أثر قلة الذكر:
ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيش له شيطانا!!

نسيم بسالم في الأحد 12 اكتوبر 2014


لنستيقِن أحبَّتي أنَّ كُلَّ وسوسَة شَيطانيَّة أثيمَة، بمثابة سَهم سَام يخترقُ القَلب؛ فيُدمِّر عمارَه، ويُشتِّتُ تماسكه وصلابته؛ فيُصيِّرُه خرابًا ويبابًا! فتصوَّرُوا كَيف يكُون حالُ الإنسان إذا كان قلبُه مسرحًا مفتُوحًا لتِلك الوساوِس؛ يستقبلُ مِنها في اليَوم الواحِد العشرات والمئات، كما ذلكُم القُنفُذ المُحاط بالإبر والأشواك في سائر أنحاء جسمِه؟! 
والمعاصي التي ما هي إلا نتاج وثمرَة لتلاقُح القلب بالوساوس؛ تفعلُ الفِعل نفسَه في القَلب كُلَّما جدَّت واستحدثَت، فالنظرة الأثيمة الخائنَة مثلا سهم مسموم من سهام إبليس لعنه الله!!
لا شكَّ أن كُلَّ مَن سمِع هذا وآمَن بِه ينشُد حلاًّ شافيًا لهذه المُعضلَة؛ سيَما لمَّا يصطلي بنار آثارها الوخيمَة، ويكتوي بحرِّ الوساوس المُوجِع؛ من قَلق وكآبَة وضيق صَدر، وسُرعَة غضب وانفلات، وجزَع وقلَّة صَبر، وظلاميَّة وفُقدان حكمَة وبصيرة... الخ. والحَل سَهل ميسُور في مُتناوَل جميع الخَلق إلا مَن أباه؛ وهُو الإكثار من ذِكر الله تعالى بالليل والنَّهار!!
ذِكر الله تعالى بقُوًّة وفعاليَّة، يُعطي للقَلب حصانَة منيعَة، ويُحيطُه بسياج من نُور، تنبهرُ الشَّياطين من ضيائه السَّاطع كُلَّما اقتربَت مِنه!! وفُقدانُه أو الإقلال مِنه (العُشو عَن ذِكر الله) يُضعف طاقَة القَلب ونُورانيَّته، فتستحوذ مِن ثمَّ عليه الشَّياطين، وتُهيمن عليه، وتُمطره بنبال وساوسِها!!
لا أرى حقيقَة ينبغي عَدم السَّأم من تكرار الوَعظ بِها كهذه الحقيقَة التي ذكرتُها الآن؛ لأنَّ القَلب إذا صلُح واستقام وثبُت أتت بعده الخَيرات تترا، وانفتحت أبواب البركات على مصراعيها للإنسان، وإذا فسُد وخبُث لم ينتفع بشَيء، ولَم يُبارَك له في شيء، ولَم يسعَد بشَيء؛ مَهما كثرت عُلومه ومعارفُه، ومَهما توافرت بين يَديه المُتع والنَّعائم الماديَّة!!
(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) [الزخرف : 36].

اجمالي القراءات 5438

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   احمد احمد     في   الأربعاء 15 اكتوبر 2014
[76238]



الابتعاد عن ذكر الله يقابله مباشرة تمكن الشيطان والخسران وكما جاء في الآية 19 من المجادلة استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم  ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-01-12
مقالات منشورة : 53
اجمالي القراءات : 619,746
تعليقات له : 9
تعليقات عليه : 27
بلد الميلاد : algeria
بلد الاقامة : algeria