عتل وزنيم

الإثنين ٢٦ - أغسطس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى «عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ»؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ المشهور أن ( زنيم ) عند المفسراتية تعنى ابن الحرام غير معروف النسب أو الدعى . وهذا معنى من معانى  ( زنيم ) ولكنه لا ينطبق على المقصود بالآيات الكريمة لأنها تتحدث عن شخص معروف النسب ومشهور من كبار الكفار فى مكة . الذى ينطبق عليه هو المعنى الآخر لكلمة ( زنيم ) وهو الشرير اللئيم .

 معنى الشرير اللئيم هو المقصود لأنه مرادف لمعنى ( عُتل ) .

2 ـ ( العُتُلّ ) هو الغليظ الفاحش الذى يمنع الخير ويسعى فى الشّر .

3 ـ  وعليه فهى صفات مترادفة لهذا الشخص القرشى الكافر . قال جل وعلا : ( وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ ﴿١٠﴾ هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ﴿١١﴾ مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ﴿١٢﴾ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ ﴿١٣﴾ أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ﴿١٤﴾ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿١٥﴾ القلم )



اجمالي القراءات 3943
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   أسامة قفيشة     في   الثلاثاء ٢٧ - أغسطس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91327]

مشاركة لمزيد من الفائدة


القول بأن زنيم تعني بإبن الزنا و هو قولٌ مشهور فيه مغالطه كبيره , و هو قولٌ خاطئ و لا يقبله العقل , و ذلك لأن سرد الآيات تتحدث عن ذم هذا الشخص , و في الإسلام لا يجوز ذم ابن الزنا فلا ذنب له و لا ذنب عليه بخطأ أبويه , فلا يجوز ذمه بذنب غيره ,



الراجح بأن المقصد بزنيم هو الذي يستغني عن نسبه الأصلي بإرادته المطلقة و يلصق نفسه بنسبٍ آخر , هذا الالتصاق الغير شرعي له هدف قومي و قبلي , و القبلية و العشائرية منتشرة عند العرب في ذلك العهد - و لا تزال - .



تلك الصلة المزيفة هي صلة التصاق , و العرب يطلقون على اللحمية المتدلية في رقبة الشاه بالزنمة , لانها تلتصق بجسد و رأس الشاه و هي ليست ذات أهمية .   



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,504,834
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن لحظة الاحتضار: سؤال من الاست اذة القرآ نية منيرة محمد حسين...

العقبة: ما معنى ( العقب ة ) في سورة البلد ( فَلا...

إقرأ لنا لو سمحت: ولا يملكو ن الشفا عه عنده الا باذنه الله هنا...

دينهم العربى: عدد كبير من الأحا ديث تضع العرب في كافة و...

إرحمونا .!!: هل یص فی الوضو ء ان اغسل ید& #1740; ...

وانا ابكي .!!: ارجو عدم تجاهل رسالت ي لأني في حاله حزن شديد...

نقد للموقع : 4-إسمح لي أن أنتقد الموق ع (على استحي اء)(و ...

أكاذيب ابن اسحاق: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من...

بورك فيك يا صهيب: ملاحظ ة : هى رسالة بعث بها الاست اذ صهيب ،...

شيخ محتاج للنفقة: جاوزت الثما نين ومعاش ى لا يكفى واولا دى لا...

ادراك علمهم : مامعن ى إدّار ك علمهم بالآخ رة فى الآية 66 من...

إغتيال القذافى : هل قتل الفذا فى بلا محاكم ة يعدّ حراما ؟...

سؤالان : السؤا ل الأول : كنت أتكلم مع خالى وقال لى...

البشر والناس: ما الفرق بين الناس . والبش ر ؟...

مسألة ميراث: والدي مات وكان فقير وترك 3 ولاد وامنا متوفي ة ....

more