التمثيل بالجثث فى القرآن

رضا البطاوى البطاوى Ýí 2014-08-29


التمثيل بالجثث هى جريمة لم يرد عنها فى المصحف سوى قوله تعالى بسورة الحجرات:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ"


فأكل لحم الميت هو من ضمن التمثيل بالجثث ونجد أن نتيجة هذه الجريمة هى الكراهية كراهية المسلمين لمن فعل أكل لحم الميت ولمن اغتاب
التمثيل بالجثث جريمة وردت فى تاريخنا المعروف عدة مرات أشهرها وإن كانت روايات متناقضة مزورة :
1-أكل هند بنت عتبة لكبد حمزة بن عبد المطلب عم الرسول (ص)ومن تلك الروايات :
ذكر الشامي أن الواقدي والمقريزي – في الإمتاع – رويا أن وحشياً شق بطن حمزة وأخرج كبده و جاء بها إلى هند فمضغتها ثم لفظتها ، ثم جاءت معه إلى حيث جثة حمزة ، فقطعت من كبده و جدعت أنفه و قطعت أذنيه ، ثم جعلت مَسَكَتين ومعضدين و خدمتين حتى قدمت بذلك مكة . سبل الهدى والرشاد (4/321) . و لعل رواية الواقدي و المقريزي التي أشار إليها الشامي تفيد الجمع بين روايتي ابن عقبة وابن إسحاق ، وتوافقهما في المضمون . و هي ضعيفة .
رروى موسى بن عقبة ، أن وحشياً بقر عن كبد حمزة وحملها إلى هند بنت عتبة فلاكتها فلم تستطع أن تستسيغها . ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (4/43) دون إسناد ، فهو ضعيف .
2-لعب يزيد بن معاوية أو ابن زياد برأس الحسين :
يروي الشيخ المفيد المتوفي سنة (413) للهجرة: (... وطعنه ـ أي الحسين عليه السلام ــ سنان بن أنس بالرُّمح فصرعه، وبدر إليه خولي بن يزيد الاصبحي... فنزل ليحتزّ رأسه فأُرْعِد، فقال له شمر: فتّ الله في عضدك، مالك ترعد؟ ونزل شمر إليه فذبحه ثم دفع رأسه إلى خولي بن يزيد فقال: احمله إلى الأمير عمر بن سعد... وسرّح عمر بن سعد من يومه ذلك ـ وهو يوم عاشورا ء ــ برأس الحسين عليه السلام مع خوليِّ بن يزيد الأصبحي وحُميد بن مسلم الأزدي إلى عبيد الله بن زياد... وسرَّح بها مع شمر بن ذي الجوشن، وقيس بن الأشعث، وعمرو بن الحجّاج، فاقبلوا حتى قدموا بها على ابن زياد... ولمَّا وصل راس الحسين عليه السلام ووصل ابن سعد... جلس ابن زياد للناس في قصر الإمارة وأذن للناس إذنا عاما، وأمر بإحضار الرأس فَوُضِع بين يديه، فجعل ينظر إليه ويبتسم وفي يده قضيب يضرب به ثناياه، وكان إلى جانبه زيد بن أرقم...) / الارشاد 2 ص 114، تحقيق مؤسسة ال البيت –
قال أبو مخنف: حدثني الصقعب بن زهير عن القاسم بن عبد الرحمن مولى يزيد بن معاوية قال: لما وضعت الرؤوس بين يدي يزيد -رأس الحسين وأصحابه- قال:
نفلق هاماً من رجال أعزة علينا وهم كانوا أعق وأظلما
أما والله يا حسين لو كنت صاحبك لما قتلتك".
السؤال الذى يطرح نفسه ما هو عقاب مرتكب الجريمة ؟
الجواب :
هذه الجريمة ليست واحدة فهناك من يأكل اللحم وهناك من يسخر من الميت أو القتيل بإطفاء السجائر فى جسده أو وضع السيجارة فى فم القتيل أو فى شرجه أو هناك من يجلد القتيل وهناك من يجامعه وهناك من يكشف عورته ......
المفعول فى الجثة هو العديد من الأمور وبالطبع لا يمكن أن يكون القصاص هو العقاب فى كل تلك الأفعال فمثلا من يطفىء السجائر فى جسد الميت يتم القصاص منه بإطفاء السجائر فى جسده ولكن وضع السيجارة فى فم المجرم وهو حى ليس عقابا له بل تكون لذة لو كان مدخنا ومن يجلد القتيل يمكن القصاص منه بجلده وأما من يجامع الميت فلا يمكن أن يتم القصاص منه بمجامعته لكون ذلك زنى محرم ومن يأكل لحم الميت لا يمكن السماح بأكل لحمه وهو حى ولا حتى ولا هو ميت لأن أكله وهو حى يضره بينما هو لم يضر الميت بأكل لحمه لكون الميت لا يشعر بجسده ومن يكشف عورة الميت لا يمكن القصاص منه بكشف عورته لحرمة كشف العورات
الجريمة هى عدة جرائم فى بعضها هى :
- الاستهزاء بحرمة الموتى
- التصرف فيما لا يملك
- الاستهزاء بأحكام الله فى الموتى
ومن ثم عقاب المجرم على نوعين :
الأول من فعل هذا بالعديد من الجثث مرات عديدة أو مثل بجثث كثيرة مرة واحدة يكون مفسدا فى الأرض يستحق تطبيق حد الحرابة عليه كما قال تعالى بسورة المائدة :
"إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزى فى الدنيا ولهم فى الأخرة عذاب عظيم"
الثانى من فعل أفعالا مخففة مثل وضع سيجارة فى فم الميت سخرية منه أو كشف عورته أو جلد الميت مرة فهذا تكون عقوبته إما القصاص بجلده وإما مخاصمة المجتمع لهذا الشخص كلاميا مدة طويلة حتى تضيق عليه نفسه وتضيق عليه الأرض بما رحبت بحكم محكمة يعلن فى البلدة التى يسكن فيها ويعمل أن على الناس مقاطعة فلان بن فلان كلاميا حتى من قبل زوجته وأولاده ووالديه وغيرهم ويتم فى الاعلان اعلان جريمته

اجمالي القراءات 10660

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 2619
اجمالي القراءات : 20,808,462
تعليقات له : 312
تعليقات عليه : 512
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt