من وحى الموقع6:
علاقة دولة سليمان بمملكة سبأ

مصطفى اسماعيل حماد في الإثنين 01 يونيو 2020


 

كنت أنوى التعليق على مقال الأستاذ عمر ولكنى اكتفيت بتعليق د عثمان ولكن طالما أن الموضوع أُعيد فتحه من جديد فاسمحوا لى بهذا المقال المختصر.

1-عندما طلب سليمان عليه السلام مُلكا لاينبغى لأحد من بعده استجاب له الله بأن سخر له الريح والشياطين وعلمه منطق الطير وهى بالفعل قدرات لم تُتَح لأحد من بعده ،وإلا فلو كان المقصود بهذا الملك مساحة مملكته وعلو بنيانه لانتفت هذه الآية تماما ،فكسرى وقيصر اقتسما العالم والوليد بن عبد الملك أخضع العالم كله تقريبا وكذلك استولى جنكيزخان على نصف الكرة الشرقى ،وفى العصر الحديث تقاسم ملوك اسبانيا وانجلترا وفرنسا الكرة الأرضية  وبعدهم سيطر الحاكم الأمريكى على العالم كله، إذن لاداعى للمبالغة فى عظمة مملكة سليمان التى لم تزد فى أوجهاعلى700 ميل مربع ولم يكن لها فروع خارج هذه المساحة ولم يخضع لها أحد لا فى اليمن ولافى غيرها ،كما لم يزد حجم هيكله على بناء عادى من أبنية العصر الحالى وراجعوا أبعاد الهيكل كما ذُكِرت فى التوراة  (قارنوا بينه وبين صروح الفراعنة )ومن الجدير بالذكر أن بن جوريون وبعده موشى ديان قد نقضا أرض فلسطين وسيناء(بعد هزيمة 67)حجرا حجرا فلم يجدوا أثرا واحدا لاللهيكل ولا لأى عمائر عبرانية،

عن إلانة الحديد لداود فهذا يعنى أن الله تعالى قد ألهمه الطريقة المناسبة لصهره وتشكيله لاكما يزعم المفسرون أنه كان يشكله بقوة يديه بدون الأخذ بالأسباب،وقد توارث اليهود هذه الصنعة، ولعلكم تذكرون أن صناع السلاح فى يثرب كانوا يهودا،وكما ذكر د عثمان فالحديد كان معروفا قبل عهد سليمان بأحقاب عديدة.

بالنسبة لتواجد اليهود فى اليمن و المدينة فسبب ذلك هو هروب بعض اليهود إلى أرض الجزيرة فرارا من الكلدانيين ثم  الرومان وأيضا بسبب اعتناق بعض العرب القحطانيين لليهودية،وليس بسبب أن منطقةعسير هى وطنهم الأصلى كما يدعى كمال صليبى ،ولم يتواجد اليهود فى الحبشة إلا فى العصور المتأخرة ويقال أن سبب ذلك هو تهود بعضهم اقتداء بملكة سبأ التى أسلمت مع سليمان لله رب العالمين .

من القرآن الكريم نستنتج أن نشأة اليهود كانت فى مصر فالله تعالى يقول فى كتابه العزيز(وقال الذى اشتراه من مصر) بصيغة مُعَرفة فمن يعرف بلدا آخر كان اسمه مصروقتها فليخبرنى ،كما أن رؤيا الملك فى تعاقب سنوات الرخاء والقحط لاتتفق إلا مع مملكة تعتمد النهر مصدرا لمائها والذى يتعرض بدوره للنقصان والزيادة فمن يعرف نهرا كان موجودا فى منطقة عسير فى هذا العصر فليخبرنى وصدق الله العظيم (ربنا إنى أسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع)هل تريدون برهانا أبلغ من هذا؟

من الأزل واليمن تعج بالملوك، فمن منا لايذكر أقيال حمير وملوك معين وسبأ وحضرموت ،بل هناك بعض الآراء تؤكد أن أول استعمال للحديد كان فى اليمن.ويمكنكم مراجعة آثار اليمن من العمائر والقصور المبنية بالصخور والأحجار ويكفى أن هناك أبنية من سبعة وأكرر من سبعة طوابق مازالت قائمة حتى الآن عمرها آلاف السنين.بينما لم يترك سليمان أثرا واحدا يدل على أنه كان ثمة مملكة ما.

وأخيرا رغم التدبر الرائع للعزيز عمر فإن سؤالى عن تطابق ما فعل سليمان مع ما فعله خلفاء الفتوحات لم يجد إجابته الشافية بعد.

اجمالي القراءات 639

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 01 يونيو 2020
[92476]

شكرا جزيلا ومقال رائع دكتور مصطفى ..


وشكر خاص على تنويهك لتعقيبى على مقالة الأستاذ عمر .... وأنا فعلا استفدت من مقالكم الرائع هذا فى التأكيد على أن مملكة سليمان عليه السلام ومُلكه  ودعوته فى ألا يكون لأحد من بعده فى أنه نوع فريد فى الكيف وليس فى الكم والمساحة .فهو مُلك فى تسخير الجن والريح والطير وعلم ألسنة ولفات المخلوقات وكيفية التعامل معهم وتسخيرهم لخدمته وليس مُلكا توسعيا وكسب أرضا من الكورة الأرضية .. ما أعظم الإجتهاد فى آيات القرءان العظيم . وربنا يبارك فيك 



2   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الثلاثاء 02 يونيو 2020
[92478]

بل الشكر الجزيل لك أنت دعثمان


شكرا على مرورك الكريم ،وجعلنى الله وإياكم وكل أحبائنا فى الموقع من الذين يتدبرون القرآن ،يحيون فيه وبه وله،



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2017-09-14
مقالات منشورة : 8
اجمالي القراءات : 19,478
تعليقات له : 370
تعليقات عليه : 32
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt