السُّكّر والسّكر .!!

الأحد ٠٧ - أبريل - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول بعضهم إن الخمر كانت مباحة فى أول الاسلام بدليل قوله تعالى( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا... ))[النحل:67]. فكانوا يتخذون من نخل السكر الخمر، حين كانت مباحة، ثم نسخ الله ذلك وحرمها بقوله جل وعلا: إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) سورة المائدة، وكانت في الأول مباحة يشربها الناس، في مكة وفي أول الإسلام وفي أول الهجرة ثم حرمها الله في المدينة ولعن شاربها.
آحمد صبحي منصور :

( سكرا ) بفتح السين وفتح الكاف فى قوله جل وعلا : ( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا... ))[النحل:67]. لا تعنى السكرة من الخمر ، ولكن تعنى ( السّكر ) ذى الطعم الحلو ، أى السكر الذى نضعه فى الشاى مثلا . وبدليل وصفه بأنه رزق حسن ، والخمر رجس من عمل الشيطان .

وليس فى القرآن نسخ بمعنى الحذف بل بمعنى الاثبات والكتابة ، والتفاصيل فى بحثنا  ( النسخ فى القرآن بمعنى الاثبات والكتابة وليس الحذف والالغاء ) وهو منشور فى موقعنا (اهل القرآن ). وقلنا فيه إن تحريم الخمر جاء إجمالا فى التشريع المكّى الذى كان ينزل عموما بتحريم الاثم ، فى قوله جل وعلا : (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (33) ( الاعراف ). والخمر من ضمن الإثم ، ففيها (إثم كبير ) ، وجاء تحريمها فى تفصيلات التشريع فى المدينة ووصفها بالإثم الكبير ( يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا)  (219) البقرة  ). والأمر جاء باجتنابها ، وهو تغليظ التحريم .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9637
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4991
اجمالي القراءات : 53,690,981
تعليقات له : 5,344
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المصحف والصحف: المصح ف ..لم يتم ذكرة في القرآ ن ولا مرة واحدة...

يأجوج ومأجوج: الي السيد الفاض ل د.احم منصور اولا مبروك...

نزّل / أنزل : ماهو الفرق بين ( نزّل الكتا ب ) و ( أنزل الكتا ب )...

مهطعين : الاست اذ الدكت ور احمد صبحي منصور بقرائ تي ...

عن الزكاة المالية: لدى صديق من اهل القرآ ن يريد ان يبيع سيارت ه ...

زكاة الريع : شيخن ا الجلي ل أثابك الله أستس محكم في...

الزمن فى القرآن: قُلْ أَئِن َّكُم ْ لَتَك ْفُرُ ونَ ...

والد فاضل : أنا أب لبنتي ن يدرسن فى الجام عة.وي بسن ...

يدنين عليهن من ..: مامعن ى قوله تعالى : ﴿ي ا أيها النبى قل...

ايدلوجية السُّنّة: هل السنة عبارة عن إيديو لوجية امبري الية؟ ...

الله هو المستعان: دكتور أحمد لاحظت عند قراءة مقالا تك ...

الثقلان: الدكت ور احمد بعد التحي ة والاح ترام اعلم...

قبالات الأراضى : صادفت نى هذه العبا رة ( قبالا ت الأرا ضى ) فى...

الاستثمار و البورصة: ما هو رايك فى شركات الاست ثمار و البور صة و...

لحم الوحوش : هل حلال ان نأكل لحوم الأسو د والنم ور ...

more