تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً.. النعم المذكورة في سورة النحل

حافظ الوافي في الأحد 09 ديسمبر 2018


- الانعام مصدر اساسي للألبان فهو يخرج من بطونها.. قال تعالى:

(وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ... "لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ) النحل 66

 

- مصدر العسل النحل..

قال تعالى: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس..) النحل

 

- تستخرج السكريات من الفواكه والسكريات الأولية وبالتحديد الجلوكوز (يدعى سكر العنب) وهو موجود بكثرة في الفاكهة وخاصة العنب..

قال تعالى: (وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ.. " سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) النحل

- الماء نعمة ومصدرها السماء..

قال تعالى: (وَاللّهُ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) النحل

في سورة النحل.. يعدد الله بعض نعمه عليك كنعمة الماء واللبن والعسل والسكريات وذكر بعض مصادرها فالماء من السماء والالبان من الانعام والعسل من النحل والثمرات والسكريات المستخرجة من الفواكه وثمار النخيل والعنب ولهذا وردت مفردة "سكرا" بفتح السين والكاف وهو لم يقلك ان من نعمه استخراج خمرا يذهب العقل ويجعلك اشبه بالحيوان..

اطلاقا لم يكن "الخمر" نعمة يمن الله بها عليك، بأنه منحك نعمة الخمر ليذهب عقلك وتصبح كالحيوان لا تعي ابسط المبادئ الانسانية والاخلاقية لكن المسحورون بكتب التراث ممن يؤمنون بأن القران ربع الدين ذهبوا بالافتراء بان الله اباح الخمر في البداية واعتبره من النعم المذكورة في سورة النحل ثم بعد ذلك حرمه "تحريم بالتدريج"..

الله سبحانه وتعالى لا يبدل القول لديه لأنه بقوله لا يظلم أحد .. (لا يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد..)

اما من اغلقت عقولهم بفعل سحر او موت او ذهول.. فهؤلاء يطلق عليهم سكارى بضم السين

فزع يغلق العقل اويذهب به..

(يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ)

مسحورون بظلال ابائهم وافكارهم الباطلة المتوارثة، فأغلقت ابصارهم والبصر من أدوات العقل فهم، صم بكم عمي فهم لا يعقلون..

(لَقَالُواْ إِنَّمَا "سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا" بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ).. سكرت أبصارهم- اغلقت عن ان ترى الحق.. ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ..

(لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ )

(لا تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ) فإقامة الصلاة بتطبيق القران تستدعي ممن يقيمها ان يكون صافي الذهن- وليس و"انتم سكارى" مغلقة العقول مشتتة سواء بفعل مشروب مسكر أو بمشاغل الدنيا او متأثرة ببقايا سحر افكار الاباء الموروثة... وغاية ذلك حتى تعلموا ما تقولون ..

وعند الموت يتعطل العقل تماما يتم اغلاقه الى يوم يأذن الله فتحه ليرى المرء كل اعماله حتى التي كان يكتمها على الاخرين مدونه يلقاها منشورة .. انا كنا نستنسخ ما كنتم تكتمون..

(وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ)

اجمالي القراءات 1019

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-11-05
مقالات منشورة : 49
اجمالي القراءات : 308,507
تعليقات له : 38
تعليقات عليه : 61
بلد الميلاد : Yemen
بلد الاقامة : Yemen