ابليس

الثلاثاء ١١ - فبراير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
1 ـ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12) الايه من سورة الأعراف وموجودة في سورة ص.. وفي سورة إبراهيم بيتبراء من كل اتباعه وعارف أن الله حق.. يعني الشيطان يا دكتور مخلوق عشان يعصي ويدخل النار ولا هو رفض بحريته انا مش فاهم يا دكتور احمد 2 ـ وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ ۖ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ۚ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (48).. ازاي يا دكتور احمد الشيطان عارف ان الله حق والله شديد العقاب وازاي يعصيه في أمر مباشر وعارف أن مصيره هيكون جهنم؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الملائكة في الملأ الأعلا لهم حرية الإختيار وحرية التفكير ، ولذا كانوا يناقشون رب العزة . وكان ابليس ضمن الملأ الأعلى من  الملائكة ، وكان الله جل وعلا يعلم إنه يضمر إستكبارا ، وأراد الله جل وعلا إختبار الملائكة ، والإختبار يكون بأمر غريب غير مألوف ، فأمرهم بالسجود لآدم ، فأطاعوا إلا إبليس الذى أبى واستكبر ، وأظهر ما كان يضمره .

قال جل وعلا : (  وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿٣٠﴾ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَـٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٣١﴾ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴿٣٢﴾ قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿٣٣﴾ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴿٣٤﴾  البقرة )

2 ـ وبرفضه السجود لآدم وتبريره لهذا الرفض يكون خصما للرحمن جل وعلا ، فلعنه وطرده من الملأ الأعلى فتحدى ابليس رب العزة أن يضل بنى أدم ، فأمهله الله  جل وعلا الى يوم القيامة ووعده بالجحيم مع من يتبعه من بنى آدم . قال جل وعلا :  ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ﴿١٢﴾ قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ ﴿١٣﴾ قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴿١٤﴾ قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ ﴿١٥﴾ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿١٦﴾ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴿١٧﴾ قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ ﴿١٨﴾الأعراف )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2743
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4988
اجمالي القراءات : 53,610,766
تعليقات له : 5,334
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


زواج الشذوذ: ما رأيك فى زواج المثل يين وهم قد جعلوه...

سؤالان : من هم الأنب ياء الذين قتلهم بنواس رائيل ؟...

معنى التقديس: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

تناسخ الارواح : ما حكم تناسخ الارو اح وهل هو موجود في القرا ن ...

الأوراد: زارنا شيخ صوفى من بلدنا ومن أقارب ى ، وصليت...

ام السيسى يهودية.!: يؤكد كثيرو ن أن أم السيس ى يهودي ة من...

global war : Did the global war on terrorism bring changes for the Ahl al-Quran?...

الاعراب ودولة النبى : هل ممكن يا استاذ نا توضيح علاقة الاعر اب ...

البحث التاريخى : انا معجب فعلاً بأطور حاتك ومقال اتك ...

إختلاف الثقافات: تم ترجمة هذا السؤا ل للعرب ية أنا فعلت...

كنيسة آيا صوفيا: مارأي ك في تحويل اردوغ ان كنيسة آيا صوفيا...

ميراث النبى: يؤمن الشيع ة ان على بن ابى طالب وذريت ه هم...

قفينا : ما معنى ( قفينا ) فى سورة الحدي د آية 27 ؟ ...

شركة تجارية شفهية : سؤال : تراضى الشرك اء شفهيا دون كتابة . هل تصح...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ( اعطيت هدية لحمات ى عقد من...

more