سؤالان

السبت ٢٠ - أبريل - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول عن مقالة :( الكذّاب ( ابن الجوزى ) فى تاريخه ( المنتظم )( 2 ) إفتراءاته على خصومه المعتزلة وفى مدح غيرهم . ) . يقول السائل معلقا عليه : ( طبيعي اي حد يطعن فى القران تقول عليه كافر بنص القران . غير كده جريمة . و شوف احمد قبانجي معتزلي عراقي يقولك النبي يشك في نبوته. رد عليه . ) السؤال الثانى : ماذا تعنى ( إخسأوا ) فى آية ( قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ (108)المؤمنون ). المفهوم ان ربنا سبحانه وتعالى يقولها لأهل النار . فهل هى لعنة الله عليهم ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ  بعض الناس لا يقرأ لنا كل أو معظم ما كتبناه ، وربما إذا قرأ لا يفهم .

2 ـ هذا المقال هو تقييم لابن الجوزى مؤرخا قام بالتدليس فى تاريخه المنتظم ، يفترى منامات فى الطعن فى خصومه ( خصوصا المعتزلة ) وفى تقديس أئمة الحنابلة وزعمائهم . وحتى فيما ينقل عن السابقين لم يكن أمينا فى النقل . وأوضحنا هذا .

3 ـ سبق لنا من أكثر من ثلاثين عاما أن هاجمنا فكر المعتزلة فى ندوة علنية فى جمعية النداء الجديد بالقاهرة ، وكانت عن ( التأويل ) من بدايته الى ( نصر حامد أبو زيد ). ونشرناها وقتها، وهى منشورة الآن فى موقعنا فى باب الكتب . وسبق لنا نشر كتاب عن ( الحنابلة ـ أم الوهابية ـ وتدمير العراق فى العصر العباسى الثانى ) .

4 ـ إقرأوا وافهموا يرحمكم الله جل وعلا.!!

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ نعم .

2 ـ ( خسأ ) ومشتقاتها تعنى الذّل واللعنة .

3 ـ عن ذُلّ أهل الناريقول جل وعلا : ( وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوْا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ (44) وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنْ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُقِيمٍ (45)  الشورى ).

4 ـ أما ( اللعن ) فهو يعنى ــ فى الآخرة ــ الطّرد من رحمة الله جل وعلا . وهذا ما سيحدث يوم القيامة إذ سيكون أصحاب النار عن رب العزة محجوبين . قال جل وعلا : ( كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُوا الْجَحِيمِ (16) المطففين ) . وطالما تم حجب رحمة الله جل وعلا عنهم فهم فى الجحيم لأن رحمة الله يوم القيامة ستكون قريبا من المحسنين. قال جل وعلا  : ( إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنْ الْمُحْسِنِينَ (56) الاعراف ) .

5 ـ وجاء مصطلح ( خسأ )  فى السياقات القرآنية التالية :  

5 / 1 : ( تَلْفَحُ وُجُوهَهُمْ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104) أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (105) قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ (106) رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107) قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ (108) إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110) إِنِّي جَزَيْتُهُمْ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمْ الْفَائِزُونَ (111) المؤمنون )

5 / 2  ـ عن عقوبة اليهود العُصاة المعتدين : ( وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (65) البقرة ) وشرح هذا فى قوله جل وعلا : ( وَاسْأَلْهُمْ عَنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (166) الاعراف ) .

  5 / 3 ـ ( الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ (4) الملك )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 540
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4993
اجمالي القراءات : 53,828,225
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إقرأ لنا لو سمحت: قال تعالى : (أَلَ ۡ تَرَ إِلَى...

دابة الأرض : Dear Sir, The reason I write this message to you is because I read from your hand that you...

أهلا بك ومرحبا: دكتو ر / أنا اطلعت على بعض مؤلفا تك وأقو ل ...

صلاة الجهر والخفوت: من المعر وف عن اشكال الصلا ه عبر الترا ث ...

الربا : ماهو حكم الربا ؟ ...

أتمنى التعرف به : الاست اذ صبحي منصور دام توفيق کم سلام عليکم...

أهلا بك وبه أيضا: اسمه جلت اسمائ ه سلام عليکم و رحمه الله و...

المعجزة والآية: هل يجوز أن نقول على القرأ ن أنه معجزة...

كتب المستشرقين: السلا م عليكم أخي الكري م أما بعد . أحمد الله...

كازينوهات الديسكو: كيف التعا مل مع من يريد ان يفتح محل خمور او...

تزوج بها : أنا مسلم عندي ولد من أم مسيحي ة ولم اتزوج بها...

ابن سيرين والاحلام: هل كتاب ابن سيرين فى الأحل ام صادق 100% ؟...

اللعان: كيف تثبت جريمة الزنا وهل لو وجد رجل رجل فى...

القوامة والوصية : قرأت لحضرت ك عن ميراث الرجل و المرأ ة في حالة...

صلاة الاستسقاء: نحن مقيمي ن فى كاليف ورنيا الحمد لله...

more