ق 1 ف 1 الاخوان الوهابيون وتحديد حدود المملكة السعودية

آحمد صبحي منصور في الجمعة 16 مايو 2014


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الأول : المعارضة في عهد عبد العزيز آل سعود : الإخوان وعبد العزيز

الفصل الأول : تكوين الأخوان ودورهم في تأسيس ملك عبد العزيز

رابعا : الاخوان الوهابيون وتحديد حدود المملكة السعودية

مقدمة

1 ـ المملكة العربية السعودية بحدودها المعروفة الان   تقريبا- رسمتها سيوف الأخوان ،سواء في مرحلتي الضم والفتح ،او في مرحلة إقرار الحدود مع الجيران في الكويت والعراق والأردن . نتعرض هنا لمرحلة إقرار الحدود بعد أن تعرضنا لمرحلة الضم والفتح .

2 ـ بالجهاد الوهابى الذى يستخدم إسم الاسلام أسّس عبد العزيز دولته الدينية ، ووصل بها الى متاخمة دول قائمة فى الخليج واليمن والشام والعراق . وبدأت مشكلة الحدود بين دولة عبد العزيز الوليدة وتلك الدول فى صراع معقد ، إقليمى و دولى ، إنعكس على علاقة عبد العزيز بالاخوان الذى أسّسوا له هذا المُلك .

 2 ـ اتفق عبد العزيز والأخوان علي نشر الدعوة السلفية خارج الحدود خصوصا في الشمال والشمال الشرقي والشمال الغربي ،حيث الكويت والعراق و الأردن والشام ومصر ،ولكن اختلفت الوسيلة.  كان ابن سعود يفضل الانتشار السلمي عن طريق الدعاة  فى هذه المناطق ، على أمل أن تنتشر الوهابية فيها فيقيم أتباعه الوهابيون فى تلك البلاد نظم حكم تدور فى فلك عبد العزيز ، بأقل قدر من التكلفة.  الأخوان كانوا يؤمنون بالغزو خصوصا وان هذا ما يتفق مع طبيعتهم التي احترفت السلب والغزو بحكم العادة .ولم يدركوا تغير الموقف وسيطرة إنجلترا علي تلك المناطق بحيث لا يسمح بالغارات البدوية سواء كانت عادية أم جهادية .وعلي أية  حال فان غارات الأخوان البدو علي تلك المناطق أدي الي تدخل إنجلترا لتضع حدا أقصى لتوسع ابن سعود  لو طمع فى المزيد ، ولتضع أيضا حدا فاصلا في العلاقة بين الأخوان وعبد العزيز لأن عبد العزيز كان أقدر على فهم الظروف السياسية من الاخوان ، ولأن غاية ما يطمح اليه عبد العزيز هو التوسع فى الجزيرة العربية لاستعادة ما يعتقد أنه مُلك لأسرته آل سعود ، فى ظل الصراع بين العصبيات الحاكمة فى الجزيرة العربية ، وهى منطقة شهدت قيام وسقوط كثير من الأسرات والدول المؤقتة ، غاية ما هنالك أن الأسرة السعودية تميزت عنهم جميعت باستغلال دعوة دينية وهابية لتقيم مُلكها ، فأقامته مرتين ، وجاء عبد العزيز ليعيد إقامته للمرة الثالثة ، دون أن ينطح الصخر ويخرج خارج نطاق الجزيرة العربية ويصطدم بالدول الكبرى ، فيضيع كل ما أحرزه من قبل .

هذه الرؤية ( السعودية ) لعبد العزيز تتناقض مع التعاليم الوهابية التى تعلمها الاخوان الوهابيون على أيدى شيوخ الوهابية التابعين لعبد العزيز ، والتى  توجب الجهاد العالمى ، وتقسيم العالم الى معسكرين طبقا للتراث الفقهى السّنى المتوارث من العصور الوسطى ،  وهو ما تعلنه القاعدة الآن ، وهو ما يهدف اليه الاخوان المسلمون وتنظيمهم العالمى . أدرك عبد العزيز مبكرا أن ثقافة القرن العشرين ترفض هذا ، وأن بريطانيا ( العظمى ) التى تسيطر على الهند ومسلميها ترفض هذا ، فحصر جهده وجهاده فى الممكن ، وهو الجزيرة العربية وصحرائها دون الدخول فى صراع خاسر مع بريطانيا وفرنسا ونفوذهما فى المنطقة . وهذه هى الأرضية التى شكّلت الصراع بين الاخوان وسيدهم عبد العزيز ، وانعكس هذا على تخطيط الحدود الصحراوية  مع الدول المجاورة . وتحديد الحدود فى المناطق الصحراوية ليس سهلا ، إذ يتم رسمه بسيف الأقوى  ، مما يؤدى الى وجود قلاقل  وصراعات ، وهذا ما حدث بين  الامارات والدول المحيطة بعبد العزيز . وأدى إختلاف الرؤى بين ( جهاد عبد العزيز لاسترداد مُلك آبائه ، وجهاد الاخوان فى التوسع بلا سقف أعلى ) الى مزيد من القلاقل فى المنطقة ، ونشوب النزاع بين عبد العزيز وأتباعه من الاخوان  . ونعطى بعض التفاصيل :

مع الكويت :

توترت العلاقة بين الشيخ مبارك وعبد العزيز بعد الاستيلاء علي الاحساء ،خصوصا مع انحياز مبارك مع العجمان ضد عبد العزيز حتي لقد صمم عبد العزيز علي غزو الكويت إنتقاما ،ومات مبارك وتولي جابر في نوفمبر 1915 فتحسنت العلاقة قليلا ،ثم ما لبث ان توفى جابر في 5/2/1917 وخلفه سالم الذي اتبع سياسة عدائية مع عبد العزيز ،تمثلت في هجومه علي مستوطنة الاخوان في (قرية ) علي اعتبار ان المنطقة تتبع الكويت.واختلف الأخوان مع الكويت حول بئر قرية حمض حيث أقام الأخوان مستوطنه هناك ،وقام الصباح بحمله لطرد الأخوان من المنطقة ،بحجة أنها منطقة كويتية ،فما كان من فيصل الدويش إلا ان هجم بالاخوان على الحامية الكويتية وقتلها في حمض ، وتدخل عبد العزيز فاسترضى الكويت وكف عنهم الدويش . و لكن استمرت غارات الأخوان مما دعا الى قيام تحالف بين الكويت وشمر ،وبناء سور حول مدينة الكويت . وجهز أمير الكويت جيشا أخر للهجوم على الأخوان في قرية ،ثم عاد الجيش بدون معركة ،إلا ان هذا التحرك الكويتي دفع ابن سعود الى إرسال الدويش بجيش ضخم في سبتمبر 1920 فنزل في الصبيحة وتزايدت قواته الى أربعة آلاف مقاتل ،وقاد الشيخ سالم جيشه بنفسه ،والتقى الفريقان عند الجهرة في 1010 1920 وانهزم سالم وهرب الى قصره الأحمر ،ولحقه الدويش فحاصره داخل القصر ،ودار التفاوض بين الفريقين وتدخلت إنجلترا ، ومات سالم في مارس 1921،وتولى احمد الجابر خلفا له ،واستمرت المفاوضات ، وبتدخل إنجلترا امكن تخطيط الحدود بين الكويت ونجد في مؤتمر العقير في ديسمبر 1922 .

وفى فترة تأزم العلاقات بين عبد العزيز والاخوان إنتهزها الإخوان فرصة للكيد لعبد العزيز فأستأنفوا الغارة على الكويت ،  و أعلن ابن سعود ان ذلك تم بغير علمه . وتكرر  اعتداء الاخوان علي الكويت فيما بين 1927،1928،1929،في فترة صراع الاخوان العسكرى مع  ابن سعود ،فواجههم عبد العزيز والقوات البريطانية ، لتعلن بداية عهد جديد من احترام الحدود التي أصبحت دوليه [36]

مع العراق :

جنوب العراق الصحراوى  هو الامتداد الطبيعي لغزوات قبائل نجد ،خصوصا إذا تحول الغزو الي جهاد ديني ،ومن هنا كان تدمير ( المقدسات ) الشيعية في العراق  أثناء الدولة السعودية الأولى ، وجاء الدور الثالث للدولة السعودية ليحيي الآلام القديمة ،خصوصا بعد نزوح أعداء الوهابية السعودية من قبائل شمر وغيرها بعد سقوط حائل ودخولهم العراق ،وتجمعت عناصر من قبائل شمر والمنتفق والضفير حول كراهية السعوديين و الأخوان ،مما أضاف الي عوامل النزاع التقليدية بين العراق ونجد ، وتبادل الفريقان (من الأخوان واعدائهم من القبائل النازحة للعراق ) الاغارات ، والاتهامات بالاعتداء ،خصوصا مع عدم التخطيط الدقيق للحدود بين نجد والعراق ،وتدخلت بريطانيا التي وضعت ثقلها لصالح العراق وملك العراق فيصل ابن الشريف حسين ، وتدخلت طائراتها لضرب الأخوان مما جعل عبد العزيز يحتج، وبعد مداولات تم الاتفاق علي عقد مؤتمر المحجرة في 5/5/1922 لتسوية الخلاف بين نجد والعراق وبحث مشكلات الحدود بينهما وتأمين طريق الحج .ومع فشل المؤتمر إلا انه اقر برجوع قبائل الضفير والمنتفق والعمارات الي العراق ،ورجوع عرب شمر الي نجد ،وارجاء تخطيط الحدود الي وقت لاحق يحضره خبراء المواقع والحدود .ثم استمرت المحادثات و أسفرت عن تحديد الحدود بين نجد والعراق والترخيص لأهل نجد بورود المياه في حدود العراق وعدم إقامة حصون علي الآبار الواقعة علي الحدود ،وعدم التعرض للقبائل في المنطقة وتحديد الرسوم الجمركية بين البلدين ،والاعتراف لابن سعود بسيطرته علي حائل والجوف ،وان تدفع له بريطانيا مائتي آلف جنية إسترليني مقابل الالتزام بالبروتوكول وعدم إقامة حصون علي الحدود.

ومع ذلك هاجم الأخوان قبائل الضفير مما جعل الطائرات البريطانية تضربهم ،واعتذر عبد العزيز للإنجليز عما بدر من فيصل الدويش وأتباعه الاخوان ،هذا مع تقاعس الحكومة العراقية عن  تنفيذ قرارات مؤتمر المحمرة لأثارة القلاقل والضغط علي ابن سعود خصوصا، مع توتر العلاقات بالحجاز والشريف الحسين ، لذلك فشل مؤتمر الكويت في دورات انعقاده بسبب تزمت الهاشميين والشريف حسين بالذات . وبعد الاستيلاء علي الحجاز وطرد الهاشميين منه خاف الملك فيصل بن الشريف حسين حاكم العراق ان يكون العراق هو المحطة التالية للإخوان خصوصا بعد التجاء أخيه (علي  ) ملك الحجاز السابق إليه ،لذلك أقام حصن بصّية للدفاع عن جنوب العراق أمام أي هجوم للإخوان  بالمخالفة لاتفاق العقير الموقع سنة 1922.واحتج عبد العزيز علي هذا البناء ، وحاولت حكومة العراق تبرير فعلتها ولكن الأخوان اعتبروا بناء الحصن تحديا لهم ومانعا ضد حريتهم في الرعي والتنقل والدعوة ،ولم تعجبهم طريقة ابن سعود في الاحتجاج السلمي ،فبادر فيصل الدويش بإرسال ابن عمه نايف بن زيد في 5/11/1927 في فرقة من الإخوان فهدموا البناء وقتلوا العمال والحراس ولم ينج إلا واحد منهم فقط ..وادي هذا الحادث الي شرخ هائل في العلاقة بين الأخوان وعبد العزيز ،وانقسم أهل نجد الي فريقين ،أحدهما يؤيد سياسة عبد العزيز ، والآخر يؤيد رؤية الأخوان في استخدام القوة . ودخل الأخوان في معارضة عبد العزيز ،واستخدموا الإغارة علي العراق ضمن أساليبهم في إحراجه [37]مما أوقع قضيتهم في أيدي إنجلترا التي حاولت ان تتلاعب بهم ضد عبد العزيز ،ثم في النهاية أخذت جانب عبد العزيز علي نحو ما سيأتي ..

مع شرق الأردن :

أرضاء للشريف حسين أقامت بريطانيا إمارة شرق الأردن لكي يتملكها ابنه  الأمير عبد الله بن الحسين بعد مقررات الصلح في 1919، وشملت جزءا من فلسطين والعقبة ومعان وبعض الأماكن الصحراوية الأخرى .ولم يكن ما حدث ليرضي عبد العزيز اذ ضمت الإمارة الجديدة المجاز الأردني الذي كان يطمع فيه ويبلغ عرضه 100كم ،ولكن تمسكت به بريطانيا لصالح الأردن حيث يربط بين أملاك الهاشميين في العراق والأردن ويربط البحر المتوسط بالخليج العربي .

وعندما سيطر عبد العزيز علي حائل اخضع آل الشعلان أمراء قبيلة الرولا أصحاب الجوف ووادي السرحان لنفوذه ، واصبح الأخوان علي مقربة من فلسطين وسوريا .وبعد موت نورى الشعلان تولي ابنه سلطان ، فقام نائب عبد العزيز في الجوف ووادي السرحان بطرد سلطان بن نورى واخضع المنطقة مباشرة لعبد العزيز، واستولي الأخوان علي كل الوادي وتقدموا حتي عمان في يوليه 1922 ، وأقاموا مذابح  للمدنيين في المنطقة مما جعل القوات الأردنية تتصدى لهم ، تدعمهم  فرقة من الإنجليز فأبادوا الأخوان تقريبا وهم يطاردونهم  الي وادي السرحان ،وعاقب عبد العزيز الثمانية أفراد الناجين من الأخوان لأنهم قاموا بغزو دون إذنه .  وأراد الأردن تقوية خطوطه الدفاعية فاستولي علي قريات الملح في منطقة الجوف ووادي السرحان ،مما جعل غارات الأخوان تستمر ،مثل غارتهم علي سكة حديد الحجاز بين محطتي الزرقا والسمراء .واحتج عبد العزيز علي استيلاء الأردن علي قريات ملح ،وكان عقد مؤتمر الكويت المشار إليه ،والذي انتهي بالفشل في دوراته.

 وأرسل عبد العزيز جيشا استولي علي (كاف)(والعمري)وقصر(المشتا) . ثم في 12/8/1924 اجتاح الاخوان قري (اللبن والطنيب والقيسطل وام العمد) ،الي ان وصل الي ( ثريب ) بالقرب من الحامية الإنجليزية في عمان فتدخل الإنجليز بالطائرات والعربات المصفحة، فانسحب الأخوان وظلت الطائرات تلاحقهم مما شرح صدر الملك عبد الله بن الشريف حسين ،خصوصا انه لم ينج من الأخوان إلا أفراد قلائل . وأدت مذبحة ( ثريب ) الي التأكيد بأن سلاح الأخوان الهزيل لا يجدي أمام الطائرات والمصفحات الإنجليزية . وازداد نفور عبد العزيز من الأخوان إذ عصوه وتوغلوا فيما بعد (كاف) وهي الهدف المحدد لهم ،فأحرجوه  بعصيانهم أوامره وهزيمتهم ، واصبح من الضروري ان يحكم سيطرته عليهم .

وتحتم علي بريطانيا ان تتدخل  لتخطيط الحدود الصحراوية بين البلدين .وتحقق لها ما أرادت في معاهدة حدة 20/11/1925 .وفيها نجح ابن سعود في ضم قريات الملح ووادي السرحان والجوف . وقد أدت معاهدة حدة لتوسيع شقة الخلاف بين عبد العزيز والأخوان الذين كانوا ينقمون على عبد العزيز وجود علاقات سياسية بينه وبين الانجليز الكفار ،  فاستمرت القلاقل بعد توقيع تلك المعاهدة ، فقامت معاهدة حدة 1927 بين بريطانيا وعبد العزيز بتخطيط اكبر دقة للحدود ،واضطر ابن سعود لسحب مطالبه بشأن العقبة وعمان بسبب تمسك إنجلترا بتبعيتها للأردن [38].

وبعد فقد تتبعنا في إيجاز التكوين المادي للإخوان ودورهم التاريخي في تكوين ملك عبد العزيز وكيف انتهي هذا الدور بلمحات الي  الشقاق بين عبد العزيز والأخوان، وهو موضوعنا الأصلي .

الهوامش

  عن العلاقات مع الكويت :

36-قاسم :جمال زكريا :الخليج العربي .2،54،56،67،74،70،75،76،77،78.

محمود (حسن سليمان )الكويت ماضيها وحاضرها :222 القاهرة بدون تاريخ .

نجاة عبد القادر :التطور السياسي والاقتصادي للكويت 56،61،62،66،67،69/القاهرة 1973

الرشيد (عبد العزيز) تاريخ الكويت 208،209،239،218،219،225:222،220،222.بيروت بدون تاريخ

الفرحان (راشد): مختصر تاريخ الكويت :91،124.

المختار :تاريخ المملكة العربية السعودية :2215266228

الريحاني :تاريخ نجد 272،273،274،276

الزركلي :شبه الجزيرة العربية في عهد الملك عبد العزيز  239.

الشملان /(سيف مرزوق)/من تاريخ الكويت  207 .القاهرة بدون تاريخ .

مجلة الشورى :العدد 169 ،السنة الرابعة 16/2/1928.

لغة العرب /ج10السنة الخامسة 637،السنة الثامنة ج1 ص74 اغسطس 1912.

ام القري /العدد 169 السنة الرابعة 9/3/1928.

DICKSON - KUWAIT AND HER NEIGHBOUR -PP. 257.258.259

KILLY-  OP . CIT  P. 113

عن العلاقات مع العراق :

37-لغة العرب :السنة الثانية  ج1 ص74 ،اغسطس 1912.

الحسني :(عبد الرزاق ) تاريخ الوزارة العراقية 140،30،31،32، بغداد 1934.

الروسان )ممدوح عارف) العراق والسياسة العربية (1941:1921)ص 147،148،156،153،رسالة ماجيستير غير منشورة .آداب القاهرة 1972.

وثائق دار المحفوظات العراقية :بتاريخ 15/5/1922 بغداد .

العلوي ( عبد الله حسن بن فيصل ) صدق الخبر في خوارج القرن الثاني عشر :246.اللاذقية 1927.

الريحاني :تاريخ نجد 306.

الحسني :المرجع السابق 35،38،57.

الروسان :المرجع السابق 165.

وثائق دار المحفوظات العراقية :بغداد ديسمبر 1922،28/10 /1922.رقم 619،30/11/1926.رقم 197،1/11/1927 عدد 4 س 709 .

مجلة الزهراء/ ج4 م 1 ص284 ،286 .

الريحاني :ملوك العرب 2/326 بيروت 1967

ام القرى/ العدد 167 ،السنة الرابعة 24/2/1928 ،العدد 165 السنة الرابعة في 10/2/1928.

لغة العرب/  ج8 السنة الخامسة ص509 بدون تاريخ.

ابو عالية (عبد الفتاح حسن )تطور المجتمع السعودي   138،135،رسالة دكتوراه غير منشورة .آداب .القاهرة 1972.

الزركلي :المرجع السابق   1/475،476.

وهبة :خمسون عاما في جزيرة العرب :85/91.

المقطم العدد 12006 السنة 40 في 19/8/1928 .

مجلة الفتح  العدد 178،في 19/12/1929،وفي 2/1/1930.

VIOLET DICKSON ,FORTY YEARS IN KUWAIT, LONDON 1970  P. 103

GLUBB - WAR IN THE DESERT  -  P.211. LONDON 1960

BULLARD  ,BRITISH AND THE MIDDLE EAST - PP. 120:130.

GLUBB  .OP. CIT   PP. 193:200.

عن العلاقات مع شرق الأردن :

38- خلة (محمود كامل )تطور الأردن السياسي 1921/1948.ص304،322،309،310،315،324،رسالة ماجستير آداب القاهرة .

1969 .

ام القري :العدد 67 :السنة الثانية في 9/4/1926.

 العدد 166  السنة الرابعة في 17/2/1928.

العدد 66 السنة الثانية 2/4/1926.

الكتاب الاخضر النجدي :مجلة الزهراء ط م 51 ،1 ربيع الثاني 1343 ص287.

المقطم :العدد 12202 السنة 41 في 110/4/1929.

الزركلي :عامان في عمان  192 بيروت 1965.

حمزة (فؤاد)/ قلب الجزيرة العربية 386.

مذكرات الملك عبد الله :نشر امين ابو الشعر 166،167 .

نيو اميشان :عبد العزيز 165،166.

ميكوش (داكوبرت فون ) عبد العزيز 167..

STRONG  ,LORD OF ARABIA   .PP .154:155.

PHILPY .ARABIAN  JUBLEE  , P. 73

BULLARD  , BRITISH AND MIDDLE EAST  - PP .122:131.

اجمالي القراءات 9039

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأحد 18 مايو 2014
[74366]

جهد عظيم وبحث أصيل لمن يريد تكسير أصنام الجهل و التخلف !!


أحسنت أبي العزيز و بارك الله في وقتك و في قلمك ( أبو خمسة قروش ) و الذي لو تم إنصافه فقيمته لا تقدر بثمن !! و أقول أرجوا التكرم بتصحيح الخطأ الإمائي في :  الفقرة الخاصة بالعراق السطر الثامن فقد كتبتم ( مؤتمر المحجرة) !! فهل الإسم صحيح ( المحجرة ) ؟ كذلك في الفقرة الخاصة بشرق الأردن تكررت كلمة  معاهدة ( حده ) فهل  هي حده أم جدة ؟ ولكم بالغ الشكر وعظيم التقدير ... وبارك في قلمك الذي كما قلت ( لا يقدر بثمن ) وحفظك يا أبي العزيز من كل سوء .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 18 مايو 2014
[74367]

شكرا ابنى الحبيب سعيد على ، ولقد نقلت الاسماء كما هى من المصادر الخاصة بها


لا شأن لى فى اختيار الاسماء للمدن أو الأشخاص أو غيرها. معاهدة ( حدة ) بالحاء كنت أظنها ( جدة ) على اسم مدينة ( جدة ) ولكنها بالحاء . ومن الطبيعى أن أنقل التاريخ الموجود ، وأقوم بالتحليل . شكرا

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4295
اجمالي القراءات : 39,244,544
تعليقات له : 4,569
تعليقات عليه : 13,355
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي