فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ.

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2023-12-24


فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ.

عزمت بسم الله،

في كل عام يحتفل المسلمون أتباع الرسول عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، بيوم مولده وذلك في نهاية كل سنة وبداية السنة الجديدة أي يناير على اختلاف يوم المولد، لكن الملاحظة أن المسيح عيسى عليه السلام يكون مولده في نظري في مكان توجد فيه النخل المثمرة  ذات الرطب، أي مع بداية نضج التمر، ويكون ذلك من بداية فصل الصيف إلى الخريف، حسب المناطق الجغرافية، والدليل حسب القرءان فقد جاء فيه قوله تعالى: فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا* فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا* وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا* فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا. مريم 23/26.    وكان من المفروض أن يشاركهم الاحتفال بمولد المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، المؤمنون الذين يؤمنون بكل الرسل ولا يفرقون بين أحد منهم، لأن وجود وخلق المسيح عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، في الدنيا كان كمثل خلق آدم عليه السلام، فقد خلقهما الله تعالى بقدرته التي إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون. إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(59).آل عمران. لقد أرسل الله تعالى رسوله الروح الأمين ( جبريل) ليهب لمريم عليها السلام، غلاما زكيا. وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا(16)فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا(17)قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيًّا(18)قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا(19).مريم. فكانت ولادة المسيح عيسى عليه السلام، آية من آيات الله تعالى منذ بداية الحَمْله إلى ولادته ووفاته. وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ(91). الأنبياء. لقد خُلق كما خُلق آدم عليه السلام لأن الله تعالى لا يعزب عنه من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء. وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ(61).يونس.

أما الاحتفال بغيره من الأنبياء والرسل فمن باب الذكرى فقط، لأن غير آدم وعيسى عليهما السلام فقد ولدوا من والدين كما ولد سائر البشر من ذكر وأنثى، لأن الله تعالى خلق من كل شيء زوجين اثنين. قال رسول الله عن الروح عن ربه: وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(49).الذاريات.

إن الله تعالى ختم الرسائل الحسية ( الآيات)، برسالة القرءان العظيم، ليخاطب به العقل البشري، وجعله رسالة ونذيرا للعالمين. تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا(1).الفرقان.

إن الله تعالى لم يجعل لخاتم الأنبياء محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، آيات ( معجزات) حسية كما أُرسل الأولون، لقد طالبه قومه بالآيات وكان يضيق صدره من طلبهم فقال له ربه:

فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ* إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ* الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ*وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ*فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ*وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99).الحجر. فلم تكن لرسول الله محمد عليه السلام آيات حسية أبدا، فجاء لهو الحديث ليفتري له معجزات، مثل نبع الماء من بين أصابعه، ومع ذلك نجد في لهو الحديث تناقض في هذه المسألة بالذات، فإليكم ما قيل عن نبع الماء من بين أصابع النبي، ورواية أخرى تقول أن النبي والصحابة نفد منهم الماء فأجاز لهم الوضوء بالنبيذ، الروايتين في البخاري تتحدث عن معجزة وفرة الماء ونبعها من بين أصابعه عليه السلام، والروايتين الأخيرتين تتحدث عن نفاد الماء حتى أذن الرسول بالوضوء بالنبيذ، فإليكم ما جاء في لهو الحديث: 

197 حدثنا مسدد قال حدثنا حماد عن ثابت عن أنس ثم أن النبي  صلى الله عليه وسلم  دعا بإناء من ماء فأتي بقدح رحراح فيه شيء من ماء فوضع أصابعه فيه قال أنس فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من   بين أصابعه  قال أنس فحزرت من توضأ ما بين السبعين إلى الثمانين.

البخاري ج 1 ص 84 قرص 1300 كتاب.

3379 حدثني محمد بن بشار حدثنا بن أبي عدي عن سعيد عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال ثم أتى النبي  صلى الله عليه وسلم بإناء وهو بالزوراء فوضع يده في الإناء فجعل الماء ينبع من   بين أصابعه  فتوضأ القوم قال قتادة قلت لأنس كم كنتم قال ثلاثمائة أو زهاء ثلاثمائة.

البخاري ج 3 ص 1309 قرص 1300 كتاب.

2279 وحدثني أبو الربيع سليمان بن داود العتكي حدثنا حماد يعني بن زيد حدثنا ثابت عن أنس ثم أن النبي  صلى الله عليه وسلم  دعا بماء فأتي بقدح رحراح فجعل القوم يتوضئون فحزرت ما بين الستين إلى الثمانين قال فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه.

مسلم ج 4  ص 1783 قرص 1300 كتاب.

التيمم والعذر الذي يوجبه        166 أبو عبيدة بن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء انقطع عقد لي فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم التماسه وأقام الناس معه وليسوا على ماء وليس معهم ماء فأتوا إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقالوا ألا ترى ما صنعت ابنتك بالناس أقامتهم على غير ماء فجاء أبو بكر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجده واضعا رأسه على فخذي وقد نام فقال قد حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس ليسوا على ماء ولا ماء معهم قالت عائشة فعاتبني أبو بكر وقال ما شاء الله أن يقول فجعل يطعن بيده في خاصرتي فمنعت نفسي من الحركة لمكان رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح على غير ماء فأنزل الله آية التيمم قالت فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا القلادة تحته. مسند الربيع ج 1 ص 74.  القرص أو ص 44 الجامع الصحيح.

632 أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال الذي يروي عن عبد الله بن مسعود ليلة الجن في إجازة النبي له أن يتوضأ   بالنبيذ  تقدم في باب الوضوء. مسند الربيع ج 1 ص  248 قرص 1300 كتاب.

أليست هذه الروايات من لهو الحديث المتناقض، والذي يُخرج الناس من النور إلى الظلمات؟

ختاما ليس لآخر الأنبياء آيات حسية إلا كتاب الله تعالى ( القرءان العظيم) الذي فيه آيات خلق السماوات والأرض وخلق كل شيء سبحانه وتعالى عما يشركون.

وبمناسبة ذكرى مولد الرسول عيسى عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، أهنئ المسلمين أتباع عيسى عليه السلام، راجيا من المولى تعالى أن يجمعنا جميعا في جنات عدن . قال رسول الله عن الروح عن ربه:

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ(62).البقرة. والمائدة 69.

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(17).الحج.

فما على البشر إلا أن يتعارفوا ويتعاشروا في ما بينهم، ويبقى الحكم الأخير للوا حد الأحد ملك يوم الدين، الذي سوف يفصل بين عباده فيما كانوا فيه مختلفين.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

 

اجمالي القراءات 3152

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الإثنين ٢٥ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94963]

وفعلا أجاء هذا المقال الحيوي ظاهرة الاحتال بالمعجزة


 



وفعلافقد أجاء هذا المقال الحيوي الهام، هذه المناسبة، أي  ظاهرة تلك المعجزة الربانية، كيف لا ؟ وهي ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، كما رواها لنا سبحانه وتعالى في حديثه المنزل؟ الآخذ  بالألباب !?.



ويظهر، والله أعلم، أنه في عهد من العهود، كان سائدا زمنُ الخوارق والمعجزات الحسية أو المادية، ودائما كما رواها لنا سبحانه وتعالى في حديثه المنزل - لا غير-  كما يبدو أنه سبحانه وتعالى لما جاء بالقرآن بواسطة محمد عبده ورسوله، كان ذلك ليقول للبشر جميعا إنكم قد بلغتم سنّ الرشد والتمييز، ولستم في حاجة إلى ذلكم الانبهار بتلك الأحداث والظواهر والحوادث  الماضية التي كانت معنية بها تلك الأقوام السالفة،  وإنكم معنيون  بهذا الانبهار الجديد، بذلك الحديث  المنزل عليكم وما يحتويه من تعليمات واضحات بينات مبينات، وخصيصا لتخرجكم من الظلمات إلى النور.   



إلاّ أنه يبدو أن شريحة  من  العباد  ما زالَ  عالقا بها  نوع  من "شهية" أو نهم  كبير، وحتى غريب، ما زالت هذه الشريحة لم تشبع أو لم تشف غليلها من لذة الخوارق، تلك اللذة التي أحاطت بها وإلى درجة الجموح، وجعلتها وبدون أدنى تحرّج تلصقها إن لم نقل تلفقها وتتهم بها نبيّ الله محمد، الذي صلّى عليه الله وملائكته، ولا أدلّ من هذه التهم والافتراءات ممّا وفق الأستاذ إبراهيم من كشفها وفضحها  من بطون  تلك  الأمهات الحاملات لتلك "الوحوش والأغوال"، وإن أوحش ما في الأمر أن تعتقد تلك الأغلبية  الساحقة أن تلك الأمهات هي المنافسة لما أنزله الله سبحانه وتعالى في تلك الليلة المباركة، إن لم  تكن مهيمنة عليه أو حتى قاضية.



أما عن الدليل القاطع الذي يشير إلى ذلك وإلى أن الأغلبية  الساحقة لم تفهم ولم تع بعدُ حق الوعي الرسالة وفحواها ومضمونها، فإن الدليل القاطع مكنون في تلك الآية "مهضومة الحق، وغير المنصفة"، وهي رقم 30 في سورة الفرقان، وما أدراك ما هي عند أولي الألباب.



*******



2   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الإثنين ٢٥ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94965]

جزيل الشكر لك أستاذي يحي فوزي على المشاركة بالقلم،


الظاهر أن أكثر المسلمين يفرقون بين رُسل الله تعالى ولا يؤمنون بكل الرسل، كما أُمروا أن يؤمنوا بهم جميعا ولا يفرقون بين أحد منهم. وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ*قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ. البقرة 136/135. آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. البقرة 285.  والدليل أن أكثر رجال الدين يرفضون مشاركة أفراح أتباع المسيح عيسى عليه السلام، في ذكرى مولده الذي هو آية من آيات الله تعالى، بل ويكفِّرون من يهنئهم في تلك المناسبة، وقد افتروا على النبي روايات متناقضة، بعضها يأمر الصحابة ألا يبدؤوا النصارى بالسلام، و إذا لقوهم يضطروهم إلى أضيق الطريق. ورواية أخرى أمرهم النبي أن يعطوا الطريق حقه، وهو غَضُّ الْبَصَرِ وَكَفُّ الْأَذَى وَرَدُّ السَّلَامِ وَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنْ الْمُنْكَر. أكيد أن النبي بُعث رحمة للعالمين، فلا يمكن أن يصدر منه مثل هذه الروايات المتناقضة، فهي من لهو الحديث المضل عن سبيل الله تعالى. فإليكم الروايات:



يتبع.../...



3   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الإثنين ٢٥ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94966]

يتبع.../...


4529 - حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ قَالَ خَرَجْتُ مَعَ أَبِي إِلَى الشَّامِ فَجَعَلُوا يَمُرُّونَ بِصَوَامِعَ فِيهَا نَصَارَى فَيُسَلِّمُونَ عَلَيْهِمْ فَقَالَ أَبِي لَا تَبْدَءُوهُمْ بِالسَّلَامِ فَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَبْدَءُوهُمْ بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِ الطَّرِيقِ. سنن أبي داود - (ج 13 / ص 426)المكتبة الشاملة.



2624 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَبْدَءُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدَهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِهِ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.



سنن الترمذي - (ج 9 / ص 327)المكتبة الشاملة.



5761 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ بِالطُّرُقَاتِ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا فَقَالَ إِذْ أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجْلِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ قَالُوا وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ غَضُّ الْبَصَرِ وَكَفُّ الْأَذَى وَرَدُّ السَّلَامِ وَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنْ الْمُنْكَرِ.



صحيح البخاري - (ج 19 / ص 239)المكتبة الشاملة.


4   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الإثنين ٢٥ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94967]

يتبع.../...


ومن موقع إسلام أون لاين جاء فيه:



السؤال



ما حكم الاحتفال و تلبية دعوة أعياد الميلاد؟أفتونا جزاكم الله خيراً.



الإجابــة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:



فلا يجوز الاحتفال بعيد ميلاد المسيح، ولا غيره من أعياد الكفار، وقد تقدمت فتوى بذلك برقم: 4586. وكذا لا يجوز الاحتفال بعيد ميلاد أي شخص كان، لأن ذلك من المحدثات، ومن التشبه بالكفار، وليس للمسلمين إلا عيدان، عيد الفطر وعيد الأضحى، وعيد ثالث هو عيد الأسبوع: الجمعة.



وما عدا ذلك، فهو من المحدثات. والله أعلم. المصدر:www.islamweb.net.



شكرا مرة أخرى على المداخلة التي كانت السبب في البحث عن هذه الروايات من لهو الحديث.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 536
اجمالي القراءات : 11,097,522
تعليقات له : 2,005
تعليقات عليه : 2,908
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA