الكتابى يتزوج مسلمة

الثلاثاء 03 يوليو 2012


نص السؤال:
الاية التالية (أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ ) اليست موجهه للرجال المسلمين . اي ان الله اجاز لهم الزواج من الكتابيات . لماذا لم يقل الله مثلا والمحصنين من المؤمنين والمحصنين من اللذين اوتو الكتاب؟ فالطعام مثلا يشمل الجميع لكن النكاح قد احل للرجال فالله يخاطب الرجال .
آحمد صبحي منصور :

 

فى أساليب القرآن واللغة العربية الايجاز بالحذف ، وتحدثنا فى هذا كثيرا ، ومنه قوله جل وعلا ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (16)  ) ( الاسراء )، أى أمرنا مترفيها بالحق والقسط ففسقوا . والمحذوف هنا ( بالحق والعدل ) هو مفهوم من السياق ، لأن الله جل وعلا يأمر بالعدل والاحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90)(النحل )ولأن الله جل وعلا لا يهلك قرية إلا إذا جاءها المنذرون يأمرونهم بالحق والعدل والقسط :( وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ لَهَا مُنذِرُونَ (208) ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ (209) ( الشعراء ). وبدون فهم هذا من السياق يقع الانسان فى خطأ فادح .

فالمؤمن يجب أن يعلم أن العدل والقسط هو لبّ شرع الله ، وفى إطار العدل والقسط نفهم كل تفصيلات التشريع الالهى فى القرآن الكريم ، ومن العدل والمساواة فى الزواج أن يحلّ للمسلم المؤمن بالقرآن أن يتزوج كتابية ، وأن يحلّ للكتابى أن يتزوج مسلمة . ومن هنا يفهم روعة الايجاز بالحذف فى قوله جل وعلا ((أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ )، فالمعنى أن طعام أهل الكتاب حلّ لكم وطعامكم حلّ لهم ، والمحصنات المؤمنات والكتابيات حلّ لكم ، والمحصنات المؤمنات والكتابيات حل لهم ، أى بنفس موضوع حل الطعام على التساوى . المهم أن يكون زواجا مقترنا بإعطاء المهر وبالاحصان الشرعى . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8192
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس 05 يوليو 2012
[67623]

إذا قال القرآن .. سكت الجميع

 السلام عليكم ،  المشكلة في الأصل عند العرب تتمثل في انتساب الأبناء إلى الأب ، وعندما يكون الأب مسلما فلا مشكلة ، لكن عندما يكون كتابيا  تكون المشكلة  ؟! إذ كيف ينتسب أبناء المسلمة إلى كتابي ؟ الآية واضحة بما فيها من إيجاز بالحذف ،  وأظن أن تركيا ليس ممنوعا فيها  زواج المسلمة من كتابي ، أم انهم يدينون بدين آخر غير الإسلام ؟!


وانا أريد أن أسال كم منا يأكل طعام  الكتابيين ويتذوقه ، مع أنه محلل ولا خلاف عليه ؟! الإجابة معروفة  نسبة لا تقدر  ! وإذا تم رفع الحجر عن الزواج ستصبح النسبة تكاد تكون معدومة أيضا . فليطمئن كل من ورث العنترية والفخر بالأنساب ،  أنه لن يتغير شيء في ظل ما توارثته الأجيال من نفور ،  لا يزول بمجرد منع حظر الزواج ؟!


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3739
اجمالي القراءات : 30,808,598
تعليقات له : 4,139
تعليقات عليه : 12,498
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شراء الصليب: حكم حمل الصليب ورؤيته؟ مع حكم التجارةبال أشياء التي عليها صورةللصليب الأحمر أو بيع...

تكلمنا عن هذا كثيرا: اتاسف بتكرير السؤال ولاكن واجهت مشكلة بالايميل السابق السلام عليكم ورحمة الله اولا...

ورفعنا لك ذكرك : ما معنى ( ورفعنا لك ذكرك )...

التدخين: اخي الحبيب د.احمد صبحي منصور حفظك الله ورعاك: سالت سابقا عن التدخين وهل يعتبر من الخبائث...

مشكلتى مع البخارى.!: ما مشكلتك مع البخاري والسنة؟ وكيف أضرت هذه الشخصية بالمسلمين اليوم؟...

الصلاة و الوضوء : حول مسئلة الصلاة، اذا كانت الصلاة قد نقلت الينا بالتواتر والتوارث عن ملة أبينا ابرهيم ــ...

هذا الصديق العزيز: صديقي العزيز : لفت انتباهي عنوان الموقع (اهل القرآن) ولما دخلت الموقع لعلي اجد به زادا...

الخلافات الزوجية: بدون سبب تركت زوجتى منزلنا ومعها ولدى الصغير . وحاولت معرفة السبب فلم احصل منها سوى على...

الجهر فى الصلاة: أشرت في مقالك الأخير( فاذكروني أذكركم )كيفيةالذك ر.وقلت:دون الجهر.لماذ ا يجهرون...

الظالم خائب خاسر: ورد في سورة مريم: قوله تعالى( وقد خاب من حمل ظلما )وانا ارى بان هذا تحقق ويتحقق...س ؤالي ...

عن الكومبيوتر: انا عندي سؤال ما هل يعتبر كذب في الضغط على موافق لاتفاقيات الاستخدام لبرامج الكمبيوتر...

ليسوا من أهل القرآن: انا اردني ومنهجكم في تدبر القرأن منتشر بشكل كبير في الاردن ، وهناك مجموعة يطلقون على...

تستاهل الحمد : يقول المصريون لمن يحمد الله : ( تستاهل الحمد ) فما معنى تستاهل الحمد ?...

تحرير المسجد الأقصى!: أنا احبك ولا اتهمك ان فقط استاذي الفاضل اسئل لاتعلم لا اكثر انت مميز واقتدي بك لكن البحث ان...

آدم وزوجه والشرك: ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا...

more