نوع الجنين

الإثنين 06 يونيو 2016


نص السؤال:
حاليا جهاز السونار يعرف نوع الجنين ذكرا أو أنثى . فهل هذا يتعارض مع قوله جل وعلا : (اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8)الرعد) ؟
آحمد صبحي منصور :

  من تدبر الآية الكريمة : (  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8)  الرعد  ) يتضح الآتى :

1 ـ لم تأت الآية الكريمة بأسلوب القصر ، فلم يقل جل وعلا ( اللَّهُ وحده يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ) أو (( لا يعلم الا  اللَّهُ  مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ    )، أى هناك هامش من العلم مُتاح للبشر .

2 ـ كلمة تحمل فى (  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ  ) لا يقتصر على الحمل الذى فى الرحم ، بل يشمل عموم ما تحمله الأنثى فى جسدها أو على رأسها أو ظهرها .

3 ـ كلمة (كل أنثى ) فى (  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى ) يشمل كل الاناث من الحشرات والطيور والحيوانات والبشر والجن والشياطين والملائة . فكل المخلوقات زوجين : ذكر وأُنثى .( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49) الذاريات ) (وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) الزخرف  ) ، ويقول جل وعلا : (سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36) يس )، اى من الأزواج ما لا نعرف ، مثل المخلوقات البرزخية التى ترانا ولا نراها . وهى كلها تتناسل وتتكاثر .  و الله جل وعلا وحده هو الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . والله جل وعلا هو الذى يعلم ما تحمل كل أُنثى من كل المخلوقات .

4 ـ وكلمة ( ما ) فى (  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ) عام فى كل المحمول الذى تحمله كل أنثى ، فى داخلها أو فى خارجها . أنت مثلا لا تعرف ما يترسب على جلدك من جراثيم ، ومنها ما ينفذ الى داخلك بالتنفس وبالبلع ومن مسام الجلد ، ولا تعرف ماذا يخترق جسمك من أشعة مرئية وغير مرئية . كل ما تحمله كل أنثى لا يقتصر على ما فى الأرحام بل يشمل كل شىء ، ونحن ـ حتى الآن ـ لم نكتشف كل شىء تحمله أجسادنا وينمو عليها ، ويتكاثر ، ويعيش ويموت ، ويخترق ويخرج مع الشهيق والزفير .

5 ـ وقوله جل وعلا : ( وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ): تغيض الارحام اى تتناقص وهو عكس إزديادها . ومن داخل الرخم يحدث زيادة حجمه مع زيادة نمو الجنين ، ويرجع الرحم الى حجمه الأول بولادة الجنين . هذا من الداخل . من الخارج فالرحم داخل الطفلة يكبر حجمه وينمو مع نمو الطفلة الى ان تبلغ مرحلة القابلية للإنجاب . هذا كله ممكن رؤيته . ولكن الذى يمكن رؤيته ـ حتى الآن ـ هو الكيفية والآلية .

6 ـ وقوله جل وعلا : (وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8)  الرعد  )، اى كل شىء بتقدير دقيق ، وهذا خاص بالخالق جل وعلا ، لذا جاء باسلوب القصر .

أخيرا

بعض الناس السطحيين ينبهر بمكتشفات العلم ، مع ان هذا العلم يكتشف آلاء الخالق جل وعلا ، وبدلا من أن ينبهر بآلاء الخالق جل وعلا الذى أحسن كل شىء خلقه نراه يغتر بما يتم إكتشافه من بعض الظواهر ويغتر بها . وفيهم يقول جل وعلا : (يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِنْ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنْ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) الروم ) (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنْ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (83) غافر )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3853
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4468
اجمالي القراءات : 43,086,756
تعليقات له : 4,719
تعليقات عليه : 13,653
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نشجب إعدام هذا الشيخ: سلام علیک م یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن...

تنقيح العهد القديم !: بعد قراءة مقالاتكم" حوار ال سي ان ان مع النبي" لمعت فكرة في رأسي وأود أن اطرحها عليكم راجيا...

الصلاة والسنة : 1/لماذا ليس لعيسى ولا لموسى احاديث 2/متى انقطعت الصلاه الثلاثيه تحديدا !! ...

يسألونك عن تركيا: هل تركيا تعتبر دولة علمانية مؤمنة ؟...

لا تعارض مطلقا .!: هناك تعارض بين آية ( وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ (17) يَسْتَعْجِ لُ ...

صعق قريش: ( فذرهم حتي يلاقو يومهم الذي فيه يصعقون.) هل حدث وصعقت قريش ؟؟؟...

شراء مؤلفاتنا : أرغب في شراء جميع كتب د أحمد صبحي منصور؟ و شكراً لكم ...

الاعتكاف: ياتي ذكر الاعتكاف قرات لك عن الاعتكاف قبل الرسول ولكن ما معناه الان وما يحرم في فترة...

اللغة واللسان : لي طلب بسيط جدا - وضع حد للخلاف الدائر فيما يتعلق ب -- اللغة العربيه واللسان العربي وذالك...

حوار مع مأفون: دار حوار بيني وبين احد شيوخ الدين الارضي عن الصلاة وعن الاحاديث المنسوبة كذبا للرسول عليه...

حساب السرائر: لقد قالت سيدة عجوز لأحد الشيوخ أتها تراودها افكار سيئة ولكن هذه الأفكار لاتعمل بها .. ...

ترتيب الآيات و السور: 1 دائما كنت ارغب فى معرفة اسباب النزول للآيات و السور فأين ممكن أن أجدها طبع ا لان حسب...

تسمية اهل القرآن: في البدء السلام عليكم ورحمة الله والصلاة علي اشرف المرسلين وبعد: لدي تعليق في موضوع...

اللسان واللغة : ياريت يا د احمد تستبدل كلمة اللغه باللسان في المقالات مادمت متأكد ان اللغه اصلها للغو ....

زواج الشذوذ: ما رأيك فى زواج المثليين وهم قد جعلوه قانونيا ؟ وإن كنت تنكره فماذا تقول عن الغربيين الذين...

more