محمد البارودى Ýí 2009-06-24
لا إله إلا الله عليها نحيا و عليها نموت و بها نلقى الله.
لا إله إلا الله وحده وحده وحده وحده لا شريك له لا شريك له لا شريك له.
وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ . الأنعام112 .
يا الله لكل نبي عدو؟ كلهم بلا استثناء؟ نعم كلهم بلا استثناء. من هم اعداء الأنبياء يا الله؟ اعداء الأنبياء هم شياطين... آه شياطين الحمد لله احنا مش شياطين.... لأ استنى.... هم شياطين الانس قبل شياطين الجن!!!! هو في شياطين الإنس؟؟؟ آه في شياطين إنس وذكرهم الله قبل شياطين الجن لأنهم اشد خطرا من شياطين الجن.
وماذا يفعل شياطين الإنس والجن يا الله كي يكونوا اعداء لكل الأنبياء؟
يقول الله يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا.
ما هو زخرف القول غرورا؟
أي انه الكلام المزين المعسول الذي يمني النفس وتحسبه من الكتاب وما هو من الكتاب وهو الكلام الذي يفترى به على الله وتحسبه من كلام الله وهو الكلام الذى يعتقدون أنه وحى ثانى وما هو بوحى.
فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ .البقره79.
وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ .آل عمران78.
وهو أيضا لى عنق الآيات لجعلها تتوافق مع زخرف القول المفتري به على الله أى تأويل آيات الله إبتغاء الفتنه .
هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ . آل عمران7.
وهو الكلام الذى يجعلك تشرك بالله و لكنك تعتقد أنك على هدى و مع الصالحين و الأبرار و الصديقين.
ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ - انْظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ . الأنعام23-24.
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا . الكهف 104.
وهو الكلام الذي حين تسمعه تؤمن بأن النبي محمد عليه السلام قد اوتي الكتاب ومثله معه. فهذا مثله معه هو الذي فتح الباب لزخرف القول وللافتراء على الله ورسوله كما شاءوا وبدون اي قيود. هم تمنوا لو كانوا يستطيعون تحريف القرآن كما فعلوا مع كل الرسالات السابقة ولكن تعهد الله بحفظ خاتم رسالاته قفل عليهم الطريق فاخترعوا الحديث حتى يسهل عليهم الافتراء على الله ورسوله. وطالما وضع عليه ختم الرسول فهو وحي لأنه لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى اذا فهو كلام الله.
نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ .ق 45.
لو كان هنالك مثله معه لقال الله فذكر بهما. ومن المعروف ان الحاديث مملوئه بالوعيد.
فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا . الفرقان52.
لو كان هنالك مثله معه لقال الله وجاهدهم بهما.
ولماذا سمح الله بهذا؟ يقول الله فذرهم وما يفترون. لقد خلقنا الله وميزنا عن سائر المخلوقات لأننا لنا حرية الاختيار وبالتالي لنا اما الثواب او العقاب نتيجة اختياراتنا في هذه الحياة الدنيا.
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ - لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ . الحج52-53) .
اذا هي معادلة صعبة ومن يدقق النظر فيجد انه امام اصعب اختيار في حياته ايكون مع القلة القليلة جدا المؤمنة بكتاب الله وكفى ام تكون مع الأكثرية التي تؤمن بكتاب الله ومثله معه اي تؤمن بكلام الله وزخرف القول غرورا معه.
وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ . الأنعام 116.
يا الله لماذا جعلتها صعبة الى هذه الدرجة؟ فالله خلقنا ليرى اينا احسن عملا وسمح الله بوجود زخرف القول الى جانب كلماته ليمحص قلوبنا وليرى ان كنا سنؤمن بكلامه فقط ام سنضعف ونكون ممن ستمتلئ بهم جهنم.
قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ - لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ . ص 84-85.
فالاختيار امامنا سهل وواضح كتاب الله وحده تكن من الفائزين. كتاب الله ومثله معه فتكون ممن قال فيهم الله كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا.
اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا . الاسراء14. وكل منا مسئول منا عن نفسه وعن اختياراته وسنبصر هذا يوم القيامة ولن تنفعنا الأعذار ولن يؤخذ منا عدل ولا شفاعة.
بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ - وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ . القيامه 14-15.
وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ . البقره48.
وعلى هذا:
لا اله الا الله وحده لا شريك له ولا تذكر اي شيئ مع الله مهما كان.
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (ال عمران18) .
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ . الزمر45.
ذَٰلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ . غافر12. الايمان بالقرآن وكفى ونبذ ما هو خلافه.
أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ. العنكبوت51.
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ . الاعراف179.
ربي اغفر وارحم وانت خير الراحمين
مشكور اخينا محمد البارودي
الأخ العزيز طارق و الأخت الفاضله ساره حياكم الله و اشكرككم على الأقتطاع من وقتكم و المرور الكريم على المقاله. و احب ان اعتذر على الاسلوب العامى فى بدايه المقال و لكن هذا ما كنت أشعر به عندما بدات الكتابه. و للحقيقه لم تكن نيتى ان اكتبها و قد كنت اكتب تعليقا على مقاله الدكتور الفاضل أحمد منصور (إنه الله جل وعلا ..يا أيها الناس ..!! ). و قد كان هذا ما شعرت به بعد قراءه المقال. و كانت هذه المقاله تعليقى على ما كتبه الدكتور أحمد. ولكن نظرا لطول التعليق قررت نشره على انه مقاله. و لذا وجب التنويه.
جزاكم الله كل خير .
أخى العزيز محمد بارك اللــه فيك وفى قلمك الذى أعتز بكل ما يفيض به قلمك وأدعو اللــه أن يزيدك علما.
فلينظر الذين يتقولون بهذا القول " ومثله معه " إلى آيات اللــه المحكمات فى القرءآن الكريم:
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا 18:27
وإن قالوا أن المقصود به الحكمة فلنقرأ:
ذَٰلِكَ مِمَّا أَوْحَىٰ إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ ۗ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتُلْقَىٰ فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا 17:39
وإن قالوا هذا وحى فلنقرأ ماذا أوحى إلى الرسول الكريم:
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۚ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ ۚ ...... " 6:19
أكتفى بهذا القدر من التعليق ولمن يريد المزيد فهناك مقالة نشرت بعنوان " هل الحديث هو الوحى الثانى"
أخى الحبيب جزاك اللــه كل خير وأتمنى أن أرى المزيد حتى نستفيد وتقبل منى كل تقدير وإحترام....
الأخ العزيز الأستاذ محمد صادق
شكرا جزيلا على مرورك الكريم و على التعليق القيم و كلماتك المشجعه. و احب ان اضيف ان للأستاذ محمد صادق سلسله مقالات بعنوان (هل الحديث هو الحى الثانى) و هى سلسله مقالات مميزه و مليئه بالمعلومات المهمه و انصح الجميع بقرائتها و هى موجوده هنا بالموقع على الرابط التالي:
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=4427
دعوة للتبرع
الله أكبر: اعتدن ا عند الصلا ة أن نكبر قائلي ن الله...
فى ستة أيام : لماذا خلق الله الأرض و السما وات في ستة أيام و...
قتل البهود: لا ادري هل هو حديث نبوي ام جاء في القرا ن , هل...
بكاء السماء : دكتور احمد سلام الله عليكم يقول الله عز وجل...
الاسلام والاسكيمو: هل سيدنا محمد بعث للعال م كله ام للعرب فقط؟ ...
more
يقول ربنا سبحانه ( قل لئن إجتمعت الجن والإنس على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا.... )
فكتاب ربنا لايقرنه شيء وليس كمثله شيء ، وهو لايغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها " فما حاجتنا لمثل كتاب ربنا ومثله معه
وكفى إفتراء على الله ورسوله الذي جاء بالحق وصدق المرسلين