زكاة ام جزيه:
زكاه ام جزيه

على على في الأربعاء 11 اكتوبر 2006


زكــــاة أم جزيـــــــــــــــــه

المتصفح لوقائع التاريخ الاسلامى وإحداثه يقف حائرا امام واقعة حرب الرده التى شنها الخليفه الاول للمسلمين ابوبكر الصديق على بعض القبائل العربيه تتناقض الروايات التاريخيه حول اسبابها فتارة هناك روايه تقول ان سبب هذه الحمله هى لقمع المرتدين من القبائل العربيه التى امتنعت عن اداء الجزيه لابوبكر وكانت حجة هذه القبائل لرفضها الدفع انها اهملت ولم يؤخذ برايها في اختيار خليفة رسول في واقعة السقيفه (اللاديموقراطيه) وكان سبب اختياره لهذا المنصب لانه من قريش واظهرت هذه القبائل استيائها وعبرت عن ذلك بارتداد بعضها عن الاسلام ورايها انها لئن اذعنت لحكم محمد فلم يكن ذلك بسبب قرشيته وانما لنبوته .
اما الروايه الثانيه فتقول ان سبب شن ابوبكر لهذه الحمله هو امتناع بعض القبائل عن اداء الزكاه .
وهنا نقف متسائلين اذا كانت الروايه الاولى هى الصحيحه فمن المعروف ان الجزيه في عرف العرب انها اتاوه يفرضها الغالب على المغلوب وقد استمر العمل بها في فترة الفتوحات الاسلاميه فتفرض على المغلوب الذى لم يدخل الاسلام لان ليس على المسلم جزيه ولكن هناك واقعه تاريخيه تقول ان حملة الرده كانت بقيادة خالد بن الوليد وان الاخير لما وصل الى عشيرة مالك بن نويره وااتهام خالدا لمالك بالارتداده هو وعشيرته عن الاسلام طلب مالكا من خالد ان يرسله الى ابوبكر ليحكم فيما نسب اليه والى عشيرته بالارتداد عن الاسلام وكان عبدالله بن عمر وابو قتادة الانصارى حاضرين فكلما خالدا والحا عليه ان يرسل مالكا الى ابى بكر فرفض وقال : لااقالنى الله ان لم اقتله ثم قال لضرار بن الازور ان يضرب عنقه فالتفت مالك الى زوجته ليلى بنت المنهال وقد لمح في عينى خالد اعجابه بها فقال ان هذه والله هى التى قتلتنى فقال خالد : بل ان الله قتلك برجوعك عن الاسلام . فقال مالك : انى على الاسلام . قال خالد : ياضرار اضرب عنقه فضرب عنقه ثم اخذ حالد زوجته وزنى بها تلك الليله .
وتقول الروايات ان ابا قتاده الانصارى غضب لفعلة خالد اذا قتل مسلما دون حق واغتصب زوجته وذهب الى عمر بن الخطا ب وقص عليه القصه فذهب عمر الى ابوبكر وطلب اليه ان يعزله ويقيم عليه الحد .....الخ القصه , اذا من وقائع هذه الروايه ان بعض من شنت عليه هذه الحمله لم يكن من المرتدين مما يجعل اسباب شنها لاتنسجم مع ماذكره فقهاء التاريخ الاسلامى ودفاعهم عن هذه الحمله .
اما اذا كانت الروايه الثانيه هى الصحيحه وهى ان ابابكر شن حملته هذه بقيادة خالد بن الوليد هى لاجبار القبائل التى امتنعت عن اداء الزكاه بادائها للخليفه فهنا نتسائل هل هناك تشريع في الاسلام يحارب من امتنع عن اداء الزكاه من المسلمين وان كان يوجد وقد طبقه ابوبكر في هذه الواقعه فلماذا توقف تطبيقه في باقى العصور واصبح اداء الزكاه شيىء يخضع لمدى رغبة المسلم في ادائها تقربا من الله ولانها من اركانالااسلام الخمسه من عدمه , ومن المعروف ان فى اداء الزكاه بشكلها الصحيح من اثار اجتماعيه هائله في حل الكثير من المشاكل في مجتمعنا الاسلامى والتى تكون الماده هى العائق لحلها .
وفى الختام نترك لكم تقدير اسباب شن بما يسمى بحرب الرده , والتى ياخذ الكثير من السلفيين لهذه الواقعه حجه لشن العنف على من يخالفهم بالراى او من يعتبر ونهم مرتدين وان هذه الواقعه هى حكم الرده .
اخوكم على على .
اجمالي القراءات 10092

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   أسامة عبد الرحمن     في   الجمعة 13 اكتوبر 2006
[166]

الرد على الكاتب

لا يتسع المقام لذكر ردي كاملا لذلك فقد كتبت مقالا كاملا للرد على الكاتب بعنوان ( تبرئة خالد وحروب الردة)

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
بطاقة على على
تاريخ الانضمام : 2006-10-06
مقالات منشورة : 38
اجمالي القراءات : 380,543
تعليقات له : 54
تعليقات عليه : 59
بلد الميلاد : iraq
بلد الاقامة : iraq