تناقض مسند الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري

رضا البطاوى البطاوى في الثلاثاء 07 مارس 2017


تناقض مسند الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري

 بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :

هذه تناقضات أحاديث مسند الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري

التناقض الأول:

7- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال ما جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ستة نفر كلهم من الأنصار أبي ومعاذ وزيد وأبو أيوب وعثمان(1) والباقي من الصحابة قد يحفظ السور المعدودات من القرآن ومنهم من يحفظ السورة والسورتين.
هنا القرآن جمعه ستة من الصحابة وهو ما يناقض كونه مجموع عند الرسول فى قولهم :

15- أبو عبيدة قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزلت عليه آيه قال: (( اجعلوها في سورة كذا وكذا(8) وما توفي رسول الله إلا والقرآن مجموع متلو)) .

التناقض الثانى:

30- أبو عبيدة قال: بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((خلفت فيكمما أن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله عز وجل فما لم تجدوه في كتاب الله ففي سنتي فما لم تجدوه في سنتي فإلى أولي الأمر منكم)) .

هنا طلب القائل من المسلمين الرجوع لكتاب الله وسنته وأولى الأمر بعد موته وهو ما يناقض طلبه الرجوع لكتاب الله فقط فى قولهم:

40- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني"

التناقض الثالث:

قال الربيع بلغني عن عبادة بن الصامت قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له يا نبي الله أي العمل(4) أفضل فقال: (( إيمان بالله وتصديق به وجهاد في سبيله – فقال أريد أهون من ذلك فقاللا تتهم الله في شئ قضى لك به)) .

يناقض هنا خيرية وهى أفضلية الايمان والجهاد قولهم عن أفضلية المزكى فى قولهم
337- أبو عبيدة قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يعمد إلى شر ماله(1) فيزكي منه قال: (( وخيركم عند الله من يخرج من ماله أحسنه

كما يناقض أن أفضل العمل كلمة حق عن السلطان الجائر فى قولهم

 )) .وقال أيضاً: " أفضل الأعمال كلمة حق يقتل عليها صاحبها عند سلطان جائر".

التناقض الرابع :
58- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن مسعود الأنصاري قال أشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمين فقال: (( ألا إن الإيمان هاهنا وان الفتنة(5) وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان ربعة ومضر)) .

هذا الحديث يناقض حديث أخر فالكفر عند أهل الإبل وهو ما يناقض كونهم أهل الخيل والإبل معا فى الحديث التالى:
64- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل والجهل في الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم"

وأيضا الكفر فى الثانى عند المشرق بينما فى الأول عند ربيعة ومضر وهم منتشرون فى جهات مختلفة

التناقض الخامس:
63- قال الربيع قال أبوعبيدة : بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن كان زيد بن عمر لأول من عاب علي(1) عبادة الأصنام والذبح عليها ولك أني أقبلت من الطائف ومعي زيد بن حارثه ومعنا خبز ولحم وكانت قريش آذت زيد بن عمرو حتى خرج من بين أظهرنا فمررت به وعرضت عليه السفرة فقال يا بن أخي أنتم(2) تذبحون على أصنامكم هذه فقلت نعم فقال لا آكلها ثم عاب الأصنام والأوثان ومن يطعمها ومن يدنو منها – قالرسول الله صلى الله عليه وسلم – والله ما دنوت من الأصنام شيئا حتى أكرمني الله بالنبوة)) قال وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو أبن أربعين سنة وقرن معه اسرافيل ثلاث سنين ولم يكن ينزل عليه شئ ثم عزل عنه إسرافيل وقرن معه جبريل عليه السلام فنزل عليه القرآن عشر سنين بمكة وعشر سنين بالمدينة فمات رسول الله وهو ابن ثلاث وستين سنة

هنا عمر النبى(ص)63 سنة وهو ما يناقض كونه60 سنة فى قولهم:

 740- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن ، ولا القصير المتطامن ، ليس بالأمهق ولا بالآدم ،وليس بالجعد القطط ، ولا بالسبط ، بعثه الله على رأس أربعين سنة فأقام بمكة عشراً(2) وبالمدينة عشراً ، وتوفاه الله وهو ابن ستين سنة ، وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء صلى الله عليه وسلم.
قال الربيع : القصير المتطامن أقطر ما يكون ،والأمهق : الشديد البياض

التناقض السادس:

73- أبو عبيدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا هامة ولا عدوى ولاصفر)) قال الربيع : ( لا عدوى ) أي لا يتحول شئ من المرض إلى غيره فيعدو(1) ( ولا هامة ) كان أهل الجاهلية يقولون إذا مات الإنسان خرجت من رأسه هامة وهي التيت قتله ، ( ولا صفر ) كانوا في الجاهلية يحرمون شهر صفر عاما ويحرمون شهر محرم عاما(2) فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك كله . وقال آخرون(3) إذا مات أحد في الجاهلية به صفر وهي التي تقتله فنهى النبي عن ذلك

هذا الحديث ينفى وجود العدوى بقوله لا عدوى وهو ما يناقض وجود عدوى فى الحديث التالى حيث ينهى الصحيح عن الدخول على المريض حتى لا يعديه

74- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( لا يرد(4) هائم على مصح)) قال الربيع : الهائم الذي جربت ماشيته أو مرضت والمصح الذي ليس في ماشيته ما يكره يعني لا ينزل بماشيته عليه فيضر به والضرر لا يحل

 التناقض السابع :

أبو عبيدة عن ضِمام بن السائب قال: بلغني عن ابن عباس يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس على من مَسَّ عَجَمَ الذَّنَبِ وضوء ولا على من مَسَّ مَوْضِعَ الإِسْتِحْداد وضوء)).

هنا مس الإنسان فرجه الأمامى أو الخلفى لا ينقض الوضوء وهو ما يناقض الحديثين التاليين حيث ينقض مسهما الوضوء فى قولهم:
115- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عنا لنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( إذا مس أحدكم ذَكَرَهُ فليتوضأ)).

116-
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عُروة بن الزُّبَير قال: دخلت على مروان بن الحكم قال: فتذاكرنا ما كان(3) من نَقْضِ الوضوء. قال: قال مروان: من مس ذَكَرَهُ فليتوضأ. قال: فقلت له: ما أعلم ذلك. فقال مروان: أخبرتني بِسْرَة بنت صَفوان أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إذا مس أحدكم ذَكَرَهُ فليتوضأ)).

التناقض الثامن:
117- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى غط فنفخ فقام فصلى. فقلت: يا رسول الله قد نمت. فقال صلى الله عليه وسلم: (( إنما الوضوء على من نام مضطجعا)).

هنا  الوضوء واجب على النائم وهو ما يناقض أن النوم لا ينقض الوضوء فى الأحاديث التالية :

119- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون جلوسا حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون والنبي صلى الله عليه وسلم يشاهدهم على تلك الحالة ولا يأمرهم بإعادة الوضوء.

120-
أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه ينام قاعدا ثم يصلي ولا يتوضأ.

التناقض التاسع:

151- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: كنت أغسل ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المني ثم يخرج إلى الصلاة والماء يقطر منه.

هنا الثوب الذى به المنى مبلول يتساقط منه الماء وهو يصلى به وهو ما يناقض وجوب جفافه وزوال أثر المنى الذى لا يزول إلا بالجفاف كما قالوا فى الرواية التالية :

 148- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( المني والمذي والودي ودم الحيضة(2) ودم النفاس نجس لا يصلى بثوب وقع فيه شيء من ذلك حتى يغسل ويزول أثره

التناقض العاشر:
163- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم(3) اغتسلت من الجنابة(4) فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ من فضلها.
هنا الرواية تبيح الوضوء بفضل وضوء المرأة وهو ما يناقض تحريم ذلك فى الرواية التالية :
164- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنب أن يغتسل في الماء الدائم ونهى عن الوضوء بفضل المرأة وكذلك الرجل

 التناقض الحادى عشر:
189- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم فرضت عليه الصلوات الخمس قبل هجرته بسنتين وصلى- عليه السلام- إلى بيت المقدس بعد هجرته سبعة عشر شهرا وكانت الأنصار وأهل المدينة يصلون إلى بيت المقدس نحو سنتين قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إليهم. وكان النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى الكعبة بمكة ثماني سنين إلى أنعرج به إلى بيت المقدس ثم تحول إلى قبلته. قال الربيع: إلى الكعبة.
فاختلف الناس في الوتر هل هو فريضة أم لا ؟ فقلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( خمس صلوات كتبهن الله على عباده في اليوم والليلة فمن جاء بهن تامة لم يضيع من حقهن شيئا فله عند الله عهدا أن يدخله الجنة ومن نقص من حقهن شيئا فله عند الله عهدا أن يدخله النار)) ولم يذكر الوتر وهو عندي غير واجب والله أعلم.

رواية الصلوات الخمس تناقض رواية وجود صلاة سادسة وهى

192- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: الوتر والرجم والإختتان والإستنجاء سنن واجبات فأما الوتر فلقول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ((إن الله زادكم صلاة سادسة خير لكممن حمر النعم وهي الوتر

التناقض الثانى عشر:

196- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها- قالت: ما سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى قط وإني لأسبحها وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم.

عدم صلاته الضحى هنا يناقض صلاته فى الرواية التالية:

197- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن أم هانئ بنت أبي طالب قالت: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي صلاة الضحى ثمان ركعات ملتحفا فيثوب واحد.

اقض الثالث عشر:
199- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة ثم يصلي إذا سمع النداء بالصبح(1) ركعتين خفيفتين.

هنا15 ركعة وهو ما يناقض كونه لا يزيد على13 فى قولهم
205- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: سألت عائشة: كم يصلي رسول الله في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان على ثلاث عشرة ركعة. ثم قالت: قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أتنام قبل أن توتر؟ فقال: ((يا عائشة إن عيني ينامان ولا ينام قلبي)).

التناقض الرابع عشر:

215- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( الصلاة في الجماعة خير من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة)).

216-
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( صلاة الجماعة تفضل على صلاة أحدكم وحده بخمس وعشرين درجة)).

نلاحظ تناقض بين27 و25

التناقض الخامس عشر:

230- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فلما نزل ( فسبح باسم ربك العظيم ) قال: (( اجعلوها في ركوعكم)). فلما نزل {سبح اسم ربك الأعلى} قال: ((اجعلوها في سجودكم)).
هنا طالبهم بقراءة آيات من القرآن فى ركوعهم وسجودهم وهو ما يناقض نهيه لهم عن قراءة القرآن فى الركوع والسجود فى قولهم
231- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن علي بن أبي طالب قال: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس القسي وعن لبس المعصفر وعن خاتم الذهب وعن قراءة القرآن في الركوع والسجود.

التناقض السادس عشر:

236- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي جالسا(2) صلاة الليل قط.

هنا نفت الرواية صلاة الليل جالسا قط وهو ما يناقض اثباتهم صلاته جالسا عاما أو أكثر فى قولهم :

237- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قاعدا في سبحته قط حتى إذا كان قبل وفاته بعام فرأيته يصلي قاعدا ويقرأ بالسورة ويرتلها حتى تكون أطول من أطول منها.

التناقض الثامن عشر:
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلع له أحد فقال
: " هذا جبل يحبنا ونحبه ، اللهم إن إبراهيم حرم مكة ، وأنا أحرم ما بين لابتيها" .

 الخطأ أن إبراهيم حرم مكة ومحمد حرم المدينة وهو يناقض ان الله من حرم مكة والقول يناقض الرواية بعده فى أن الله حرم مكة
398- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مكة حرام ، حرمها الله ، لا تحل لقطتها ، ولا يعضد شجرها ، ولا ينفر صيدها ، ولا يختلى خلالها" فقال عمه العباس : إلا الإذخر يا رسول الله ، فقال: " إلا الإذخر

التناقض التاسع عشر:
519- أبو عبيدة قال : بلغني عن عثمان بن عفان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ينكح المحرم ، ولا ينكح ، ولا يخطب".
هنا تحريم نكاح وهو زواج المحرم وهو يناقض اباحة زواج المحرم فى قولهم :
520- قال الربيع : قال ضمام بن السائب عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بخالته (3) ميمونة بنت الحارث وهو مُحرِم

التناقض العشرون:

- وعن الإمام رضي الله عنه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من طريق جابر بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقنت قط في صلاته ولا الخليفتين بعده.

هذه الرواية النافية للقنوت كله يناقضها ما بعدها

908- وروى الإمام قال : أخبرني محمد بن الحسن عن محمد بن أبان بن صالح القرشي عن حماد بن إبراهيم عن علقمة والأسود بن يزيد قالا : لم يقنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح حتى مات إلا إذا حارب المشركين فانه كان يقنت في الصلاة ويدعو عليهم.

909-
وعن الإمام عن محمد بن الحسن عن هشام بن عبد الله الدستوائي(6) عن قتادة عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما(7) كان يقنت(8) شهرا بعد الركوع الآخر(9) يدعو على حي من أحياء العرب ثم تركه ولم يقنت قبله ولا بعده.

910-
الإمام عن أبي غانم الخرساني عن حاتم بن منصور قال: حدثني من لا أتهم قوله من أصحابنا وأنا بمصر أو في طريق مصر عن أبي أهيف(10) الحضرمي فقيه أهل مصر عن ابن عمر أنه قال : كان في الزمان الذي كان فيه أقرب إسنادا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من غيره . قال حاتم بن منصور : حدثني عن القنوت في صلاة الصبح بعد ما سألته هل بلغك أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قنت . قال: فقال لي : لم يصنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

التناقض الحادى والعشرون"

448- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " المقتول دون ماله شهيد".
".
هنا المقتول دفاعا عن ماله شهيد وهو غير مذكور فى الشهداء الذين تقتصر عليهم الشهادة دون غيرهم فى قولهم :
449- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ،والغريق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله" ويناقض كلاهما أن عدد الشهداء أكثر من خمسة فى الرواية التالية وليس من بينهم المدافع عن ماله

 ". 451- وقال صلى الله عليه وسلم: " إن لم يكن الشهداء من أمتي إلا من قُتل بالسيف ، فهم إذا قليل " ثم قال صلى الله عليه وسلم: " القتيل شهيد ، وصاحب الهدم شهيد ، والمبطون شهيد ، والغريق شهيد ، ومن أكله السبع شهيد ، و السَّليم شهيد – يعني : اللديغ – وصاحب السل شهيد ، ومن مات مرابطاً في سبيل الله شهيد ، ومن ذكر الله تعالى إذا أخذ مضجعه ثم مات مرابطاً في سبيل الله شهيد ، والنفساء ، ومن مات على فراشه يريد أن تكون كلمة الله هي العليا ، وكلمة الذين كفروا السفلى شهيد

 

اجمالي القراءات 5674

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 1366
اجمالي القراءات : 12,999,731
تعليقات له : 281
تعليقات عليه : 499
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt