم...

التراث / الميراث.: ( مامعن ي قوله تعالي وناكل ون الترا ث اكلا...

more