مريد الدنيا فقط

الإثنين ١٨ - أبريل - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى آية ( فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلاءِ مَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍ (109) هود ) وما هو نصيبهم غير المنقوص ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ أى ليس للنبى أن يشك فى ضلال عبادة المشركين ، فهم يعبدون الثوابت التى وجدوا آباءهم عليها ،   وهى عادة سيئة فى كل مجتمع مشرك ، وفى هذا قال جل وعلا : (بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23) الزخرف  ). وفى مواجهتى للكفرة من الشيوخ فى جامعة الأزهر كانوا يقولون عنى : ( إننى أخرج على مألوف الأزهر ) . وهو نفس تعبير مشركى العرب : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ (170) قال جل وعلا بعدها : ( وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ (171) البقرة )

2 ـ أما نصيبهم غير المنقوص فهو يعنى أنهم يكفرون بالآخرة ولا يعملون للجنة . قد يكون منهم من يفعل الخيرات والصالحات مع تمسكه بالشرك ، وهذا يكافئه الله جل وعلا فى الدنيا ، ثم مصيره فى النار يوم القيامة ، قال جل وعلا : ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ (15) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (16) هود ).

3 ـ دخول الجنة يستلزم الجمع بين الايمان الصحيح وعمل الصالحات ، وهذه هى التقوى ، ولا يدخل الجنة إلا المتقون . سيأتى المشرك بأعمال خير ، ولكن يحبط الله جل وعلا عمله الصالح فيهوى فى جهنم . قال جل وعلا : (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً (23) الفرقان ) وقال جل وعلا للنبى محمد ومن قبله من النبيين عليهم السلام : (  وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ (65)  الزمر )  وقد تكرر قوله جل وعلا : ( وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (10) الحج ( الانفال 51 ) ، ونفس المعنى فى ( الكهف 49 ) و ( ق 29 ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1941
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4991
اجمالي القراءات : 53,687,080
تعليقات له : 5,343
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ليس حراما : ما حكم مشاهد ةأفلا م كارتو ن للصغا ر ...

الاسراء 101 : 103: هذا سؤال من ( أم محمد ) وهى سيدة قرآني ة فاضلة ....

التنابز بالألقاب: تبت يدا أبي لهب و تب " ....أبي لهب ؟؟؟ أ لم يقل...

لا تحريف فى القرآن: سمعت الاخ داحمد صبحي منصور و ذكر الكثي ر من...

السلفيون والشورى: ما هو تفسير هذه الاية ( فليحذ ر الذين...

شعائر الله جل وعلا: اريد ان اعرف معنى وانوا ع شعائر الله وهل هي...

هجص ابن كثير: في قرأتي لتفسي ر ابن كثر الايا تان 85 , 86 هنالك...

الإفطار بسبب الاجهاد: انا السنة دي عندي الامت حانات بعد رمضان و...

رسالتان : رسالت ان ( 1 ) حضرة الأخ الدكت ور أحمد صبحي...

النشر فى الموقع : أعانك م الله على ما تقومو ن به بحق أنتم على...

الدم المسفوح : هناك من سيقول ان الدم ورد في محرما ت الطعا م ...

معنى اطيعوا الرسول: معنى اطيعو ا الرسو ل ان كلمة الرسو ل هى...

تعدد الزوجات: يقول الله في سورة النّس اء الآية 22 "ولا...

وقت الطواف : هل هناك وقت معين للطوا ف بعد الاحر ام ، ومتى...

مسجد لأهل القرآن: ماحكم صلاةا لجماع ة في مسجد تابع...

more