تكسير الأصنام خلال 30 عاما (8 ): أحلام لم تتحقّق كلها .!!

آحمد صبحي منصور Ýí 2020-06-06


تكسير الأصنام خلال 30 عاما (8 ): أحلام لم تتحقّق كلها .!!

مقدمة :

1 ـ أحلامى  لم تتحقق كلها في الخطة البحثية التي وضعتها ونشرتها ــ علنا ـ تحت عنوان : (رحيق العمر ..مجانا)  ..!!( الثلاثاء أول مايو 2007 ). كانت خطة بحثية طموحا لتكسير كل الأصنام ، وقد تخيلت أن وجودى بأمريكا يمكننى من تحقيقها ، لم أتصوّر أنّ خصومى بلغت بهم الدناءة أن يتخذوا أهلى المستضعفين المُسالمين رهائن . هي عبقرية في الشّر تفتّق عنها نظام مبارك وأمن دولته وشيخه الأزهرى محمد سيد طنطاوى . ومع ذلك واصلت تحطيم الأصنام المعنوية وتبديد الرهبة منهم حتى أصبحت ترابا يسير عليه دُعاة وباحثون بعدى .

المزيد مثل هذا المقال :

2 ـ وأنشر بعض ما جاء في هذا المقال :

أولا : تحت عنوان (  مشروع النشر ) قلتُ بكل ما في القلب من حُسن نية :

( الان ـ بحمده جل وعلا ـ تحررت من سيطرة الأزهر وأمن الدولة، وأصبحت قادرا على أكتب ما أريد ولا أخشى الا الله تعالى. مع الحرية ومع الانترنت جاءت الفرصة لنشر مؤلفاتى مجانا على موقع أهل القرآن. وكان لا بد من إعادة كتابتها على الكومبيوتر ليعاد نشرها على الانترنت. ومنذ عام تقريبا يقوم فريق من أهل القرآن بإعادة كتابة ما نشر من مؤلفاتى وما لم ينشر ، والعمل مستمر والحصيلة المتوفرة ـ حتى الآن ـ تكفى لبدأ مشروع النشر، أى نشر كتاب أو بحث كل نصف شهر.
والفضل للمهندس عبد اللطيف سعيد رئيس الفريق القائم على الكتابة. وبفضلهم تم ـ من قبل ـ نشر بعض الأعمال على موقع ( أهل القرآن ( مثل: القرآن وكفى ـ حد الردة ـ لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن ـ التاويل ـ الاسناد فى الحديث ـ عذاب القبر والثعبان الأقرع  )،وعشرات المقالات القديمة.
الآن تأتى الفرصة لنشر كل مؤلفاتى ، لأنقلها من على كاهلى لتتربع على موقع ( أهل القرآن ) متاحة لكل من يريد القراءة أو الترجمة والنشر الورقى.

لكل شركة نشر الحق فى ترجمة ونشر مؤلفاتى لمدة خمس سنين بدون احتكار. أرجو بعون الله سبحانه وتعالى أن يتم نشر كتاب ( المسلم العاصى ) على الموقع مع أول مايو 2007، ، ثم يصدر الكتاب الثانى على الموقع وهو (حرية الرأي بين الأسلام والمسلمين) فى 15 مايو 2007 ، ثم (حقوق الطفل فى القرآن وحضارة المسلمين ) مع أول يونية التالى ، ثم (أثرالعصبية القبلية فى الدولة الأموية )، ثم (أسس البحث التاريخي) ثم ( الشورى الاسلامية) ثم (فلسفة التشريع القرآني) ثم (مدرسة محمد عبده التنويرية فيما بين مصر وتونس ) وهكذا يتوالى النشر كل اسبوعين..
ونعطى فكرة بأهم المؤلفات التى ستظهر بعون الله جل وعلا تباعا على الموقع كل اسبوعين بدءا بأول مايو 2007، ونقسمها حسب الحجم.

ثانيا :

وذكرت قوائم الكتب المُراد نشرها وهى مقسّمة حسب الحجم :

( القائمة الأولى :

أبحاث وكتب أقل من مائة صفحة
1 ـ المسلم العاصي:
نشرته سنة 1987 ، وصودر ودخلت بسببه السجن.
2
ـ حرية الرأي بين الأسلام والمسلمين.
نشرته المنظمة المصرية لحقوق الانسان ثم بعض مجلات أخرى مثل القاهرة ـ فى التسعينيات.
3
ـ حقوق الطفل فى القرآن وحضارة المسلمين  .

لم ينشر.. و يتناول عناية التشريع الإسلامي بالطفل ، وكيف طبقت هذا بعض نظم الحكم فى عصور مختلفة عن طريق التعليم المجانى ، كما حدث فى مصر المملوكية
4 ـ أثر العصبية القبلية فى الدولة الأموية.

 لم ينشر. ويفسر قيام وتوطيد وانهيار الدولة الأموية من خلال صراع القبائل و تحالفاتهم مع بنى أمية ( كان ملخصا لبحث الماجبستير عام 1975 .)
5 ـ موجز أسس البحث التاريخي

كان مقررا على قسم التاريخ عام 1984  
6 ـ الشورى الاسلامية:
لم ينشر. ويثبت أن الشورى الاسلامية فى حقيقتها هى الديمقراطية المباشرة التى تعلو على الديمقراطيات الغربية الحالية ، ويثبت الكتاب أن الشورى جزء اساس من عقائد الاسلام وعباداته و ثقافته وأخلاقياته
7 ـ. فلسفة التشريع القرآني:
لم ينشر، ويتناول : مقاصد التشريع القرآنى ومناهجه ومقارنته بالتشريع السنى.
8
ـ. مدرسة محمد عبده التنويرية فيما بين مصر وتونس.
نشر فى مصر بحثا على جزئين فى مجلة الانسان و التطور فى منتصف التسعينيات. وكان محاضرة ألقيت فى تونس.
9
ـ التاريخ و المؤرخون:

  دراسة فى المادة التاريخية ومناهج المؤرخين.
كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984
10 ـ التاريخ والمؤرخون :

دراسة فى تاريخ علم التاريخ وطبقات المؤرخين.
كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984
11 ـ. ليلة القدر:
لم ينشر بعد ..يثبت أن ليلة القدر هى نفسها ليلة الاسراء فى رمضان التى نزل فيها القرآن كتابا مرة واحدة ، ثم بعدها كان ينزل قرآنا على اللسان متفرقا. وفيه بيان حقيقة المسجد الأقصى.
12
ـ حقائق الموت في القرآن الكريم:
تم نشره ناقصا فى أوائل التسعينيات تلبية لرغبة الناشر خوفا من مؤسسة الأزهر. وسينشر بعون الله جل وعلا كاملا بدون حذف.
13
ـ مصر في القرآن الكريم.
نشرته مؤسسة الأخبار فى مصرعام 1990.لم تنشره كله. وسينشر على أصوله أن شاء الله تعالى.
14
ـ لا ناسخ ولا منسوخ فى القرآن الكريم.
كان منشورا فى أواخر التسعينيات ، وكان مختصراـ وسينشر على أصوله أن شاء الله تعالى.
15
ـ عذاب القبر و الثعبان الأقرع:
نشره الناشر عام 1993 بعد الحذف خوفا من الأزهر.  وسينشر على أصوله أن شاء الله تعالى.
16
ـ دراسة تحليلية للتقارير السنوية العربية:
قراءة فى تقرير الأهرام الأستراتيجي . نشره مركز ابن خلدون فى سلسلة ثقافة المجتمع المدنى.
17
ـ الخضر بين القرآن و التصوف.
لم ينشر
18 ـ الحسبة بين القرآن الكريم والتراث.
تم نشر هذا البحث أكثر من مرة فى أثناء قضية نصر حامد أبوزيد. ونفد من السوق.
19
ـ النبى محمد عليه السلام كان يقرأ ويكتب:
تم نشره فى التسعينيات مقدمة لكتاب (جاك بيرك ) : إعادة قراءة القرآن.
20
ـ القضاء و المجتمع المدنى فى رؤية اسلامية.
نشره مركز ابن خلدون فى سلسلة ثقافة المجتمع المدنى.
21
ـ اسلوب السخرية فى القرآن الكريم.

لم ينشر
22 ـ الفن الدرامى فى القصص القرآنى .

 لم ينشر.
23
 ـ  الأمثال فى القرآن الكريم:

لم ينشر.
24
ـ الحج بين القرآن و الفقه السنى.

لم ينشر
25 ـ الزكاة بين القرآن و الفقه السنى .

لم ينشر.
26
ـ الصيام بين القرآن و الفقه السنى.

لم ينشر.
27
ـ الطهارة بين القرآن و الفقه السنى.

لم ينشر.
28
ـ النظرية الاقتصادية فى القرآن الكريم.

لم ينشر.
29
ـ الجانب الاجتماعى فى القرآن الكريم.

لم ينشر
30 ـ معجزة اختيار اللفظ فى القرآن الكريم .

لم ينشر.
31
ـ الشفاعة بين القرآن و الدين السنى.

لم ينشر
31 ـ الجن والملائكة فى القرآن الكريم .

لم ينشر.
32
ـ أسماء الله الحسنى فى القرآن الكريم.

لم ينشر.
33
ـ قانون الاهلاك بين القرآن والواقع التاريخى.

لم ينشر
34 ـ الجانب الأخلاقى فى القرآن الكريم.

لم ينشر.
35
ـ التصوف و الأمثال الشعبية .

لم ينشر.
36
ـ وعظ السلاطين :

فقه المعارضة للاستبداد الشرقى. لم ينشر.
37
ـ الأسراء والمعراج: بين خرافات التراث وحقائق القرآن الكريم.

لم ينشر.
38
ـ علم النفس فى القرآن الكريم.

لم ينشر.
39
ـ الزمن فى القرآن الكريم .

لم ينشر.
40
ـ القضاء و القدر بين القرآن و فكر المسلمين.

لم ينشر.
41
ـ فلسفة الحياة فى القرآن الكريم .

لم ينشر.
42
ـ أحاديث أبى هريرة فى البخارى .

لم ينشر.
43
ـ منهج البخارى فى تدوين أحاديثه.

لم ينشر.
44
ـ نقد علم الجرح والتعديل فى الحديث.

لم ينشر
45 ـ قراءة نقدية لكتاب ( أحكام النساء ) لابن حنبل.

لم ينشر
46 ـ قراءة نقدية لكتاب ( أحكام النساء ) لابن الجوزى.

لم ينشر
47 :  قراءة نقدية لكتاب ( مناقب أحمد بن حنبل ) لابن الجوزى .

لم ينشر.
48
ـ عثمان بن عفان : رجل قتله عصره.

 لم ينشر.
49
ـ على بن أبى طالب : رجل رفضه عصره.

لم ينشر.
50
ـ الدولة السعودية فى ضوء مقدمة ابن خلدون .

لم ينشر.
51
ـ التعددية فى رؤية قرآنية .

لم ينشر.
52
ـ السنة القولية ( لفظ قل فى القرآن )

لم ينشر.
53
ـ مشاهد القيامة فى القرآن .

لم ينشر
54 ـ حقائق يوم القيامة بين القرآن والعلم الحديث.

لم ينشر.
55
ـ علامات الساعة بين القرآن وخرافات الأحاديث.

لم ينشر.
56
ـ الوصايا العشر بين القرآن والعهد القديم.

لم ينشر.
57
ـ تأملات فى سورة يوسف .

لم ينشر.
58
ـ الطعام فى الفكر الصوفى.

لم ينشر.
59
ـ أمر الله ـ قضاء الله . فى رؤية قرآنية.

 لم ينشر.
60
ـ عصمة الأنبياء بالوحى.

 تم نشره ضمن كتاب ( الأنبياء فى القرآن ).
61
ـ أسطورة التصوف المعتدل.

لم ينشر.
62
ـ الاسلام والانسان فى سورة العصر.

لم ينشر.
القائمة الثانية :

 أبحاث وكتب حوالى مئتي  صفحة : يتم نشرها فصولا:
1
ـ شخصية مصر بعد الفتح الاسلامى:
كان مقررا على طلبة قسم التاريخ فى جامعة الأزهر عام 1984 ـ ويثبت وحدة التدين الأرضى فى مصر وقيامه على أسس فرعونية منذ العصر القبطى الى الاسلامى. وسيعاد نشره فى الصورة الأولى فى عهد الانترنت.
2
ـ غارات المغول والصليبيين : كان مقررا على قسم التاريخ فى الأزهر عام 1985، ضمن الكتب الخمس التى خرجت بسببها من الأزهر.
3
ـ أثر التصوف الاجتماعى فى مصرالمملوكية:
لم ينشر. يتناول التأثير الصوفى على المجتمع المصرى فى العصر المملوكى فى العادات و القيم و التركيب الاجتماعى ..الخ..
4
ـ أثر التصوف الأدبى فى مصر المملوكية :

لم ينشر.يتناول أثره فى الشعروالنثر والقصة.
5
ـ أعلام التصوف يهاجمون التصوف :

لم ينشر.
6
ـ قراءة فى كتب الرحلات كمصدر للتاريخ .

لم ينشر.
7
ـ العشق الصوفى.

لم ينشر.
8
ـ ابراهيم الدسوقى . الولى الصوفى المصرى.

لم ينشر
9 ـ حكم التدخين بين القرآن و الوهابية.

لم ينشر.
10
ـ الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر. دراسة أصولية تاريخية .

لم ينشر
11 ـ الرق و الاسترقاق بين القرآن و الفقه السنى.

لم ينشر.
12
ـ دراسات فى الحركة الفكرية للحضارة العربية.

كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985.

13 ـ حركات انفصالية فى تاريخ المسلمين .

كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985 .

14 ـ الأنبياء فى القرآن الكريم .

كان مقررا فى الأزهر ضمن الكتب الخمس عام 1985

15 ـ أثر التصوف الفنى فى مصر المملوكية :

لم ينشر.

16 ـ أثر التصوف فى الغناء والرقص والموسيقى و(البابات) فى الفن المسرحى، والفن المعمارى..

لم ينشر.
17 ـ  ابو العباس المرسى.الولى الصوفى المشهور فى الاسكندرية.

لم ينشر
18 ـ  ابو الحسن الشاذلى.

لم ينشر.
19 ـ الآثار المسيحية فى التصوف المملوكى.

لم ينشر.
20ـ الاثار الفرعونية فى التصوف المملوكى.

لم ينشر.
 21ـ أثر مدرسة الاسكندرية اللاهوتية المسيحية فى القرن الثالث الميلادى فى كتابى أبى حامد الغزالى ( الاحياء ) و ( مشكاة الأنوار).

القائمة الثالثة :

كتب أكثر من ثلثمائة صفحة ، يتم نشرها فصولا:
1ـ السيد البدوي بين الحقيقة والخرافة. أول كتاب أنشره ـ كان ذلك سنة 1982. وهو يثبت أن الولى الصوفى المشهور بمصر ( أحمد البدوى ) كان عميلا شيعيا تستر بالتصوف لقلب نظام الحكم فى مصر لإنشاء دولة شيعية محل الدولة الأيوبية ثم المملوكية.
2
ـ المجتمع المصرى فى ظل تطبيق الشريعة المملوكية في عصر السلطان قايتباي ( 873ـ 800 ) لم ينشر. ويحلل تفاصيل الحياة اليومية للمصريين من المماليك والعوام والفقهاء والنساء.
3
ـ البحث في مصادر التاريخ الديني . كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر عام 1984 . ويحلل فى دراسة عملية منهجية البحث التاريخ من خلال المصادر الدينية كالقرآن و كتب الحديث و المناقب و الرحلات ووثائق الوقف على دور العبادة ..الخ..
4
ـ التصوف وأثره السياسي فى الدولة المملوكية.
لم ينشر. ويتناول اثر الصوفية فى إقامة و توطيد الدولة المملوكية ، وأثرهم فى انهيارها من الداخل و الخارج ، وكيف أسهم النفوذ الصوفى فى اضطهاد الفقهاء مثل ابن تيمية ومدرسته.
5
ـ الفقه الوعظى بين الفقهاء و الصوفية .

 لم ينشر.

القائمة الرابعة :

كتب ضخمة تقع فى أجزاء ، يتم نشرها فصولا:
1
ـ مشروع اصلاح التعليم فى مصر.
كان قد تبناه مركز ابن خلدون فى اواخر التسعينيات، وقمت بتأليف كتابين فيه ، أحدهما عن مقترحات لمادة التربية الدينية تحل محل نفس المادة فى التعليم الابتدائى و الاعدادى و الثانوى ـ مع كتاب آخر لتصحيح عقلية المعلم بعنوان ( دليل المعلم ) وإثبات عقم منهج وتفصيلات مادة التربية الدينية المقررة فعلا فى التعليم المصرى ـ ومناقضتها للاسلام و الوطنية المصرية. وقد ثارت حملة صحفية هائلة على كتاباتى و على المشروع ، وقمنا بالرد عليها. وسننشر الكتابين والرد علي الهجوم علينا ليكون هو الجزء الثالث فى نشر هذا الكتاب ذى الأجزاء الثلاثة .
2 ـ كتاب ( التصوف و الحياة الدينية فى مصر المملوكية )
ويقع فى ثلاثة أجزاء : الأول عن العقائد و الثانى عن العبادات و الثالث عن الأخلاق و السلوك. وقد نشرته المحروسة فى طبعة محدودة سنة 2004، ثم قيل بأنه صودر. وسيعاد نشره فى الموقع، وهو جزء من المحذوف من رسالة الدكتوراة فى أواخر السبعينيات.
3
ـ تشريعات المرأة بين القرآن الكريم والفقه السنى.فى ثلاثة أجزاء .

لم ينشر ، وان كانت بعض صفحات منه قد تم نشرها مثل مقال ( تشريع الطلاق بين القرآن و الفقه السنى ) وبحث ( حق المرأة فى رئاسة الدولة الاسلامية )
4 ـ مقدمة ابن خلدون : دراسة تحليلية أصولية تاريخية:
تقع فى مجلد واحد من ثلاثة أجزاء. نشرها مركز ابن خلدون عام 1998.
5
ـ المعارضة السعودية فى القرن العشرين:
لم ينشر ، ويقع خمسة أجزاء. يتناول بالتحليل الأصولى و التاريخى المعارضة الوهابية التى تزايد على الدولة السعودية الوهابية ، منذ الاخوان فى عهد عبد العزيز الى الحركة الراهنة التى انجبت اسامة بن لادن. وقد تم نشر بعض فصول الكتاب على الانترنت فى موقع أهل القرآن وغيره مما يخص معارضة ناصر السعيد ، و نشأة الاخوان المسلمين فى مصر بيد السعوديين.
6
ـ الاسلام وتاريخ الأديان الأرضية للمسلمين : 6 أجزاء . من عصر النبوة الى الدولة العثمانية.

لم ينشر.
7
ـ شخصيات بين سطور التاريخ : 6  أجزاء .

لم ينشر.، يتناول الشخصيات الهامشية ونصف المعروفة والمجهولة بين سطور التاريخ من عصر الصحابة الى العصر العثمانى.
8
ـ خفايا التاريخ : 4 أجزاء :

 لم ينشر.عن الأحداث التاريخية المجهولة و ملامح من الحضارة الاسلامية من العصر الأموى الى العصر المملوكى,
القائمة الخامسة :

 تحليل كتب التراث . كلها لم تنشر بعد . ومنها:
1
ـ طبقات الشرنوبي.
2
ـ لطائف المنن للشعرانى
3 ـ مشكاة الأنوار للغزالى.
4
ـ الرسالة القشيرية.
5
ـ الطبقات الكبرى للشعرانى : جزءان.
6
ـ لطائف المنن لابن عطاء السكندرى.
7
ـ الجوهرة للدسوقى.
8
ـ مقدمة صحيح مسلم.
9
ـ الرسالة للشافعى
10 ـ الانسان الكامل لعبد الكريم الجيلى.
11
ـ لبس الخرقة . للشعرانى.
12
ـ النجم الساعى فى مناقب القطب الرفاعى للعيدروس.
وعشرات غيرها من المصادر الصوفية و السنية..
أحبتى أهل القرآن
هذا هو رحيق العمر .. أقدمه على موقع أهل القرآن .. مجانا..
والله تعالى المستعان . ) ..إنتهى .!

أخيرا :

1 ـ تمكنت من نشر بعضها  في موقع أهل القرآن وموقع الحوار المتمدن ، وفى قناتنا على اليوتوب.

لم أتمكن من نشر ما صادره أمن الدولة في هجومهم على بيتى في القاهرة وبيوت أهلى ، حيث كانوا يعكفون على تجميع ونسخ أبحاثى . ما صادروه ضاع ، وبهذا فقد حقّقوا علينا نصرا مبينا .

2 ـ  صيغت كتب ومقالات جديدة بعد عام 2007.

3 ـ عناوين الأبحاث التي صودرت تنفع أفكارا جديدة للباحثين الجادّين في مرحلتى الماجيستير والدكتوراة ، وهى فرصة لرفع المستوى البحثى في عصرنا البائس . 

4 ـ أحسن الحديث :

( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) البقرة ) .

اللهم استجب يا رب العالمين .!

اجمالي القراءات 3878

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   الأحد ٠٧ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92512]

مدرسة في كل شيء


ما شاء الله يا دكتور احمد  ، يقول الله تعالى "وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" . ان شاء الله انته منهم  لا تطلب جزاء ولا شكرا من احد وتعلن ان عملك وجهدك مجاني ..فرق كبير وشاسع بينك وبين غيرك من المفكرين ، احد الاخوه القرأنين وهو مفكر كبير ايضا ولكن في كتاباته فقرة ثابته في كل ابحاثه ومقالته هذه الفقرة تقول " لا اسامح كل من ينقل عني او يأخذ من افكاري دون ان ينسبها لي او يشير لي فيها " ..انته مدرسة في كل شيء .. ربنا يجمعنا فيك مع الانبياء والصديقين والشهداء ..



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٩ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92515]

أكرمك رب العزة جل وعلا استاذ عمر على محمد وجزاك خيرا


1 ـ لا شأن لى بغيرى ..

2 ـ أنا أُعانى من تُخمة من الأفكار تٌثقل كاهلى ، ولقد إقتربت من القبر ، وهى تتزايد فوق كاهل شيخ ( كهل ) ..أتمنى وقتا أنشر فيها ما لم أكمله عسى أن يقوم آخرون باكماله ونسبته لأنفسهم . المهم أن يصل الى الناس ، أما الأجر فهو عند الله جل وعلا الذى لا يضيع أجر من أحسن عملا ، وأرجو أن أكون منهم. 

3 ـ الذى أتمناه من ربى جل وعلا ألّا يؤاخذنى بتقصيرى ، وألا أتعرض لآلام وبهدلة قبل الموت ، أن يأتينى الأجل واقفا كالأشجار، حتى دون راحة المحارب . وأن يجمعنا جل وعلا فى رحمته وجنته . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5123
اجمالي القراءات : 57,058,051
تعليقات له : 5,452
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي