اطلاق اللحية

الأحد 24 ديسمبر 2006


نص السؤال:
-هل اطلاق اللحية واجب في الاسلام استنادا الى الحديث ( حفوا الشارب واطلقوا اللحى)
آحمد صبحي منصور :
اطلاق اللحية ليس له علاقة بالاسلام. الاسلام هو التقوى. والتقوى علاقة مباشرة بالله تعالى وحده ،أما حصر الدين فى أشكال مظهرية من اللحية و الجلباب والسواك و الخمار والحجاب و النقاب فهو تدين بشرى سطحى مظهرى يجب أن يترفع عنه المسلم الحقيقى.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 32107
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   سامي العلي     في   الثلاثاء 26 ديسمبر 2006
[1230]

حول الحديث النبوي

نشكر الدكتور لو بين لنا اصل الحديث حتى نستطيع الرد بمنطق من يستخدم هذا الحديث

2   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس 11 يناير 2007
[1425]

أصل الحديث

الأخ سامى، فى بداية حروب المسلمين مع قريش و بما أنهم أولاد عرق واحد، طلب منهم الرسول(ًص) أن يحفو الشارب حتى يتعرفوا على المسلم من الكافر و حتى لا يقتل المسلمون بعضهم بعضا بجهالة. و كانت هذه هى الحكمة و هو دهاء عسكرى و ليس فرض إلهى.

3   تعليق بواسطة   البدري البدري     في   الثلاثاء 30 يناير 2007
[1983]

قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

من المعلوم في القرءان أن كل الأنبياء كانوا مسلمين وهذه وصية أبراهيم عليه السلام لأولاده ودعائه الله أن يجعلهم مسلمين (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ )هذا غيض من فيض وهؤلاء سحرة فرعون الذين آمنوا برب موسى (وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آَمَنَّا بِآَيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ )ولننظر لنبي من الأنبياء الذي يأمر الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن يتكلم على ذرية أبراهيم فيقول (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) ثم يتكلم الله في نفس السورة الأنعام تحديداً الآية 90 عن هؤلاء الأنبياء وبأمر الرسول بالأقتداء بهم (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ ) ولو ركزنا لوجدنا أن هارون عليه السلام واحد من هؤلاء الأنبياء الذين أمر الله بالأقتداء بهم فكيف كان هارون عليه السلام أليس كث اللحية بحيث أن موسى عندما رجع الى قومه غضبان أسفا يمسك بلحية أخيه الطويلة ويجره إليه (قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92) أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي (93) قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي ) بعد هذا هل لازلتم تصرون على أن اللحية ليست من مظاهر الأسلام فهو تدين بشرى سطحى مظهرى يجب أن يترفع عنه المسلم الحقيقى فهل هارون عليه السلام لم يكن مسلم حقيقي قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين !!!!!!!!!

4   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الثلاثاء 30 يناير 2007
[1985]

الأخ الكريم البدرى البدرى

أولأ
الأخ الكريم البدرى
تحياتى لشخصكم الكريم الطيب وبعد
قرأت تعليقك أعلاه ووجدتك تستخدم قول المولى سبحانه ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) فى غير موضعه فلقد كانت الآية الكريمة ولا زالت تطلب من المشركين إثبات صدق دعواهم الكاذبة بأن هناك اصنام وأشخاص وأشياء تعبد مع الله تعالى لتقربهم إليه زلفى ولم تنزل الآية لإثبات وجوب إطلاق اللحية
ثانيأ
رأيتك تذكر أن هارون عليه السلام كان له لحية بدليل أن موسى عليه السلام جذبه منها حين كان غاضبأ ونسيت تذكر ان عادة الناس القدماء كانت فى إطلاق اللحية ولو مررت على الآثار الفرعونية لوجتهم فى الرسومات كانوا يطلقون لحاهم فهل كانوا أنبياء أو مؤمنين؟؟
ثالثأ
اراك نسيت أن تذكر ان الله تعالى تحدث فى سورة الكهف عن الفتية المؤمنين الذين لبثوا فى كهفهم ثلاثمائة سنةوازدادوا تسعأ وقال عنهم المولى بسبب تغير شكلهم بعفل مرور الزمن
( لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارأ ولملئت منهم رعبأ ) وقد كانوا فى مقام الأنبياء لأقوامهم بسبب ما أجراه الله عليهم من معجزات
رابعأ
لا يوجد دين سماوى يحدد للإنسان شكله وهيئته وهندامه بل يختار الإنسان ما سناسب ذوقه فيقوم بفعله , فلو كانت اللحية تضيف لك هيبة وتجعلك سعيدأ وواثقأ فى نفسك فلماذا لا تطلقها ؟؟
وإذا كان حلق اللحية يجعلنى أنيقأ وجميلأ وحسن الطلعة فلماذا أطلق اللحية ؟
الأمر هنا يقع فى بند الحرية الشخصية ولا يمكن أن يكون ملزمأ للمسلم أن يطلق لحيته ابدأ بدليل أن أصحاب جميع الأديان الأخرى يلتحون وحتى اصحاب الديانات الوثنية كالبوذية والهندوس والمجوس

5   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الثلاثاء 30 يناير 2007
[1987]

يتبع

خامسأ
مما لا شك فيه أن الرسول الخاتم عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين الصلاة والسلام كان ملتحيأ , ليس لأن اللحية جزء من الدين الإسلامى ولكن المجتمع وقتها كان جميعه ملتحيأ وكان حلق اللحية يعتبر شيئأ خارجأ عن الطبيعة الإجتماعية لذلك العصر ولقد كان كفار مكة ومن حولهم يطلقون لحاهم فخل كانوا مسلمين ؟؟
سادسأ
لماذا لا نأخذ بروح النص فالرسول يريد من كل مسلم أن يختار ما يناسب شكله فى عصره وأوانه فلا يصير شاذأ وسط العباد , فلو ناسبنى إطلاق اللحية أطلقتها ولو ناسبنى حلقها خلقتها دون أن تضاف كبند من بنود الدين ويؤثم من يحلقها
وكذلك المسواك فلقد كان النبى نظيفأ طاهرأ فى كل تصرفاته وكان يقصد من إستخدام المسواك أن يكون فمه (عليه السلام) ذكى الرائحة جميل المنظر وأعتقد أن معجون الإسنان والفرشاة يؤديان هذا الغرض وهو نظافة الإسنان وذكاء رائحة الفم وليس هناك داع أن نثبت للعالم أن المسواك بع معجزات ومواد ومطهرات وهلم جرة
وكذلك الجلباب فلقد الزى الرسمى والسائد فى عصر النبوة وما قبلها وما بعده فلما تطور الزمن تطورت الملابس , وليس معنى ذلك أن نظل نلبس الجلباب ونتهم من يلبس البنطلون والقميص بأنه آثم ويرتدى زى الفرنجة
سابعأ
مظهر الإنسان حرية شخصية بشرط ألا يتعرى ويظهر جسمه للآخرين سواء كان رجلأ أو إمرأة لأن من يتعرى فى الشوارع والأماكن العامة هو شخص مريض نفسيأ ويجب علاجه فى مستشفى الأمراض العقلية ,
ستجد دائمأ أن الإنسان المعتدل متوازنأ فى كل تصرفاته حتى لو كان يلبس البنطلون ويحلق اللحية ولا يستخدم المسواك
تعالوا نؤكد لأنفسنا أن هذه الأشياء تصرفات شخصية بحتة وليست تعاليم دينية فالدين أعظم وأكبر وأسمى من ذلك , وأهم شىء فى الدين هو أن يعبد الله فى الأرض بلاشريك وأن يتبع منهجه الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وأن يقتدى برسوله عليه السلام الذى كان قرآنأ يمشى على الأرض
ولم يأمره ربه بإجبار أحد على دخول الإسلام ونجد فى عصرنا العجيب من يريد إجبار الناس على إطلاق اللحية ولبس الجلباب وإستخدام المسواك
فسبحان الله العظيم
وشكرا لك

6   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الثلاثاء 30 يناير 2007
[1988]

أخى الكريم البدرى البدرى

أولأ
الأخ الكريم البدرى
تحياتى لشخصكم الكريم الطيب وبعد
قرأت تعليقك أعلاه ووجدتك تستخدم قول المولى سبحانه ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) فى غير موضعه فلقد كانت الآية الكريمة ولا زالت تطلب من المشركين إثبات صدق دعواهم الكاذبة بأن هناك اصنام وأشخاص وأشياء تعبد مع الله تعالى لتقربهم إليه زلفى ولم تنزل الآية لإثبات وجوب إطلاق اللحية
ثانيأ
رأيتك تذكر أن هارون عليه السلام كان له لحية بدليل أن موسى عليه السلام جذبه منها حين كان غاضبأ ونسيت تذكر ان عادة الناس القدماء كانت فى إطلاق اللحية ولو مررت على الآثار الفرعونية لوجتهم فى الرسومات كانوا يطلقون لحاهم فهل كانوا أنبياء أو مؤمنين؟؟
ثالثأ
اراك نسيت أن تذكر ان الله تعالى تحدث فى سورة الكهف عن الفتية المؤمنين الذين لبثوا فى كهفهم ثلاثمائة سنةوازدادوا تسعأ وقال عنهم المولى بسبب تغير شكلهم بعفل مرور الزمن
( لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارأ ولملئت منهم رعبأ ) وقد كانوا فى مقام الأنبياء لأقوامهم بسبب ما أجراه الله عليهم من معجزات
رابعأ
لا يوجد دين سماوى يحدد للإنسان شكله وهيئته وهندامه بل يختار الإنسان ما سناسب ذوقه فيقوم بفعله , فلو كانت اللحية تضيف لك هيبة وتجعلك سعيدأ وواثقأ فى نفسك فلماذا لا تطلقها ؟؟
وإذا كان حلق اللحية يجعلنى أنيقأ وجميلأ وحسن الطلعة فلماذا أطلق اللحية ؟
الأمر هنا يقع فى بند الحرية الشخصية ولا يمكن أن يكون ملزمأ للمسلم أن يطلق لحيته ابدأ بدليل أن أصحاب جميع الأديان الأخرى يلتحون وحتى اصحاب الديانات الوثنية كالبوذية والهندوس والمجوس






خامسأ
مما لا شك فيه أن الرسول الخاتم عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين الصلاة والسلام كان ملتحيأ , ليس لأن اللحية جزء من الدين الإسلامى ولكن المجتمع وقتها كان جميعه ملتحيأ وكان حلق اللحية يعتبر شيئأ خارجأ عن الطبيعة الإجتماعية لذلك العصر ولقد كان كفار مكة ومن حولهم يطلقون لحاهم فخل كانوا مسلمين ؟؟
سادسأ
لماذا لا نأخذ بروح النص فالرسول يريد من كل مسلم أن يختار ما يناسب شكله فى عصره وأوانه فلا يصير شاذأ وسط العباد , فلو ناسبنى إطلاق اللحية أطلقتها ولو ناسبنى حلقها خلقتها دون أن تضاف كبند من بنود الدين ويؤثم من يحلقها
وكذلك المسواك فلقد كان النبى نظيفأ طاهرأ فى كل تصرفاته وكان يقصد من إستخدام المسواك أن يكون فمه (عليه السلام) ذكى الرائحة جميل المنظر وأعتقد أن معجون الإسنان والفرشاة يؤديان هذا الغرض وهو نظافة الإسنان وذكاء رائحة الفم وليس هناك داع أن نثبت للعالم أن المسواك بع معجزات ومواد ومطهرات وهلم جرة
وكذلك الجلباب فلقد الزى الرسمى والسائد فى عصر النبوة وما قبلها وما بعده فلما تطور الزمن تطورت الملابس , وليس معنى ذلك أن نظل نلبس الجلباب ونتهم من يلبس البنطلون والقميص بأنه آثم ويرتدى زى الفرنجة
سابعأ
مظهر الإنسان حرية شخصية بشرط ألا يتعرى ويظهر جسمه للآخرين سواء كان رجلأ أو إمرأة لأن من يتعرى فى الشوارع والأماكن العامة هو شخص مريض نفسيأ ويجب علاجه فى مستشفى الأمراض العقلية ,
ستجد دائمأ أن الإنسان المعتدل متوازنأ فى كل تصرفاته حتى لو كان يلبس البنطلون ويحلق اللحية ولا يستخدم المسواك
تعالوا نؤكد لأنفسنا أن هذه الأشياء تصرفات شخصية بحتة وليست تعاليم دينية فالدين أعظم وأكبر وأسمى من ذلك , وأهم شىء فى الدين هو أن يعبد الله فى الأرض بلاشريك وأن يتبع منهجه الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وأن يقتدى برسوله عليه السلام الذى كان قرآنأ يمشى على الأرض
ولم يأمره ربه بإجبار أحد على دخول الإسلام ونجد فى عصرنا العجيب من يريد إجبار الناس على إطلاق اللحية ولبس الجلباب وإستخدام المسواك
فسبحان الله العظيم
وشكرا لك



7   تعليق بواسطة   خالد على     في   الثلاثاء 30 يناير 2007
[1992]

الأخ البدرى !!

نسيت ان تقولنا ماذا كان يرتدى هارون عليه السلام من لباس وشكله حتى نقتدى بيه !!!!!!!!!!!

سيدي الكريم الاية التى ذكرتها ليست هيا البرهان على ان اللحية من مظاهر الأسلام

وفي النهاية اطلاق اللحية او اعفائها هوا امر شخصى طالما لم يؤذ به احدا

8   تعليق بواسطة   وليد علي     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18420]

المرؤة

حلق اللحية محرم لانها تتنافى مع المرؤة ولعلك تعرف يادكتورحسن احمد ان المرؤة من الدين


9   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الإثنين 17 مارس 2008
[18424]

الاستاذ و ليد مرؤة (على )

جرى ايه يا استاذ انت ما فيش حاجة عندك ترد بيها الا المرؤة يعنى اللى من غير لحية يبقى فاقد المرؤة و حياة الغالى عندك  يا شيخ عندك فكرة جيدة أو حجة نستطيع أن نناقشها قول ما عندكش قضيها فرجة ..على فكرة شاكر لحضرتك استجابتك السريعة فى تصغير حجم الخط .... طبعاً الموضوع القادم لك سيكون تقصير الجلباب من اعظم المرؤات مش كده ... ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4221
اجمالي القراءات : 37,963,755
تعليقات له : 4,511
تعليقات عليه : 13,269
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


تعدد الزوجات : قرات على موقعكم عن تعدد الزوجات بانة يحق للرجل الزواج باكثر من اربع . ارجوالرجوع الى الاية...

سؤال محرج: هل يمكن ان انام مع اكثر من زوجة في وقت واحد و يمكن استحمام مع بعضنا و ماهي العورة في الاسلام مع...

تفصيلات الحوار : هناك تفصيلات مختلفة فى الحوار فى القصص القرآنى .. كيف تفسر هذا ؟...

المصحف والصحف: المصحف ..لم يتم ذكرة في القرآن ولا مرة واحدة من اين جاؤ به وفي اي عصر تحديدا ..خالص الشكر...

الغافلون فى النار: الدكتور أحمد صبحي منصور السلام عليكم ورحمة الله سيدي سأكون مقتصرا جدا نظر لضيق وقتكم...

الخمر ومواضيع اخرى : الخمر ومواضيع اخرى من نبيل محمد الدكتور أحمد صبحي منصورالسلا م عليكم، قد اختلف معكم...

هذا الطعام: لنا جار اعطانا في السنة طعاما بمناسبة يوم المولد النبي محمد وأنا ما اكلته لكن اخذت الطعام...

تحية المسجد : نحن نصلى ركعتين تحية للمسجد عندما ندخل المسجد . ما رأيك يا استاذنا ؟...

العلمانية المؤمنة : - هل في الدولة العلمانية المومنة الكل يبشر بدينه وهل هناك قانون ازدراء الاديان - هل في...

جهل مبين.!!: اري تشابه كبير جدا بينكم وبين فكر طائفه المحكمه الذين يطلق عليهم تاريخيا الخوارج فقد ورد...

لَيْسَ كَمِثْلِهِ .: لماذا قال الله تعالى : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) ولم يقل ليس ( مثله شىء ) ما فائدة الكاف...

العمل فى البنوك: قلت فى مقال ( معركة الربا ) أن الفائدة المركبة هى الحرام فهل معنى هذا أن البنوك التى تعمل...

وللرجال عليهن درجة: ما معنى ( وللرجال عليهن درجة ) واضح هنا تفصيل الرجال على النساء .؟...

تزكية الحيوان بالمقص: هل يجوز ذبح الطيور الصغيرة بقص رقبتها بالمقص ؟ وبالنسبة للماعز طعنها في القلب .....

الايجاز بالحذف : أين خبر إن في قوله تعالى:(ان الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وانه لكتاب عزيز ).؟...

more