لا يعلم الغيب الا الله:
(...ولو كنت أعلم الغيب لأستكثرت من الخير وما مسني السوء...)

محمد على الفقيه في الجمعة 25 يناير 2019


هناك ما نباء الله نبية عن أحداث كالحديث الذي دار بين أزواجة وما نباء الله به نبية من أخبار المنافقين هذة أنباء نباء الله بها نبيه وليس أن النبي يعلم الغيب 
(.....قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
محمد رسول الله كبشر عانى مما يعانيه الناس من مرض جسدي  وأسباب العيش  وتقلبات الحياة.
الله سبحانة وتعالى ليس كمثلة شي وهو متفرد وحدة بعلم الغيب والشهادة وبكل شي محيط وعليم سبحانة وتعالى .
لما إهملنا تدبر القرآن أصبحنا بعيدين عن الله لأن القرآن يعرفنا بالله يجعلنا نؤمن بالله حق الإيمان ويجعلنا وسط بين الغلو والإفراط  أصبحنا نقدس بشر مثلنا لايملكون موتا ولا حياة ولانشورا ولارزقا ولا رشدا ولاضرا فالنبي وكل الأنبياء عليهم سلام بشر مثلنا أختارهم الله حيث يجعل رسالتة يدعوا قومة إلى عبادة الله (لا إله إلا الله) يأكلون يمشون في الأسواق.
(مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ) فالله يذكر هذا الذي يؤتيه الكتاب والحكم والنبوة ببشر فهذا البشر لايعلم الغيب لكن الذين كذبوا على النبي فوضعوا له أقوال وينسبوها له اقوال غيبيه ومعجزات خارقة بالرغم إن النبي محمد ليس له معجزة(وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَن كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ۚ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا ۚ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا) فكل ما وضعوا له من تلك الأقوال صبغوا للنبي القدسيه وجردوها عن الإله الواحد من تلك الغيبيات الشفاعه وأسندوا لها أقوال وكذالك عن الجنة والنار بغير مانزل الله به من سلطان كذالك عن غيب المستقبل بأقوال الكل يعرفها تتحدث عن غيب المستقبل لكن في هذة الآيه الصريحة أن الرسول ينفي نفيا قاطعا أنة لا يعلم الغيب كدعوة لإله واحد يعلم الغيب وحدة فهو بشر رسول مبلغ ومنذر ومذكر بالوحي ففي  قولة تعالى على لسان رسوله
(لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ ۚ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ) هذا نطق به الرسول أي لكل نباء في هذا القرآن سيكون له مستقر فالنبي يعلم من مستقرة ما عايش فما نحن فيه من آنباء الحاضر لن يعلمها ولن يراها فالذي يعلم الغيب هو حي قيوم لا تأخذة سنة ولانوم.
نبي الله عيسى سلام الله عليه يقول كنت (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ۚ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) نلاحظ أنت علام الغيوب ومن ثم يستثني انه كان شاهدا أي حاضرا بين هؤلا الناس فعند موتة يبقى الرقيب الشهيد على كل شي 
 (مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) نفيا قاطعامن عيسى لعدم علمه بالغيب.
(لو كنت اعلم الغيب لأستكثرت من الخير وما مسني السؤ...)
ونحن كبشر نعمل بالإسباب ونتوكل على الله ولن نجزم بأن تقنيننا لشي سيكون في محله فقد نععالج بريك السيارة ونتفقد الإطارآت ووالخ لكننا لا نجزم بأننا لايمسنا سوء فقد يأتي حادث من حيث لاتعلم  وكذالك بالنسبة لتنبؤات كرصد دراجة حرارة الجوا فنحن لدينا الآن برامج ترصد عبر النت مباشرة لكننا لا نعلمها كما يعلمها الله  فبرامج الإرصادات الجويه نقوم بتحديثها عبر النت وبتكون النتائج كلها تخمينات من باب أخذ الحذر لكننا لا زلنا نرجع إلى أشخاص يجزموا ويسبقوا أمر الله بإنة سيكون صقيع فإذا الله يلطف بعبادة وتارة يسبقوا أمر الله ويقولوا سيكون الأيام القاددمة جو دافئ فإذا ببرد وصقيع يتلف المحاصيل وخسارة على هذا المزارع، فأنا افضل البرنامج والرصد لأنها تنبؤات وتخمينات(أحتمالات)وبتعطي نتائج إيجابية  ليس عقد وجزم وقدرة كما يعمل الكهنة والعرافين.
بعض الأعوام بفصل الشتاء  يحدث صقيع ويتلف اللمحاصيل فإذا بالمزارعين يحتاطون بحذر العام التالي ويشتروا أسباب التدفئة من القطن فإذا هو عام دفئ ليس كما العام السابق (ولكن الله سّلم) ولن يحدث صقيع بإذن الله ولا زلنا في نصدق العرافين الذين يسبقون علم ففي الفترة السابقة لدينا الفلكي الجوبي يصدر إعلان على المواقع والصفحات يعلن بموجه صقيع قادمة والحمد لله لن نرى ولن نشهد هذة الموجه وتارة وداعا للشتاء فإذا بصقيع  كما أنني كمزارع لدي برنامج للطقس أقوم كل يوم بتحديثة عبر النت وأستخدمة لقياس درجة الحرارة وتكون النتائج إحتمالات ليس كما يعمل الفلكي الجوبي  وهذا الجوبي يفتن الناس في كل عام مرة أو مرتين ولن يحدث شي من أقواله وقد يحدث عكس أقواله  ثم لاهم يتوبوا هؤلا المزارعين ولا هم يتذكروا
(لأستكثرت من الخير) أنا كمزارع فلاح وفي مثلنا الشعبي(المزارع عصاءة أعمى) بمعنى قد يأتي محصولة إلى فترات أسواق ثمينة وقد تأتي إلى فترات أسواقها باهضة الثمن فلو يعلم الغيلب هذا المزارع أن هذا المحصول سيأتي إلى سوق باهض الثمن وسيخسر أكثر من الربح لما قام بالزرع في تلك الفترة وأحيانا يأتي إلى موسم حصاد غاالي الثمن  إذن لو نعلم الغيب سنستكثر من الخير ،هذا المزارع أصاب ثمارة صقيع قام بريها ضنيا أن فترة البرد قد ولت لكنة بعد إن قام بريها وتسميدها ورشها أصابهاموجات صقيع باردة أتلفت المحصول لو كان هذا يعلم الغيب لأمتنع عن الري والتسميد والرش لكنه لايعلم الغيب كان ظنيا أنة سيكثر الخير لدية فإذا العكس يمسه السوء  فنحن من بداية شهر نوفمبر ممتنعين عن ري شجرة القات كي لا تصقع بثلج وتتفقع وتحرق وإلى الآن في 19يناير 2019  هل نسقي أم باقي موجات صقيع فتوكلنا على الله وقمنا بالسقي والرش والتسميد فإذا جاءت موجه صقيع فلله الحمد فنحن لانعلم الغيب بعد إن أخذنا أحتياطنا وبحسابات فلكية وبرامج لرصد الجو هذا قدراتنا المحدودة.
ونضرب عدة أمثلة كانت الآراضي عندنا في التسعينات باهضة الثمن وحتى إلى عام 2000بإرتفاع متسلسل وهكذاأما عامنا هذا فالسعر مرتفع للأراضي بشكل لا تتخيلة، فالأرضية التي  كانت تشترى بخمسين ألف ريال يمني في عام تسعين تباع في يومنا هذا 200مليون ريال يمني  وأنا أتكلم بحقيقه فهناك أناس كانوا يمتلكون فلوس في تلك الفترة التسعين والثمانيين لكنهم لن يشتروا أراضي ولن يخطر ببالهم أن القيمة سترتفع إلى هذا السعر الجنوني إذن سنقول لو كانوا هؤلاء يعلمون الغيب في التسعينات أن قيمة الآراضي سترتفع إلى هذا الثمن المرتفع لأشتروا أراضي بكل فلوسهم الموجودة لكنهم لايعلموا الغيب  والذين يبيعون في التسعينات لو يعلموا أن قيمة أراضيهم سترتفع لما باعوا فالبعض في عام 2006باع قطعة أرض على مشارف المدينة بثلاثة مليون ريال يمني وأشترى بتلك القيمة سيارة، اليوم أرتفعت قيمة تلك الأرض إلى ستين مليون ريال يمني يعني راح يشتري عشر  سيارات لو صبر حتى اليوم فنحن لا ننتقدة لإنه  لايعلم الغيب هكذا سنستكثر من الخير لو نعلم الغيب وقد تكون العكس تأتي فترات تنقص القيمة من ستين مليون إلى عشرة مليون وسيقول صاحبها لو أنني بعتها في تلك الفترة فهو محتفظ بها الآن لعل قيمتها ترتفع فماذا لو أنخفضت ؟؟لانعلم الغيب .
ملاحظة( إرتفاع أسعار الأراضي باليمن ليس من فراغ إما إنقراض البنوك مافي مكان لتخزين الفلوس فتم التنافس على الأرآضي أو مافية تجار حروب )
بطبيعة الحال  كل البشر يأخذوا من تجاربهم ويعملوا بالأسباب.
من الملاحظ أن الآية تبين أن النبي لايعلم الغيب فلقد مسة السوء بنص الآية ولن يعلم غيب المستقبل من بعد وفاتة فمن الملاحظ أن الأقوال التي أسندت إلية لا أساس لها ولن يقولها فلن يعلم مستقبل الشاهد ومن هذة الأقوال وسأكتبها رؤوس أقلام 
[تطلع نار من قعر عدن]
[إذا هاجت الفتن إسكنوا اليمن]
[سيأتي زمان يمسي فية المؤمن مؤمنا ويصبح كافرا]
وما قالوا عن النبي للحسين لغرض سياسي [سيصلح الله بإبني هذا  فئتين] وهي مقوله سياسيه بحتة من أجل أن يسلم الحسين الحكم لمعاويه.
[إذا نطق الحديد وقرب البعيد ....]
وكثير من الأقوال التي لن يتقولها النبي ولن يقولها .
لا يعلم الغيب والشهادة إلا الله 
(هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۖ هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ) 
أنا شاهد ماذا حدث اليوم هذا بما شهدتة من حولي ولن أكن شاهدة بالأمس ولن أعلم بما سيكون فية بالأمس ولن أقدر أن أعمل فية شي ويلزم أن أقول إن شاء الله لمن يؤمن بأن لا إله إلا الله  لأنه لا تعلم نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس بأي أرض تموت.
الإنسان يحتاط بأسباب بقدر وتوكل على الله ففي مثلنا الشعبي للزراعة (المتوكل غلب المتحسب) لأن نزول الغيث غيبي لايعلمة إلا الله فالبعض يكثر الحسابات وقد ييئاس لأنة يرى علامات يعتقدها أنها علامات تأخر الغيث والله يقول للشي كن فيكون فإذا الذي بذر أرضة أصبح أحسن من ذالك المتحسب وكذالك مثال شعبي لمن يبذر الأرض قبل نزول الغيث (من عفر ما كفر) تليم العفرة والأرض تحرث يابسة وتبذر ،ما كفر بمعنى أنه مؤمن بالله أنه سينزل الغيث فيتوكل على الله يبذر الأرض عفره.
الآية تنفي نفيا قاطعا وتتعارض مع التنجيم والشعواث
التنجيم:
بعض الناس يعتقدون إعتقادات أساسها باطل إذا كان لهم مولود يقوموا يؤرخون ذالك الوقت ولديهم إعتقادات للبروج فبرج كذا سيكون المولود كذا وبرج كذا سيكون كذاء مخلوطة بخير وشؤوم ويتبادلوا ومبروك لمولودك سيكون كذاء بأقوال غيبية يعتقدوها إنها ستكون في صفات المولود.
الشعوثة: 
قد يؤمن الناس بما يصدرة المشعوثون والعرافون  فصدق القائل
 (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ) مؤمنون بربهم لكنهم يشركون  ربهم بما يصدرة المشعوث بغيبيات قد تأتي مشعوثة إلى شخص تقول له ستمتلك شركات حين تصل سن الأربعين ويكون لك أموال ودور لكنك ستصاب بمرض في جسمك  بعضهم أفتتن بهذا.
وندلي بأمثلة متنوعة حدثت بمجتمعنا إن لو نعلم الغيب لأستكثرنا من الخير وما مسناء السوء، بعضهم سُرق علية مليون ريال من بيتة قام هذا بالذهاب إلى العرافين المشعوثين قال له المشعوث ليغتسل جيران بيتك وأقاربك ومن تعرفهم يدخلون بيتك وأتني بالماء الذي أغتسلوا به وسأرى صورة السارق في الماء قام هذا الشخص بهذا العمل الذي هو محق للكرامه حين تتهم شخص بهذا الأتهام الباطل
(قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلَّا مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ إِنَّا إِذًا لَّظَالِمُونَ)
 وقد كلمني احد آقاربة بهذا العمل فقلت له إذا جاب له المشعوث بنتيجه فأنا أول المشعوثين لأنني أؤمن بأنه لا إله إلا ا لله شاهدا وعالما لذالك الغيب الذي لن تتوفر فيه شهود ولا أدله وفعلا تم سحق الكرامه لؤلئك الجيران والأقارب ولن يعطي المشعوث أي نتيجه بعد أن أستلم مبلغا من المال من ذالك الشخص ولنا عبرة بقصه يوسف 
(ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ) فهل ذالك العراف حاضرا حتى يشهد بما علم من علامات وكيف كانت طريقة  السرقة في وقتها ؟؟؟وهل ذالك العراف حافظا للغيب حين وقعت وقعت السرقة بالله عليكم إلى متى سنظل في غياهب الشركيات وتخدير العقول أن يرى المشعوث صورة السارق بالماء الذي أغتسلوا فيه الجيران والأقارب فلو نعلم الغيب لما حدثت سرقة لأن السارق سيتم كشفة بمعنى لأستكثرنا من الخير حين تسرق سيارتي في غيابي فإذا أنا أعلم حدث السرقه ومن هو السارق في غيابي.
أخذ الحذر مطلوب والتمادي فعلة عليك مردود::
هناك أشياء أثرها شاهد يعرفها أصحاب خبرة مثلا المهندس وليس جزما بعلم غيب قد تذهب بسيارتك إلى المهندس  ليتفحص سيارتك فالمهندس لديه خبرة قد يقول لك هذا الإطار قد يؤدي بك إلى حادث سيمشي كذاء وكذاء كيلو عليك أن تشتري إطار جديد أو يحذرك من البريك(الفرامل) وهذة أشياء منصوصة عليها بالقرآن بمعنى أخذ الحذر حين قال الله للمؤمنين إذا خرجوا للقتال أن يجهزوا ويأخذوا حذرهم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُوا جَمِيعًا).
هناك أحيانا قد يختار الله لعبادة مالهم فيه الخيرة بعلمة 
(إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَىٰ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ ۚ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ ۙ وَلَٰكِن لِّيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ ۗ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ).
الخبرات والتجارب مطلوبه ولابد من تناقلها بين الأجيال كناصح أمين لمجتمعك فالمزارع يحذر المزارعين من مبيد أستخدمة أهلك محصولة أو خبرة كانت سببا لزيادة المحصول ،والمهندس يحذر السائقين من خلل بالسيارة ومن لدية تجربة في دواء كان سببا لشفائة علية أن يخبر من هم على شاكلة مرضه بأن يشتروا ذالك الدواء هكذاء.
وندلي بأمثلة أن لو نعلم الغيب لأستكثرنا من الخير وما مسناء سوء::
-في حادث جعلة مبتور الرجل  لو كان يعلم الغيب هذا لما خرج ذالك اليوم من البيت فهذا لو يعلم غيب ماسيحدث له ؟؟
-توفي بآلة الحصاد لو كانوا يعلموا  الغيب لأحرقوا زرعها قبل الحصاد بل لما حرثوا الأرض من البداية.
-مزارع  يبذل الأسباب لتدفئة مزرعتة وهي مليئة بالثمار أشتد البرد أصابها إعصار ريح لو كان يعلم الغيب كان سيجني الثمار قبل البرد بيوم أو يومين  ولن يخسر ملايين بمعنى لأستكثر من الخير لكنه لايعلم الغيب.
-أشترى دراجة نارية بعد فترة تتدحرج بها وأصابة جروح بليغة لو كان يعلم الغيب لما خرج بها ذالك اليوم بل لما أشتراها.
-سافر من قريتة إلى المدينة بدراجتة النارية  ليشتري  له ملابس لما دخل والسارق يترقبة ما إن دخل المعرض إلا وسرق الدراجة النارية فعند خروجة لم يجد دراجتة فلو هذا يعلم الغيب لما دخل المدينة ولما أشترى ملابس.
-في هذا العام أمتنعنا عن ري شجرة القات تجنبا لحدوث صقيع ولم نجني منها نتيجة العطش فإذا الله يجعله عام دفيء وسلام ولم يحدث صقيع بإذن الله فلو كنا نعلم الغيب أنه لن يحدث صقيع كنا سنروي شجرة القات بالماء ولجنينا ثمارها بمعنى لأستكثرنا من الخير.
 
 
اجمالي القراءات 483

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2017-06-06
مقالات منشورة : 58
اجمالي القراءات : 117,217
تعليقات له : 84
تعليقات عليه : 50
بلد الميلاد : Yemen
بلد الاقامة : Yemen