ثلاثة أسئلة

الجمعة ١٠ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هناك تعارض بين الآية 56 من سورة القصص : ( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ )، اى النبى لا يستطيع أن يهدى أحب الناس اليه ، وفعلا فأبو لهب مات كافر . والآية 52 من سورة الشورى : ( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )، أى يهدى الناس الى الصراط المستقيم . ما رأيك يا شيخ فى هذا التعارض ؟ السؤال الثانى : هل كلمة ( قائل ) من القول فقط ؟ السؤال الثالث : فى سورة الزخرف : ( وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ ) . ما معنى أن يكون فى السماء إله وفى الأرض إله ؟ مع إن الله تعالى إله واحد ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

رأيي إنك لا تفهم اللسان العربى وتسارع بالاتهام .

هناك فعل يتغير معناه إذا جاء متعديا يحتاج الى مفعول عن معناه إذا جاء لازما بدون مفعول ، أى يأتى بعده جار ومجرور . على سبيل المثال الفعل ( هدى يهدى ) . يأتى متعديا يحتاج الى مفعول مثل قوله جل وعلا :

1 ـ (  يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (142)البقرة ): ( يهدى ) هنا فعل متعدى ، و( من ) الموصولة هنا مفعول به .

2 ـ ( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ )(40) الزخرف ). تهدى فعل متعدى والمفعول كلمة ( العُمى ).

3 ـ ( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ) (56) القصص ). ( تهدى ) و ( يهدى ) هنا فعل متعدى والمفعول ( من ) الموصولة .

4 ـ فى الآية 52 من سورة الشورى جاء الفعل مرة متعديا ومرة أخرى لازما بلا مفعول ، بل جار ومجرور : ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُوراً نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) الشورى ). ( نهدى به ) فعل متعدى ، والمفعول ( من ) الموصولة . أما ( لتهدى ) فهو هنا فعل لازم ليس بعده مفعول بل جار ومجرور ( لتهدى الى ) ، وبالتالى يكون معناه ( تُرشد الى ) أى الى القرآن الكريم ، وهو سياق الآية الكريمة .

 

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ الأغلب أن تأتى قائل من القول ( قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (2) يونس ) ( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ (10) يوسف )

2 ـ وتأتى ( قال ) من الكراهية ، فالقالى هو الكاره . جاء هذا فى قصة لوط : ( قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنْ الْمُخْرَجِينَ (167) قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنْ الْقَالِينَ (168) الشعراء ) . لعملكم من القالين أى الكارهين .

3 ـ وتاتى قائل من نوم القيلولة . قال جل وعلا : ( وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَائِلُونَ (4) الاعراف ).

إجابة السؤال الثالث :  

1 ـ بإيجاز فالاجابة فى كلمة :

1 / 1 : ( وَهُوَ ) أى ( هو ) الله جل وعلا إله فى السماء وإله فى الأرض .

1 / 2 : كلمتى ( الحكيم العليم ). ( وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) الزخرف )

2 ـ وبالتفصيل : فالآية تتكلم عن علمه وحكمته جل وعلا وقيومته على خلقه . والآيات كثيرة ، منها قوله جل وعلا :

2 / 1 : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنْ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (5) الحديد )

2 / 2 : ( أَلَمْ تَرَ  أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7) المجادلة )

2 / 3 : (  اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِوَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)  البقرة ).

2 / 4 : ( وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (61) يونس )

2 / 5 : ( عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِوَلا فِي الأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (3)  سبأ )

2 / 6 : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (59) وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (60) وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ (61) ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمْ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ (62)  الانعام    )

   

( يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71) الزخرف )

( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) السجدة )

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1151
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4993
اجمالي القراءات : 53,843,487
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سيد الخلق ؟؟: هل يصح وصف النبى محمد عليه السلا م بأنه ( سيد...

مللت من هذا السؤال: ارجوا منكم مشكور ين ارسال الروا بط التي...

عن ابليس: الدكت ور احمد أكرر شكري لك علي إجابت ك لي عن...

زوجة قرآنية: سلام اخي احمد منصور نا اريد الزوا ج بقران ية ...

والله يشهد ..!!: ما معنى ( شهادة الله ) أو إن الله يشهد ؟ ...

القرآن فى الصلاة: ما هى الآيا ت القرآ نية التى تقرؤه ا فى...

زكاة عيد الضحى .!: زكاة الفطر لماذا هى خاصة بعيد الفطر ولماذ ا ...

Prophet birth: Is it allowed to celebrate the birth of prophet Mohamed as Quranist ? thank you very...

لا نساء فى الجنة: أنا أدعو لأمى فاٌقو ل : اللهم اجعل امى من...

سلس البول: أعانى من سلس البول . بمجرد الشعو ر بالرغ بة ...

زحزح : ما هو المست فاد من قوله جل وعلا : (...

مبروك : انتظر نا عودة برنام ج فضح السلف ية ،...

تشكيل المصحف: هل مصطلح ات الضبط والتن بيهات وعلام ات ...

اللوامة و الأمّارة .: يقسم الله تعالى في القرا ن الكري م بالنف س ...

الرسم العثمانى : سؤالا ن : 1 ـ هل يجوز قراءة القرآ ن في الصلا ة ...

more