عن الوحى الالهى

الإثنين ٢٦ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الدكتور احمد صبحي منصور اكرمة اللة اشكر لكم جهودكم الكبيرة في هذا الموقع ولما تقدمونة من علم كان ولكثير من الناس جديد عليهم وانا اتكلم عن نفسي ممن تصدر الوعظ طيلة حياتي الماضية ولكن بحمد اللة وجدت ضالتي على موقعكم ارجو ان تبينوا لي العلاقة بين الايتين 164 من سورة النساء والاية 51 من سورة الشورى ولكم جزيل الشكر
آحمد صبحي منصور :

الآية 164 جاءت فى سياق الوحى الالهى للرسل ، والوحدة فى المحتوى الأساس لموضوع الوحى ، وطريقته . نقرأ السياق فى الآية وما بعدها : ( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً (163) وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً (164) رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لأَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً (165) لَكِنْ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً (166) النساء ) ، وتكرر المعنى فى قوله جل وعلا فى وحدة الشرع الالهى فى الأساسيات : ( شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ (13) الشورى )

أما قوله جل وعلا : ( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51) الشورى ) فهى تتحدث عن عموم الوحى للبشر من الانبياء وغيرهم . ولقد أوحى الله جل وعلا الى أم موسى : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنْ الْمُرْسَلِينَ (7) القصص ) ( إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى (38) أَنْ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39) طه )

واوحى الله جل وعلا للحواريين : ( وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ (111) المائدة )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7179
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4991
اجمالي القراءات : 53,683,416
تعليقات له : 5,343
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نقل كتاباتى : السلا م عليكم أريد عبر هذه الرسا لة أن...

لا عتاب فى الآحرة: كنت أعتب على صديقى فقال لى ان أؤجل عتبى الى يوم...

كاتب عاص : قرأت أغلب مقالا تك في جميع الموا ضيع ...

مسألة ميراث وأخلاق !: مات ابى ، وترك زوجة له ( زوجة أبى ) وأخ لى من الأب...

البدو و الأعراب: اظن ان اعراب تعني من يتكلم العرب ية . لا يمكن...

القصاص فى القتلى : لدي سؤال عن الناس خ و المنس وخ لو سمحتم...

ولماذا تدعوه أصلا ؟: كيف ادعو الملح د الى الاسل ام كيف اقنعه ؟...

الصيام فى السويد: • Sala mun aleykum mr Mansour. I have a question regarding 2.187. I live in Sweden...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول أنا تجاوز ت الثلا ثين ...

الاصلاح الدينى أولا: أراك تكثر من الحدي ث عن الاصل اح الدين ى ...

لا سلام على طعام : هل السلا م على الطعا م حرام ؟ ...

لماذا لا ترد عليهم ؟: فى الآون ة الأخي رة انتشر الهجو م عليك ،...

علم النحو والحديث: ما هي الأعم ال التي يمكن أن تفيدن ي في موضوع...

مولانا: ما رأيك فيمن يقول لبعض الناس يا مولان ا ؟...

ليس حراما: أخي يعمل كسائق في خدمات توصيل الوجب ات ...

more