لماذا هاجم الشيخ القرضاوي التشيع بهذه الشراسة..؟؟

رضا عبد الرحمن على في الأحد 12 اكتوبر 2008


لماذا هاجم الشيخ القرضاوي التشيع بهذه الشراسة..؟؟


  بداية يجب أن أوضح أنني لا يمكن أن أتهم الشيخ القرضاوي بسبب موقفه الراهن من التشيع ومن تكفيره لكل من ينكر السنة ، وتكفيره الصريح للقرآنيين بأنه يعمل لحساب أنظمة سياسية بعينها ، والسبب أنني لا املك دليلا قاطعاً ضده في هذا المضمار ، وعلى الرغم أن هجومه الواضح الشرس على التشيع ، وتكفيره للقرآنيين يحمل بين جنباته مصالح سياسية واضحة.
لكن ما سوف أتحدث عنه وبكل ثقة وطمأنينة هو توجيه النقد وتوضيح التناقض في كلام الشيخ القرضاوي ، الكلام الذي يقوله بلسانه وبكامل إرادته أمام العالم أجمع.


قبل أن أتحدث عن أسباب هذا الهجوم الشرس من الشيخ القرضاوي على الشيعة والتشيع في الأيام الماضية ، أقول دائما ما ينجح هذا الشيخ في أن يثبت لكل صاحب عقل أنه يقول ما لا يفعل ويفعل عكس ما يقول ، فبينما ينادي بحرية الفكر وحرية المذهب وحرية المعقتد ، يهاجم الشيعة اليوم أشد الهجوم لدرجة وصلت للتلاسن بألفاظ لا تليق بشخصية مثل الشيخ القرضاوي ، ولأن ما يقوله عن حرية الفكر والمعتقد أمرا ليس متأصلا في فكره ومنهجه في فهم الإسلام ، وفي طريقته للدعوة إلى الدين الإسلامي ، فإنه كلما سنحت له الفرصة للظهور بمظهر دعاة التنوير والإصلاح والحرية لم يضيع الفرصة على نفسه ، فيأخذ اجتهادات وأفكار وعصارة عقول من يتهمهم بالكفر علناً وينسبها لنفسه على الفضائيات و في مؤتمرات حوار الأديان ليثبت لهم أنه أصبح من دعاة الإصلاح والتنوير وحرية الفكر والمعتقد ، وأنه قد ندم على كل كلمة قد مدح فيها بن لادن وأعوانه ، وأنه قد انسلخ من جماعة الأخوان في مصر ولم تربطه بهم أية صلة ، ولأن معظم مستمعي ومشاهدي الشيخ القرضاوي من الطيبين ، أو ممن يعيشون في مراحل فكرية بدائية عند تلقي هذا الكلام يصدقون مثل هذا الكلام المعسول ، ويعتبرون الشيخ القرضاوي من أشهر عشرة رجال أو علماء أو دعاة في العالم ، وهو في الحقيقة يناقض نفسه بنفسه ولا يحتاج لمن يناقشه أو يناظره فبينما يحاول إثبات أنه من دعاة التنوير والإصلاح وحرية الفكر والمعتقد ، يناقض نفسه اليوم ويكفر كل من لا يؤمن بالأحاديث ، ويكفر القرآنيون صراحة ، وبينما يحاول إظهار انسلاخه من جماعة الأخوان في مصر يقع في فخ الدعوة لدولة الخلافة في أخر حلقة من برنامجة الشريعة والحياة الذي يساعد بدوره في أدلجة الدول الإسلامية حسب الطلب السعودي الوهابي ، وبالطبع لا يستطيع أي إنسان يقدس الشيخ القرضاوي إيجاد هذا التناقض الواضح في كلامه من آن لأخر ، لأن معظم المسلمين يعتبرونه ما ينطق عن الهوى ، وكل كلامه مصدق بل واجب التصديق .


أقول هذه المقدمة لأن الشيخ القرضاوي الذي يهاجم الدولة الإيرانية هذه الأيام لأنه يظن أنها تريد نشر التشيع في مصر والمنطقة العربية لأسباب يراها سياسية من وجهة نظره ، فهو بنفسه قد ساعد ولا زال يساعد جماعة الأخوان في نشر فكرهم للوصول للحكم ، وأكد هذا كما قلت في اخر حلقة من برنامجه الشريعة والحياة حيث دعا للدولة الدينية أو دولة الخلافة وأعتبرها حلم المسلمين ، وأقول للشيخ القرضاوي لماذا كل هذا الهلع على نشر التشيع .؟ لو أن لديك ثقة في مان يتبعونك و من يتبعون مذهب أهل السنة والجماعة ، وأن مذهب أهل السنة يتمتع بقوة وحصانة ضد أي هجوم فكري طائفي من أي نوع ، وأن هذا المذهب(مذهب أهل السنة والجماعة) هو من الصعوبة بمكان أن يتأثر بأي موجة فكرية كبرت أو صغرت ، وأن هذا المذهب راسخ في عقول وقلوب متبعيه ، فلماذا كل هذا الهلع وهذا الهجوم الشرس على التشيع من ناحية ، وتكفير القرآنيين من ناحية أخرى.؟ ، لو أنكم أصحاب مذهب قوي متين رصين ثابت لتركتم الباب مفتوح أمام كل الأفكار وكل المذاهب ، وكل إنسان من حقه اعتناق ما يشاء ، لأن المولى عز وجل أباح للإنسان هذا ، ومن حق الإنسان الايمان والكفر ، وهذه قمة الحرية من رب العالمين ، فلماذا تحاربون حرية التشيع أو التسنن أو أو .... وتعتبرون من يخالفكم في المذهب كافر وخارج عن الملة ويجب قتله ، هل تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ..؟؟.


ونأت لأمر هام وهو ما أشرنا إليه في عنوان المقال ، وهو الهجوم الشرس على التشيع هذه المرة ، اتضح لي من خلال تصفح مواقع الشبكة العنكبوتية أن هلع الشيخ القرضاوي هذه المرة أن نجله قد تشيع ضمن المتأثرين بحملة التشيع التي نسمع عنها ويروج لها الشيخ القرضاوي دون قصد ، ويساعد الكثير من المسلمين في البحث والقراءة عن التشيع ، لمعرفته على حقيقته ، فمنذ أن عرف الشيخ أن ابنه قد تأثر بهذه الحركة ، وأنه على وشك أن يتشيع هاجت أعصابه وبدأ يهاجم هجوما عنيفاً لدرجة جعلته يقول كلاماً يناقض كلامه في المؤتمرات والندوات والحلقات عن الحريات.


وبكل صراحة هجوم الشيخ القرضاوي على التشيع هذه المرة يستحق أن يضحي بكل كلمة قالها من قبل عن حرية الفكر والمعتقد ، لأن من تأثر بالتشيع هذه المرة هو نجله ، الذي يجب أن يكون أول من يتبع منهج وفكر أبيه ، وبهذه الطريقة سيظهر ضعف منهج الشيخ القرضاوي لأنه لم يكن مقنعا مع أقرب الناس إليه ، وبالطبع سوف يقفز الكثير من نسانيس الشبكة العنكبوية لتكذيب خبر تشيع نجل القرضاوي ، والرد عليهم أسهل ما يكون ، أقول لهم يا أصحاب العقول المستنيرة كل ما يخص هذا الكلام منشور وموجود وسيظل موجود على شبكة الإنترنت ، وأنتم بهذه العقول الحاضرة المستنيرة الواعية صدقتم ما كتبه البخاري دون سؤال من أين جاء بهذا الكلام..؟.

وخلاصة القول : بمجرد أن علم القرضاوي بأن هناك شبهة  تشيع نجله قام بهذه الحملة الشرسة ضد الشيعة والتشيع ، رغم كلامه الجميل المعسول عن التسامح وحرية المعتقد وحرية المذهب.

ويوجد على هذا الرابط أخبار تشيع نجل الشيخ القرضاوي ..


http://www.alarabiya.tv/articles/2008/10/07/57850.html?PHPSESSID=6u77l7a51bd3ea2ifdgr4akif5

اجمالي القراءات 15790

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 12 اكتوبر 2008
[28152]

أهلا استاذ - رضا

مقالة ممتازة . ولكن اخى الكريم _ عند اصحاب الهوى ،وطلاب الدنيا ، واتباع غرور الشيطان ، لا تستطيع معرفة الهدف الرئيسى والحقيقى  من تصرفاتهم .فمن الممكن أن تجده يخدم السلطان ،ويحافظ على مكانته وسلطانه هو ، وللحصول على دعم مالى ما ، وووو -فى نفس الوقت . هذا بالإضافة لكونه يقول  ما لايفعل لأنه لم يقرأ أو لم يعى قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ) .فتجده يدعو للسلام بين الناس وهو من داخله ألد الخصام ....


2   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأحد 12 اكتوبر 2008
[28162]

صح يا أستاذ رضا

صدقت في كل كلمة قلتها والحقيقة أن هجوم القرضاوي على الشيعة جاء في وقت كنت اتناقش فيه مع صديق مصري لي وكان يتهم القرآنيين بأنهم سبب تفرقة الأمة الإسلامية وانهم فتنة لم يأتي بها من قبل قطبي الأمة من السنة والشيعة. كان يقول أن القرآنين بإتهامهم للسنة بالشرك جاءوا بإثم عظيم وهذا ما لم يفعله ابدا علماء السنة وأهلها. وبعد يوم بالضبط من نقاشنها أعلن القرضاوي موقفه بل وسانده رجال الأزهر وأعلنوا وقوفهم بجانبه، فظهر الحق وبان فعلا من الذي يسعى بحق إلى الفتن.


 


تحياتي لك ولكل كلمة كتبتها في هذا المقال


3   تعليق بواسطة   جهاد السالم     في   الإثنين 13 اكتوبر 2008
[28173]

اتفق في بعض واختلف في بعض

في البدايه اوجه لك التحيه اخي رضا واقول السلام عليكم ورحمة الله ,


طبعا الشيخ قرضاوي وكغيره من الشيوخ الذين يظهرون على محطات التلفاز هذه الايام  اضطروا الى ان يغيرو التوجه النقدي الحاد لغيرهم من مذاهب واديان. يعود الفضل بالدرجه الاولى الى الأنترنت وظهور المواقع الطيبه والتنويريه مثل هذا الموقع ( اهل القران ) الذي كسر الحاجز السلفي الذي كنا نعيش فيه ليل نهار في كل شبر البلاد ومحطة تلفاز. اخواننا في كل الدول العربيه يبدون اراء لا يستطيع اي عقل ان يكذبها على هذا الموقع الطيب. اذا , بعدم تغيير اسلوبهم البدائي في الدعوه من تحريم الغناء وان صوت المراه عوره وحرام  والتركيز على الاحاديث الغير منطقيه فلن يشاهدهم احد بكل بساطه. لذلك اعترف القرضاوي في احد الندوات على التلفاز بانه اصبح اقل تعصب من لما كان في الصغر. الحقيقه هي انه كشف هو وغيره على تخلف المبادىء التي يركزون عليها وليس انه اصبح اقل تسامح. هو الان اصبح يحلل الغناء وهذا يعتبر تقدم بالنسبه له. نتمنى ايضا ان لا يكفر اهل القران ويلحقنا في ركاب التطور الفكري ويبتعد عن خيوط العنكبوت والفكر التكفيري . القران اوضح بحرية العقيده. (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ).


اتفق مع الفرضاوي من خطر ايران في على المنظقه في اسلوب نشر  التشيع على الطريقه الايرانيه الحقدوه على العرب وهزيمتهم لها عبر التاريخ خصوصا اخر مره من قبل العراق.  التشيع جميل في جوهره ولن نستطيع ان نلغي هذا الفكر مهما وصلنا من اجتهادات. وهذا في حد ذاته مطلب حيوي. فقد خلقنا شعوب وقبائل لكي نتعارف. التشيع يستمد قوته وفكره من معركة كربلاء والدفاع والنضال من اجل اعلاء كلمة الحق. ولكن مايحدث من تشيع ايراني هو سياسه مدروسه للتمهيد الى انقلابات. وقد اعلنت ايران في وقت مسبق ان  مملكة البحرين ي ملك لها تاريخا وكذلك جزيره في  دولة الامارات ملكا لها وهي محتله من قبلهم الان. وتحلم ايران بضرب النعرات الطائفيه على طريقة تقديس ال البيت ورفض الفكر المخالف الى ال البيت وهذا لكه لا يمد الى التشيع باي صله. لذلك ايران تلقى رواج كبير داخل البيت الشيعي البحريني وكثير من شيعة دول الخليج بسيطرتها على فكرة التقليد. التشيع الايراني يقوم على فكرة ان كل شيعي يجب ان يقلد شيخ في جموع اموره الحياتيه وان يتبع الحلال والحرام حسب الكتب التى ينشرها.ايضا, يجب على الشيعي ان يصوم ويفطر عندما يقوم الشيخ المقلد بذكر ذلك الى عموم المقليدن. اذا ايران لا تعرض التشيع بمنطق عقلي انما بتكفير من لا يتشيع وتكفير السنه. وايضا تحول عموم الناس الى غنم يتبعون هذا الايه حسب مايزعم الايرانين من شيرازي وغيره. ايضا التشيع الايراني مرفوض جمله وتفصيلا. وارجو ان لا اكون زعلت اخواني الشيعه بكلامي. ولا يقلقل كلامي من عقيدتهم ولكن وجب التحذير من البعد عن التقوى والذهاب الى التعصب والاشراك الاعمى بال البيت وبالشفاعه المرجوه.


اخيرا جزاك الله خير اخي رضا


 


تحياتي لك ,


اخوك جهاد  


4   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الإثنين 13 اكتوبر 2008
[28211]

العزيز رضا

هكذا تكون المقالات الواقعية ،المقالات التي التي تتصف بأخلاق أهل القرآن ،النقد فيها متوازن ،لا تشنج فيها ولا صراخ ،ولا سباب ،ولا شتم ،ولا أتهامات شخصية لامبرر لها.أنت انتقدت فكر الشيخ القرضاوي ،وانتقدت أقواله ،التي تناقضت في سياقها .ولم تشتم شخصه .احيك على هذا الخلق. واتفق معك في كل ما ذهبت إليه.


5   تعليق بواسطة   الصنعاني =     في   الإثنين 13 اكتوبر 2008
[28213]

لماذا هذا الهجوم الغير مبرر على الشيخ القرضاوي؟

نسيتوا شيوخ الفويسقة ميكي ماوس وشيوخ مضاجعة الأطفال وإرضاع الفحول وشيوخ الارهاب ولم تجدوا إلا الشيخ القرضاوي لتهاجموه ؟؟!

هل تعرفوا أن الشيخ القرضاوي من الشيوخ القلائل الذين لايؤمنون بالناسخ والمنسوخ في القرآن؟




هل تعرفوا أن الشيخ القرضاوي لايؤيد رجم الزاني المحصن ويأخذ برأي الحنفية في هذه المسألة؟




هل تعرفوا أن الشيخ القرضاوي من الداعين الى المواطنة المتساوية بين المسلمين وغير المسلمين؟




هل تعرفوا أن الشيخ القرضاوي ذهب بنفسه لإنقاذ تمثال بوذاالتاريخي من يد طلبة الجهل في افغانستان؟




هل تعرفوا أن الشيخ القرضاوي من الشيوخ الذين يؤيدون المقاومة الشريفة في فلسطين والعراق وينتقدون الارهاب واهله؟




هل تعرفوا أن الشيخ القرضاوي هو من الذين دعو لتوحيد المسلمين ولم يكفر أحداً.؟



أما أنا فلا أنس فضائل هذا الشيخ الكبير في علمه وخلقه وفكره ولو كان كل شيوخ الامة الاسلامية مثل القرضاوي لكنا في ألف خير.


6   تعليق بواسطة   واصل عبد المعطي     في   الإثنين 13 اكتوبر 2008
[28217]

IQ Is Needed

أطالب الدكتور منصور أن يطلب من كل الأخوة الكتاب تقديم وثيقة مصدقة حديثة توضح معدل الذكاء _الآي كيو (IQ)_  وألا يسمح  بكتابة المقالات إلا لمن كان معدله 110% وما فوق أسوة بمستوى الذكاء الذي يحتاجه طلاب الجامعات في الكليات العلمية. لأن الأمور بدأت تخرج عن السيطرة، ويكاد الوضع يصير مهزلة.


7   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 14 اكتوبر 2008
[28286]

الأخوة الأفاضل / أشكركم جميعا على هذه الآراء القيمة..

الأخ الفاضل / د / عثمان أشكرك على هذا التعقيب البسيط ، و وشكر خاص على تشجيعك الدائم لي ، ولكن يا أخي الفاضل لم أفكر في اتهام الرجل بأي تهمه مثلما يفعل هو مع من يخالفه الرأي او المذهب ، وكما قلت لأنني لا أملك أدلة ، ولو كنت املك أدلة تدينه لن أكتب فيها أيضا ، لأنني ليس هدفي من هذا المقال وضح الشيخ القرضاوي في قفص الاتهام وتلفيق قضية له ، وإنما هدفي توضيح تناقض فكره الدفين الراسخ في عقله وقلبه معا مع كلامه الظاهر الذي يردده من آن لآخر ، ورغم أن في بعض الأحيان ينادي بالحرية فما يلبث أن يقع في فخ الدعوة للتطرف والتكفير وقتل المخالف.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الأخت الفاضلة / آية محمد : أشكرك على هذا الكلام ، ومنه أبدأ بالتعليق على موضوع سبب الفتنة ، هم دائما يتهمون من يقيم عليهم الحجة الحقيقية بالكفر أو الردة أو زعزعة أمن الوطن ونشر الفتنة فيه ، وهذذ أسهل الحلول للتخلص من أي عدو يملك حجة لا يستطيعون الرد عليها ، وهذا الرجل يناقض نفيه مرة أخرى باتهامه للقرآنيين بأنهم سبب الفتنة ، لن فكر أهل القرآن مبني على مناقشة الأفكار ولا ينظر أو يهتم بالأشخاص ، ومعنى أني أقول أن الشيخ القرضاوي يناقض نفسه أنني أكرهه ، لا على الإطلاق أنا لم أره من قبل ، هم سبب كل الفتن ، وكل الفرقة ، ولم يكن السبب على الاطلاق في تمذهب المسلمين كل هذه المذاهب هم أهل القرآن أو القرآنيين فهذا اتهام باطل وحجج واهيه لا تنطلي على طفل رضيع ...



وأخيرا تقبلي كل الشكر والتقدير



وكل عام وأسرتك الكريمة بخير




تابع .....


8   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء 14 اكتوبر 2008
[28287]

الأخوة الأفاضل / أشكركم جميعا على هذه الآراء القيمة..

الأخ الفاضل / جهاد السالم : أشكرك على تعقيبك ، ولكن يا سيدي الفاضل لقد أخذت جانبا سياسيا بحتا في تناول الموضوع ، وما قصدته في مقالي ليس له أي شأن بالأمر سياسيا على الاطلاق ، ولكن قلت ان الشيخ هاجم التشيع لأنه يرى أن إيران تفكر في نشر التشيع في المنطقة العربية والسيطرة عليها كلية ، وهذا تناقض واضح في تاريخ الشيخ القرضاوي ، لأن حركة التشيع الحالية وإن اختلفت أو اتفقت مع حركة الاخوان فكلها أمور سياسية يستغل فيها الدين كمطية للوصول لأهداف واضحة ومخطط لها مسبقا ، ولا فرق بين تكفير الشيعة للسنة ، او تكفير السنة للشيعة ، وحينما بدأت جماعة الأخوان في مصر عملها فكان منهجهم واضح نشر الدين بطريقتهم ، للوصول للسلطة وإقامة دولة الخلافة الاسلامية ، ولا يزالون يحلمون بهذا ، حتى لو تظاهروا بمظهر غير هذا ، والشيخ القرضاوي كان رجلا لم شأنه في هذه الجماعة ، وأعتقد وحسب كلامه في أخر حلقة من برنامج الشريعة والحياة أنه لا يزال يساند هذه الجماعة السياسية الأهداف والدينية المظهر ، حيث قال إن دولة الخلافة تعد حلما للدول الإسلامية ، فهو يناقض نفسه ويحرم على غيره ما يحله لنفسه ، ويجب أن يكون لديه ثقة أكبر في منهج أهل السنة والجماعة ، ولا يصاب بهذا الهلع والخوف من التشيع أو غيره من المذاهب.



دمت في امان الله


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






الأستاذ و الأب الفاضل / زهير قوطرش : كم أسعدني كلامك هذا ، ويجب ان أوضح أنني ليس بيني وبين الشيخ القرضاوي أي قضية أو مشكلة شخصية هو بشر يخطيء ويصيب ، وأنا بشر مثله ، وليس من حقي أن اتهمه بما ليس لي به علم ، ولكنن يجب أن يكون نقدي له صريح وواضح ومن خلال ما يقوله بلسانه هو ، ودون الاساءة لشخصة ، ولو كنت أختلف معه فكريا فله مني كل الاحترام كإنسان .



أشكر حضرتك مرة أخرى ودمت في رعاية الله وأمنه ...


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الأخ الفاضل / الصنعاتي : سوف اعلق على جزء بسيط في كلامك ، وهو الآتي (هل تعرفوا أن الشيخ القرضاوي هو من الذين دعو لتوحيد المسلمين ولم يكفر أحداً.؟) انتهى



هل حضرتك قرأت المقال..؟؟



شكرا




9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس 16 اكتوبر 2008
[28432]

أعتقد أن هذا هو السبب !!! ..

أعتقد أن من المحتمل أن السبب هو أن أيران اذاعت خبر عن زواج الشيخ القرضاوى بطفله تصغرة ب 60 عاما ..


أننى أجمع جميع المعلومات بهذا الشأن الأن وبصدد تقديمها لكم عند الأنتها منها ..


من منكم مستعجلا على معرفتها ما عليه إلا ان يفعل الأتى ..


1- يستدعى باحت للنت ..


2- يبحث عن "زواج الشيخ يوسف القرضاوي من الطفلة" ..


ثم يقرا ..


أو


يذهب للرابط التالى :www.youtube.com/watch


ففية فيلما إيرانيا/عراقيا بعنوان "زواج الشيخ يوسف القرضاوي من الطفلة (أسماء) مع مجموعة حقائق نبينها لكم بالدليل"


وبغض النظر عن صحة هذا الخبر من عدمه ( سوف نتأكد من الحقيقة ) فهذا من المحتمل جدا ان يكون هو السبب لهذة الثورة  ..


وإليكم هذه الروابط :


 www.yahosein.com/vb/showthread.php


www.krg.org/uploads/documents/11-15__2006_06_25_h12m1s43.pdf


marsa-alaqlam.com/vb/showthread.php


www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php


 


 


 


10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد 26 اكتوبر 2008
[28922]

هل سيتحول الأعتقاد أعلاه إلى يقين ؟؟

الله أعلم ؟؟ ..( أضغطوا هنــــا ) ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-21
مقالات منشورة : 258
اجمالي القراءات : 3,485,503
تعليقات له : 2,475
تعليقات عليه : 1,178
بلد الميلاد : مصر
بلد الاقامة : مصر