"جدد بيض " و "حمر مختلف ألوانها " في التنزيل الحكيم

عونى الشخشير في الإثنين 23 يناير 2017


"جدد بيض" و "حمر مختلف ألوانها" في التنزيل الحكيم

-----------------------------------------------------

قال تعالى:"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغرَابِيبُ سُودٌ﴿٢٧﴾ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ﴿٢٨﴾" (سورة فاطر)

 

ماذا تعني "جدد بيض" في التنزيل الحكيم!!!

جدد هي جمع "جد"  كما في قوله تعالى:"وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ﴿٣﴾" (سورة الجن).

و الصفة من لفظة "جد" هو "جديد" كما في قوله تعالى:"وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ﴿٤٩﴾" (سورة الإسراء)

 

و بالتالي لفظة "جد" تعني كل شيء يأتي جديدا;  ف"جد ربنا"" تعني كل جديد يأتي به أحسن الخالقين. أي قول الجن في عبارة "وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا" يعني "أي حاشا كل جديد يأتي به رب العالمين أن يدنو ليكون إتخاذ صاحبة أو ولدا".

 

فما علاقة "الجدد البيض" بالجبال و بالماء المنزل من السماء!!!

لاحظ قوله تعالى في بداية الأية "أَلَمْ تَرَ" أي أن "الجدد البيض" هي حدث ظاهر للعيان. هذه الظاهرة تسمى ب "Trovants"  و هي عبارة  صخور تتواجد على الجبال و عند ملامستها للماء فينمو عليها صخور جديدة على شكل البيض ; و قد ألحقت لينك أسفلا  عن هذه الصخور;

http://www.elixirofknowledge.com/2014_01_01_archive.html

 

ماذا تعني "حمر مختلف ألوانها" في التنزيل الحكيم!!!

 

حمر هي جمع "الحمار الوحشي" أو "zebra" و هو عكس الحمير التي مفردها "حمار"; كما في قوله تعالى:"وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿٨﴾" (سورة النحل)

وقوله تعالى :"مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّـهِ ۚ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٥﴾" (سورة الجمعة)

فالحمير سخرها الله لنا لركبوها و لتحمل أثقالنا أما الحمر فهو حيوان غير مسخر لنا لركوبه. و أيضا الحمر ظهورها ألوانه مخلتفة فعلى جلودها خطوط بيض و سود. و قد ألحقت أسفلا لينك يصف شكل الحمار الوحشي;

http://www.nature-reserve.co.za/images/south-africa-zebra-590x390.jpg

 

و الحمر مذكورة أيضا في قوله تعالى:"فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ ﴿٤٩﴾ كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ ﴿٥٠﴾ فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ ﴿٥١﴾" (سورة المدثر).فالقسورة هي تعني الأسد (معجم تاج العروس).

أي هنا يصور تعالى إعراض الذين كفروا عن القراءن الكريم بقطيع من الحمر الوحشيه تفر من أسد يلاحقها. وقد ألحقت أدناه لينك يبين هذا التصوير;

https://www.youtube.com/watch?v=5W4rABjLSU4

 

ماهي الغرابيب!!!

هي جمع غراب وهو يمتاز بلونه الأسود, كما في قوله تعالى:"فَبَعَثَ اللَّـهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَىٰ أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ﴿٣١﴾" (سورة المائدة)

 

فالخلاصة يبين الله تعالى كيف أنه خلق أصناف مختلفة من المخلوقات من ماء واحد من {الثمرات, جدد الجبال, الحمر, غرابيب, الناس, الدواب, الأنعام) وكل صنف له لون أو ألوان مختلفة  خاصه به.

 

فسبحان الله أحسن الخالقين

قال تعالى:"وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿١٢﴾ وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ ﴿١٣﴾" (سورة النحل)

اجمالي القراءات 6192

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2016-06-30
مقالات منشورة : 35
اجمالي القراءات : 156,973
تعليقات له : 67
تعليقات عليه : 56
بلد الميلاد : JORDAN
بلد الاقامة : USA