حنين وتبوك

السبت ٢٧ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
نريد منكم نضرة موجزة عن حرب الرسول في معركة حنين وتبوك ولمادا كانوا خارج المدينة.
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الله جل وعلا لم يذكر في القرآن الكريم كل حروب النبى محمد الدفاعية . وذكر بعضها للعبرة والعظة ودون تفصيلات يهتم بها الباحث التاريخى ، فالقرآن الكريم ليس كتابا في التاريخ ، وإنما هو كتاب هداية ، والقصص فيه للهداية والعظة والاعتبار . وبعض المعارك جاءت إشارات سريعة عنها دون ذكر لها ، مثل قوله جل وعلا  ( لَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ ) بعدها قال عن موقعة حنين : ( وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمْ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (26) ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (27) التوبة ).

2 ـ وهناك إشارات عن حروب بين النبى محمد والمعتدين من اليهود والنصارى جاءت في قوله جل وعلا :

2 / 1 : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِم يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ (53)  المائدة  )

2 / 2 :(  قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) التوبة    )

3 ـ معركة تبوك أو ذات العسرة جاءت فيها آيات من سورة التوبة : ( 38  : 49 ) ( 79 : 96 ) ( 117 : 123 )

4 ـ  كانت المدينة هدفا ثابتا يقصدها العدو ـ كما حدث في غزوتهم ( الأحزاب ) . الطريقة الدفاعية تستوجب مواجهة العدو قبل أن يصل الى المدينة لأنه لو وصل الى المدينة وانتصر فسيتعرض السكان للإبادة. لهذا يأتي التعبير لأهل المدينة  ب ( انفروا ) ( خرجوا )

5 ـ لنا أن نتدبر من خلال الايات ، وتدبرنا قابل للخطأ والصواب . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1945
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,512,473
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


خلق الجنين والجبال: اولا اود ان اشكرك لأن لمحاض راتك و كتابا تك ...

بيع الخنزير: انا اعيش في اوروب ا ولدي مطعم . فهل بيع لحم...

المتبنى لا يرث: بسم الله الرحم ن الرحي م والصل اة والسل ام ...

مستحقو الصدقة : هل حرام على اذا منعت الصدق ة عن فقير محتاج...

سحرة فرعون: في قصة سحرة فرعون وموسى اكثر من عبرة ودرس...

خمسة أسئلة : السؤا ل الأول : قرأ فى كتاب أن واحد ذهب الى...

برجاء ان تقرأوا لنا: 1 ـ بما ان النبي كان يتبع القرآ ن المجي د ؟...

هل هو فى الجنة ام.؟: أعيش فى أمريك ا و فيها عرفت أصدقا ء من أحسن...

عن صديقك النمساوى: اذا عمل الانس ان الصال حات وهو لا يؤمن بوجود...

إضحك مع ابن القيم : قرأت لك فى التسع ينات مقالا عن كتاب لابن...

يعمهون: هل ( يعمهو ن) من كلمة أعمى بمعنى الضلا ل ؟...

زى الصلاة: ما ردك على من يوجب لبس الحجا ب في الصلا ة وهل...

الصيام والحساب الفلك: الدكت ور احمد صبحي منصور المحت رم بعد ان...

Abraham and Mecca: The last article by you which I read is the article, or booklet, on Salat, most precisely...

لا كهنوت فى الاسلام: تقول في إحدى مقالا تك : الإسل ام لا مكان فيه...

more