الأحاديث الطبية

الإثنين ١١ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما رأيك فى الاعجاز العلمى للسُّنّة وما فيها من أحاديث طبية ثبت صحتها ؟
آحمد صبحي منصور :

الاعجاز العلمى للسنة كذبة كبرى. وفى البخارى أحاديث تدخل فى بند الفضائح.

وعموما 

مع انتشار صناعة الحديث وتأليفها أصبحت تحمل ثقافة العصر وتفكيره والموروث السابق ، فصارت تحمل الغثّ والسمين ، والحقائق والأباطيل ، والمتفق مع بعضه والمتناقض مع بعضه . ولأنها أصبحت أسرع طريق للتأثير فى الناس فقد استعملها الخصوم فى نشر آرائهم ، حتى من يُنكر الأحاديث إخترع أحاديث تؤكد ان النبى نهى عن كتابة حديثه. !

من الطبيعى ـ وقد صارت ( السُّنة ) تحمل فى أحاديثها ثقافة عصرها أن يكون من بينها الخبرات الطبية الشعبية والمتوارثة . بعضها صار حديثا وفيه حقائق علمية وفوائد طبية ، مثل حديث

نحن قوم لا نأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لا نشبع ) ، وهو نفس ما قاله الطبيب العباسى ابن بختيشوع : ( أن تقعد على الطعام وأنت تشتهيه ، وأن تقوم عنه وأنت تشتهيه )                               

 ولنتذكر ان لكل شعب تراثه الشعبى الطبى ، وهى مجموعة خبرات تراكمت ، ونتج عنها المثل الشعبى : إسأل مجرب ولا تسأل طبيب. واستفادت الصين من تراثها الطبى وأطبائها الشعبيين فكونت منهم ما يعرف بالأطباء الحُفاة  وأعطتهم بعض التدريب وبعض الأدوات ، ومارسوا وظيفتهم فى القرى فى الحالات البسيطة . كان هذا فى عصر ماو تسى تونج.

لكل شعب معارفه المتوارثة منها الصحيح  ومنها الخطأ . ولا ضير فى ذلك ، طالما لا تتحول الى دين بأن ننسبها للنبى فى حديث مصنوع.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6837
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   أحمد بغدادي     في   الأربعاء ٢٦ - أكتوبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93590]

بيان رائع


و من مثل ذلك : الكي الذي كانت البدو تقوم به و أصبح بعد ذلك سنة نبوية، و تفاصيل الخرافة في ذلك لا تحتمل. الثقافة المغلوطة انتقلت  كذلك  عبر المفسرين عندما نقلوا الثقافة الطبية اليونانية السائدة في عصرهم إلى المفردات القرآنية وألصقوا تلك المعرفة بها...



كنس الزبائل التراثية من الثقافة و العرف السائد ليس هيناً على الإطلاق... متى نضعها بالمتاحف؟



تحياتي. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,358,796
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اللواط بالاكراه: هل اللوا ط بالاك راه وعند الضرو رة ذتب...

تحرير المسجد الأقصى!: أنا احبك ولا اتهمك ان فقط استاذ ي الفاض ل ...

البقرة 286 : أنا لا أفهم معنى الدعا ء فى هذه الآية...

وسائل المواصلات: وَتَح ْمِلُ أَثْق َالَك ُمْ إِلَى ٰ ...

جدال مع المسيحيين: تجادل ت مع بعض المسي حيين و الحمد لله...

إعادة قراءة الفاتحة : هل يجوز تكرار الفات حة وإعاد ة السجو د عند...

سبقناهم: سلام يا د. صبحي منصور . کثير من الجهل ة ...

عمين: مامعن ى ( إِنَّ هُمْ كَانُ وا قَوْم ًا ...

اهلا وسهلا: أقول لك أنني قد قرءت معظم كتبك ومقال اتك في...

ترتيب سور القرآن: يرجي نشر هذا المقا ل في موقع أهل القرأ ن بارك...

الشافعى لعنه الله: انا اصبحت من اهل القرا ن ولا اعترف بمذهب...

عدة الأرملة: هل يجوزل لزوجة المتو فى عنها زوجها أن تنكح...

حق الدفاع : لو ان دولة اليمن ودولة جيبوت ي تحالف تا ...

جَعَلَهُ دَكًّا : "وَلَ َّا جَاءَ مُوسَ ىٰ ...

كيفية التعليق : هناك شروط للنشر فى الموق ع فهل هى نفس الشرو ط ...

more