آحمد صبحي منصور Ýí 2009-01-13
أولا
1 ـــ قرر الحاج صديق أن يتنازل عن إدارة أملاكه إلى أولاده الخمسة وديع وسرحان وسالم وسيف وعرفان .
أملاك الحاج سرحان كانت ألف فدان من أجود الأراضى الزراعية تتخللها وتحيط بها بعض الجزر الرملية ومجارى نهر صغير يعطى إمكانية أكبر لأستغلال بقية الأرض فى الزراعة والبناء .
wa ana zayek akhi laith...ma en afteker almawet wal 3akhira ella wa mokhi yakef 3an attafkir fi kol omour addonia wa agul emma janna aw nar walawla foshatol 3amal fi rahmat Allah ....ya rabi enni kha3ifa men 3adhabek wa atma3ou fi rahmatek
ما أجمله مقال مع الأخذ في الأعتبار أن لله المثل الأعلي ( وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الروم27) ،عندما قرأت هذا المقال وتخيلت نفسي أولا أقف موقف الشخصيات الأربعة حيث أقوم بارتكاب المعاصي وألهو وأعيش حياتي ظنا مني أني لن أحاسب أو أن ما أفعله هو الصواب وأدافع عن ما أفعل باستماتة وفجأة انتهت حياتي ووقفت أمام الله يوم الحساب فيا له من موقف صعب تقشعر له الأبدان ولا يتحمل عقلي تخيله ثانيا وفي الوقت نفسه رأيت نفسي وأنا أقف موقف سالم حيث أضع الله سبحانه وتعالى أمامي في كل عمل أقوم به لكي لا أعصيه وذلك بوضع كلامه ( القرآن الكريم ) أمامي ونصب عيني فى كل فعل أو عمل يصدرعني وأن أجعله مرجعي الذي أعود له لكي آخذ منه ما يهديني إلى الطريق الصحيح ({وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }الصافات118) ثم وانتهت حياتي أيضا ووقفت نفس الموقف ولكن شتان الفارق بين هذا وذاك فالفرق واضح لا يحتاج شرح .
الحرية المطلقة في الإيمان أو الكفر يقابلها في المقابل مسئولية كبيرة وعظيمة فإما خلود في النهار أو خلود في الجنة فإما نعيم مطلق أو عذاب مستمر . ولا أعلم ماذا سيكون رد بعض من يعتبر نفسه من العامة ويعتمد في تدينه على رأي الكهنوت الديني هل سينجو من العذاب ؟؟ بالطلع لا !! فإن حديث القرآن عالج هذه القضية في آياته الكريمة
- { إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ } البقرة 166
- { قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلَاء الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ } القصص63
- { وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ } القرة 167
إذن فلا عذر لمن أعطى عقله اجازة مفتوحة واعتمد على من أضله !!
{وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ }الروم 58
أشكرك دكتور أحمد على هذا المقال القصصي الذي يقرب الصورة للقارئ العادي . أما القارئ المتخصص في الكتابة والفكر فيجد هذا المقال القصصي طريقة جذابة لعرض الفكرة المحورية للهدف من القصة. القارئ العادي الغير متخصص ينتفع بهذه الطريقة عندما تعرض عليه الفكرة، أما القارئ المتخصص نجده إما قارئاً متعصبا لفكرة أحادية ممكن أن تجعله يهاجم ويرفض الطريقة وإما قارئاً مستنيراً على هذا النوع من السرد ويدرك أنها من وسائل الكاتب لتوصيل أطروحته إلى المتلقي ، فيعطى الكاتب حقه من الإشادة بمجهوده في إيصال فكره ، والدكتور منصور يستخدم منهج القرآن في ضرب الأمثال بصورة تقريبية للمتلقي لتعم الفائدة.
كتاب لباحث بريطاني وجد أن المصاحف الحالية من القرآن مستنسخة من (مصحف محمد) وهو المصحف الكامل بين دفتين الذي أشرف رسول الله -ص- بنفسه على جمعه وترتيبه.
وهذا يعني أن النسخة المكتملة من القرآن اكتملت في حياة الرسول نفسه وليس في عهدي أبي بكر أو عثمان. ألم يقل رب العزة:"إن علينا جمعه وقرآنه"؟
رجاء التعريف بالكتاب وهو The Collection Of The Quran by John Burton, Cambridge University Press لاتستغربوا! فهذا الكتاب شبه مفقود بدل أن يكون متوفرا جدا.
أسلوب الرمز والكناية له فوائد كثيرة لا تتوفر في الأسلوب المباشر الجاف الذي يعمد للتلقين ، وهكذا رأينا هذه القصة الرمزية التي أنصتنا بكل اهتمام إليها ، لنعرف كيف ستكون النهاية ، ومن سينجح في الاختبار ، وكما راينا أن النسلة مقلقة فنسبة النجاح من 1ـ 4 أي لم ينجح في الاختبار سوى واحد فقط من مجموع الخمس ة اخوة ، هى قصة خيالية مقصود بها التذكير بأحوال البشر مع ربهم جل وعلا الواحد الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، والذى ليس كمثله شىء ، وما اتخذ صاحبة ولا ولدا.
2 ـ الله جل وعلا خلق السماوات والأرض وما بينهما من كون ـ يعجز العقل عن تصور عظمته ـ لكى يختبر البشر ( هود 7 ) ، وسخر لهم الأرض والكون ( الجاثية13 )، ولن يحاسبهم يوم القيامة على الحتميات المقدرة سلفا فيما يخص الميلاد والموت والرزق والمكتوب عليهم من المصائب ، ولكن سيحاسبهم على حريتهم فى الطاعة أو المعصية وحريتهم فى الايمان أوالكفر ، وأنزل من أجلهم الكتاب السماوى دليلا للهداية وتحذيرا من مكائد الشيطان ، وجعل لهم أجلا لا ريب فيه للقائه ليحاسبهم على حريتهم وكيفية تعاطيهم مع النعم التى أحاطهم بها ، وأهمها نعمة الهداية فى الكتاب السماوى .
3 ـ القرآن الكريم هو آخر رسالة سماوية للبشر فيها الدليل للنجاح يوم القيامة . والقرآن كدليل للهداية يقوم على ركيزتين:
الأولى :الأوامر والنواهى مع حرية البشر المطلقة فى الإيمان والكفر وفى الطاعة والمعصية ومسئوليتهم الكاملة عن تلك الحرية أمام الله جل وعلا يوم القيامة.
الثانية :الحديث عن الأخرة بما فيها من ثواب وعقاب وجنة ونار لتذكيرهم مقدما بما ينتظرهم إن أطاعوا أو إن عصوا ، حتى لا يكون لأحد منهم حجة على الله تعالى يوم القيامة .
4 ـ ولقد اقترب يوم القيامة، واقترب للناس حسابهم ، وهم فى غفلة معرضون : (الأنبياء 1 ) .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5118 |
اجمالي القراءات | : | 56,904,217 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
تدبر آيات 32 : 34 من سورة الشورى
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
الأستاذ عدنان الرفاعي يريد أن يشهد الناس على التهديد الذي بثته قناة ال
وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُم
ق 2 ف1 : ثانيا :حركة ناصر السعيد : مطالب ناصر السعيد
دراسة حالة ربط جنسي للدكتور أحمد منصور التعليقات في زاوية الرواق حصرا
دعوة للتبرع
Success : - Which are the prospects for the success of your movement?...
أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : بينم ا اتصفح الفيس بوك...
القرآن (علم ): الرحي م قال الله في سورة يوسف ولما بلغ أشده...
الزهد والتصوف: اريد الفرق بين الزهد و التصو ف ...
مال حرام وسُحت : يا دكتور أحمد ، أبى كان زميلا لك ، وتخرج وتعين...
more
كم أرتبك و أصعق أحيانيا و أنا أفكر بيوم الحشر و قد غفر الله لمن شاء و لم يغفر إلا لمن ابى.
خير كتاب هو كتاب الله
و خير الهدي هو هديه سبحانه و تعالى, فمن يهدي الله فلن تجد له وليا مرشدا.
أللهم لا تكلنا لأنفسان طرفة عين أو أقل يا الله.
فأنت خير حافظا و أنت أرحم الراحمين.
كيف يقف العقل أحيانيا بين المرء و بين الاسئلة التي تدور في خلده من هول يوم البعث و من جزعه يوم لا يغني عنا من الله شيئا, لا رسول صدقنا بما جاء به ولا شهيد من أفراء العائلة ولا والد و لا ولداة و لا صاحبة و لا ولد.
أنت و عملك.
اللهم أحسن أعمالنا و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا و إجعلنا للمتقين إماما.