( طهّر ) ( طهّرا )

الجمعة ١٠ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
فى سورة البقرة (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125)) وفى سورة الحج ((وَطَهِّرْ بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) ) ما هو الفرق ؟ وما معنى التطهير ؟
آحمد صبحي منصور :

البداية كان وحيا لابراهيم عليه السلام ، إذ أرشده الى مكان البيت الحرام ( الكعبة ) وكانت حولها الأوثان الرجسية ، وقد هجرها الناس ، وهى البيت العتيق وأول بيت وضعه رب العزة للناس مباركا وهدى للعالمين . أوحى الله جل وعلا لابرهيم أن يطهر البيت الحرام من تلك الأوثان المحيطة به ، وأن يدعو الناس للحج اليه . جاء هذا فى قوله جل وعلا فى سورة الحج : ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27 )) هنا ( طهّر ) بالمفرد خطابا لابراهيم .

المرحلة الثانية كانت إقامة قواعد البيت ( الكعبة )، وتنظيف ما حولها أى تطهيرها من الأوثان المحيطة بها ، وهذا جهد قام به ابراهيم ومعه ابنه اسماعيل بعد أن أصبح اسماعيل شابا فتيا ورسولا نبيا ، قال جل وعلا : ( وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) البقرة ). هنا ( طهّرا ) خطابا بالوحى لابراهيم واسماعيل عليهما السلام .

فى الآيتين جاء التعبير عن الصلاة بالركع السجود ، أى الراكعين الساجدين . وأتفقت الآيتان فى ذكر الطائفين . وذكرت آية سورة الحج ( القائمين ) أى الذين يبتهلون داعين رب العزة قياما أمام الكعبة ، وذكرت آية سورة البقرة ( العاكفين ) . ومنهما معها نعرف من شعائر الحج قديما الطواف والاعتكاف والدعاء والصلاة .

يبقى أن نذكر أن قريش أعادت الى البيت الحرام الأوثان واسترزقت من التجارة بها فى ( الايلاف ) وحماية قبائل العرب لقوافلها فى رحلة الشتاء والصيف مقابل نصب أوثانهم فى البت الحرام . كان هذا قبل ووقت نزول القرآن ، وقبل دخول أهل مكة فى الاسلام ( السلام ) أفواجا . ثم ما لبث الشيطان أن تلاعب ب ( المحمديين ) فجعلهم ينصبون ( نُصُبا ) لابليس فى داخل البيت الحرام بزعم أنهم يرجمونه . وهذا الرجس يجب تطهير البيت الحرام منه ، ولكن الوهابيين يرفضون . وهم باكذوبة رجم ابليس يتمسكون .   



اجمالي القراءات 3985
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,536,714
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اسطورة القراءات: dear I hope that you are fine i've read this in your website " أعطي ...

البغاء: ما معني قوله تعالي \"و لا تكرهو ا فتيات كم علي...

مسألة ميراث: رأى الدين والشر ع فى المير اث وفاة رجل وليس...

الصداق للزوجة فقط: هل لأب المخط وبة أن يشترط في نكاح ابنته مالا...

سؤالان : السؤا ل الأول : دكتو ر احمد صبحي منصور ما...

وضع المدينة حربيا: يظهر من القرآ ن الكري م كلمة ( نفر ) أى الخرو ج ...

فى مسجد الضرار: الأية فى سورة التوب ة التى تتكلم عن مسجد...

صلاة الأنبياء : لقد قرأت كتابك الخاص بالصل اة القرآ نية ......

بل ملة ابراهيم حنيفا: قال الله في القرا ن ( كونوا هودا او نصارى...

أبى ظالم !!: ان ا شاب ابلغ من العمر 28 عام واختى 32 عاماُ...

الجهل المقدس: السلا م على من اتبع الهدى أنتم أهل القرآ ن؟!! ...

حنين وتبوك: نريد منكم نضرة موجزة عن حرب الرسو ل في معركة...

هجص وجهل: لماذا أشاع إبنا أبي شيبة حديث لا تسافر...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هل كان أهل الكهف يعرفو ن ...

نعم وبلا شك : هل يجوز ان اذكر الله جل وعلا وانا فى حالة تبول...

more