اسطورة القراءات

الثلاثاء ٠٢ - يوليو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
dear I hope that you are fine i've read this in your website "أعطي مثالاً واحداً على اختلاف القراءات باختلافات نسخ المصاحف : الآية 15 من سورة الشمس في رواية حفص عن عاصم مكتوبة بالواو هكذا : {وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا }, والآية نفسها برواية ورش عن نافع مكتوبة بالفاء بدلاً من الواو هكذا :{فلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا ) , وهذه المصاحف برواية ورش منتشرة في بقاع المسلمين كافة .. ورفضه" please what is your option between the two version and what is the version that you read Thank you
آحمد صبحي منصور :

 

الفيصل هو الاعجاز الرقمى فى القرآن الكريم . وهو معنى حفظ الله جل وعلا للقرآن . ولقد أشار  رب العزة للذين يلحدون فى آياته وتحداهم فقال لهم : إعملوا ما شئتم . وهم يعملون ما يشاءون فى محاولات الالحاد فى القرآن ، وتأسسست عليها ما يعرف بعلوم القرآن . وتأتى اكتشافات الاعجاز العددى القمى لتؤكد الحفظ الالهى للنّص القرآنى ، ليكون الاساس فى مواجهة محاولات الالحاد.

..والأصل السائد فى كتابة القرآن هو ما يسمى بالمصحف العثمانى ، أى طبق النسخة التى حفظها الخليفة عثمان بن عفان ، وكانت متوارثة من النبى عليه السلام ، وقد امر عثمان بحرق اى نسخ اخرى مخالفة لها ، حين بدأ بعض المسلمين فى كتابة مصاحف  بعد الفتوحات متبعين الكتابة العربية العادية ، وبدون اتباع الكتابة العربية القرآنية الفريدة ، والتى تم بها كتابة القرآن بيد النبى عليه السلام . وهذا ناقشناه فى بحث عن كتابة القرآن بيد النبى محمد عليه السلام. والسائد فى المصاحف المكتوبة فى العصور الوسطى وقبل ظهور الطباعة أن ( النسّاخين ) و ( الورّاقين ) الذين كانوا يكتبون المصاحف كانوا ملتزمين بالخط العثمانى أو المصحف العثمانى. بل إن الكتب الفقهية والتفاسير وسائر المؤلفات الأخرى التى تستشهد بآيات القرآن كانت ملتزمة فى نقل الآيات بالخط العثمانى ، وورد فى تاريخ المنتظم لابن الجوزى معاقبة بعض من كان ينسخ القرآن فى مصاحف مخالفة . وهذا ما تأكد لى عندما كنت أراجع المخطوطات التراثية فى العصر المملوكى ، وهو العصر الذى شهد إعادة تسجيل كتب التراث وشرحها بعد أن قام المغول بتدمير بغداد ومكتبتها وألقوا بملايين الكتب فى دجلة ،

وستأتى تفصيلات أخرى فى بحث قادم بعونه جل وعلا عن اسطورة القراءات السبع.

والله المستعان



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 16038
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,512,046
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


معنى الرجم: بمطال عتي في القرا ن الكري م للكلم ة رجم...

جسد وجسم: ماهو الفرق بين جسد وجسم قرآني ا وليس من...

بين خلق وجعل: ما هو الفرق بين ( خلق ) و ( جعل ) ؟...

يجوز ولكن: هل يجوز للأب أن يوصى أو يقسم ثروته وممتل كاته ...

الحيض من تانى ..!: سلام عليكم قرات للسيد عدنان ان الصلا ة وقت...

ملك اليمين من تانى : اريد ان اسأل كيف يصبح الرجل عبدا والمر أة ...

حظر المخدرات : لم يأت تحريم المخد رات فى القرآ ن . فهل يجوز...

وأُملى لهم .!!: مامعن ى قوله جل وعلا : ( وأملى لهم ) في سورتى...

التطرف فاعل أم مفعول: التيا ر المتط رف هل هو فاعل أو مفعول...

البشر والناس: ما الفرق بين الناس . والبش ر ؟...

تأييد الظالم : بعض أصحاب الدكا كين يرفعو ن علم أو راية حزب...

عبادة النصوص: أنت تدعو الى العدل والدي مقراط ية وحرية...

لفتة بلاغية : لماذا تأخر اسم اسماع يل هنا : ( وَإِذ ْ ...

البقرة 260 : ( وَإِذ ْ قَالَ إِبْر َاهِي مُ رَبِّ...

الدين والوطن: ( الدين لله والوط ن للجمي ع ) هذا المبد أ هل...

more