نوع الجنين

الإثنين 06 يونيو 2016


نص السؤال:
حاليا جهاز السونار يعرف نوع الجنين ذكرا أو أنثى . فهل هذا يتعارض مع قوله جل وعلا : (اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8)الرعد) ؟
آحمد صبحي منصور :

  من تدبر الآية الكريمة : (  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8)  الرعد  ) يتضح الآتى :

1 ـ لم تأت الآية الكريمة بأسلوب القصر ، فلم يقل جل وعلا ( اللَّهُ وحده يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ) أو (( لا يعلم الا  اللَّهُ  مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ    )، أى هناك هامش من العلم مُتاح للبشر .

2 ـ كلمة تحمل فى (  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ  ) لا يقتصر على الحمل الذى فى الرحم ، بل يشمل عموم ما تحمله الأنثى فى جسدها أو على رأسها أو ظهرها .

3 ـ كلمة (كل أنثى ) فى (  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى ) يشمل كل الاناث من الحشرات والطيور والحيوانات والبشر والجن والشياطين والملائة . فكل المخلوقات زوجين : ذكر وأُنثى .( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49) الذاريات ) (وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ (12) الزخرف  ) ، ويقول جل وعلا : (سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36) يس )، اى من الأزواج ما لا نعرف ، مثل المخلوقات البرزخية التى ترانا ولا نراها . وهى كلها تتناسل وتتكاثر .  و الله جل وعلا وحده هو الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . والله جل وعلا هو الذى يعلم ما تحمل كل أُنثى من كل المخلوقات .

4 ـ وكلمة ( ما ) فى (  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ) عام فى كل المحمول الذى تحمله كل أنثى ، فى داخلها أو فى خارجها . أنت مثلا لا تعرف ما يترسب على جلدك من جراثيم ، ومنها ما ينفذ الى داخلك بالتنفس وبالبلع ومن مسام الجلد ، ولا تعرف ماذا يخترق جسمك من أشعة مرئية وغير مرئية . كل ما تحمله كل أنثى لا يقتصر على ما فى الأرحام بل يشمل كل شىء ، ونحن ـ حتى الآن ـ لم نكتشف كل شىء تحمله أجسادنا وينمو عليها ، ويتكاثر ، ويعيش ويموت ، ويخترق ويخرج مع الشهيق والزفير .

5 ـ وقوله جل وعلا : ( وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ): تغيض الارحام اى تتناقص وهو عكس إزديادها . ومن داخل الرخم يحدث زيادة حجمه مع زيادة نمو الجنين ، ويرجع الرحم الى حجمه الأول بولادة الجنين . هذا من الداخل . من الخارج فالرحم داخل الطفلة يكبر حجمه وينمو مع نمو الطفلة الى ان تبلغ مرحلة القابلية للإنجاب . هذا كله ممكن رؤيته . ولكن الذى يمكن رؤيته ـ حتى الآن ـ هو الكيفية والآلية .

6 ـ وقوله جل وعلا : (وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8)  الرعد  )، اى كل شىء بتقدير دقيق ، وهذا خاص بالخالق جل وعلا ، لذا جاء باسلوب القصر .

أخيرا

بعض الناس السطحيين ينبهر بمكتشفات العلم ، مع ان هذا العلم يكتشف آلاء الخالق جل وعلا ، وبدلا من أن ينبهر بآلاء الخالق جل وعلا الذى أحسن كل شىء خلقه نراه يغتر بما يتم إكتشافه من بعض الظواهر ويغتر بها . وفيهم يقول جل وعلا : (يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِنْ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنْ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7) الروم ) (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنْ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (83) غافر )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3672
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4403
اجمالي القراءات : 41,660,585
تعليقات له : 4,674
تعليقات عليه : 13,586
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الاجابة مرة أخرى: د/احمد لم يسعدني حظي للاتصال بك سواء للمناقشة او الاستفسار لكن قرات الكثير لك وتابعت اراك...

ماذا لو قرأت لنا ؟: الاستاد الحقوقي واستاد الفلسفة احمد صعيد من المغرب سمعته في احد حواراته يقول لماذا لا...

إرحمونا .!!: بالنسبه للتوراه والانجيل ايضا نحن كمسلمين مطالبين بالايمان بكتب الله وعدم التفريق...

رهط : وردت كلمة ( رهط ) فى قصة مدين ونبيهم شعيب ، فهل تعنى ( الملأ ) من قومه ؟...

المكر السىء: ( وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ ) برجاء تفهيمنا الآية الكريمة ...

مس المصحف بلا وضوء: هل يجوز مس وقرأءة القرءان من المصحف وانا على غير وضوء...

اللغة واللسان : لي طلب بسيط جدا - وضع حد للخلاف الدائر فيما يتعلق ب -- اللغة العربيه واللسان العربي وذالك...

اضافة من عبد الله : لولا الخلفاء الفاسقون لدخل الناس في دين الله افواجا حبا وحرية.ثاني ا جعل الله الحج...

البراءة من الكافرين: يقول تعالى في كتابه العزيز::(ق َدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي...

شكرا لكم : 1 ـ ( مساء الخير إسمي شكيب من الجزائر أريد أن اصارحكم اصبحت لا دينيامنذ مدة زمنية طويلة...

العمّ والأبّ: إليك أخي الحبيب الدكتور أحمد هذا النص القرآني وأرجو أن أقرأ رأيك فيه، والسؤال هو ألاحظ...

محمد صادق ومراد: لا تدری هل یعجب کم هذا الخبر :کشف نظم الری اضی فی...

النهى للنبى : كم اقف متدبرا أمام أسلوب ( النهي للنبي عليه الصلاة و السلام من رب العزة و الجلال فالنهي تكرر...

الاعتراف بالنبوة: \\إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِ قُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ...

يستحيون نساءكم: استفسار هذه الآية في سورة البقرة 49 { و إذ نجيناكم من ال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون...

more