المرسلات 33

الثلاثاء ٢١ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى الآية 33 من سورة المرسلات ؟
آحمد صبحي منصور :

يقول جل وعلا ( انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (29) انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ (30) لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنْ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (34) المرسلات ).  معنى ( كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ (33) ) نفهمه من خلال اسلوب المجاز فى القرآن الكريم . لا يمكن لنا أن نتخيل عذاب الآخرة أو نعيم الجنة ، لذا يأتى التعبير بالمجاز ـ وليس بالاسلوب الحقيقى العلمى . من أساليب المجاز التشبيه ، وهذا ما جاء هنا فى تصوير شرر النار فى كبر حجمها وسرعتها بالابل أو الجمال المسرعة ، والابل حين تنطلق مسرعة فى الصحراء تراها العين بلون أصفر . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4993
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,501,117
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أتمنى هذا : لو كتبت كتبا حول هذه الموا ضيع:ا قدر وعالم...

سؤالان : السؤا ل الأول : أنت تنكر المعر اج مع ان لفظ...

نذيرا للعالمين: كيف يكون الدين الاله ى واحدا ويكون رسول الله...

نصيحة: سلام الله عليك يا احمد صبحى منصور .. اطلب منك ان...

تاريخية النص القرآنى: بالنس بة لتأري خانية النص القرء اني ...

تهوى اليهم: ارجو ان يتحمل ني الدكت ور منصور قليلا في...

كتاب الانبياء: السلا م عليكم أشكرك م على هذا الموق ع ...

مسألة ميراث : كان لأبى محل تجارى مؤجر من اربعي ن سنة ، ومات...

معنى اطيعوا الرسول: معنى اطيعو ا الرسو ل ان كلمة الرسو ل هى...

كتابة الاعمال للبشر: ( بسم الله الرحم ن الرحي م وَيَق ُولُو نَ ...

دليل صدق القرآن: ما هي الأدل ة العقل ية علي صدق القرآ ن و ما هي...

من الأذكى ؟ : هل ثبت بالبح ث أن المرأ ةأذكى من الرجل ؟ ...

هجص ابن كثير: في قرأتي لتفسي ر ابن كثر الايا تان 85 , 86 هنالك...

المقتول شهيدا: أنت لست مع من يقول فلان شهيد. كن من قتل في...

لا اكراه في الدين: اية "لا اكراه في الدين " حمالة أوجه؛ فمنهم من...

more