آحمد صبحي منصور Ýí 2008-12-24
(3 ) ( أ )
ردّ على القضايا المثارة على المقالة السابقة : (العمل ) أو (السلوك) بين الايمان والكفر
أولا :
1 ـ يسعدنى الرد فى موقعنا (أهل القرآن ) على النقاش الجاد الذى يثيره الأحبة من أهل القرآن وأصدقائهم ، خصوصا ما يكون منها تعليقا ونقدا لمقالاتى.
الاستاذ أنيس صالح علّق على مقال ( وهم من فزع يومئذ آمنون ) قائلا : (ومع إستمتاعي كثيرا بما تكتبونه مشكورين, إلا إنني أجد نفسي مضطرا أحيانا للتعليق, من واقع عبارتكم أعلاه (فظلم الناس وظلم رب الناس. . ), اؤكد أخي الدكتور منصور, إن عبارتكم أعلاه ( ظلم رب الناس ) برأيي الشخصي ليست دقيقة وليست قرآنية, ولست مضطرا لتبيان ذلك قرآنيا لإدراكي إنكم تعلمون ذلك. )
بالنسبة للآيتين 128و129 سورة آل عمران الرسول ليس له من الأمر من شيء بمعنى أمر الألوهية أي هو مجرد عبد من عباد لله لا يضر و لا ينفع والآيات جاءت لتتحدث عن النصر بأنه نصر من الله و ليس نصر من الرسول فهي آيات في تأكيد تفرد الله في المشيئة و القدرة كما تعلم أخي أحمد فإن أفضل طريقة للحكم على الأفكار هي أن نقوم بتطبيقها على أرض الواقع لذلك لنفرض أن شبانا ثلاثة تقدموا لصاحبة العصمة و الجاه إبنة واحد من القرآنيين و كي نقطع الطريق من البداية على من سيقول أن المهم هو رأي البت و البت هي اللي تنقي و تختار نفترض أن البت دي أعطت والدها صلاحية الإختيار و عليها السمع و الطاعة الشاب1 وسيم و لائق صحيا جيد الشاب1 يصوم ويصلي و لا يشرب جيد جدا الشاب1 مقتدر و متعلم ممتاز الشاب1 يقول الرسول هو أول خلق الله و نور عرشه و أنه يشفع و يحل و يربط النتيجة جاتك نيلة امشي إطلع برة الشاب2 وسيم و لائق صحيا جيد الشاب2 يصوم و يصلي و لا يشرب جيد جدا الشاب2 مقتدر و متعلم ممتاز الشاب2 يقول البخاري أصح الكتب بعد القرآن و الأحاديث جزء من الدين و منكرها كافر النتيجة جاتك ستين نيلة إمشي إطلع برة الشاب3 وسيم و لائق صحيا جيد الشاب3 يصوم و يصلي و لا يشرب جيد جدا الشاب3 مقتدر و متعلم ممتاز الشاب3 يقول الشهادتين لله و الرسول لازمتين واجبتين النتيجة ؟؟؟؟؟؟ ماذا سنقول لهذا الشاب رفضنا الشابين الأول و الثاني لفساد العقيدة أي لأنهما في صف الكفار في نظر القرآنيين فماذا نقول للشاب الثالث؟؟ إذا وجدنا أنفسنا غير مقتنعين برفضه على أساس العقيدة فهذا معناه أننا غير مقتنعين بأنه كافر كالإثنين الآخرين طبعا الحالات الثلاث تم الحكم فيها على أساس أنه لا يجوز الزواج من الكفار الكفر العقيدي بالذات يعني مثلا يسمح السنيون بالتزاوج بين المذاهب الأربعة و لكن يمنعون التزاوج مع الشيعة السبب أن الخلافات بين المذاهب الأربعة هي خلافات فقهية في حين أن الخلافات مع الشيعة هي خلافات عقيدية طبعا هناك من السنة من لا يكفر الشيعة و لذلك يسمح بالتزاوج معهم لكن لا يوجد سني واحد يكفر الشيعة ثم يزوجهم من بناته الآخرون يا أستاذ منصور في منتهى الصراحة و الوضوح و متصالحون مع ذواتهم و هكذا يثبت الإنسان إيمانه الراسخ بما يعتقد أي إعتقاد و عمل مع إطمئنان و سكينة التكفير يرتبط بممارسة عملية على أرض الواقع وهذا ما نعنيه بتكفير الأشخاص نحن لا نقصد إصدار قوائم دورية بأسماء الكفار و لا نقصد الحكم بكفرهم الأبدي و عدم وجود مجال للتوبة و لا نقصد أن نعطي الرخصة بقتالهم و إبادتهم و لكن نقصد أن يتم التعامل مع التكفير على أساس أنه لابد سيقع على بشر من لحم و دم بشر نتعامل معهم و نعرفهم بشخوصهم فهناك أمور تتعلق بالحقوق و الواجبات كيف سنتعامل مع الشخص الذي نعتبره في صف الكفار ليس المقصود الحرب و القتال لكن المقصود مثلا هل نصلي وراءه بالإضافة إلى قوانين الأحوال الشخصية كالميراث و الزواج السلام عليكم
أخى الكريم -عمار نجم . تقول(إذا كان الرسول لا يكفر أشخاصا بعينهم فلماذا ترك مكة إلى المدينة ألم يهجر قرية الكفار إلى مدينة المؤمنين )
.فيا أخى الرسول (عليه الصلاة والسلام) لم يهاجرمن مكة للمدينة بسبب كفر أهل مكة وإيمان أهل يثرب ، فلم يكن بيرثب من المسلمين سوى عدد لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة وقت الهجرة،وإنما هاجر خروجا بدعوته من الإضطهاد والإعتداء عليه وعلى المسلمين فى مكة إلى حيث الأمان فى يثرب . إذا سبب الهجرة هو البحث عن مكان آمن لك لعبادة الله الواحد الأحد فيه .
بصرف النظر عن الأوسمة التي يضعها عمار نجم على صدره ، أرجو من كاتب المقال الدكتور أحمد أن يعطي إهتماما لباقي الموضوعات حيث أن وجهة نظر الكاتب قد وضحت من خلال هذا المقال ومن خلال كل الكتابات السابقة ، لذلك أقول أن الموضوع أخذ القدر الكافي وأكثر من النقاش ، وهناك موضوعات أخرى على قدر كبير من الأهمية ، ومنها على سبيل المثال هل مقدر للشعوب العربية أن تعيش في ظل حكومات مستبدة يقبع على رأس السلطة فيها حاكم يستأسد على شعبه الضعيف بينما يعامل الغرباء من شعوب وحكومات بكل أدب وإحترام وتذلل ، وهل نجد في القرآن تشخيص وعلاج لمثل هذه الحالة التي ننفرد بها .. وفي النهاية أرجو أن نستثمر الوقت والجهد خير إستخدام فهكذا تتقدم الأمم ،ولا نفعل مثل الطالب الذي دخل إلى الإمتحان وإستغرق في سؤال واحد فقط الوقت المخصص للإمتحان لأن الطالب أفاض وأعاد وشرح وأختصر وأعطى أمثلة وإستعان برسوم بيانية ، وشطب ما كتب وأعاد كتابته ، وبعد ذلك أعاد الصياغة .وبالطبع لم يبقى وقت لباقي الأسئلة !!! وفي النهاية فإن الطالب رسب لأنه لم يراعي أهمية تقسيم الوقت على كل الإسئلة وتخصيص وقت محدد لكل سؤال ..، لذلك أرجو أن لا يحدث هذا في موقع أهل القرآن حتى لا يضيع الوقت وبالتالي العمر وحتى لا نفاجأ أننا كنا أبطال للفيلم العربي ( وضاع العمر يا ولدي ).
قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
من العجب قراءة تكفير المسلم لأخيه (تكفير عام .. عقيدي او سلوكي .. صفات أو أشخاص) مع الزعم في الوقت نفسه الانتماء للقرآن الذي يقول بنفس كلام الله سبحانه :
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
لماذا نتدخل كبشر في عمل الله .. ذاك يكفر هذا لأنه منكر للسنه ... وهذا يكفر ذاك لأنه ينطق بالشهادتين وليس بشهادة واحدة ..
أنها آفة وفتنة التكفير ..
هناك ما هو أهم كثيرا ..
أخي الكريم الأستاذ عثمان محمد علي كيف لم يكن عدد المؤمنين في المدينة يتجاوز أصابع اليد الواحدة عند الهجرة يعني خمسة مسلمين!! نرجو التوضيح الرسول ترك مكة و صارت مكة هي بلد الكفار يعني الرسول أخرج المؤمنين منها و بقيت بلدة كفار خالصة (يعني الكفار معروفون بأسمائهم) و نعلم أن الرسول صار حاكما على المدينة من أول يوم لوصوله إليها فكيف نفسر ذلك إذا كان عدد المؤمنين خمسة فقط السلام عليكم
أنا أقصد فى تعقيبى السابق -عدد المسلمون اليثربيون الذين أسلموا قبل هجرة النبى عليه الصلاة والسلام ،وصحبه الكرام إليها . وبالتأكيد لا أقصد عددهم بعد أن هاجرإليها المسلمين المكيين معه (عليه السلام ) .. وشكراً لكم .
الموضوع هو هل حدد الرسول (ص) الكفار بأسمائهم؟ مجرد خروجه من مكة مع أصحابه هو دليل كافي على أنه كفر الباقين بأسمائهم فهذه عملية فرز واضحة حددت المؤمنين بأسمائهم و الكافرين بأسمائهم أما عن عدد المؤمنين في المدينة فقد فهمت منذ البداية أنك تقصد عدد الأنصار فقط و أجبتك على هذا الأساس يعني كيف حكم الرسول المدينة من يوم وصوله إليها لو لم تكن غالبية الناس في المدينة موافقة على قيادته هل جاء الرسول إلى المدينة كقوة إحتلال و غصب! و أيضا أين أقام المهاجرون إذا كان عدد المضيفين لهم في المدينة خمسة أشخاص هل المدينة عبارة عن سبيل مفتوح لمن هب و دب أليس من البديهي أن يكون عدد الأنصار أكبر من عدد المهاجرين و أن يكونوا غالبية أهل المدينة كي يتمكنوا من تنفيذ إرادتهم و شكرا جزيلا لكم
إلى الأخوة المعلقين لو تدبرتم هذه الآية الكريمة ستجدوا فيها الخير الكثير والإجابة على تساؤلات كثيرة .. بدلا من الفسطة التي لا تؤدي لى نتائج !!
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الأنفال72
هذه الآية الكريمة تثبت أنه بقى في مكة من المؤمنين من لم يهاجروا (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ) أي أن مكة ليس كل من فيها كفارا .!! وسبب عدم هجرتهم لا أعرفه ولكن من الممكن أن يكونو ممن يكتم إيمانه ، أو أن يكون لهم من المنعة ما يمنع قريش عنهم ،أو مرتبطين بأعمال تحتاج إليها قريش ، أو ينتمون إلى أحلاف تمنع قريش عنهم . الله أعلم وأريد أن أعرف من الدكتور أحمد سبب عدم هجرتهم .. وهذا موضوع يحتاج لتدبر أكثر ولكن المهم هنا كونهم مؤمنين ولم يهاجروا مع الرسول عكس ما يقوله الأخ عمار نجم .
كلمة مكة مضافة من عندك فلا وجود لها في الآية التي إستشهدت بها على فكرتك المسلمون لم يكونوا كلهم من مكة فهناك مسلمين في البوادي خارج مكة و هم من قبائل أخرى غير قريش و لم يكونوا واقعين تحت بطش قريش و لم تجب عليهم الهجرة و أيضا الهجرة إلى المدينة ليست هي الهجرة الوحيدة للمسلمين فقد سبقتها الحبشة1 و الحبشة2 و جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه جاء إلى المدينة من الحبشة بعد صلح الحديبية أي بعد هجرة الرسول بست سنين و في كل الأحوال فإن البقاء القسري لبعض الناس المستضعفين كالعبيد و المرضى لا ينقض ما أقوله (رغم عدم وجود ما يشير إلى ذلك) لأن البقاء لسبب قاهر يجعل الشخص في نظر أهل مكة مفروزا مع المؤمنين تلقائيا تذكر أخي أنني أتحدث عن تسمية الكفار بأسمائهم و أن النبي و الصحابة حددوهم بشخوصهم أنا لا أتحدث عن الهجرة و حيثياتها شكرا لملاحظتك بالتوفيق
الأستاذ عمار نجم يتمتع بجرأة يحسد عليها في إصدار الأحكام فقد أصدر قرارا غير قابل للإسئناف حيث قرر أن نص الآية (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ) ليست خاصة على الذين هاجروا من مكة إلى المدينة وقفز الرجل على نص الآية محاولا أن يلوي عنقها لكي تتفق مع ما يذهب إليه ، ونعيد قراءة الآية بأكملها حتى لا يقفز بعضنا لأعلى ويسقط إلى حيث لا يدري ..
يقول الله سبحانه وتعالى
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الأنفال72
1- {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ
2- وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ
3- أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ( المهاجرين المذكروين في رقم 1 والذين آووا ونصروا المذكورين في رقم2 وهم ما يعرفون بالأنصار ..
4- وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ ( أي الذين بقوا على إيمانهم ولم يهاجروا )مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ ( ليس مفروضا عليكم ولايتهم طالما لم يهاجروا ) وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } أى أذا تعرضوا لمأذق وطلبوا منكم النصرة في الدين فلابد ان تنصروهم وإستثنى الله سبحانه وتعالى حالة واحدة لا يجب على المهاجرين والأنصار النصرة فيها وهى كون هؤلاء الذين لم يهاجروا يقيمون مع قوم بينهم وبين ( المهاجرين والأنصار ميثاق ) ووقع خلاف بينهم وأصبحوا في خطر استوجب معه طلب النجدة من الذين هاجروا وآووا ونصروا ..
هذه هى قراءتنا للآية الكريمة والتي اتضح من خلالها كون (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ ) كانوا نوعين نوع يقيم مع قوم ليس بينهم وبين ( المهاجرين والأنصار ميثاق ) وهناك نوع آخر كان يقيم مع قوم بينهم وبين المهاجرين والأنصار ميثاق .. أي أنا الآية تنطبق على مكة وغيرها بل أن الآية تنطبق على المهاجرين من مكة اكثر من غيرهم كون أن الذين آمنو وهاجروا والذين آووا ونصروا المذكورين في صدر الآية الكريمة كانوا من القوة والمنعة ما يجعل باقي المؤمنون الذين لم يهاجروا بعد يطلبون النجدة منهم ،وهو ما يؤكد أنها كانت الهجرة التي ترك فيها النبي عليه الصلاة والسلام مكة مهاجرا إلى المدينة،ولذلك أرجو من الأستاذ عمار أن يعطي القرآن قدر أكبر من الإهتمام وألا يصدر احكاما ،وألا تأخذنا السفسطة للقفز فوق حقائق القرآن الكريم حتى يغفر الله لنا ما نقع فيه من أخطاءإنه نعم المولى ونعم النصير .
نقلا عن المصري اليوم .
كتب الأستاذ ممدوح أحمد فؤاد حسين في المصري اليوم هذا الخبر الهام أرجو تعليقا من الدكتور أحمد ورواد الموقع على هذه الجائزة التي سنحتكرها .
جائزة سنوية لأفضل مستبد فى العالم
شروط الفوز بالجائزة
٢٦/ ١٢/ ٢٠٠٨
اغتاظت روح فرعون من دعاوى السلام ونشر الديمقراطية وطهارة اليد، وخشى أن تؤتى ثمارها، فاستدعى إلى اجتماع عاجل جبابرة الأرض، ولبى الاجتماع لفيف من الطغاة والجبابرة على رأسهم هتلر وموسيلينى، وما إن بدأ الاجتماع وقبل أن يستهل فرعون كلمته انفرجت أساريره،
فقد اكتشف أن جميع الطغاة والجبابرة يشاركونه همه ومخاوفه من انتشار السلام والديمقراطية، فاستبشر خيرا وأيقين أنه سيخرج من هذا الاجتماع وقد وجد الحل!! وبعد عدة اقتراحات اتفق الجميع على أن خير وسيلة لنشر الاستبداد هى تخصيص جائزة سنوية لأفضل مستبد فى العالم، غراراً على جائزة نوبل للسلام،
واتفق الجميع على تسميتها «جائزة نوبل للاستبداد الشامل». وأعلن المؤتمر الشروط الواجب توفرها فى المرشح للفوز بالجائزة وهى كالتالى: أن يكون المرشح قد نجح فعلاً أو قطع شوطاً طويلاً فى الانفراد بالحكم مدة لا تقل عن عشرين عاماً متصلة، وأن يعمل على أن يبقى بالحكم مدى الحياة.. وكذلك نجح وبشكل قانونى فى تجميد مؤسسات المجتمع المدنى..
واتخذ خطوات فعالة فى القضاء على استقلال القضاء، وهيمنة السلطة التنفيذية عليه، ولا مانع من تنفيذ ذلك من خلال سياسة العصا والجزرة، وتكون الأولوية فى الترشيح للذى ينجح فى إخفاء نظامه الاستبدادى،
وذلك بإعلانه تبنيه الديمقراطية فى الوقت الذى يقيد فيه وبشكل قانونى جميع أنواع العمل السياسى! أى تبنيه بنجاح سياسة «الاستبداد الناعم»» الذى تؤدى سياسته إلى تحجيم العمل السياسى، وإلى كفر الشعب بالديمقراطية، ويستدل على ذلك بأن يسجل رقماً قياسياً على مستوى العالم فى تدنى نسبة حضور الناخبين فى الانتخابات والأولوية فى الترشيح لمن يسمح بمشاركة أحزاب المعارضة فى الانتخابات شريطة عدم فوزها إلا بنسبة لا تذكر..
ولأن قيادة الشعوب الجاهلة أيسر من قيادة الشعوب المتعلمة، فيجب أن يكون قد نجح فى تمرير سياسات تعليمية تجعل قطاعات كبيرة من شعبه تكفر بالعلم والتعليم، وأن تخرّج مؤسساته التعليمية أشباه وأنصاف المتعلمين..
وبالتالى الحفاظ على نسبة الأمية مرتفعة فى بلاده.. وأن يكون قد اتبع سياسات اقتصادية لتجويع شعبه عملاً بالمثل القائل «جوع كلبك يتبعك»، وأن ينجح فى نشر ثقافة الاستبداد بين قطاع كبير من أفراد شعبه..
ممدوح أحمد فؤاد حسين
علامك فاير و غاير يا أخا العرب هلا تفكرت مليا قبل أن تكتب حاولت أن أتحاشى مواجهتك لأن ما تطرحه لا يتعلق بموضوع النقاش و لكنك لم تترك لي أي خيار إنت اللي جبته لنفسك فاستحمل أولاً تقول أن من بقي قد يكون بقي لمنعته أو لحاجة قريش لعمله أو لأنه يرتبط مع قريش بأحلاف هل من يذكر هذا الكلام يحق له الحديث عن السفسطة و الفلسفة من في مكة أكثر منعة من المهاجرين حمزة بن عبد المطلب و عمر بن الخطاب؟ و من هو هذا المسلم الذي سيحرص على مصلحة قريش و ما هي طبيعة الأعمال التي يقوم بها في مكة؟ هل في مكة مفاعلات نووية و مراكز أبحاث للفضاء؟ أم تراه يدير البورصة في مكة ويخشى من حدوث أزمة مال عالمية كأزمة وول ستريت؟ أجبنا يا أخا العرب و أطرف ما في الأمر أن الذي لم يهاجر _حسب أخا العرب فتحي_ قد يكون بقي ليس لأنه لم يستطع أن يهاجر بل لأن قريش لا تستغني عنه!! منتهى الفروسية و النبل والله حاجة و لا في نوادر جحا و أشعب ثانياً بعد أن نبهناك إلى حقيقة وجود مسلمين من قبائل و مناطق غير قريش و مكة صرت تتحدث عن أن الآية تتحدث عن مكة وغير مكة تطور جيد برافو عليك و إلى الأمام لكن هل خطر لك أن تفكر من هم المسلمين الذين بقوا في مكة مثلا أبو جهل \ أبو سفيان \ أمية بن خلف أخشى أنك بسبب الحصار الذي ستشعر به ستضطر لإنكار التاريخ يعني قد تنكر هجرة حمزة و عمر أو ربما تنكر حتى وجود هذه الشخصيات من أساسه و الله مش بعيدة عليك ما هو المحصور ممكن أن يعمل أي حاجة و بالمرة يا ريت توضح لنا هل كان يوجد ميثاق بين المسلمين و مكة إذا لم يكن بينهم ميثاق فلماذا لم يذهب الرسول إلى مكة لنصرة المسلمين الذين بقوا في مكة كما تأمره الآية و لماذا وقع فيما بعد صلح الحديبية الذي يناقض نص الآية فوافق على رد من يأتي مسلما من قريش إلى مكة!!! هل يعقل أن مشركي مكة أحسنوا معاملة المسلمين الذين لم يهاجروا يعني فجأة أصبح المشركون طيبين و أولاد حلال أرجوك لا تقفز إلى غزوتي بدر و أحد (الله يخليلك ولادك) لأن بدر كانت قرب المدينة و سببها قافة أبو سفيان و أحد كانت معركة دفاعية بحتة هناك أمامك واحد من خيارين إما أن الرسول عليه السلام تقاعس عن نصرة المسلمين في مكة و إما أن مكة كانت خالية من المسلمين هلا تفضلت بإختيار أحد الإحتمالين يا أخا العرب فتح الله عليك و فرج كربتك بالتوفيق
الأخ عمار أنت ترد على شيئ لم أقل فيه رأيا محددا وأنما قلت لا أعرف السبب الحقيقي لوجود مسلمين لم يهاجروا وأنقل لك ما قلته لكي حتىلا تتعجل في إصدار أحكام كما قلت لك .
ما قلته هو .
(هذه الآية الكريمة تثبت أنه بقى في مكة من المؤمنين من لم يهاجروا (وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ) أي أن مكة ليس كل من فيها كفارا .!! وسبب عدم هجرتهم لا أعرفه ولكن من الممكن أن يكونو ممن يكتم إيمانه ، أو أن يكون لهم من المنعة ما يمنع قريش عنهم ،أو مرتبطين بأعمال تحتاج إليها قريش ، أو ينتمون إلى أحلاف تمنع قريش عنهم . الله أعلم وأريد أن أعرف من الدكتور أحمد سبب عدم هجرتهم .. وهذا موضوع يحتاج لتدبر أكثر ولكن المهم هنا كونهم مؤمنين ولم يهاجروا مع الرسول عكس ما يقوله الأخ عمار نجم .
أي أني لم أقل رأيا محددا وقلت أن عدم هجرتهم لا أعرفه فلماذا تقولني ما لم أقله ؟. أنا قلت رأيا استندت فيه على القرآن الكريم وهو أن هناك من تخلف عن الهجرة( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ) لأسباب لا أعرفها ولم أتعجل في إصدار أحكاما محددة ولكني قلت عدة إحتمالات ربما لا تكون كلها صحيحة أو بعضها صحيحا وقلت الله أعلم وطلبت من الدكتور أحمد أن يجيبني على هذا !! هل هذا يغضبك !! هل يغضبك أني قلت لا اعرف هل يغضبك أني قلت الله أعلم . ولذلك أقول الله أعلم حتى لو أغضبك هذا ..
هل أنت فعلا مظلوم!؟ أم تطبق مقولة ضربني و بكى و سبقني و اشتكى هل هاجمتك إلا بعد أن هاجمتني!؟ عد إلى تعليقك إذا كنت قد نسيت ما كتبت أما أنك وضعت (إحتمالات ربما لا تكون كلها صحيحة أو بعضها صحيحا و قلت الله أعلم) فهذا عذر أقبح من ذنب لأنك في الواقع وضعت إحتمالات كلها خاطئة و مجرد أن يخطر لك أن بعضها قد يكون صحيحا هو دليل على سطحية تفكيرك و عدم قدرتك على ربط الأمور بشكل منطقي من أجل الوصول للنتيجة الصحيحة ثم من قال لك أنني أتعجل في إطلاق الأحكام هل أنا من وضع التاريخ هل أنا أخترع شيء من عندي أنا أتحدث عن شيء يعرفه القاصي و الداني المسلمون هاجروا من دار الكفار في مكة إلى دار المؤمنين في المدينة أنت دخلت على الموضوع بالعرض و برجلك الشمال يعني خربت الحوار و نقلته إلى غير مكانه شبطت بمكة و ما عدت تتركها كنا نتحدث عن جواز أو عدم جواز تسمية الكفار بأسمائهم صرنا نتحدث بفضلك عن رجال الأعمال الذين لا تستغني عنهم قريش و عن وول ستريت و الأزمة المالية ههههههههه أرجوك رجاء حارا في المرة القادمة عندما تدخل في موضوع أدخل بالطول و برجلك اليمين عفا الله عما سلف و حصل خير بالتوفيق
تشعب النقاش ودخل فى دوائر جديدة بعيدة عن موضوع المقال ، وهذا يقربنا الى ثقافة المصاطب.
أوضحت وجهة نظرى التى ألتزم بها وهى عدم تكفير الأشخاص ، وأن أتحدث عن ملامح وصفات الكفر و الشرك طبقا لما جاء فى القرآن الكريم طلبا للوعظ والتحذير و ليس السب والتكفير .
وهى وجهة نظر لا أفرضها على أحد ، وبالتالى لا أسمح لأحد أن يفرض علىّ وجهة نظره. من حق الاستاذ عمار نجم أن يختلف معى وأن يؤكد هذا الاختلاف فى هذا الموقع .. ومن حق الآخرين نفس الشىء .. ونحن لا نزال فى مرحلة الحوار و النقاش وتحديد المفاهيم لنمهد لأولادنا وأحفادنا الطريق ، وليختاروا ما يريدون بعد موتنا. ولهذا فأنا أكتب دائما وعينى على قارىء مجهول لم يولد بعد ، وأتمنى الإنصاف ورد الاعتبار من جيل لم يأت بعد. ولعلهم فى الزمن القادم يقرأون هذا الكلام ويقدرون ما أعانيه .. ولا أطلب منهم سوى ابتسامة رثاء لما يكتبه البعض فى هذا الموقع ..
يا استاذ عمار .. كان في مكة مؤمنين لم يهاجروا.. بنص الاية الصريح.. فلماذا كل هذا التهكم.؟ لا حول و لا قوة إلا بالله
و بارك الله في جهود الدكتور أحمد على كل ما يبذله في هذا الموقع
أي لف و دوران ألا تعلم أن الرسول (ص) بقي في مكة حتى هاجر كل الصحابة و لم يبق فيها إلا علي بن أبي طالب (رض) و الذي لحقه بعد ذلك يعني كان الرسول (ص) آخر من بقي في مكة و معه أبي بكر من الصحابة (رض) يوم الهجرة كانت مكة خالية من المؤمنين قد يكون هناك من أسلم بعد هجرة الرسول و أخفى إسلامه لأسباب لا نعرفها لكن هذا لا يلغي حقيقة مؤكدة و هي أن هجرة الرسول كانت هجرة من دار الكفار إلى دار المؤمنين أرجو أن تقرأ التفاسير قبل أن تحكم على نص الآية الصريح القرآن ليس معزولا عن الواقع و عن الحياة ثم كيف تكون رجل منطق ثم تحكم على أن مكة فيها مسلمين لم يهاجروا مع أن الآية لم تذكر مكة لا من قريب و لا من بعيد نعيد مرة ثانية هناك مسلمون موجودون في البوادي بعيدا عن مكة و هؤلاء لم يهاجروا الآن فقط أصبحت الآية واضحة و صريحة أما قصة الحوت فكانت تحتاج عباقرة و فلاسفة كي يفسروها لم يكن هناك لف و دوران الطريق هناك مستقيم و مباشر هناك صار الحوت قاربا و كنتم تصفقون و تهللون بصراحة فقدت مصداقيتك عند عمار نجم بالتوفيق
السيد المحدود الإدراك آسف جدا لتسببي بحدوث سوء في الفهم عندك كان علي أن أوضح أن فقد المصداقية أمر نسبي ومن يفقد المصداقية عند شخص قد يكتسبها عند سواه أنا آسف حقا فقد نسيت أن بعض الناس محدودي الإدارك بشكل مريع و يجب أن تلقمهم الكلام تلقيما أرجو أن يكون هذا التوضيح كافيا إذا لم يكن كافيا فالتلقيم جاهز و بالخدمة بالتوفيق
السيد المحدود الإدراك آسف جدا لتسببي بحدوث سوء في الفهم عندك كان علي أن أوضح أن فقد المصداقية أمر نسبي و من يفقد المصداقية عند شخص قد يكتسبها عند سواه أنا آسف حقا فقد نسيت أن بعض الناس محدودي الإدارك بشكل مريع و يجب أن تلقمهم الكلام تلقيما يمكنك الآن إعادة قراءة تعليقي السابق كي تفهم المعنى أرجو من الله أن يكون هذا التوضيح كافيا طبعا إذا لم يكن كافيا فالتلقيم جاهز و بالخدمة بالتوفيق
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5118 |
اجمالي القراءات | : | 56,903,431 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
تدبر آيات 32 : 34 من سورة الشورى
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع
الأنعام 100 : كلمة ( خرق ) جاءت فى القرآ ن فى الاية 100 من سورة...
تحريم الخنزير: لماذا يحرم علينا لحم الخنز ير ؟ ...
هجص ابن كثير: في قرأتي لتفسي ر ابن كثر الايا تان 85 , 86 هنالك...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول في هذة الاية "وَإِ ْ ...
عالم الغيب والشهادة: اسال عن قول الله سبحان ه وتعال ى ( إِنْ...
more
أخي الكتور أحمد سعدت كثيرا بالرد المطول على تعليقاتي و أقول أخجلتم تواضعنا بتخصيص مقالة للرد على عمار نجم للمرة الثانية هذا وسام على صدري أتباهى به أمام بقية الأخوة وسام أعتز و أفتخر به فشكرا جزيلا لكم طبعا لي ملاحظات على المقالة كما توقعت حضرتك و أنت تكتبها ههههههههه أولا كي أضع النقاط على الحروف أقول أنا أبدا لا أدعوك لتكفير الناس على الطالع و النازل (بالمصري عمال على بطال) أنا أقول أن من يصل بعلمه إلى درجة اليقين من أن عملا ما أو قولا ما هو كفر بالإسلام فعليه أن يقول ذلك بوضوح فإذا جاءه من يقول أنا أفعل و أقول هذا الأمر فعليه ألا يتردد بمواجهة هذا الشخص بحقيقته لأن هذا من لوازم تبليغ الرسالة أما إذا كان العالم غير متأكد و لديه بعض الشكوك فعليه ألا يكفر بناء على شبهات يعني مثلاً في موضوع الشهادة إذا كنت متأكدا و متيقنا أن الشهادة للرسول هي كفر فعليك أن تقول لكل شخص يقول الشهادتين: أنت كافر و عليك أن تتوب و تستغفر ربك وتصحح عقيدتك هذا الأمر ليس فيه ما يعارض القرآن بل هو من أوامر الله لرسله بأن يكون التبليغ واضحا صريحا لتقوم الحجة فلا ألغاز و لا طلاسم و لا عمليات حسابية معقدة بساطة و وضوح يفهمها من في رأسه ذرة عقل لا أكثر و لهذا فأنا أضعك في مواجهة الواقع كي تكتشف الخطأ الذي وقعت فيه عندما كفرت من يقول بالشهادتين طبعا المجال أمامك لتثبت أنك على صواب و لكن عليك إذا كنت متأكدا من كلامك أن تطبق ما أنت مقتنع به على أرض الواقع فلا يجوز أن تقول أنا أكفر صفات فقط لأنه لا يوجد شيء اسمه تكفير للصفات أصلا التكفير هو تكفير للناس تكفير للناس الذين يحملون فكرة معينة تتناقض مع عقيدة التوحيد دين الله ندخل في التفاصيل
بالنسبة للعمل الصالح قال تعالى الآية (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) أنا أفهم الآية كما يلي إذا أشركت سيتحول عملك الصالح (قبل الشرك) إلى عمل غير صالح (بسبب الشرك) لأن المشرك لا عمل صالح له على كل حال الخلاف بيننا ثانوي فنحن متفقان على أن الكافر لن يجد ثمرة لأعماله التي يعتبرها الناس أعمالا صالحة و يجعلها الله هباء منثورا بالنسبة للإستثناءين آزر و أبي لهب فهناك أيضا فرعون و هامان و قارون و السامري أتفق معك أن القرآن لم يذكر أسماء الكافرين و المؤمنين و لكن لا أتفق على السبب في ذلك أنا أرى أن السبب في عدم ذكر الأسماء هو عدم الحاجة لذكرها فوضع صفات الكفار و المؤمنين و أعمالهم يغني عن ذكر الأسماء لأن لدينا المعلومات الكافية لنميز بين المؤمن و الكافر فمثلا هل عندما خرج المؤمنون لمعركة بدر _أول معاركهم مع المشركين_ كانوا قد خرجوا لمواجهة أشباح! أم أنهم كانوا يعرفون تماما من هم جند العدو بأسمائهم و بصفاتهم ككفار مشركين! أصلا إذا كان الرسول لا يكفر أشخاصا بعينهم فلماذا ترك مكة إلى المدينة ألم يهجر قرية الكفار إلى مدينة المؤمنين أما قولكم أن الكافر قد يؤمن و يتوب فلا يجوز أن نحكم عليه بالكفر فأقول القرآن جاء ليهدي الكافرين و لهذا نحن نحذره و نقول له: إذا مت على هذه العقيدة الفاسدة ستموت كافرا فأصلح أمرك قبل فوات الأوان بالنسبة للبخاري أيضا يمكن أن نقول أن كاتب الكتاب إذا كان قد مات على نفس العقيدة الواردة في كتابه فقد مات كافرا (بغض النظر عن اسم صاحبه) إذا لم نقل هذا الكلام فكيف سنبعد الناس عن هذا الكتاب!؟ أليس بديهيا أن نقول لهم أن من يموت منكم على عقيدة هذا الكتاب يموت كافرا و العياذ بالله!!