الظاهر الباطن

الجمعة ٢٦ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ان الله جل وعلا هو الظاهر الباطن ؟
آحمد صبحي منصور :

يقول جل وعلا : (  هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) )

الظاهر يعنى الظاهر بقدرته وإبداعه فيما خلق . وهو الباطن أى الذى لا نراه ، هو الذى لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ، سبحانه جل وعلا.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6985
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة ٢٦ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78569]

قراءة في سورة الحديد


السلام عليكم  ، كما  رد الدكتور أحمد صبحي ،جزاه الله خيرا عن السؤال الخاص بالظاهر والباطن ، فهذه الآية في سورة الحديد بدأت بـــــ  



(سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ يُحْيِ وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2)



وكان هذا إجمال  قد فصلته الآيات في :



هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (5



وكان  من أ سباب  التذكير بآيات  الله الوقوف على  قدرته وإحاطته سبحانه وعلمه فهو ليس كمثله شيء لذا فهو المستحق للعبادة والطاعة :



آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7) وَمَا لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8) هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (9) ageالحديد   ..ودائما صدق الله العظيم 


2   تعليق بواسطة   احمد احمد     في   الجمعة ٢٦ - يونيو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78572]

الاول والاخر والظاهر والباطن


الاية تدل على الفناء اي انه لايوجد شئ ولا كائن لا سموات ولا ارض فالله هو الكل الاول والاخر الظاهر والباطن ليس كمثله شئ وان هذا الكون كله كلمة من الله وهي قمة التوحيد والاعتقاد بوجود غير ذلك ولو ذرة تراب شرك بالله وجاء في الاية ١٠٦ من سورة يوسف وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,494,364
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


قتل الأنبياء: يقول الله تعالى عن بني إسرائ يل أنهم كانوا...

صلاة الجائع والعطشان: ما حكم صلوةا لجائع والعا طش؟ ...

هل جاءت لوحدها ؟: قال سبحان ه وتعال ى : فَلَم َّا جَاءَ تْ ...

ينصحنا بالشتم : هذة الرسا لة انصحك م لله انتم تفرقو ن بين...

جامعة أمريكية لنا : مرحب ا بكم انا من المؤي دين لفكر اهل...

إغتصاب المحارم: الشيخ الفاض ل :السل م عليكم اطرح بين...

نقصان العمر: سمعت لك منذ قليل الحلق ة 122 من لحظات...

إختلافهم كفر: هل اختلا ف العلم اء في الدين نعمة ام نقمة ؟ ...

جميل / جمال : أعرف انك تنكر كل الأحا ديث ، وأنت تقول انك...

عن عصمة الملائكة : هل الملا ئكة معصوم ه ؟...

مماليك السعودية : ما رأيك استاذ ى فيما قاله الحوي نى وغيره فى...

التخصيب الصناعى : أنا فتاة أبلغ من العمر 38 عاما بدون زواج ، و أحس...

( الريح ) والصلاة : غلبنى الريح وأنا ساجد . هل صلاتى باطلة ؟...

نذير من قبلك: إلى أى زمن لم يأت للعرب نذير قبل النبى محمد ؟...

للتى هى أقوم : اربد ان اعرف هل هذة الآبة . عامة وشمول بة لائ...

more