الأول والآخر

السبت 20 يونيو 2015


نص السؤال:
سلام علیکم یا دکتر احمد صبحی منصور انا لیس من اهل القرآن ولکن انا اعتقد انتم من کبار علماء اسلامي وانا اسئل منکم ما هی معنی هذة الایة هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴿٣﴾سورة الحدید آیة 3 ؟ ..خالي یقول : هل معنی الله هو ظاهر یعني نحن نرا الله فی زمن حالي؟
آحمد صبحي منصور :

من أسمائه الحسنى جل وعلا ( الأول ) و ( الآخر ) وهو تعبير عن أنه جل وعلا فوق الزمن ، فلكل مخلوق حى وجماد زمن ، يسرى هذا من ماهو أصغر من الذرة الى ما هو أكبر من المجرة ، ومن العوالم البرزخية الى السماوات العلوية . وهذا زمن متحرك فى هذه الدنيا ، بدأ بالانفجار الكبير وينتهى بإنفجار آخر يعود فيه الكون والسماوات والأرض الى نقطة الصفر ، وينتهى هذا الزمن . ويبدأ زمن حال خالد لليوم الآخر . الله جل وعلا فوق الزمن لأنه خالق الزمن ، قبل الزمن وبعد الزمن ، ومن المستحيل على أى لسان بشرى أو عقل بشرى تصور ذات الله جل وعلا وصفاته ، والله جل وعلا يعبر عن ذاته بصورة تقريبية حتى نفهم ، ف ( الأول ) و ( الآخر ) هو الذى يقرب لنا أنه قبل الزمن الدنيوى وبعد الزمن الأخروى .

بالنسبة لنا الخلود فى الجنة والنار هو أيضا زمن مستمر ، ولكنه أيضا زمن . ونحن لا ندرى كنه هذا الزمن الخالد . وهى مشيئة الرحمن جل وعلا أن يكون هذا الخلود بمشيئته جل وعلا ، يقول جل وعلا : ( فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتْ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتْ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108) ) هود ).

(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلاًّ ظَلِيلاً (57) النساء  )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4522
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد 21 يونيو 2015
[78532]

الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً


السلام عليكم ، هذه الآيات من سورة الملك تعبر عن قدرة الله سبحانه وتفرده  ، فهو سبحانه بيده الملك ، كما ذكر في آيات أخرى أنه مالك الملك فإذا كان هناك ملك لمخلوق،  فهو سبحانه مالك هذا الملك  ومن يملكه  ... لكن  ما لفت نظري حقا هو إخبارنا بأنه سبحانه خلق الموت والحياة ، بتقديم الموت في الخلق على الحياة ، للتأكيد على حتمية الموت .. والحساب   ولذا كان خلق الحياة ....



(تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)الملك



ودائما صدق الله العظيم



2   تعليق بواسطة   احمد احمد     في   الإثنين 22 يونيو 2015
[78534]

كان الله ولا شيء معه


معنى الاية ان كل شئ فناء و لا يوجد غير الله تعالى وليس كمثله شئ  فعندما نقول الاول والاخر والظاهر والباطن فلم يبقى هنا لاشئ ولازمان ولا مكان فالكل صار فناء في فناء . فلو جئنا بشئ مادى وقلنا هو الاول والاخر والظاهر والباطن فيعني  هذا ان هذا الشئ صار هوالكل ولا وجود لسواه



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3878
اجمالي القراءات : 32,668,429
تعليقات له : 4,253
تعليقات عليه : 12,772
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نفى الاحاديث بالعقل: عندي اقتراح ارجو التفكير فية ان سمح الوقت لديكم ان تكتب كتابا تنفي وجود احاديث للرسول غير...

فولئد البنوك: افتني شيخي اعزكم الله في مشروعية أخذ قرض لإقتناء سكن لأنه ضرورة قصوى بالنسبة لحالتي...

زكاة الخصاصة والفقر: أستسمحكم بسؤالين : 1) حول الزكاة. فهل يجب دفع الزكاة من محصول بيع زيتون لي وانا في نفس الوقت...

الربع فقط للزوجة: ماهو نصييب الزوجة من تركة زوجها المتوفى إذا كانت هي الوحيدة التي ترثه ...

معنى الفواحش : ما هي الاعمال التي تندرج تحت مسمي الفواحش المحرمة كما في قوله تعالي (قل انما حرم ربي...

اديان الهجص: بينما كنت أتصفح أحد المواقع الخاصة بتحميل الكتب المتنوعة لفت نظرى وجود ثلاث كتب لعالم...

حماتى ملعونة: حظى نحس . إختار لى أبى بنت ابن عمه زوجة. مات أبوها وعاشت فى القاهرة فى رعاية أمها . وأبوها قبل...

العقيقة: كنت عاوز اسال حضرتك هاعمل عقيقة لبنت اخويا خروف هاوزع نصفة ونصفة هاطبخة للاهل والأصدقاء...

طعام أهل الكتاب: سّيدي هل طريقة ذبّح الحيوان فيها ما يحلل أويحرّم الطّعام؟ في الغربّة في مطعم المدرسة أو...

الضرب و النشوز: لدي سؤال عن ضرب الزوجة في الإسلام مكون من عدة نقاط, النقطة الأولى: القرآن لم يوضح ما اذا كان...

They insist: salamou alikom!! yesterday i had a huge argument with some members of my family...

الحياة الطيبة: مامعنى الحياة الطيبة فى قول الله جل وعلا : (مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى...

معاقبة البشر: هل من المعقول أن يكلف الله بشرا بمعاقبة بشر آخر؟ ...

أتمنى هذا : لو كتبت كتبا حول هذه المواضيع:ا لقدر وعالم الملائكةوا لجن ...

فتاوى السياسة: لا بد من مرجعية موحدة للفتوى كما كان فى العصر العثمانى ، حيث تخصص شيخ الاسلام باصدار...

more