نسبا وصهرا

الإثنين ٢٧ - يوليو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى قوله جل وعلا : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً (54) الفرقان) ؟
آحمد صبحي منصور :

البشر المخلوق فى الآية الكريمة هو آدم وحواء . ومنهما جاءت الذرية ، يقول جل وعلا : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً )(1)  النساء ) . تناسل البشر من ذرية آدم وحواء واصبحوا شعوبا وقبائل : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) (13)) الحجرات ). والعلاقة بين البشر على هذا هى النسب الى الأب ، من خلال زواج الأب والأم . وبهذا يكون الأب قد أصهر الى أهل زوجته . ويكون الأولاد لهم نسب الى أبيهم وأسرة الأب ، ويكون لهم أخوال بهذه المصاهرة .

خطأ نقع فيه حين نقول (فلان نسيب فلان ) و ( فلان ناسب فلان ). الصحيح هو ( فلان أصهر الى فلان ) . والصحيح ان يقال أن فلان نسبه الى أبيه فلان وأسرته آل فلان .

 



اجمالي القراءات 14081
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4989
اجمالي القراءات : 53,641,590
تعليقات له : 5,338
تعليقات عليه : 14,643
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الاغتياب: الكاف ربالع قيدة مثل النصر اني ...

زواج المسلمة بغير ال: What is the real reason the majority of scholars say that a Muslim woman can't marry a...

مؤلفاتنا متاحة مجانا: أنا من أشد المعج بين بتفسي ر حضرتك لأيات...

سنى معتدل: ما حكم الله في من يعمل بالسن ن النبو ية (...

جورج فلويد: واقعة جورج فلويد المؤس فة التى فقد حياته...

الزنا والزواج : سلام الله عليكم أستاذ نا الفاض ل قرات في بعض...

شكرا لك: دائما الحمد لله رب العال مين السلا م عليكم...

المرأة تشهد الزواج: • أخ لنا من لندن يسأل: له خطيبة يريد الزوا ج ...

سؤالان : السؤا ل الأول عن مقالة :( الكذّ اب ( ابن...

ليسوا من أهل القرآن: انا اردني ومنهج كم في تدبر القرأ ن منتشر...

النقاب يسر لا عسر: هجومك يا استاذ قاسى جدا على المنق بات . أنا...

كيد النساء: يقولو ن إن كيد النسا ء عظيم وكيد الشيط ان ...

الفائدة على الربا: أعتقد أن الربا ليس هو الفائ دة على القرض .. فقط...

بين الايمان والالحاد: لي تعليق على ردك ان لم يكن لديك مانع وارجو ان لا...

رئيس يهودى مسيحى: هل يجوز لمسيح ى أو يهودى أن يكون رئيسا...

more